فوائد شراء عقار في تركيا

2021/12/16
891

اطلب استشارة

فوائد شراء عقار في تركيا

اكتشف أهم ميزات و فوائد شراء عقار في تركيا


إن الامتيازات التي تقدمها العقارات في تركيا شائعة بين جمهور المستثمرين والمهتمين في سوق العقارات منذ الأزل ولكن لم يتم تسليط الضوء عليه إلا في السنوات الأخيرة الماضية عندما باتت الجهود حثيثة في البحث عن مكان نموذجي لشراء العقارات.

يمكنك أن ترى اليوم أن سوق العقارات في تركيا يعج بالمستثمرين أصحاب الجنسيات المختلفة حيث إن تركيا بما تملكه من مقومات عديدة أصبحت المكان الأفضل لشراء العقارات حيث إن هذه خطوة مصحوبة بالكثير من الامتيازات والفوائد.

من خلال المقال التالي سنكون معكم لنطلعكم على أهم امتيازات وفوائد شراء عقار في تركيا، فهل هو الخيار النموذجي؟

 

أهم فوائد شراء عقار في تركيا:

1 – الموقع الجغرافي:

تتميز الدولة التركية بأنها تحتل موقعاً جغرافياً متميزاً وفريداً حيث إنها تمتد على قارتين من قارات العالم (آسيا وأوروبا) كما أنها قريبة من القارة السمراء ومن الوطن العربي بشكل كبير مما أسهم في كونها خيار المستثمر العربي بالمقام الأول.

تتميز تركيا بأنها ذات مساحة واسعة وهي مؤلفة من عدد من المدن والولايات المهمة، ومن الجدير بالذكر أن تركيا تتمتع بمُناخ معتدل على مدار العام على نقيض دول الاتحاد الأوروبي.

 

2 – أسعار العقارات في تركيا:

واحد من الأسباب المهمة التي جعلت من شراء عقار في تركيا ذو فائدة كبيرة أن أسعارها ملائمة ومناسبة لأصحاب الميزانيات المرتفعة والمنخفضة كذلك وقد تفوقت بهذا على كافة دول الاتحاد الأوروبي ودول الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية التي يصعب شراء عقار فيها.

تمتاز العقارات في تركيا بأنها ذات جودة عالية وقد تم تصميمها وفق أحدث الطرز المعمارية كما أنه يتم استخدام أجود أنواع مواد البناء وقد تم الالتزام بمعايير السلامة والأمن (ضد الزلازل / عازلة للحرارة / عازلة للصوت).

يشهد سوق العقارات في تركيا تنوعاً واسعاً وتعتبر المجمعات السكنية إحدى أهم الخيارات المتاحة حيث إنها تمتاز بالتصاميم الفاخرة والمساحات الواسعة وهي مرفقة بأهم الخدمات وتقدم لساكنيها نمط حياة متكامل.

 

3 – الحصول على الإقامة العقارية:

الإقامة العقارية إحدى أهم الميزات التي يمكن الحصول عليها عند شراء عقار في تركيا وهي تعتبر من أهم الإقامات على الإطلاق وذلك نتيجة ما تمتع به من امتيازات عديدة حيث:

-يمكن الحصول عليها بسهولة.

- يمكن تجديدها.

- يتم منحها لكافة أفراد العائلة .

- تتيح لحاملها حرية التنقل بين الولايات التركية.

- يمكن لحاملها أن يستفيد من العديد من المزايا التي يتمتع بها المواطن التركي (الخدمات الطبية / التعليمية).

اقرأ أيضاً :

الإقامة العقارية في تركيا تعرف على كيفية الحصول عليها

 

4 – الحصول على الجنسية التركية:

من أعظم فوائد شراء عقار في تركيا هي الحصول على الجنسية التركية ومنذ أن أتاحت الحكومة التركية للأجانب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري وأعداد المقبلين في تزايد كبير خاصة بعد أن نص الدستور التركي على وجوب أن يكون ثمن العقار مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي فقط بعد أن كان فيما سبق مليون دولار أمريكي.

ما مواصفات العقار الذي من خلاله يمكن التقدم للحصول على الجنسية التركية؟

يجب أن يكون ثمنه لا يقل عن المبلغ المذكور كما يجب الالتزام بعدم بيعه قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ شراءه.

من المؤكد أن امتيازات الجنسية التركية لا تخفى على أحد حيث إنها:

-تمنح حاملها فرصة التنقل بين بلدان العالم بإجراءات مخففة.

-تسمح لمن يحملها بأن يبقى مزدوج الجنسية.

