شراء عقار في تركيا للسوريين

إن شراء عقار في تركيا للسوريين من الأمور التي يكثر الجدل حولها، وذلك لأن القانون التركي يمنع السوريين من التملك المباشر لأحد العقارات التركية

شراء عقار في تركيا للسوريين

إن شراء عقار في تركيا للسوريين من الأمور التي يكثر الجدل حولها، وذلك لأن القانون التركي يمنع السوريين من التملك المباشر لأحد العقارات التركية، إلا أنه يسمح لهم بالتملك وفق طرق معينة سنتطرق لشرحها في هذا المقال بالتفصيل. 

حيث سنذكر لك كيف يمكنك كشخص سوري شراء عقار في إحدى الولايات التركية بطريقة قانونية، بالإضافة إلى ذكر خطوات شراء العقار، كما سنعطيك في ختام المقال لمحة عن المميزات التي ستتمتع فيها بمجرد شرائك عقار في تركيا. 

تتمنى لكم سكاي لاين العقارية متابعة طيبة. 

ما هي طرق شراء عقار في تركيا للسوريين؟ 

نظراً لازدياد أعداد السوريين في تركيا ورغبة العديد منهم في التملك للتخلص من أعباء الإيجار من جهة، وللتمتع بمميزات الحياة في تركيا من جهة أخرى، فيُسمح لهم بتملك العقارات من خلال اتباعهم واحدة من الطرق التالية: 

الطريقة الأولى: تأسيس شركة

إن هذا الخيار يسمح للسوريين بالتملك بخطوات سهلة. 

فعند قيام أي مواطن سوري بتأسيس شركة في تركيا، بموجِب ترخيص صادر من قبل الحكومة التركية، فإن الشّركة تحصل على شخصيّة اعتبارية، تسمح لصاحبها بالتملك على اسمها وممارسة النشاطات التجارية والصناعية والزّراعية بلا قيود، وهذا ما عمل على زيادة الاستثمار السوري في تركيا. 

لكن يجب مراعاة توافق العقار في سعره ومساحته مع حجم الشركة ورأس مالها. 

الجدير بالذكر أن تأسيس شركة بهدف تملك العقارات في تركيا لا يحتاج للكثير من الوقت والجهد، حيث يمكن للإجراءات اليومية أن تنتهي خلال يومين اثنين فقط، ومن ثم يحصل المستثمر السوري على الرّقم الضريبي وعلى السجل التجاري، ويقوم بفتح حساب بنكيّ خاص باسم الشركة. 

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة: 

إن أول ما يجب عليك القيام به هو تقديم طلب تأسيس شركة، وتوفير مجموعة من الأوراق التي يتم استخراجها بمساعدة مكاتب المحاماة والخدمات المتخصّصة، وهي كما يلي: 

  • طلب تأسيس شركة.

  • توكيل للمحامي بمتابعة الإجراءات.

  • بيان إعلان التأسيس.

  • عقد تأسيس الشركة.

  • صورتان عن جواز السفر والبطاقة الشخصية مترجمة ومصدّقة أصولاً.

  • بيان التوقيع من قبل صاحب الشركة.

  • صور مصدّقة عن الوثائق الأجنبيّة الأخرى (إن وجدت).

  • الإيصالات المصرفية.

  • بيان تسجيل الغرفة التجارية.

  • مستند التكليف الضريبي. 

مراحل تأسيس الشركة: 

يمكننا تلخيص مراحِل تأسيس شركة في تركيا في  المراحل التالية: 

  1. يجتمع صاحب الشركة مع المحاسِب القانوني بهدف الاتفاق ووضع الأسس التي ستعمل عليها الشركة، حيث يقدّم المحاسب القانوني مجموعة من النصائح القانونية التي تجنب صاحب الشركة الوقوع في المشاكل والمخالفات.

  2. يتم توقيع عقد تأسيس الشركة وتوضيح صلاحية المالك وهويته، بالإضافة إلى صلاحية الموظفين وأنشطة الشركة.

  3. يتم تسجيل الشّركة في دائِرة الضرائب، والحصول على رقم ضريبي خاص بالشّركة، لتصبح الشركة بذلك كياناً مستقلاً.

  4. فتح حساب في أحد بنوك تركيا وإيداع رأس مال لا يجب أن يقل عن 1000 ليرة تركية.

  5. وأخيراً التوقيع بحضور كاتب العدل. 

اقرأ أيضاً: 

منطقة اسنيورت في اسطنبول ـ الدليل الوافي

منطقة عمرانية في إسطنبول

الطريقة الثانية: التملك على اسم مواطن تركي

تعتبر هذه الطريقة من أبرز طرق شراء عقار في تركيا للسوريين، مع ضرورة اتباع بعض الإجراءات التي يمكن تطبيقها لضمان حقوق جميع الأطراف، مثل أن يتم وضع إشارة رهن على العقار لِصالح الشريك السوري. 

تكمن صعوبة هذه الطريقة في العثور على شريك تركيّ موثوق، يتم توقيع عقد شراكة معه وتوضيح حقوق كل طرف بشكل صريح وواضِح. 

تجدر الإشارة هنا إلى أنه بالفعل هناك مجموعة كبيرة من السوريين المقيمين في تركيا، قد تمكنوا من حل معادلة شراء العقارات التركية من خلال هذه الطريقة المشروعة. 

