شراء شقة صغيرة في تركيا وإيجابيات العيش فيها

2022/09/13
75

اطلب استشارة

شراء شقة صغيرة في تركيا وإيجابيات العيش فيها

يطلب العديد من المستثمرين شراء شقة صغيرة في تركيا لعدة أسباب، قد يكون منها ما تتميز به الشقة من مواصفات وإيجابيات


 

يطلب العديد من المستثمرين شراء شقة صغيرة في تركيا لعدة أسباب، قد يكون منها ما تتميز به الشقة من مواصفات وإيجابيات، او لغرض الاستثمار العقاري الذي يعد بمثابة دخل يضيفه الفرد إلى ميزانيته الشهرية.

سنقدم لكم من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول أهم العوامل المؤثرة على أسعار شراء شقة صغيرة في تركيا، إلى جانب إيجابيات العيش في هذه الشقق، وميزات الاستثمار فيها.

العوامل المؤثرة على شراء شقة صغيرة في تركيا

تبذل الحكومة التركية جهوداً حثيثة لجذب أكبر عدد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم إليها، ومن بين أكثر المجالات التي تستقطب المستثمرين المجال العقاري، وقد صرحت صحيفة التايمز الأمريكية أن أسعار العقارات في تركية أول أقل بنسبة 50% من الأسعار في أوروبا وأمريكا، وهذا ما شجع العديد من المستثمرين حول العالم على شراء العقارات المختلفة في تركيا.

كما توجد العديد من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في عملية شراء شقة في تركيا، وعلى وجه الخصوص من الناحية المادية بحيث تختلف أسعار الشقق في تركيا حسب عدة عوامل مؤثرة وهي:

 

  1. المنطقة أو نوع المدينة وأهميتها

إن للمميزات السياحية والتجارية والصناعية لكل مدينة في تركيا وقربها من البحر، أهمية كبيرة في تحديد أسعار الشقق، وتحتوي تركيا على العديد من المدن السياحية وأهمها إسطنبول، حيث تعتبر الأكبر والأجمل لوجود عدة شواطئ فيها إلى جانب الآثار وأماكن التسلية، وقد تكون أكثر المدن التركية غلاءً.

هذا وتتنوع أسعار الشقق في مدينة إسطنبول حسب تنوع بلدياتها التي يبلغ عددها حوالي 39 بلدية، ولكل منها سعر مختلف وتكاليف معيشة مختلفة.

 ليست إسطنبول وحدها تنفرد بالأهمية دون غيرها من المدن السياحية، بل هناك مدن أخرى لا تقل سحراً وجمالاً مثل طرابزون وأنطاليا وبورصة التي تمتلك ميزات سياحية كثيرة، تجعل من أسعار الشقق فيها مرتفعة عن غيرها، في حين تبدأ الأسعار بالانخفاض بشكل نسبي في المدن الداخلية، مثل مدينة قونية وإسكي شهير وغازي عنتاب وغيرها من المدن التي يقل فيها عدد السياح.

 

  1. موقع الشقة في المدينة

قد تجد اختلافاً بين أسعار الشقق في المدينة الواحدة تبعاً لموقع هذه الشقة ضمن المدينة والتي تتأثر بعدة عوامل تحدد السعر:

  • قربها من الأماكن السياحية مثل الشواطئ والإطلالات البحرية والبحيرات، والمنتزهات العامة، والأماكن الأثرية التي تتضمن الجوامع المشهورة والقصور والقلاع القديمة والمتاحف وأماكن التسلية والترفيه أيضاً.

  • قربها من المطار أو المواصلات العامة مثل خط الباص السريع (المتروبوس) والشوارع الرئيسية والطرق السريعة.

  • من المتوقع قدوم آلاف المستثمرين الجدد بعد افتتاح أي مشاريع تنموية الكبرى في تركيا مثل قناة إسطنبول الجديدة ومطار إسطنبول الثالث، فالعمل في هذه المشاريع مستمر على قدم وساق منذ سنوات عدة، وعند الانتهاء منها سترتفع الأسعار بشكل ملحوظ في هذه المناطق التي شهدت إنجاز مشاريع تنموية كبرى.

  • بعد أو قرب الشقة من مركز المدينة بذاتها مثل منطقة باشاك شهير التي تعد مركز إسطنبول الجديد ذات الأسعار الممتازة للشقق السكنية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

  • أن توجد الشقة في منطقة ساحلية لها إطلالة بحرية، أو في المناطق الريفية الخضراء، كل ذلك يؤثر بشكل ملحوظ على سعرها.

 

  1. مواصفات الشقة

من الطبيعي أن تلعب مواصفات الشقة دوراً رئيسياً في تحديد قيمتها، فلكل شقة مواصفات معينة من الممكن أن ترفع سعرها مثل:

  • مساحة الشقة.

  • عدد الغرف.

  • عدد غرف النوم.

  • عدد الحمامات.

  • دورات المياه.

  • عدد الشرفات.

  • سنة الإنشاء.

  • رقم الطابق ضمن العمارة.

