شروط شراء شقة في تركيا

2022/04/03
641

اطلب استشارة

شروط شراء شقة في تركيا

الشروط الواجب توفرها من أجل شراء شقة في تركيا


بات موضوع شراء شقة في تركيا من الأمور الشائعة أو المتداولة بين كل المستثمرين الذين لديهم اهتمام في مجال أو قطاع العقارات في تركيا لذلك وجدنا في شركة سكاي لاين العقارية ضرورة ملحة لأن نتطرق لهذا الموضوع في مقال أعددناه من أجلكم سنناقش فيه أهم ما يتعلق بتملك العقارات في هذه الدولة وأيضاً سنشير إلى أبرز المزايا التي تدفع الأجانب لشرائها.
نتمنى لكم قراءة مفيدة.

 

اطلع على شروط شراء شقة في تركيا:

إذا كنت من المهتمين بشراء العقارات والشقق في تركيا لا بدَّ أن تطلع على كافة القوانين والقواعد التي ينص عليها القانون التركي بشأن تملك الأجانب في هذه الدولة. من خلال الفقرة التالية سنطلعك على أبرز وأهم هذه الشروط.
1 – يعد القانون التركي من أكثر القوانين مرونة في العالم وبعد أن أصدرت الحكومة التركية قانون إلغاء المعاملة بالمثل في عام 2012 م أصبح بإمكان أي أجنبي حول العالم شراء العقارات في تركيا باستثناء خمس جنسيات فقط.
2 – (أرمينيا – كوبا – كوريا الشمالية – قبرص اليونانية – سوريا) هذه الجنسيات الممنوعة من شراء العقارات في تركيا فهل تحمل إحداها؟ لقد مُنع من يحمل هذه الجنسيات من شراء العقارات في تركيا لأسباب سياسية واتفاقيات قديمة.
3 – لا يمكن للأجنبي شراء شقة توجد ضمن منطقة تحمل صفة أمنية أو عسكرية.
4 – لا يحق للأجانب تملك أكثر من ثلاثين هكتار في مختلف أنحاء تركيا ولا يحق لهم أن يتجاوزا هذه المساحة.
5 – في حال تجاوزت ممتلكات الأجانب العقارية في قرية معينة أو منطقة ما 10 % من مساحتها تصدر مديرية السجل العقاري قراراً بوقف منح الرخص.

 

المستندات المطلوبة لشراء شقة في تركيا:

من الخطوات التي يجب أن تلتزم بها عند تملك العقارات في تركيا أن تتعرَّف على الأوراق والمستندات التي يجب أن تجهزها.
طابو العقار الذي يحتوي على أبرز وأهم المعلومات التي تتعلق به.
جواز السفر الخاص بالمشتري + صورة عنه ويجب أن تكون مترجمة للغة التركية ومصدقة عند النوتر.
تقرير التقييم العقاري الذي يحدد قيمة العقار بدقة (يتم استخراجه في غضون ثلاثة أيام).
وثيقة تأمين الزلازل (تحمي حقوق الأجنبي في حال حدثت أي كارثة طبيعية).
صور شخصية لكلٍّ من المشتري والبائع.
من أجل إتمام عملية شراء العقارات في تركيا يجب إحضار شاهدين.
في حال لم يكن المشتري ملِّماً باللغة التركية بشكل جيد يجب إحضار ترجمان محلف.
تجدر الإشارة هنا إلى أنه في حال لم يستطع المشتري الحضور بشكل شخصي لتوقيع العقد وقام بتوكيل من ينوب عنه يجب إحضار وثيقة الوكالة. (يجب إحضار نسخة عنه كذلك مترجمة ومصدقة).

inner-pic
 

المصدر المالي عند تملك شقة في تركيا:

عندما تقرر شراء عقار في تركيا من النقاط أو التفاصيل التي يجب التفكير بها بشكل جدي هو المصدر المالي الذي ستعتمد عليه أو بمعنى آخر ثمن الشقة. عليك أن تعلم أنك أمام ثلاث خيارات اطلع عليها.


1 – مال قد ادخرته بوقت سابق:

المصدر المالي الأساسي الذي يمكن أن تعتمد عليه هو ما تدخره فادرس ميزانيتك بشكل جيد فهل يتوفر لديك المال الكافي لدفعه نقداً؟


2- الاقتراض من أحد البنوك:

إذا لم يتوفر لديك مبلغاً كافياً من المال لتقوم بدفع ثمن العقار يمكنك أخذ قرض من أحد المصارف في تركيا ومن ثمَّ يقوم المشتري بتسديد المبلغ للبنك على شكل دفعات متتالية يتم الاتفاق عليها وعلى موعد دفعها.


3 – شراء شقة بالتقسيط:

إذا لم يتوفر لديك مالٌ كافٍ للدفع مباشرة ولم ترغب بشرائها عبر الاستعانة بأحد المصارف في تركيا يمكن شراء شقة من خلال التعامل مع إحدى شركات الإنشاء والدفع بالتقسيط.
قد تتساءل عن إمكانية إيجاد شقق للبيع في تركيا بالتقسيط فهل هذا ممكن؟ نتيجة رغبة الأجانب الكبيرة بشراء وتملك العقارات في تركيا في ظل كافة التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية والامتيازات التي ستعود عليهم الكثير من شركات الإنشاء تعمل على زيادة عدد مشاريعها وتقدم العروض والحسومات العالية.

بعد أن استعرضنا معاً الأشكال الثلاثة لشراء الشقق برأيك أيها أفضل؟ المشتري الحكيم هو من يختار الطريقة التي تجنبه الوقوع في مشكلة كيفية التسديد لاحقاً والتي قد تكون مشكلة حقيقية في بعض الأحيان وإذا درست الأمر جيداً ستجد أن التمويل الشخصي هو الأفضل ولكن هذا لا ينفي أهمية اللجوء لعروض التقسيط في بعض الحالات.
متى ألجأ لشراء شقة بالتقسيط؟ هذا ما ستطرحه على نفسك مؤكداً، في هذا السياق يجب أن تعلم أنه سيكون خيارك الأفضل في حال لم يتوفر لديك المال الكافي أو في حال كنت بحاجة لراس مالك لتستخدمه في عمل أو مجال آخر.

 

انتبه لهذه النقاط عند شراء الشقق في تركيا:

لا شك أن التملك العقاري في تركيا آمناً تماماً وهذا ما جعلها وجهة مهمة وتفوقت على الكثير من دول العالم ولكن لا بدَّ من وجود بعض الملاحظات التي يجب وضعها بعين الاعتبار.
1 – من المحتمل أن يكون هناك بعض القيود المترتبة على الشقة مثل الرهم أو الحجز وما شابه من تلك الأمور ولا تنسَ أنها من المشكلات الكبيرة لأنها:
تعيق إتمام البيع.
تشكل صعوبة في بيعه إن أردت ذلك مستقبلاً.
تؤثر سلباً على قيمة العقار.
لا يمكن أن تكتشف هذا الأمر بمفردك إذا لا يذكر في سند الملكية.
لا بدَّ من العودة إلى مديرية السجل العقاري للتأكد من هذا الأمر.

2 – أنت بحاجة إلى خبير عقاري يكون برفقتك عن شراء العقارات في تركيا أو شركة عقارية موثوقة لكن احذر من أن تتعامل مع جهة ليست على درجة كافية من الخبرة في هذا المجال.
3 – اطلع على أشكال الاحتيال العقاري السائدة حتى تضمن أنك لن تكون ضحية لهذا الأمر (مع ازدياد الطلب على العقارات في تركيا من قبل الأجانب استغل بعض ضعاف النفوس عدم خبرتهم في هذا المجال للحصول على المال بطريقة غير قانونية).
4 – إذا كان خيارك شراء شقة قيد الإنشاء احرص على أن تسجل كل البنود التي تم الاتفاق عليها ضمن العقد والأهم من ذلك أن تتأكد من قدرتك على تسديد الدفعات في وقتها المحدد دون تأخر.
5 – احرص على إتمام كافة الإجراءات ضمن دائرة الطابو (أي أمر تقوم به خارجها يعتبر غير رسمي).
6 – تأكد من شخصية المالك الحقيقي للعقار ومن مدى إمكانيته في التصرف بالعقار.

inner-pic1
 

لماذا اختار التملك العقاري في تركيا؟

عندما تشتري عقارات في هذه الدولة ثق أنك ستحصل على الكثير من الإيجابيات بشكل موجز سنقدمها إليك من خلال الفقرة التالية:
ستحصل على الإقامة العقارية.
الجنسية التركية (إن كانت قيمة الشقة مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي أو أكثر من ذلك).
فرصة لدخول عالم الاستثمار العقاري.
الاستقرار والسكن في بيئة آمنة ومتكاملة مثل الدولة التركية.
تلقي التعليم في الجامعات والمدارس التركية والاستفادة من الخدمات الطبية عالية الجودة.
أسعار العقارات معتدلة ومنخفضة نسبياً مقارنة بأسعار العقارات في الدول الأوروبية.

إن كنت تسعى لشراء شقة في تركيا وفق الشروط المنصوص عليها وحتى لا تقع في مشكلة الاختيار الخاطئ ليس عليك سوى أن تتواصل مع شركة سكاي العقارية حيث نساعدك في الاختيار المناسب ونطلعك على كل ما يتعلق بتملك العقارات في تركيا وعلى كل جديد يطرأ على هذا المجال ..سكاي لاين العقارية معكم دائماً.
 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111