هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات

يعتبر سؤال هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية

يعتبر سؤال هل تركيا تسمح بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية، من خلال إحدى الطرق التي يتيحها القانون التركي للتجنس. 

لذا تعرّف معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال، وكل ما يتعلق به من معلومات بما في ذلك تعريف تعدد الجنسيات أو ما يسمى بالجنسية المزدوجة، وما هي مميزاتها، بالإضافة إلى ذكر الدول العربية التي تسمح والتي لا تسمح بتعدد الجنسيات. 

كما سنتطرق أيضاً للحديث عن طرق الحصول على الجنسية التركية وما هي الشروط المطلوبة للحصول عليها. 

قراءة مفيدة تتمناها سكاي لاين العقارية لكم. 

هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات؟

ما هي الجنسية المزدوجة؟

تعني الجنسية المزدوجة أن يحصل شخص على جنسيّة أخرى أو أكثر مع الحفاظ على جنسيته الأصلية، وبذلك يُفرض على صاحب الجنسية المزدوجة أن يلتزم بشكل كامل بالقوانين المفروضة عليه من قبل الدولة التي يتجنس فيها، كما أنه بالوقت ذاته سيتمتع بكافة حقوق المواطنين الأصليين في البلد الذي يقيم فيه.  

أما فيما يتعلق بسماح تركيا بتعدد الجنسيات، فالجواب هو نعم، تعتبر تركيا من الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات إلا أن قانونها يشترط أن يكون الراغب في الحصول على الجنسية التركية ينتمي لدولة تسمح بتعدد الجنسيات. 

هذا وفي حال كانت دولتك تمنع ذلك فسيمنعك القانون التركي أيضاً من الحصول على الجنسية التركية، أو سيتم تخييرك بين التخلي عن جنسيتك الأصلية في مقابل الحصول على الجنسية التركية، وذلك لأن تركيا تتبع في هذا الشأن معاملة المثل بالمثل. 

اقرأ أيضاً: 

مراحل الحصول على الجنسية التركية بالتفصيل

ما هي الدول العربية التي تسمح والتي تمنع تعدد الجنسيات؟ 

بعد الإجابة عن سؤال "هل تركيا تسمح بتعدد الجنسيات"، تعرّف معنا على الدول العربية التي تسمح بتعدد الجنسيات، وعليه فإنه إذا كنت تنتمي لإحداها وسافرت إلى تركيا وحققت شروط الجنسية التركية فيمكنك التقدم للحصول عليها والتمتع بمميزاتها: 

  • مصر: تعتبر من الدول العربية والإفريقية التي تسمح بالجنسية المزدوجة، ولكنها تفرض في المقابل تحقيق مجموعة من الشروط، مثل ضرورة إخبار السلطات المصرية بشأن الحصول على جواز سفر آخر، والاحتفاظ بجواز السفر المصري مع عدم تمكن هذا الشخص من الالتحاق بالخدمة العسكرية أو الترشّح لمقعد في البرلمان.

  • العراق: تعتبر العراق أيضاً من الدول التي لا تضع عوائق لحصولك على جنسية أخرى بالموازاة مع الجنسية العراقية.

  • المغرب: سمحت المغرب لمواطنيها في الخارج بالحصول على جنسية أخرى نتيجة تعرضهم في الخارج إلى الكثير من المشاكل، والتي يساعد على حلّها حصولهم على جنسية البلد التي يقيمون فيها.

  • تونس: تعتبر تونس من أكثر الدول انفتاحاً لذا لن تستغرب أنها تنتمي إلى قائمة الدّول العربية التي تسمَح بتعدد الجنسيات. 

كما تسمح أيضاً الجزائر، وليبيا، ولبنان، وسورية، لمواطنيها المغتربين في الحصول على جنسية مزدوجة. 

أما بالنسبة للدول العربية التي تمنع تعدد الجنسيات فهي اليمن، والبحرين، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، وجيبوتي. 

ما هي ميزات الحصول على جنسية مزدوجة؟

أن تمتلك جنسيتين هو فرصة رائعة يسعى كل أجنبي للحصول عليها، وذلك لأنها ستزيح عنك الكثير من العوائق والتحديات التي من الممكن أن تواجهها في البلد المقيم فيه، إضافة إلى أنك ستتمتع بالكثير من المميزات التي يعتبر من أهمها: 

  • تتيح لك الجنسية المزدوجة إمكانية الاستفادة من الكثير من الخدمات المتنوعة، كالتعليم المجاني في المؤسسات التعليمية المختلفة، وخدمات الرعاية الصحية في المشافي العامة والخاصة.

  • تسمح لك الجنسية المزدوجة بتملك العقارات بمختلف أنواعها من شقق السكنية ومحلات تجارية ومكاتب، وبيعِها والتصرف فيها وتوريثها.

  • إمكانية المشاركة في العديد من القطاعات الاستثمارية.

  • فتح الحسابات المالية في جميع البنوك الرسمية.

  • بعد الحصول على الجنسية التركية، يمكنك التقدم للحصول على جواز السفر التركي الذي يمنحك حق السفر إلى الكثير من دول العالم بدون فيزا.

