تعرّف على أسعار الشقق في اسطنبول 2022

2022/08/30
138

اطلب استشارة

تعرّف على أسعار الشقق في اسطنبول 2022

لولاية اسطنبول سحر خاص يختلف عن باقي الولايات التركية، فهي تمزج بشكل مبهر بين القسم الآسيوي والأوروبي، مما يجعلها جذابة للسياح وبالتالي للمستثمرين


 

منذ عام 2012 ارتفعت أسعار الشقق في اسطنبول وفي تركيا بشكل عام بشكل متسارع، وذلك بعد إصدار الحكومة التركية قانوناً يسمح للأجانب بالتملك في تركيا، وهو ما وجده الكثير من رجال الأعمال فرصة ذهبية للاستثمار في دولة تقدم الكثير من المميزات للمستثمرين. 

فإذا كنت ترغب في معرفة أسعار الشقق في إسطنبول بالدولار، وكيف تختلف الأسعار من منطقة لأخرى، وما هي المعايير التي من خلالها تحديد سعر الشقة، وماذا يعني تقييم العقار في تركيا، تابع معنا قراءة مقالنا حتى النهاية. 

تفاصيل حول  أسعار الشقق في اسطنبول؟ 

لولاية اسطنبول سحر خاص يختلف عن باقي الولايات التركية، فهي تمزج بشكل مبهر بين القسم الآسيوي والأوروبي، مما يجعلها جذابة للسياح وبالتالي للمستثمرين الذي يستثمر قسم كبير منهم في المجمعات والشقق السكنية. 

هذا وتبدأ أسعار الشقق في إسطنبول بالدولار بشكل عام وسطياً من 25.000$ بالنسبة لشقة تتكون من غرفة وصالون تقع بعيداً عن مركز المدينة، ليزيد السعر كلما اقتربت أكثر من المركز بغض النظر عن نوعية أو عمر أو مواصفات الشقة، وللتوضيح أكثر سنعرض لكم أسعار الشقق في عدة مناطق مختلفة من اسطنبول. 

1- أسعار الشقق في منطقة باشاك شهير: 

تمتلك مدينة باشاك شهير أكثر المشاريع السكنية حداثة، وذلك لوجود مشروع قناة إسطنبول الجديدة، مما سبب ارتفاع الأسعار مؤخراً خصوصاً في المشاريع المُطِلَّة على مشروع القناة. 

لكن يمكننا القول أن متوسط سعر المتر المربع قد يبلغ 721$ تقريباً، أي أن سعر شقة مساحتها 100 م2 تتراوح بين 50.000$ - 100.000$ تقريباً. 

2- أسعار الشقق في منطقة بيليك دوزو: 

تطل هذه المدينة على ساحل بحر مرمرة وعلى خليج بيوك تشيكمجيه أيضاً، وهي من أحدث المدن في إسطنبول المعروفة بجمالها ورقيها وجذبها للكثير من المستثمرين الراغبين في الابتعاد عن مركز المدينة، والحصول على الراحة والهدوء والهواء النقيّ الذي توفره هذه المدينة بامتياز لاحتوائها على غطاء أخضر واسع. 

أما بالنسبة لأسعار الشقق في بيليك دوزو فهي أيضاً تختلف بحسب موقع الشقة ومدى قربها من البحر والمواصلات. 

لكن بشكل عام يبلغ متوسط سعر المتر المربع حوالي 400$، أي أن متوسط الأسعار لشقة تبلغ مساحتها 100 م2 تتراوح بين 35.000 - 90.000$. 

3- أسعار الشقق في منطقة أسنيورت: 

إن كنت تبحث عن أرخص اسعار الشقق في إسطنبول، فستجد في أسنيورت طلبك، حيث أن متوسط سعر المتر المربع فيها يقارب 375$ تقريباً، أي أن متوسط سعر شقة مساحتها 100 م2 هو 25.000$ - 80.000$ تقريباً. 

هذا وعادة ما تختلف أسعار الشقق في أسنيورت تبعاً لاختلاف نوعية المشروع، والخدمات المرفقة مع الشقة. 

4- أسعار الشقق في منطقة أفجلار: 

تطل أفجلار على بحر مرمرة بشكل مباشر، ولها ساحل طويل يبدأ من فلوريا، وينتهي ببيليك دوزو، وتعتبر من أجمل مناطق إسطنبول، إلا أنها تحتوي على عدد محدود من المشاريع السكنية الجديدة، والتي يبلغ متوسّط سعر المتر المربّع فيها حوالي 500$، أي أن متوسط الأسعار لشقة بمساحة 100 م2 هو بين 70.000$ - 150.000$ تقريباً.

والآن بعد أن تعرّفنا على أسعار الشقق في إسطنبول بالدولار، لنتحدث عن أهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم الشقة وبالتالي تحديد سعرها. 

اقرأ أيضاً:
أفكار لاستثمار المنازل في تركيا
تحذيرات عند اختيار عقار في تركيا 

ما هي معايير تحديد أسعار الشقق في إسطنبول؟ 

تختلف أسعار العقارات بشكل عام والشقق بشكل خاص بحسب مجموعة من العوامل التي تلعب دوراً رئيسياً في رفع أو انخفاض قيمتها، وهي: 

1- الموقع: 

وهو من أهم العوامل، فبغض النظر عن المساحة وعن التقسيم، ستجد أنه كلما اقتربت الشقة من مركز المدينة كلما كان سعرها أعلى. 

فعلى سبيل المثال ستجد أن أسعار الشقق في منطقة أسنيورت اسطنبول أرخص بكثير من أسعارها في شيشلي، وحتى ضمن أسنيورت ذاتها ستجد أن سعر الشقة الواقعة في ضواحيها أرخص من سعر الشقّة الواقعة في مركزها. 

هذا ويُضاف أيضاً إلى ذلك مدى قرب الشقة من الطرق العامة، والأسواق، والمواصلات، ومحطات المِترو، والمتروبوس، والمراكز الحكومية، والمستشفيات. 

2- المساحة: 

حيث يتم حساب سعر الشقة بالمتر المربع الذي يتم تحديده حسب موقعه، فلكل منطقة سعر خاصّ للمتر المربع بغض النّظر عن تقسيم الشقة. 

أي من الممكن أن تكون مساحة الشقة الكلية 100 م2 ومقسمة لغرفة وصالون فقط بذات سعر أو أكثر بقليل الشقة التي تكون بنفس المساحة إلا أنها مقسمة إلى ثلاث غرف وصالون. 

3- مواصفات الشقة: 

تؤثر مواصفات الشقق بشكل كبير على سعرها، ومن أهم المواصفات التي يتم النظر إليها قبل الشراء: 

  • عمر البناء: فكلما كان العقار حديثاً كلمّا كان أعلى سعراً.

  • التشطيبات الداخلية: فكلما كانت الشقة ذات تشطيبٍ أرقى وأحدث، كلما ارتفع سعرها.

  • الفرش: حيث أنه من الطبيعي أن تكون الشقق المفروشة أعلى سعراً من الشقق الغير مفروشة.

  • الإطلالة: وتعتبر الإطلالة البحريّة هي الأعلى سعراً.

  • المرافق الاجتماعية الموجودة في البناء: كالحراسة وكاميرات مراقبة والخدمات ترفيهية ...إلخ.

  • ارتفاع الشقة بحسب الطوابق: يؤثر أيضاً الطابق المتواجدة فيه الشقة على قيمتها الشرائية. 

بذلك تكون قد تكونت لديك لمحة بسيطة عن معايير تحديد سعر العقار، لننتقل الآن للحديث عن فكرة من المهم للغاية أن تكون لديك معلومات عنها قبل شراء شقة في اسطنبول وهي تقييم العقار في تركيا. 

التقييم العقاري في تركيا: 

 

من أهم الخطوات التي يجب فعلها بعد شراء الشقة هي الحصول على وثيقة التقييم العقاري، إليك بعض المعلومات عنه.

ما هو؟ 

هو عبارة عن تقرير مفصل يوضّح قيمة العقار السوقية بحسب معايير محدَّدة، ويعتبر من الأوراق الرسمية المطلوبة لإنجاز معاملات تسجيل الملكية في المبيعات العقارية بالنسبة للأجانب في تركيا، وبالتالبي منح صاحب الملكية الجديد حق التقدم للحصول على الجنسية التركية. 

ما هي خطواته؟ 

تمر عملية الحصول على التقييم العقاري في تركيا بالمراحل التالية: 

  1. تقديم طلب رسمي الكترونياً عبر موقع ويب طابو التّابع للمديرية العامة للمسح العقاري في تركيا، أو عبر الاتصال بمركز خِدمة الزّبائن على الرقم 181.

  2. ترشيح قائمة من شركات التّقييم المُصادق عليها من قبل الحكومة التركية، وهو ما تقوم به إدارة الطابو.

  3. اختيار صاحب العلاقة أو الوكيل عنه شركة منها لتقوم بالتقييم.

  4. البدء بمعاملة التقييم العقاري باختيار المعاملة من قائمة "معاملات التقييم". 

الجدير بالذكر أن تعرفة التقييم المالية هي ثابتة وموحدة عند جميع شركات التقييم العقاري في مختلف الولايات التركية، حيث تُصدَر لائحة أسعار لخدمات التّقييم يُحدَّد فيها الأجر الرسمي لتقييم العقار بحسب نوعه ومساحته، ويتم نشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية التركية. 

ما هي مميزاته؟ 

يمكننا توضيح مميزات التقييم العقاري في تركيا من عدة جوانب أهمها: 

  • استحالة الحصول على الجنسية التركية دون التقييم العقاري، باستثناء أن يكون العقار المشترى معفي من التقييم العقاري، كالمشاريع ذات الشراكة الحكوميّة، مثل مشاريع "إملاك كونوت"، ومشاريع البلدية.

  • يساعد على منع التلاعب في الأسعار، بحيث تقطع الطّريق على المحتالين العقاريّين ممن يحاولون بيع عقارات رخيصة بأسعار مرتفعة.

  • زيادة مستوى الأمان عند الراغبين بالدخول في مجال الاستِثمار العقاري في تركيا. 

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي قدم لكم أهم المعلومات حول أسعار الشقق في اسطنبول، بما في ذلك عرض قائمة بأسعار الشقق في مختلف مناطق اسطنبول، والتي من البديهي معرفة أنها ليست أسعاراً ثابتة، وهي قابلة للتغير بين الفترة والأخرى خصوصاً في مدينة مثل اسطنبول، التي تعتبر هي مغناطيس الاستثمار العقاري الأجنبي في تركيا. 

اقرأ أيضاً:
مناطق إسطنبول الراقية
هل يورث العقار في تركيا؟



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111