  • جاهزية الشقة للسكن أو موعد التسليم.

  • نوعية الكساء وجودته.

 

اقرأ أيضاً:

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022

تأمين الزلازل في تركيا 

 

ما هي إيجابيات شراء شقة صغيرة في تركيا والسكن فيها؟

 

يعتبر السكن في الشقق الصغيرة أو الكبيرة الخيار الأول للعديد من الأشخاص، فهناك عدد من الإيجابيات التي تجعل منها خياراً مناسباً أمام كل من العائلات والأفراد على حد سواء، وسنذكر لك أبرز ايجابيات السكن في شقة صغيرة في تركيا:

 

  1. المرافق والخدمات

أبرز ما يميز السكن في الشقق السكنية مهما كان حجمها هو المرافق الخدمية التي باستطاعتك الاستفادة منها، حيث يتوفر العديد من الخدمات في المباني السكنية يستخدمها القاطنون في المبنى فقط، وهذا الأمر يعد من أهم مقومات العيش في شقة صغيرة، كما تتوفر في معظم المباني الصالات الرياضية والمرافق الترفيهية كساحات اللعب المخصصة للأطفال.

هذا وتحظى المباني السكنية بالصيانة على الدوام وتتوفر فيها خدمات التنظيف والتخلص من النفايات، إلى جانب توفر مواقف السيارات المخصصة للسكان لتجنب الحاجة إلى صف سياراتهم في أماكن بعيدة أو خارج المبنى.

 

  1. الأمان

من أبرز مميزات وعيوب الشقق السكنية، عنصر الأمان والحماية فهي تعد من أساسيات السكن في شقة ضمن مبنى سكني، حتى يشعر السكان بالراحة والطمأنينة عند إحساسهم بوجود أشخاص آخرين في المبنى، كما وتتمتع معظم المباني السكنية بأنظمة حماية وأمان تعزز هذا الشعور لدى قاطني المبنى، مثل كاميرات المراقبة على سبيل المثال، ويتوفر في بعض المباني موظفو الأمن، مما يؤدي إلى تقليل محاولات السرقة أو الانتهاكات إلى حد كبير.

 

  1. توفير المال

يمكنك شراء شقة صغيرة في تركيا أو استئجارها بأسعار معقولة وتنافسية، وهذا ما يستقطب العديد من الأشخاص الذين يرغبون باستثمار أموالهم في احتياجات أخرى، مثل التعليم أو السفر، كما وينفق أصحاب المنازل المزيد من المبالغ المالية على المرافق والخدمات التي توفرها المباني السكنية، ولكن بتكاليف أقل نوعاً ما.

أما بالنسبة لتكاليف الصيانة في المبنى السكني، فهي موزعة على جميع سكانه بدلاً من أن تكون على عاتق فرد واحد فقط، مما يزيد هذا كله من إمكانية توفير المال على المدى البعيد.

 

  1. البيئة الاجتماعية

تعد البيئة الاجتماعية هي أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يختارون السكن في الشقق بدلاً من العقارات الأخرى، وتتجسد هذه البيئة بوجود الجيران، مما يسهل على السكان وخاصة من لديه أطفال بناء صداقات اجتماعية مع القاطنين في ذات المبنى، وهذا ما يعتبر من أبرز إيجابيات السكن في شقة ومحاسنها.

 

ميّزات الاستثمار في شقة صغيرة بتركيا

 

يتمتع مجال الاستثمار العقاري بالعديد من الميّزات التي تجعل منه وجهة للكثير من الأفراد لتحقيق الربح المادي، وإن كنت تملك أكثر من عقار فإنك تستطيع تأجيرها لكسب دخل مادي إضافي ثابت، ومن ميّزات استثمار شقة سكنية ما يلي:

  1. اعتبار الدخل العائد من الاستثمار العقاري أحد مصادر الدخل الثابت لدى الفرد كل شهر، كما من الممكن أن يتنوع هذا المصدر وتزداد أرباحه.

  2. يبقى العقار محافظاً على قيمته في السوق، وحتى إن انخفضت قيمته فهي لن تصل إلى الصفر وستبقى مرتفعة.

  3. الوقاية من مشاكل الناجمة عن التضخّم الاقتصادي الذي تؤدي إليه عدّة أمور.

  4. يمكنك الحصول على أرباح عالية عند بيع العقار بعد ارتفاع قيمته المادية، وبهذا يمكنك تنمية مدّخراتك المالية.

  5. تسهم في تعدّد الخيارات المطروحة بالنسبة لميزانية الفرد.

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا شراء شقة صغيرة في تركيا، وذلك بعد أن تحدثنا عن أهم العوامل المؤثرة على أسعار الشقق السكنية، وإيجابيات العيش ضمن المباني السكنية، إلى جانب حديثنا عن ميزات الاستثمار في الشقق بتركيا.

 

اقرأ أيضاً:

أين يسكن العرب في تركيا 

برج تورون في إسطنبول ـ أبرز معالم الرقي والرفاهية



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111