ما يحق للأجنبي عند شراء عقار في تركيا

2021/09/20
672

اطلب استشارة

ما يحق للأجنبي عند شراء عقار في تركيا


الكثير من مستثمري العقارات حول العالم يختارون تركيا من أجل أن تكون منصتهم الاستثمارية، إن وراء اختيارهم هذا تقبع الكثير من الأسباب ومن أبرزها أن للمستثمر الأجنبي في تركيا حقوق عديدة يتمتع بها وهذا من الأمور المطمئنة.
وقد حرصت الدولة التركية على تقديمها لهم وذلك لأهمية الاستثمار الأجنبي على أرضها وما يقدمه لها من انعكاس إيجابي على مختلف الصعد.
ومن أجل أن نتعرَّف على كل ما يحق للأجنبي في تركيا ينبغي قراءة المقال التالي حيث إنه سيناقش أبعاد هذا الموضوع كافة.


-الحصول على الإقامة العقارية:

يحصل مالكين العقارات الأجانب في تركيا على الإقامة العقارية التي تعد وسيلة قانونية للبقاء في تركيا، كما أنها ذات ميزات عديدة حيث تسمح لمن يحملها التنقل بين الولايات التركية دون قيود، كما أنه يمكن تجديدها بسهولة.
بالإضافة إلى أن من يحمل هذه الإقامة سيكون من حق بقية أفراد العائلة الحصول عليها أي الزوجة والأولاد ما لم يتجاوزا السن القانوني.


-الجنسية التركية:

إن إحدى أهم الأسباب التي حفزت الكثير من الأجانب للإقبال على التملك العقاري في تركيا هو الحصول على الجنسية التركية صاحبة المزايا العديدة، فقد تبين أن أغلب من يشترون العقارات في تركيا كانت الجنسية دافعهم الأول.
إن العقار التركي أقصر الطرق للحصول على الجنسية التركية فلا يُشترط لذلك سوى أن يكون ثمن العقار 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر من ذلك، بالإضافة إلى وجوب عدم التعهد بعدم بيعه قبل مرور 3 سنوات على تاريخ اقتنائه.
ومن ضمن تسهيلات الحصول على الجنسية التركية التي حصل عليها أصحاب العقارات في تركيا هو المبلغ المذكور أعلاه بعد أن كان فيما سبق مليون دولار أمريكي.


-وثيقة التقييم العقاري:

يكمن دور هذه الوثيقة في أنها تضمن للمشتري من ألا يكون ضحية للاحتيال العقاري، حيث إنها تحدد ثمن العقار بدقة بالغة، كما أنها تحتوي على أهم المعلومات التي تتعلق بالعقار.
إن الحصول عليها يمكن في غضون 3 أيام، ويمكن استخراجها من أي جهة مختصة ومرخصة من قبل الحكومة، كما أنها تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدورها.


-إلغاء قانون المعاملة بالمثل:

منذ 10 سنوات مضت ألغت تركيا قانون المعاملة بالمثل للأجانب الراغبين في شراء عقارات على أرضها، فإن الدولة التي تمنع الأتراك من أن يتملكوا العقارات على أرضهم لم تعاملهم تركيا بذات المبدأ.


-حصل الأجانب في تركيا على اهتمام الحكومة التركية:

ومن أبرز ما قدمته لهم التخفيضات الضريبية وفي بعض الحالات أعفتهم منها، كما أن الإجراءات التي فرضتها من أجل التملك تعد بسيطة، بالإضافة إلى أنها تهتم بالإشراف على كافة المشاريع العقارية وعلى جودة البناء والتصاميم والمواد المستخدمة، مما يضمن للمشتري حصوله على عقار بأفضل المواصفات وبأسعار ملائمة.


-كما يجب أن نعلم أن:

-لا يمكن للأجنبي أن يتملك أكثر من 30 هكتاراً في مختلف أنحاء تركيا، كما يجب أنه من غير المسموح شراء عقارات ضمن المناطق العسكرية أو الأمنية.
-سيكون عقد تملك العقار ملغيَّاً في حال تم شرائه بطريقة مخالفة للقانون أو في حال تم استخدامه لغاية مخالفة لما تم شرائه من أجلها.
-إن تم شراء عقار قيد الإنشاء فيحق لمالك العقار أن يتابع أعمال شركة الإنشاء ومراقبة سير عملية البناء ففي حال تم العثور على مشكلة ما يتم تداركها.
-في حال تم وجود ما هو مخالف لما تم الاتفاق عليه يحق للمشتري أن يقدم شكوى واسترجاع أمواله وفسخ العقد، كما يمكن المطالبة بتعويضات مالية من أجل إصلاح الخلل.
-إن تم اكتشاف مشكلة في العقار خلال الخمس سنوات الأولى فإن شركة الإنشاء هي من تتحمل ذلك.
الكثير من التفاصيل التي يجب أن يدركها من هو مقبل على التملك العقاري في تركيا، فإن الكثير من الحقوق يستطيع الحصول عليها.
إن كل تلك النقاط التي ذُكرت آنفاً لم تقرُّ إلا لأن الوجود الأجنبي في تركيا ينفع كلا الطرفين المشتري والدولة التركية، فبعد كل ذلك هل ستكون أحد متملكين العقارات في تركيا؟ أم أنك تفضل غيرها من الدول الأخرى.

 

مقالات مميزة من سكاي لاين:

الاستثمار العقاري في إسطنبول الآسيوية
كيفية البحث عن شقق للبيع في تركيا؟
شقق رخيصة للبيع في تركيا

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111