الطريقة الثالثة: الحصول على الجنسية التركية

أصدرت الحكومة التركية عام 2018م قراراً يسمح للمستثمرين الأجانب بالحصول على الجنسية التركية، وذلك عن طريق العديد من الخيارات مثل: 

  • شراء عقار بقيمة 250000 دولار أمريكي على الأقل، وعدم بيعه لثلاث سنوات. (بالطبع هذه الطريقة لا تشمل السوريين وذلك لتعذّر تسجيل العقار باسم المستثمِر السوري مباشرة).

  • استثمار ثابت بقيمة 500000 دولار أمريكي على الأقل.

  • توفير فرصة عمل لخمسين مواطن تركي على الأقل.

  • إيداع مبلغ 500000 دولار أمريكي في البنوك التركية. 

هذا وباتباع إحدى هذه الطرق والحصول على الجنسية التركية يصبح شراء عقار في تركيا للسوريين أمراً ممكناً، حيث يحق له شراء العقارات كأيّ مواطن تركي. 

الطريقة الرابعة: امتلاك جنسية أخرى

كون الأجانب في تركيا يحقّ لهم التملك العقاري، فمن السهل جداً على أي مواطن سوري يمتلك جنسية أجنبية أن يقوم بِشراء عقار في تركيا، وبالتالي الحصول على جميع امتيازات التملك العقاري في تركيا. 

ما هي خطوات شراء عقار في تركيا؟ 

بعد اختيارك لطريقك تمكنك من شراء عقار في تركيا بصفتك مواطن سوري يقيم على الأراضي التركية، فيجب أن تعلم أن عملية شراء العقارات تمر بالخطوات التالية: 

  1. التواصل مع مستشار عقاري والذي بدوره يرسم خارطة الطريق للمشتري من أجل إيصاله نحو هدفه سواء كان السكن، أو الاستثمار، أو الجنسية التركية، حيث يُطلع العميل على القوانين العقارية، بالإضافة إلى الضرائب والنفقات، كما يشرح له طبيعة السوق العقاري التّركي، وأنسب الأوقات للتملك.

  2. الاتفاق مع المستشار على موعد لإجراء جولة عقاريّة على العقارات التي حظيت بإعجابك من خلال الصور، وذلك من أجل رؤيتها على أرض الواقع.

  3. استخراج وثيقة التقييم العقاري والتي تحدد السعر القانوني الحقيقي للعقار، وبالتالي تحميك من الاحتيال العقاري.

  4. كتابة العقد باللغة التركية والعربية في حال لم تكن على دراية كافية باللّغة التركية.

  5. توقيع نسختي العقد وتصديقه لدى النوتر "كاتب العدل التركي" كي ينال الصفة القانونية.

  6. دفع ثمن العقار للبائع بالطريقة التي تم الاتفاق عليها في العقد.

  7. الحصول على الطابو العقاري عبر التوجه إلى مديرية الطابو ونقل ملكيّة العقار من اسم البائع لاسمك. 

ما هي ميزات تملك عقار في تركيا؟ 

إن شراء عقار في تركيا سيفتح لك الباب للتمتع بالكثير من المميزات التي يعتبر من أهمها: 

  • إن شراء عقار في تركيا للسوريين يسمح لهم بالحصول على الإقامة العقارية.

  • إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية، وجواز السفر التركي الذي يسمح لك بالسفر إلى العديد من دول العالم من دون تأشيرة.

  • ضمان الحصول على عائد مالي مضمون ومستمر، بالإضافة إلى ازدياد قيمة رأس المال، أو زيادة قيمة العقار كل ما طالت المدة الزمنية.

  • إتاحة الفرصة لأولادك للدراسة في الجامعات التركية المعترف بها عالمياً، بالإضافة إلى توفر مدارس عالمية بمختلف اللغات.

  • تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبياً مقارنة بمثيلاتها بالجودة العالية والبنى التّحتية القوية.

  • البيئة التركية بيئة محافظة وقريبة للعادات الشرقية والعربية. 

اقرأ أيضاً: 

الفرق بين اسطنبول الآسيوية والأوروبية

شارع بايزيد في تركيا من أرقى شوارع إسطنبول

إلى هنا ينتهي مقال سكاي لاين العقارية حول كيفية شراء عقار في تركيا للسوريين من خلال شرح الطرق الأربعة الممكنة، بالإضافة إلى توضيح خطوات ومميزات شراء العقارات في تركيا.

  • هل يحق للسوري التملك في تركيا

    هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار

  • نسبة زيادة الإيجار في تركيا

    تأتي نسبة زيادة الإيجار في تركيا بسبب الاقبال الكبير على امتلاك و استئجار العقارات على أراضيها من مواطنين و أجانب وعرب ايضاً, سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن نسبة زيادة الايجار في تركيا

  • قصور اسطنبول

    تعرّف معنا في هذا المقال على أكبر قصور مدينة إسطنبول التي تعتبر غنية بها، بالإضافة إلى ذكر ميزات الاستثمار العقاري في المناطق التي تتواجد هذه القصور فيها

  • يني شهير إسطنبول في أرناؤوط كوي

    أعلنت ولاية إسطنبول في 06/01/2023 عن صدور الموافقات الوزارية على تراخيص بناء يني شهير إسطنبول في منطقة أرناؤوط كوي وذلك ما أثار التفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق الواعدة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة.

  • شراء شقة في تركيا وتأجيرها

    تتوجه أنظار الكثير من الراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا إلى شراء شقة في تركيا ثم تأجيرها وبالتالي سيكون من المفيد لهم معرفة جميع المعلومات التي تخصّ شراء وتأجير الشقق في تركيا

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية