تراخيص البناء في تركيا ـ تقرير شامل

مسألة البناء تتعلق بـ تراخيص البناء في تركيا والتي يتم اعتمادها عند البدء بتشييد المشروع أو المنزل على قطعة أرض، حيث أن الأراضي لا تصلح كلها للأعمال البنائية

تراخيص البناء في تركيا

مسألة البناء تتعلق بـ تراخيص البناء في تركيا والتي يتم اعتمادها عند البدء بتشييد المشروع أو المنزل على قطعة أرض، حيث أن الأراضي لا تصلح كلها للأعمال البنائية، لذلك يشترط على الأرض التي سيقام العمار عليها داخلة بخطة الإعمار حتى تستطيع تشييد البناء عليها.

نقدم لك في هذا المقال معلومات حول تراخيص الأبنية في تركيا، بدءاً بالشرح عن التراخيص وبعض نظم البناء في تركيا، انتقالاً إلى طرق البناء وكيفية الحصول على الرخص، وصولاً إلى تكاليف البناء وعمر البناء في تركيا.

نتمنى لك متابعة ممتعة.

لمحة عن تراخيص البناء في تركيا

عندما يكون الامر متعلقاً بمشاريع البناء في تركيا، نلاحظ وجود شروط وضوابط محددة على المستثمر اتبّاعها وأخذها بعين الاعتبار قبل البدء في أي عملية بناء لأي مشروع على قطعة الأرض الراغب بالبناء عليها، وليست كل الأراضي قابلة لأعمال البناء، لذا يجب أن تضمن الأرض التي ترغب بالبناء عليها، ويمكنك الحصول على المعلومات الخاصّة بالأرض كلّها من البلدية المعنية بهذا الأمر بقائمة الأراضي المعدّة للإعمار أو ما تعرف بـ خطة إعادة الإعمار، وذلك للسماح بالبناء في هذه الأرض.

شروط نظام البناء في تركيا

أنظمة البناء في تركيا، هي الهيكل الفولاذي والمباني الخشبية والبناء الحجري، ويمكن استعمالها بغرض بناء المساكن، حيث يعد بناء الخرسانة المسلحة من أكثر الطرق البنائية في تركيا شيوعاً والكثير من البلدان الأخرى حول العالم، لأنه يعمل على توفير الكثير من المزايا من ناحية المتانة والتكلفة الماديّة.

و يمكن العمار على الأراضي التي تتواجد في المناطق الغير منتظمة مثل الأرياف وغيرها الكثير ولكن وفق شروط محددة وهي:

  • مساحة العمار لا يجب أن تتجاوز خمسة بالمئة من مساحة العقار الكليّة.

  • عدم تسبب البناء بمشكلة في جمالية الوحدة التنظيمية.

  • يجب ألّا يتجاوز ارتفاع البناء ٥ إلى ٦ أمتار.

  • عدم تجاوز مساحة الإنشاء ٢٥٠ متر مربع للطابقين.

  • يجب أن تترك مسافة خمسة أمتار تقريباً كحد أدنى من حدود العقار والطرق.

  • يمكن الحصول على تراخيص البناء في تركيا للبيوت صيفية مخصصة للعائلات، أو منازل لها علاقة بالمنشآت السياحية والترفيهية ولكن مع مراعات الشروط المذكورة أعلاه.

طريقة البناء في تركيا

في تركيا توجد لكل قطعة أرض وثيقة خاصّة بها، تتضمن هذه الوثيقة كافّة معلومات الأرض في البلدي التي تنتمي إليها، ومن خلال هذه الوثيقة تستطيع أن تحدد الطريقة الصائبة في التعامل مع هذه الأرض والعمار عليها حسب التقسيمات والقيود التي وضعتها البلدية على قطعة الأرض، والتي عليك مراعاتها في تقنيات البناء في تركيا.

ويجب توفير رخصة بناء مخصصة بهذه الأرض من ناحية استعمالها والعمار عليها، لأن الشروط المخصصة للبناء تختلف باختلاف الأرض إن كانت مخصصة لأغراض تجارية أو مخصصة لأغراض سكنية.

شروط الحصول على رخصة بناء

للقيام بتشييد بناء على أي قطعة أرض يجب عليك تحضير مخطط للعمار المراد إقامته على قطعة الأرض، ومن أجل الحصول على تراخيص البناء في تركيا عليك مراجعة الوحدات الإدارية المسؤولة عن منح التراخيص، بالإضافة إلى بعض الأوراق والوثائق المطلوبة، سنذكرها لك فيما يلي:

  • أوراق سند التمليك.

  • يجب عليك التقدّم بطلب للحصول على رخصة.

  • وثيقة حالة الأرض (تبين هذه الوثيقة حدود القطاعات ويتم الحصول عليها من مديريات المسح العقاري).

  • الوضع المعماري ( يتم الحصول على هذه الوثيقة من البلدية التي تقع ضمنها الحدود الإدارية).

  • وثيقة سجل غرفة المهندسين المعماريين.

  • المخطط المعماري للبناء (يكون مصدّق من غرفة المهندسين المعمارين).

  • وثيقة سجل غرفة المهندسين الإنشائيين.

  • مخطط الخرسانة المسلحة (وتكون هذه الوثيقة مصدّقة من غرفة المهندسين المعمارين).

  • وثيقة سجل غرفة مهندسي الكهرباء.

  • وثيقة سجل غرفة مهندسي الميكانيك.

  • مخطط لتمديدات الكهرباء ويكون مصدّق.

  • مخطط للتمديدات الصحيّة ويكون مصدّق.

  • تقرير بدراسة التربة.

  • عقد مشرف البناء.

  • نموذج معلومات تتعلق بالبناء المراد تشييده.

  • المسؤول عن تنفيذ المخطط و أوراقه.

معلومات عن معارض البناء في تركيا

معارض البناء في تركيا متخصصة بعرض تقنيات مواد البناء، المستخدمة في الأعمال الإنشائية، طبقاً للمواصفات العالمية، حيث تجد في هذه المعارض كل المستلزمات الخاصة بالبناء، والتكنولوجيا المتصلة بها.

كما أن بعض المعارض تقوم بتنظيم بعض الندوات، لتشرح من خلالها فنون العمارة، وأدوات التصميم التي يتم البناء وفقها، وكل الأمور المتعلقة بالتقنيات الجديدة في عالم البناء والإنشاءات.

تكلفة بناء منزل في تركيا

تتضمن تكاليف العمار في تركيا شراء الأراضي، ومن ثم الحصول على التراخيص المطلوبة، والتصميم المعماري، وعملية تشييد العقار على قطعة الأرض، بالإضافة إلى مواد البناء الأساسية، ويتم الحساب اعتماداً على المتر المربع من البناء، ويختلف بحسب النظام المستعمل في البناء.

ويعتمد التسعير التالي على البيانات التي تم جمعها في العام السابق، ويجب عليك قبل التخطيط لأي عمل بناء وقبل اعداد الميزانية، عليك استشارة خبراء دائماً بشأن الأسعار، ونحن نقدم لك المساعدة لإرشادك في مشروعك من ناحية الأسعار وأنواع العقارات المناسبة لك.

حيث قام معهد الإحصاء التركي (TUIK) بالإعلان عن البيانات التي تتضمن تكاليف البناء في تركيا، وارتفع مؤشر التكلفة بما يقارب ٤.٤١ ٪ في شهر مايو لعام ٢٠٢١ مقابل الشهر السابق بنسبة ٤٠ ٪ مقابل نفس الشهر في العام السابق.

ومقارنة بالشهر الحالي، قد ارتفع المؤشر بما يصل الى حوالي ٧٪، حيث انخفض مؤشر العمالة بما يقارب حوالي ٠.٠٥ ٪، ومقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق، قد ارتفع مؤشر تكلفة المواد بتركيا بما يقارب حوالي ٥٠٪، وارتفع مؤشر العمالة بما يقارب ٢٠٪.

 تكاليف البناء حسب نوع العقار في تركيا

يمكن أن نقوم بحساب تكلفة البناء عن طريق الاعتماد على الأسعار الوسطية لبناء المنازل وذلك بتكلفة المتر المربع ويشمل كافة أنواع العقارات، كما سنوضح لك أدناه.

حيث يتراوح سعر تكلفة المتر المربع الواحد في حوالي الـ ٦٠٠- ١٥٠٠ ليرة تركية، وما يقارب الـ ٤٠٠- ٨٠٠ ليرة تركيا في المدن التركية الأخرى، ومتوسط تكلفة المتر المربع لبيت منفصل مساحته مئة متر مربع هو ١٢٠.٠٠٠ ليرة تركية بالنسبة للمتر المربع.

تتراوح تكلفة العقارات حوالي الـ ٣٠٠ ليرة تركية و ٧٠٠ ليرة تركية بالنسبة للمتر المربع الواحد وسطياً بالاعتماد على المنطقة التي تخصص لتنسيق الحدائق، وقد نقدر التكلفة لتصبح ٨٥٠٠ ليرة تركية للحديقة التي تبلغ مساحة عشرين متر مربع، وعند جمع تكاليف العناصر البنائية كالجدار على محيط الحديقة وباب المرآب والتثقيب ومنطقة الدخول، وستكون التكلفة الوسطية ٨٠٠٠ ليرة تركية.

العمر المسموح به للبناء في تركيا

لأي مبنى عمر خاص به، ولكن من المستحيل أن تضع تاريخاً محدداً بعمر البناء في تركيا، وذلك نتيجة العوامل التي تقوم بالتأثير على عمر البناء في تركيا تتغير، بالإضافة إلى خصائص المباني السكنية التي تؤثر على الفترة التي يمكن ان تتحمل خلالها.

ورغم ذلك فإن العنصر الأكثر أهمية " عامل التآكل "، الشي يقوم باستهلاك حياة المباني بشكل سريع جدا، وفي ضوء هذا كله، تتراوح فترة حياة البناء النموذجي في تركيا بين ال ٦٠ وال ٧٠ سنة تقريباً.

تكلمنا في مقالنا هذا عن كافة المعلومات التي تتعلق ب تراخيص البناء في تركيا، حيث تحدثنا عن نظم وطرق البناء في تركيا، حتى وصلنا إلى التكاليف وشروط الحصول على رخصة بناء، بالإضافة إلى عمر البناء المسموح به في تركيا.

  • تأجير الشقق في تركيا

    عند تأجير الشقق في تركيا يجب مراعاة مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها من قبل المتعاقدين، كما يجب تدوين مجموعة من البنود التي تنظم العلاقة بين المستأجر وصاحب العقار، حتى تحفظ حقوقهما بشكل قانوني،

  • ارخص العقارات في تركيا

    أرخص عقارات في تركيا، تعد تركيا هي الوجهة المثالية للعديد من المستثمرين الذين يرغبون في شراء عقارات بأسعار معقولة، بالإضافة للمزايا الطبيعية الخلابة والتراث الثقافي

  • هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط

    تعتبر خطوة شراء عقار نقطة حاسمة لدى الكثير من الأشخاص وتتبادر إليهم عشرات التساؤلات حيال ذلك، منها: هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط ؟ وما هي مسوغات كل خيار منهما؟

  • معاملة نقل ملكية عقار في تركيا

    أصبحت معاملة نقل ملكية عقار في تركيا سهلة بعد تعديل قانون التملك العقاري للأجانب داخل الأراضي التركية مما سمح للكثير من أبناء الدول حول العالم أن يمتلكوا عقاراً في تركيا

  • أفضل الشقق الفندقية في اسطنبول

    يبحث السياح عن أفضل الشقق الفندقية في اسطنبول للتمتع بالمزايا التي تقدمها، لتكون جزءاً مهماً من الوقت الذي سيقضونه بزيارة أبرز معالم المدينة السياحية والأثرية

  • شراء شقة بالتقسيط في اسطنبول

    يعتبر شراء شقق بالتقسيط في إسطنبول احد المشاريع الاستثمارية التي يحقق من خلالها رواد الأعمال أرباحاً طائلة، ولا سيما ذوي الميزانية المحدودة منهم بحيث يتم توزيع سعر العقار على عدة دفعات خلال عدة سنوات