-تمنحه كامل حقوق المواطن التركي.

-حياة ذات راحة ورفاهية كبيرة .

وفي هذا السياق من المهم أن نشير إلى أنه يمكن الحصول على الجنسية التركية بأكثر من وسيلة وطريقة ولكن تبقى العقارات الطريق المختصر إليها.

يمكنك قراءة المقال التالي :

الجنسية التركية هدف للمستثمرين

 

5 – الاستثمار العقاري:

من فوائد شراء عقار في تركيا أنه يفتح أمامك الأبواب للاستثمار العقاري حيث إنها تعد بيئة خصبة تملك كافة مقومات نجاح هذا الاستثمار وتميزه، وهذه من أبرز الأسباب التي تشجع على الخوض بمثل هذه التجربة:

-تمتاز تركيا بالكثافة السكانية هذا كما أنها تستقبل الكثير من الأجانب على مدار العام وخاصة المستثمرين والسياح الذين يأتون من مختلف بقاع الأرض استناداً لما تملكه من معالم أثرية ومساحات واسعة من الطبيعة.

-من المتوقع أن تسجل أسعار العقارات في تركيا خلال الفترة المقبلة ارتفاعاً في أسعارها فهذا ما صرح عنه رئيس اتحاد المقاولين الأتراك وذلك لارتفاع أسعار مواد البناء الخام وفي هذا السياق من المحتمل أن ترتفع حتى 60 %.

-تقدم الحكومة التركية الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب مثل التخفيضات الضريبية وسهولة إجراءات تملك العقارات.

 

ما أهم النصائح التي يجب اتباعها عند شراء عقار في تركيا؟

على الرغم من أن شراء عقار في تركيا ذو فائدة كبيرة غلا أن هذا لا ينفي أن هناك جملة من القواعد والقوانين التي يجب الالتزام بها والبحث عنها حيث القوانين المختلفة والكثير من المعلومات التي تجهلها:

1 – عند شراء عقار في تركيا احرص على الاستعانة بشركة عقارية ذات خبرة ومعرفة في مجال العقارات فتؤمن أفضل الفرص العقارية لعملائها بما يتوافق مع رغباتهم هذا كما أنها تملك علاقات جيدة مع شركات الإنشاء وبذلك يمكن أن تؤمن حسومات عالية.

اطلع على المقال التالي :

سكاي لاين دليلك العقاري الآمن في تركيا

2 – يجب على الأجنبي أن يبحث جيداً حول القوانين التي تتعلق به في تركيا، في بداية الأمر يجب أن يتأكد من أنه من حاملي الجنسيات التي يُسمح لها بشراء العقارات في تركيا كما أنه لا يحق له شراء أكثر من ثلاثين هكتاراً من العقارات في مختلف أنحاء تركيا.

لا يحق للأجنبي أن يتملك أكثر من عشرة بالمئة من مساحة المنطقة إدارياً كما يجب أن يكون العقار لا يوجد في إحدى المناطق الأمنية أو العسكرية.

3 – يجب أن يتم البحث والتقصي جيداً عن حالة العقار فهل هو قيد الرهن العقاري أو الحجز أو تترتب عليه إحدى مشكلات الميراث، يمكن التأكد من هذا الأمر من خلال السجل العقاري وفي هذا السياق لا بدَّ أن نذكر أن أي من تلك المشكلات تؤثر بشكل سلبي على ثمن العقار وتجعل من أمر بيعه صعباً.

4 – يجب الاطلاع على أبرز أشكال الاحتيال العقاري من أجل تفاديها إذ إن هذه المشكلة باتت شائعة في الآونة الأخيرة مع ما شهدته وسائل التواصل الاجتماعي ومع ازدياد أعداد الأجانب الذين لا يملكون خبرة في هذا المجال.

يمكنك تجنب هذه المشكلة من خلال التعرف على صاحب العقار الحقيقي كما يجب التأكد من صحة الأوراق من أجل ألا تكون مزورة بالإضافة إلى وجوب التأكد من ثمن العقار الحقيقي.

5 – أما إن كان العقار قيداً للإنشاء فيجب الحرص على إدراج كافة المعلومات المتفق عليها ضمن العقد كما يجب الاستعانة بمهندس معماري ذو خبرة.

إن كنت تنوي شراء عقار في تركيا طمعاً بالحصول على كافة الفوائد التي تقدمها يمكنك التواصل مع مستشارنا العقاري من أجل أن نطلعك على أهم الخيارات المتاحة بسوق العقارات في تركيا ولنؤمن لك الفرصة العقارية التي تتناسب مع أهدافك .

 

 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111