مسجد الفاتح في إسطنبول الجمال والحضارة

2022/09/15
49

اطلب استشارة

مسجد الفاتح في إسطنبول الجمال والحضارة

معلومات تفصيلية عن جامع الفاتح في إسطنبول


إن أردت أخذ جولة بأحد المعالم الأثرية التركية فلا بد لك من زيارة مسجد الفاتح في إسطنبول، هذا الصرح الحضاري الذي يعود إلى مئات السنين، هو غير شاهد على براعة التصميم العمراني الذي كان منتشراً في إسطنبول أنداك.

جهزنا لك من خلال هذا المقال معلومات تفصيلية عن جامع الفاتح في إسطنبول من حيث الموقع وطريقة الوصول إليه، إلى جانب وصف دقيق لجمال التصاميم المعمارية التي تم اعتماده عند البناء والترميم، كما سنذكر لك ابرز الأنشطة التي يمكنك القيام بها لدى زيارتك لهذا الصرح الكبير.

نبذة عن مسجد الفاتح في إسطنبول

يعد مسجد الفاتح في إسطنبول الذي تم إنشاؤه خلال 7 سنوات بدأت عام 1463 م، من أجمل المواقع الأثريّة والدينيّة في مدينة إسطنبول، أما شكله القائم حالياً فهو ليس ذات الشكل الذي بني عليه، وذلك لتعرضه للزلزال الهائل الذي ضرب إسطنبول عام 1766م، مما أدى إلى تدمير المسجد بشكل كامل، وتمت إعادة بنائه من قبل المعماريّ محمد طاهر آغا بأوامر من السلطان مصطفى الثالث عام 1767م.

كما تم بناء جامع الفاتح بشكل يختلف كلّيّاً عمّا كان عليه، وكان كل ما بقي من الجامع القديم الفناء الداخليّ الذي يحاط برواق غطته 22 قبة يحملها 18 عموداً، بالإضافة إلى المحراب.

 

أين يقع جامع الفاتح؟

يقع مسجد الفاتح في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، في منطقة تسمى فاتح إسطنبول، وهو يعتبر أعظم مثال يدل على فن العمارة الإسلامية التركية في إسطنبول، وتعود تسمية هذا المسجد كذلك إلى اسم السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية عام 1453، كما أنه يضم في قسم ملحق قبر الفاتح رضي الله عنه.

 كيف يمكن الوصول إلى جامع الفاتح؟

بإمكانك استخدام وسائل النقل العامة، والتي تعد الحافلات أكثرها ملاءمةً، وعلى وجه الخصوص تلك التي تمرّ من منطقة أمينونو وفوزي باشا، وأيضاً التي تمرّ من أدرنة كابي إلى شارع فوزي باشا.

كما يمكنك الوصول إلى الجامع عبر استخدام المتروبوس من خلال النزول في أدرنة كابي، واستخدام إحدى الحافلات التي تسير على مسار فوزي باشا، أمّا الوصول بواسطة المترو، فيمكنك استخدام مترو يني كابي كيرازلي والنزول عند محطة الأمنيات، وبعدها المشي في شارع آق شمس الدين نحو 10 دقائق.

اقرأ أيضاً:

تجارة العقارات في تركيا- استثمار وأمان

تحذيرات عند اختيار عقار في تركيا 

 

فن العمارة والتصميم في مسجد الفاتح إسطنبول

يعتبر التصميم الداخلي لجامع الفاتح إسطنبول أحد أعمال المهندس المعماري الشهير سنان آغا، وقد صممه مشابهاً لتصاميمه السابقة التي كانت منتشرة في أعماله وأعمال الكثير من المصممين المعماريين في تلك الحقبة، فهناك مئذنتان متطابقتان في كل الشكل والحجم.

يبلغ طول القبة المركزية نحو 26 متراً، وهي مدعمة بأربع قبب أخرى صغيرة، ويوجد عامود قوي من الرخام يدعم كل محور وكل قبة.

هذا وتعد الساعة الشمسيّة المنقوشة على الحجر أحد أهمّ الآثار التي تجذب الأنظار في جامع الفاتح، وتم نقشها على مئذنة الجامع من اتجاه شارع فوزي باشا، وهي من أجمل نماذج الساعات الشمسيّة في التاريخ.

كما يتميّز جامع الفاتح بوجود بئر ماء داخله، وهو مصمم على شكل سبيل ماء ضمن بناء الجامع، وبجانب باب الفناء الرئيسيّ للجامع تجد خزّاناً لمياه الإطفاء وهو محاطٌ بسور وشبك حديديّ، وقد كان هذا الخزّان يستخدم في العهد العثماني، وتمّ إنشاؤه عام 1825م من قبل السلطان العثماني محمود الثاني.

التصميم الداخلي لمسجد الفاتح 

تتموضع القبة الرئيسية في جامع الفاتح على 4 أعمدة ضخمة، أما قطرها فيبلغ 26 متراً، وفي الحديث عن المحراب فهو ذاته محراب المبنى القديم والمنبر، كما تنتشر الزخارف ذات الطابع الباروكي الخطية في المسجد.

يوجد في المسجد قسم خاص للسلطان تم بناؤه في القرن 18، ويتم تخصيصه لصلاة السلاطين الذين يخصصون وقتاً للذكر وقراءة القرآن والصلاة، إلى جانب أقسام خاصة بالنساء، وغرفة لإنتاج الحبر الطبيعي، فقد كانت إضاءة الجامع قبل وجود الكهرباء تعتمد على زيت الغاز، والدخان الذي يتصاعد منه عبر التهوية، ويلتصق في غرفة خاصة ليتم استخراجه من قبل الخطاطين وتحويلها لحبر، يخطون به حروف القرآن الكريم.

الأنشطة التي يُمكن القيام بها عند زيارة هذا المسجد

إذا سنحت لك الفرصة لزيارة مسجد الفاتح في إسطنبول، فإليك أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها:

  • يُمكنك في البداية الاستمتاع بمُشاهدة تصميم المسجد من الخارج والتقاط أروع الصور الفوتوغرافية لهذا التصميم الخارجي الرائع، والذي أبدعه المهندس المعماري الشهير سنان وفق الطراز الإسلامي العثماني.

  • بإمكانك أيضاً مُلاحظة أهم المُميّزات التي تشتهر بها العمارة العثمانية، وذلك من حيث تعدد القباب والمآذن للمباني الدينية في تركيا، حيث يضم مسجد الفاتح اسطنبول قبة مركزية ضخمة يُحيط بها 4 قباب صغيرة ومئذنتين.

  • عند دخولك إلى المسجد فإنك ستدهش حقاً بمظهر الأعمدة الرخامية الضخمة، والنقوش والزخارف التي تزيّنت الجدران بها، أما المنبر والأسقف هي مُستمدة من طراز العمارة الباروكية.

  • إن كنت تريد رؤية بعضاً من أطلال جامع الفاتح القديمة، التي سبقت الهدم وإعادة الإعمار فيمكنك زيارة المحراب فهو ما تبقى من آثار المسجد قبل حدوث الزلزال في مدينة إسطنبول.

  • هناك العديد من البنايات الخدمية التاريخية التي تحيط بمبنى المسجد يمكنك أخذ جولة سريعة فيها، وهي عبارة عن 8 مدارس ومكتبة، ونُزل للمُسافرين وسوق شعبي ودار لإطعام الفقراء، إلى جانب عدد من المقامات والأضرحة.

  • كما يُمكنك الاستمتاع بوجبة محلية شهية في أحد مطاعم اسطنبول التي تقع بالقرب من الجامع مثل مطعم باب الحارة، ومطعم الطاهي ومطعم حبق السوري ومطعم المدينة.

  • بعد أن تنهي جولتك في جامع الفاتح والأبنية المحيطة به، يمكنك التجول أيضاً بأحد هذه الشوارع:

  1. شارع الفساتين.

  2. شارع العرب.

  3. شارع الفاتح اسطنبول.

  4. بازار الفاتح.

  • الإقامة في فندق الفاتح المجاور للمسجد المجسد للحضارة والتاريخ والجمال، والذي يوفر إقامة مريحة في غرف مجهزة بأحدث أجهزة التلفاز، وخدمة الواي فاي المجانية بالإضافة إلى تقديم وجبات الإفطار كل صباح.

لماذا يعد جامع الفاتح إسطنبول مقصداً للجالية العربية؟

هناك عدة أسباب تجعل من مسجد الفاتح مقصدأ مهماً للجاليات العربية في تركيا وهي كما يلي:

  • تواجد قسم لا يستهان به من الجاليات العربية في حي الفاتح، كما للمواطنين الأتراك.

  • الشعور بالأجواء الروحانية في العديد من المناسبات الدينية المتنوعة. 

  • يتواجد فيه حوالي 400 شخص من خيرة قادة الدولة في تلك الآونة، مثل زوجة السلطان الفاتح والوزراء والقادة والأدباء والعلماء ومنهم:

  1. محمد الفاتح 

  2. خليل إينالجك 

  3. أمينة گلبهار خاتون

من الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أعلن افتتاح ضريح السلطان محمد الفاتح، وذلك بعد انتهاء عمليات الترميم التي تزامنت مع الذكرى 565 لفتح مدينة إسطنبول، والتي ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية لقرون عدة.

قرون.

في الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا لك كل ما تريد معرفته عن مسجد الفاتح في إسطنبول، سواء الموقع والتصاميم وطريقة الوصول إلى الجامع، كما وضعنا بين أيديكم مجموعة في الأنشطة التي تفيدكم أثناء جولتكم السياحية في جامع الفاتح.

اقرأ أيضاً:

 عائدات الشقق في إسطنبول 

الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا 

 



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111