متحف الشوكولا في إسطنبول

2022/04/30
485

اطلب استشارة

متحف الشوكولا في إسطنبول

رحلة ممتعة في متحف الشوكولا في إسطنبول


ما رأيك أن نطلعك من خلال المقال التالي على أحد أهم وجهات السياحة العصرية في مدينة إسطنبول؟ 

اخترنا اليوم أن نحدثكم عن (متحف الشوكولا في إسطنبول) فهل سمعت عنه قبل ذلك؟ هل هو مكان يُستحق أن يُزار؟ الكثير من المعلومات المهمة التي تتعلق بهذا المتحف سنلقي الضوء عليها.

نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

 

بعض المعلومات عن متحف الشوكولا في إسطنبول:

  • هو أحد المتاحف المشهورة ليس في تركيا فقط بل حصل على شهرة عالمية.

  • يعتبر من الوجهات العصرية والحديثة التي يفضلها السياح المحليين والأجانب.

  • لا يشبه غيره من المتاحف فهو نموذج فريد ومتميز.

  • كل ما فيه صُنع من الشوكولا البيضاء والسوداء.

  • يحتوي في داخله على الكثير من المجسمات والمعروضات المصنوعة من الشوكولا.

  • تم تأسيسه في عام 1957 م.

  • هو عبارة عن جزء من مصنع بيليت للشوكولا.

  • يتكوَّن من خمس قاعات.

قد ترغب في الاطلاع على :

كيدزانيا إسطنبول

 

موقع متحف الشوكولا بالتفصيل:

  • يوجد في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

  • في منطقة أسنيورت تحديداً.

  • يمتد على مساحة خمسة وعشرين ألف متراً مربعاً.

  • اسمه الكامل (متحف بيليت للشوكولاته).

من المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفها عن هذا المتحف أنه يفتح أبوابه من يوم الإثنين إلى يوم السبت، من الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً.

أما بالنسبة لأسعار بطاقات الدخول إليه فإنه يكون مجانياً لمن هم تحت الخمس سنوات أما بالنسبة للأشخاص الذين بلغوا السادسة فما فوق فيجب دفع 20 ليرة تركية.

 

متحف الشوكولا من الداخل:

إذا أوصلت قدماك إلى متحف الشوكولا في مدينة إسطنبول ننصك بأن تقوم بجولة على الصالات أو القاعات الخمسة لتطلع على كل ميزاته وتفاصيله.

القاعة الأولى أو القاعة الرئيسية:

عندما تزور هذا المتحف فإن هذه الصالة الأولى التي ستجدها أمامك وفيها شلال الشوكولا الساخنة لا بدَّ من أن تتذوقها وأيضاً تحتوي على العديد من المجسمات مثل سفينة نوح وبعض اللوحات التي تشير لبعض الأحداث التي جرت عبر التاريخ.

القاعة الثانية أو قاعة إسطنبول:

هل تعلم لما حظيت هذه الصالة باسم صالة إسطنبول؟ لأن كل ما فيها من مجسمات ينتمي لتلك المدينة فترى معالمها مجسمة أمامك بدقة وحرفية تامة مثل (برج الفتاة – مسجد آيا صوفيا – مسجد السلطان أحمد – برج غلاطة) وغيرها.

من خلال اطلاعك على تلك القاعة ستكون قد أخذت فكرة وافية وشاملة عن كل ما يتعلق بالجانب السياحي والتاريخي في مدينة إسطنبول.

1-14
 

القاعة الثالثة أو قاعة العظماء:

لقد سُميت بقاعة العظماء نسبة إلى أنها تحتوي على أهم وأبرز المجسمات للشخصيات في العالم منهم سياسيين وقياديين مثل (مصطفى كمال أتاتورك) وغيره من الشخصيات المؤثرة التي مرَّت عبر التاريخ. 

القاعة الرابعة أو قاعة الفنون:

في هذه الصالة ستجد الكثير من الأعمال الفنية التي أُنجزت على يد أهم وأشهر الفنانين الأتراك وغير الأتراك وستجد الكثير من الإبداعات الفنية القديمة للرسام الشهير (بيكاسو) وأيضاً هناك العديد من المجسمات المشهورة عالمياً والتي صُوِّرت أفلام للأطفال مثل (سنوايت – الأقزام السبعة).

القاعة الخامسة أو قاعة الحضارات:

أما في هذا الجزء من المول ستجد الكثير من اللوحات التي تتحدث عن الحضارات المختلفة التي تعاقبت على تركيا مثل العثمانية والبيزنطية وغيرها.

من الجميل جداً أن تقوم بزيارة مثل هذا المكان وتلقي نظرة على التاريخ من مكان عصري وحديث وراقٍ، ولا تنسَ أن متحف الشوكولا في إسطنبول هو المكان المناسب لكافة أفراد العائلة دون استثناء كباراً وصغاراً ولكن بشكل عام يمكننا أن نخبرك أن أكثر من يرحب بزيارته هم الذين ينتمون لفئة الشباب لأنه الأقرب إليهم.

اقرأ أيضاً :

أماكن في تركيا لا يعرفها السياح

 

نشاطات يمكنك القيام بها في متحف الشوكولا:

بدايةً عليك أن تزور الصالة الأولى لتطلع على مجسمات مهمة ومميزة حيث إن منها تنتمي لبعض الحيوانات وأخرى للأشجار والنباتات وثالثة للأماكن والمناظر الطبيعية. وطبعاً لا تفوت فرصة تذوق الشوكولاتة اللذيذة.

بعد أن تنتهي من القاعة الأولى عليك أن تنتقل للثانية لتستمتع بمشاهدة والتعرف على أبرز وأشهر المعالم التي تحتضنها إسطنبول.

فرصة جميلة لأن تتعرف على شخصياتك العالمية المفضلة سواء كانت تركية أم لا حيث إن في القاعة الثالثة ستجد مجسمات لأهم الشخصيات العالمية.

إذ كنت تصطحب أطفالك معك من الضروري أن تجعلهم يلقون نظرةً على القسم المخصص للأطفال حيث سيجدون الكثير من الألعاب والشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم.

هل تعلم أن من خلال زيارة هذا المتحف ستتعلم كيفية صنع الشوكولا حيث إن هناك فرصة من أجل أن تراقب صانعيها وهم يقومون بمهامهم.

قبل أن تنهي جولتك ضمن المتحف وتغادر بإمكانك أن تشتري العديد من الهدايا التذكارية لك ولمن تحب والتي تم صنعها من الشوكولا وكذلك يمكن أن تحصل على بعض منتجات المصنع من الشوكولا.

2-15
 

ماذا بعد مغادرة متحف الشوكولا؟

بعد أن تغدر المتحف لن تكون رحلتك قد انتهت بعد وهناك العديد من النشاطات المميزة التي يمكن أن تقوم بها مثل مدن الألعاب القريبة منه – أكوا دولفين – أو ربما تُفضل زيارة المولات للقيام بجولات التسوق وفي هذا الصدد نرشح لك مول أكباتي الذي يوجد على قرب منه.

 

أهمية المتاحف التي توجد في إسطنبول:

تعد المتاحف في تلك المدينة جزءٌ لا يتجزأ من تاريخ الأمة والحضارة وهي ذاكرة الشعوب عبر الأجيال وعندما تختار زيارة إحدى المتاحف التي توجد في إسطنبول أو في غيرها من المدن التركية فإنك تختار الاطلاع على تاريخها وثقافتها فإن رحلتك إليها لا تقتصر على كونها ترفيهية فقط.

تحتوي مدينة إسطنبول على باقة متنوعة من المتاحف المهمة التي تعرض كلٍّ منها لفترة زمنية معينة تبدأ من العصر الحجري وصولاً ليومنا الحاضر.

المتاحف في كل مكان تناسب جميع المراحل العمرية لزيارتها وللاطلاع عليها أطفالاً – صغاراً وكباراً وتعتني بها الدولة التركية بشكل كبير لأنه إحدى الأعمدة الأساسية التي ترتكز السياحة عليها وتستضيف سنوياً ملايين السياح.

اطلع أيضاً على :

أفضل مدن الألعاب في إسطنبول

 

متاحف أخرى مهمة في إسطنبول:

تطرقنا أعلاه للحديث عن متحف الشوكولا والآن سنذكر بشكل سريع بعض المتاحف الأخرى التي تحتضنها المدينة من أجل المهتمين بالأمر.

  • متحف آيا صوفيا الشهير الذي نال شهرته من التقلبات العديدة التي شهدها في تاريخه.

  • متحف توب كابي الذي يعتبر أحد أهم الصروح التي شيدتها الدولة العثمانية.

  • متحف دولمة بهجة الذي يعتبر أحد رموز الرفاهية الفاخرة التي بُنيت في العهد العثماني.

  • متحف الآثار في إسطنبول وهو يحتوي على أهم الآثار النادرة.

  • متحف الطيران الذي يجمع في داخله أهم أنواع الأسلحة والطائرات.

كذلك لدينا المتحف الإسلامي – متحف الشمع – متحف إسطنبول البحري وغيرها التي سيكون لنا حديث مفصل عن كل منها في مقالات لاحقة مستقبلاً.

 

هل لديك تساؤلات أخرى حول متحف الشوكولا في إسطنبول؟ حاولنا أن يكون المقال الذي قدمناه شاملاً ووافياً ونأمل أن تكونوا حصلتم على المعرفة والاطلاع الكافي.

كونوا من مرتادين موقعنا الإلكتروني لأننا سنقدم إليكم كل ما هو مميز وحصري عن تركيا عامة وعن إسطنبول خاصة من خلاله.

 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111