  • توزيع محفظتِك الاستثمارية في عدد من الدول وهي من الأدوات المهمة للمستثمرين الذين يقومون باستِثمار أموالهم في الأسواق العالمية. 

الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يمكن أن يمنعك الحصول على جنسية أخرى من القدرة على الترشّح للانتخابات، ويجعلك تواجه مشاكل في الضرائب، كما أنه في بعض الدول لا يتم السماح للشخص الحاصل على جنسيّة ثانية في العمل في أحد المؤسسات الحسّاسة في الدولة، أو الانخراط في الخدمة العسكريّة. 

بذلك نكون قد أجبنا بشكل وافٍ عن السؤال الذي يطول في خاطرك "هل تركيا تسمح بتعدد الجنسيات" وذكرنا أهم مميزات الحصول على جنسية مزدوجة، لننتقل الآن للحديث عن طرق الحصول على الجنسية التركية. 

ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية؟ 

بإمكانك بصفتك أجنبي مقيم على الأراضي التركية الحصول على حق التجنس من خلال الطرق التالية: 

  • تحقيق شرط الإقامة: وذلك عن طريق إقامتك في تركيا مدة خمس سنوات بدون انقطاع ترتفع إلى ثمان سنوات في حالة الدراسة. (ولا يجب أن تتعدى مدة خروجك من تركيا أكثر من ستة أشهر).

  • التملك العقاري: وذلك عبر شراء عقار بقيمة تفوق 400 ألف دولار أمريكي، شرط عدم بيع هذا العقار لمدة 3 سنوات.

  • الاستثمار في تركيا: يمكنك الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار برأس مال لا يقِل عن 500 ألف دولار أمريكي.

  • الإيداع البنكي: وذلك عن طريق إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكي في أحد بنوك تركيا لمدة 3 سنوات.

  • الزواج: حيث يسمح القانون التركي بمنح الجنسية التركية للزوج الأجنبي، ولكن تمر عملية تقييم الطلب بمراحل تدقيق تحمل عدة شروط تضمن أن الزواج قد بُني على أسس ونية سليمة أي بقصد إنشاء أسرة ليس للحصول على الجنسية التركية فقط. 

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية؟ 

بعد اعتمادك إحدى الطرق المذكورة أعلاه عليك بعدها التحقق من توفيرك مجموعة من الشروط المطلوبة، والتي تضمن لك قبول طلبك في التجنس في تركيا، وهذه الشروط هي كالآتي: 

  • التمتع بصفات قانونيّة من حيث السن ومن حيث سلامة المدارك العقلية، حيث يجب ألا يقل عمرك عن 18 عاماً.

  • التمتع بالخلق الحسن وعدم الخوض في أعمال منافية للأخلاق.

  • ألا تكون مصاباً بمرض من الممكن أن يشكل خطراً.

  • إتقان اللغة التركية بحسب احتياجك لها.

  • القدرة المالية التي تمكّنك من إعالة نفسك وعائلتك.

  • ألا تشكّل خطراً على الأمن القومي أو على الأمن العام. 

  • تقديم الوثائق والأوراق التي تؤكد نيّة العيش في تركيا. 

اقرأ أيضاً: 

منطقة عمرانية في إسطنبول

شروط الحصول على جواز تركي

ينتهي بذلك مقال سكاي لاين العقارية الذي أجبنا من خلاله على سؤال "هل تركيا تسمح بتعدد الجنسيات؟"، كما ذكرنا أيضاً الدول العربية التي تسمح لمواطنيها بالحصول على جنسية أخرى والدول التي تمنعهم من ذلك، وأخيراً ذكرنا طرق وشروط التجنس في تركيا.

  • الجنسية التركية

    يعتبر سؤال هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية

  • تكلفة جواز السفر التركي

    إن معرفة تكلفة جواز السفر التركي من أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل البدء بمعاملة الحصول على الجواز التركي، والذي يفتح للحاصل عليه الباب أمام التمتع بالعديد من المميزات

  • الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة

    أعلنت هيئة الإحصاء عن الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة وذلك وفقاً لما هو معتاد من تغير في قيمة الضرائب والرسوم الحكومية، وقد أعددنا هذا التقرير حول الضرائب الجديدة لأنه موضوع يهم كل مقيم أجنبي في تركيا مهما كانت طبيعة إقامته في هذا البلد

  • turkish citizenship for syrians

    اطلع على الدليل الشامل حول الجنسية التركية للسوريين بالتفاصيل الدقيقة

  • مراحل التجنيس

    يعد موضوع الحصول على الجنسية التركية من أهم الأمور التي تشغل السوريين والعرب في تركيا عموماً ،لهذا نتناول هنا سرداً تفصيلياً لمراحل سير ملفات التجنيس بعد تقديمها الى الجهات المعنية

  • Algnsy Altrky Aan Tryk Alaakar.jpg

    شهد سوق العقارات التركي ازدهاراً واسعاً نتيجة التسهيلات الحكومية الكبيرة والتي من بينها إمكانية الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا