متحف الشوكولا في إسطنبول

رحلة ممتعة في متحف الشوكولا في إسطنبول

Chocolate Museum

ما رأيك أن نطلعك من خلال المقال التالي على أحد أهم وجهات السياحة العصرية في مدينة إسطنبول؟ 

اخترنا اليوم أن نحدثكم عن (متحف الشوكولا في إسطنبول) فهل سمعت عنه قبل ذلك؟ هل هو مكان يُستحق أن يُزار؟ الكثير من المعلومات المهمة التي تتعلق بهذا المتحف سنلقي الضوء عليها.

نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

بعض المعلومات عن متحف الشوكولا في إسطنبول

  • هو أحد المتاحف المشهورة ليس في تركيا فقط بل حصل على شهرة عالمية.

  • يعتبر من الوجهات العصرية والحديثة التي يفضلها السياح المحليين والأجانب.

  • لا يشبه غيره من المتاحف فهو نموذج فريد ومتميز.

  • كل ما فيه صُنع من الشوكولا البيضاء والسوداء.

  • يحتوي في داخله على الكثير من المجسمات والمعروضات المصنوعة من الشوكولا.

  • تم تأسيسه في عام 1957 م.

  • هو عبارة عن جزء من مصنع بيليت للشوكولا.

  • يتكوَّن من خمس قاعات.

موقع متحف الشوكولا بالتفصيل

  • يوجد في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

  • في منطقة أسنيورت تحديداً.

  • يمتد على مساحة خمسة وعشرين ألف متراً مربعاً.

  • اسمه الكامل (متحف بيليت للشوكولاته).

من المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفها عن هذا المتحف أنه يفتح أبوابه من يوم الإثنين إلى يوم السبت، من الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً.

أما بالنسبة لأسعار بطاقات الدخول إليه فإنه يكون مجانياً لمن هم تحت الخمس سنوات أما بالنسبة للأشخاص الذين بلغوا السادسة فما فوق فيجب دفع 20 ليرة تركية.

متحف الشوكولا من الداخل

إذا أوصلت قدماك إلى متحف الشوكولا في مدينة إسطنبول ننصك بأن تقوم بجولة على الصالات أو القاعات الخمسة لتطلع على كل ميزاته وتفاصيله.

القاعة الأولى أو القاعة الرئيسية

عندما تزور هذا المتحف فإن هذه الصالة الأولى التي ستجدها أمامك وفيها شلال الشوكولا الساخنة لا بدَّ من أن تتذوقها وأيضاً تحتوي على العديد من المجسمات مثل سفينة نوح وبعض اللوحات التي تشير لبعض الأحداث التي جرت عبر التاريخ.

القاعة الثانية أو قاعة إسطنبول

هل تعلم لما حظيت هذه الصالة باسم صالة إسطنبول؟ لأن كل ما فيها من مجسمات ينتمي لتلك المدينة فترى معالمها مجسمة أمامك بدقة وحرفية تامة مثل (برج الفتاة – مسجد آيا صوفيا – مسجد السلطان أحمد – برج غلاطة) وغيرها.

Chocolate Museum Istanbul

من خلال اطلاعك على تلك القاعة ستكون قد أخذت فكرة وافية وشاملة عن كل ما يتعلق بالجانب السياحي والتاريخي في مدينة إسطنبول.

القاعة الثالثة أو قاعة العظماء

لقد سُميت بقاعة العظماء نسبة إلى أنها تحتوي على أهم وأبرز المجسمات للشخصيات في العالم منهم سياسيين وقياديين مثل (مصطفى كمال أتاتورك) وغيره من الشخصيات المؤثرة التي مرَّت عبر التاريخ. 

Chcoclate Museum in Istanbul

القاعة الرابعة أو قاعة الفنون

في هذه الصالة ستجد الكثير من الأعمال الفنية التي أُنجزت على يد أهم وأشهر الفنانين الأتراك وغير الأتراك وستجد الكثير من الإبداعات الفنية القديمة للرسام الشهير (بيكاسو) وأيضاً هناك العديد من المجسمات المشهورة عالمياً والتي صُوِّرت أفلام للأطفال مثل (سنوايت – الأقزام السبعة).

Picasso

القاعة الخامسة أو قاعة الحضارات

أما في هذا الجزء من المول ستجد الكثير من اللوحات التي تتحدث عن الحضارات المختلفة التي تعاقبت على تركيا مثل العثمانية والبيزنطية وغيرها.

من الجميل جداً أن تقوم بزيارة مثل هذا المكان وتلقي نظرة على التاريخ من مكان عصري وحديث وراقٍ، ولا تنسَ أن متحف الشوكولا في إسطنبول هو المكان المناسب لكافة أفراد العائلة دون استثناء كباراً وصغاراً ولكن بشكل عام يمكننا أن نخبرك أن أكثر من يرحب بزيارته هم الذين ينتمون لفئة الشباب لأنه الأقرب إليهم.

اقرأ أيضاً :

مول فورم إسطنبول و 6 مميزات له

نشاطات يمكنك القيام بها في متحف الشوكولا

بدايةً عليك أن تزور الصالة الأولى لتطلع على مجسمات مهمة ومميزة حيث إن منها تنتمي لبعض الحيوانات وأخرى للأشجار والنباتات وثالثة للأماكن والمناظر الطبيعية. وطبعاً لا تفوت فرصة تذوق الشوكولاتة اللذيذة.

بعد أن تنتهي من القاعة الأولى عليك أن تنتقل للثانية لتستمتع بمشاهدة والتعرف على أبرز وأشهر المعالم التي تحتضنها إسطنبول.

فرصة جميلة لأن تتعرف على شخصياتك العالمية المفضلة سواء كانت تركية أم لا حيث إن في القاعة الثالثة ستجد مجسمات لأهم الشخصيات العالمية.

إذ كنت تصطحب أطفالك معك من الضروري أن تجعلهم يلقون نظرةً على القسم المخصص للأطفال حيث سيجدون الكثير من الألعاب والشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم.

هل تعلم أن من خلال زيارة هذا المتحف ستتعلم كيفية صنع الشوكولا حيث إن هناك فرصة من أجل أن تراقب صانعيها وهم يقومون بمهامهم.

قبل أن تنهي جولتك ضمن المتحف وتغادر بإمكانك أن تشتري العديد من الهدايا التذكارية لك ولمن تحب والتي تم صنعها من الشوكولا وكذلك يمكن أن تحصل على بعض منتجات المصنع من الشوكولا.

ماذا بعد مغادرة متحف الشوكولا؟

بعد أن تغدر المتحف لن تكون رحلتك قد انتهت بعد وهناك العديد من النشاطات المميزة التي يمكن أن تقوم بها مثل مدن الألعاب القريبة منه – أكوا دولفين – أو ربما تُفضل زيارة المولات للقيام بجولات التسوق وفي هذا الصدد نرشح لك مول أكباتي الذي يوجد على قرب منه.

أهمية المتاحف التي توجد في إسطنبول

تعد المتاحف في تلك المدينة جزءٌ لا يتجزأ من تاريخ الأمة والحضارة وهي ذاكرة الشعوب عبر الأجيال وعندما تختار زيارة إحدى المتاحف التي توجد في إسطنبول أو في غيرها من المدن التركية فإنك تختار الاطلاع على تاريخها وثقافتها فإن رحلتك إليها لا تقتصر على كونها ترفيهية فقط.

تحتوي مدينة إسطنبول على باقة متنوعة من المتاحف المهمة التي تعرض كلٍّ منها لفترة زمنية معينة تبدأ من العصر الحجري وصولاً ليومنا الحاضر.

المتاحف في كل مكان تناسب جميع المراحل العمرية لزيارتها وللاطلاع عليها أطفالاً – صغاراً وكباراً وتعتني بها الدولة التركية بشكل كبير لأنه إحدى الأعمدة الأساسية التي ترتكز السياحة عليها وتستضيف سنوياً ملايين السياح.

اطلع أيضاً على :

فيالاند ـ مول ومدينة ألعاب في إسطنبول

متاحف أخرى مهمة في إسطنبول

تطرقنا أعلاه للحديث عن متحف الشوكولا والآن سنذكر بشكل سريع بعض المتاحف الأخرى التي تحتضنها المدينة من أجل المهتمين بالأمر.

  • متحف آيا صوفيا الشهير الذي نال شهرته من التقلبات العديدة التي شهدها في تاريخه.

  • متحف توب كابي الذي يعتبر أحد أهم الصروح التي شيدتها الدولة العثمانية.

  • متحف دولمة بهجة الذي يعتبر أحد رموز الرفاهية الفاخرة التي بُنيت في العهد العثماني.

  • متحف الآثار في إسطنبول وهو يحتوي على أهم الآثار النادرة.

  • متحف الطيران الذي يجمع في داخله أهم أنواع الأسلحة والطائرات.

كذلك لدينا المتحف الإسلامي – متحف الشمع – متحف إسطنبول البحري وغيرها التي سيكون لنا حديث مفصل عن كل منها في مقالات لاحقة مستقبلاً.

 

هل لديك تساؤلات أخرى حول متحف الشوكولا في إسطنبول؟ حاولنا أن يكون المقال الذي قدمناه شاملاً ووافياً ونأمل أن تكونوا حصلتم على المعرفة والاطلاع الكافي.

كونوا من مرتادين موقعنا الإلكتروني لأننا سنقدم إليكم كل ما هو مميز وحصري عن تركيا عامة وعن إسطنبول خاصة من خلاله.

  • شارع بايزيد في تركيا

    شارع بايزيد في إسطنبول هو من أحد الشوارع العريقة جداً الموجودة في مدينة إسطنبول، والتي تعد من الأماكن الأكثر شهرة في تركيا، حيث تتضمن العديد من المعالم السياحية المعروفة على المستوى العالمي

  • فيابورت سنتر

    مول فيابورت سنتر في إسطنبول يعد واحداً من أبرز الوجهات للسياح وللسكان المحليين على حد سواء، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على موقع مول فيابورت وأوقات الدوام والأجنحة الموجودة

  • Isfanbul Tema Park 5

    يحتوي مول ايسفانبول فيالاند على طابق مغلق وطابق في الأعلى مكشوف في الهواء الطلق المصنوع على الطراز الايطالي هذا عدا المطاعم والمقاهي الفاخرة الموجودة فيه وبإطلالات رائعة

  • مناطق إسطنبول المطلة على البوسفور

    تتميز مدينة اسطنبول بطبيعة جغرافية مميزة جداً خصوصاً مناطق إسطنبول المطلة على البوسفور , فهي تتوزع على الطرفين الأسيوي والأوروبي يوسطهما مضيق البوسفور الفخم

  • فورم اسطنبول

    يعد مول فورم إسطنبول من أضخم المراكز التجارية للتسوق في تركيا وأوروبا، ويوجد هذا المول في حي بايرم باشا الذي يقع في مدينة إسطنبول الأوروبية، كما يحتوي أيضاً على عدة طوابق

  • قصور اسطنبول

    تعرّف معنا في هذا المقال على أكبر قصور مدينة إسطنبول التي تعتبر غنية بها، بالإضافة إلى ذكر ميزات الاستثمار العقاري في المناطق التي تتواجد هذه القصور فيها