البحث عن عقار للبيع في تركيا

كثرت عمليات البحث عن عقار للبيع في تركيا في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد أن استطاع القطاع العقاري التركي تحقيق نجاحات كبيرة

البحث عن عقار للبيع في تركيا

كثرت عمليات البحث عن عقار للبيع في تركيا في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد أن استطاع القطاع العقاري التركي تحقيق نجاحات كبيرة كان لها دور في نهضة الاقتصاد ودفع عجلة التطور في البلاد، مما جعل أنظار المستثمرين تتوجه إليها بشكل استثنائي سنوياً. 

تعرّف معنا على أهم الخطوات التي عليك فعلها لضمان الحصول على عقار مناسب لك من ميزانية ومواصفات، إضافة إلى تعريفك ببعض العوامل التي تلعب دوراً مهماً في تحديد سعر العقار كي تأخذها بعين الاعتبار، لنختم مقالنا أخيراً بمجموعة من النصائح وذكر مميزات التملك العقاري في تركيا. 

قراءة مفيدة تتمناها سكاي لاين العقارية لكم.

خطوات البحث عن أفضل عقار للبيع في تركيا

إن عملية تملك عقار على الأراضي التركية أياً كان نوعه سواء كان سكنياً أو تجارياً، تنطوي على مجموعة من الخطوات التي تسهل عليك عملية البحث وتحصر لك الخيارات المتاحة والمناسبة لك: 

التعامل مع شركة عقارية موثوق

هي أهم خطوة عليك اتباعها بحذر فهي ستحدد نجاحك في إيجاد العقار المناسب لك، لذا قم بالبحث جيداً واختيار إحدى الشركات المعروفة بأصالتها والأهم نزاهتها في التعامل.  حيث ستساعدك هذه الشركة وتقدم لك الكثير من الخدمات ابتداء من لحظة وصولك لتركيا وحتى شرائك العقار وتسجيله باسمك، مما سيوفر عليك الكثير من الجهد والوقت، إضافة إلى أنها ستقدم لك استشارات عقاريّة من قبل خبراء في مجال العقارات التركية.  ناهيك عن وجود مجموعة من المحامين لمتابعة الإجراءات القانونية وضمان الحفاظ على حقوقك وعدم تعرضك للخداع. 

اقرأ أيضاً: 

منطقة عمرانية في إسطنبول

معاينة العقار جيداً

من الضروري أن تقوم بزيارة موقع العقار لتتأكد بنفسك من نوعية وجودة مواد البناء المستخدمة والتأكد من مطابقة كل المواصفات التي اتفقت عليها مع المالك، ويمكنك أيضاً أن توكل شركة عقارية للقيام بذلك فهي تقدم خدمة الجولات الميدانية. 

استخراج الرقم الضريبي

لا يمكن أن يتم الاعتراف بعملية تملك عقار بشكل قانوني دون استخراج الرّقم الضّريبي من دائرة العقارات، حيث يتم منح هذا الرقم لكل شخص أجنبي لا يحمل الجنسية التركية بهدف تسهيل الإجراءات الحكومية، وهو أيضاً مهم جداً بهدف الحصول على الجنسية التركية.

توقيع عقد الشراء

بعد الانتهاء من عملية البحث عن عقار للبيع في تركيا واختيارك المناسب لك، ستنتقل لخطوة التوقيع على عقد الشراء مع المالك السابق للعقار، والذي يتم تحريره لك باللغتين التركية ولغتك الأم. 

هذا ويحتاج إصدار سند الملكية لأي عقار إلى توفير مجموعة من الوثائق وهي: 

  • صورة عن جواز سفرك مترجمة ومصدقة عند كاتب العدل.
  • صورتان شخصيتان جديدتان.
  • صورة عن سند الملكيّة الأصلي للعقار قبل أن ينتقل لملكيّتك.

دفع الضريبة العقارية

والتي يتم تقاسمها بينك وبين البائع فتدفع أنت 2% من قيمة العقار ويدفع هو أيضاً 2% من قيمة العقار، حيث أن قيمتها 4 % من قيمة العَقار وتدفع لمرة واحدة فقط. 

كما أن هناك بعض الرسوم التي عليك دفعها أيضاً مثل رسوم ترجمة جواز السفر الخاص بك، ورسوم الحصول على سند الملكيّة الجديد، ورسوم تقديم طلب نقل الملكيّة، ورسوم البلدية التي يتم دفعها بشكل سنوي وتبلغ قيمتها 0,0003 % من ثمن العقار.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر العقار؟ 

بمعرفتك للعوامل التالية ستسهل عليك عملية البحث عن عقار للبيع في تركيا، حيث ستعرف أين ستبحث عن عقار يتناسب مع ميزانيتك، وما هي المواصفات التي تستطيع الحصول عليها بالمبلغ الذي تمتلكه: 

حيث تختلف أسعار العقارات فيما بينها بين المنخفضة والمرتفعة بالنظر إلى مجموعة من العوامل وهي: 

الموقع 

يؤثر موقع العقار على قيمته بشكل كبير، فالعقار  الموجود في موقع حيوي يلبي كل احتياجاتك يكون بالتأكيد ذو قيمة سوقية أعلى عن غيره من العقارات البعيدة أو تلك التي تقع في مناطق مهجورة. 

كما يلعب قرب العقار من الطرق الرئيسية وطرق المواصلات المختلفة ومراكز التسوق والمقاهي والمطاعم والمولات والمدارس والمستشفيات ومحطات مترو الأنفاق دوراً مهماً أيضاً في زيادة أو انخفاض سعر العقار. 

مواصفات العقار

من المعروف أن العقار ذو المساحة الكبيرة سعره مرتفع أكثر من العقارات ذات المساحات الصغيرة، كما أن حداثة عمر البناء ومدى جهوزيته وجودة المواد المستخدمة في كسائه من الأمور التي تحدد أيضاً سعر العقارات وتساهم في تفاوت أسعارها بشكل عام. 

إليك بعض النصائح المهمة حول التملك العقاري

تجنباً لتعرضك للاحتيال والخداع، ننصحك بالاطلاع على النصائح التالية والأخذ بها بعد انتهائك من عملية البحث عن عقار للبيع في تركيا وقبل التوقيع على عقد الشراء: 

  • التأكد من أهلية الشخص المسؤول عن بيع العقَار الذي ترغب بشرائه، وذلك من حيث امتلاكه حقّ القيام بتنفيذ عملية البيع.
  • التحقق من عدم وجود أي مالك آخر للعقار.
  • التأكد من سلامة العقار من أي نوع من أنواع الرّهن العقاري.
  • زيارة العقار للمراد شراؤه على أرض الواقع للتأكد من مدى مصداقية مواصفاته ومناسبته للهدف الذي ستبتاعه لأجله.
  • التأكد من حصولك على نسخة من عقد الملكية، للتحقق من أن المالك السابق له لم يقم بأي نوع من أنواع نقل الملكية، وأيضاً لتتأكد من عدم وجود حقوق مترتّبة عليه أو ضرائب مثلاً.
  • التحقق من مطابقة البيانات والمواصفات المكتوبة في سند الملكية (الطابو) ومواصفات العقار على أرض الواقع. 

ما هي مميزات شراء عقار في تركيا؟ 

إذا أردت تملك عقار في إحدى الولايات التركية، فستجد أن العقارات في تركيا تتميز عن غيرها من العقارات كما أن لعملية التملك العقاري الكثير من المميزات التي يعتبر من أهمها: 

  • تقديم الحكومة التركية للأجانب الراغبين في التملك على أراضيها، ناهيك عن تخفيف الضرائب عند الاستثمار العقاري.
  • الخيارات الكثيرة المتاحة للاستثمار العقاري مثل شراء عقار في مَشروع لا يزال قيد الإنشاء، أو شراء شقة وتأجيرها، أو شراء عقار قديم وترميمه.
  • الحصول على الإقامة العقارية للمالك وزوجته وعائلته، شرط أن لا تقل قيمة العقار الذي تم شراؤه عن 250 ألف دولار.
  • إمكانية الحصول على الجنسيّة التركيّة وجواز السّفر التركي.
  • جودة نوعية العقارات من حيث مواد بنائها والتصميم الذي تحاكي فيه أحدث التصاميم العمرانية في الكثير من الدول الأوروبية.
  • تتميز تركيا بقوة بنيتها التحتية وحداثتها.
  • معظم العقارات التركية تطبّق معايير الأمان الزلزالي.
  • تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبياً بالمقارنة مع الدول الأوروبية وحتى بعض الدول العربية.
  • تحقق العقارات التركية عائداً استثمارياً رابحاً وذلك بالاستناد إلى القوة السياحية التي تمتلكها تركيا. 

اقرأ أيضاً: 

الاستثمار العقاري في سلطان بيلي

إلى هنا ينتهي مقال سكاي لاين العقارية الذي قدم لك معلومات تساعدك في البحث عن عقار للبيع في تركيا، ابتداء من كيفية البحث وخطوات الشراء إلى ذكر العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا، ووصولاً إلى أهم مميزات التملك العقاري في تركيا.

  • البحث عن شقق سكنية للبيع في تركيا بالتقسيط

    إن البحث عن شقق سكنية للبيع في تركيا بالتقسيط، فكرة تجول في خاطر كل من يرغب بالحصول على عقار مناسب له في إحدى مدن تركيا مع ميزة مرونة الدفع

  • شقق للبيع في اسطنبول بضمان الحكومة التركية

    يعتبر البحث عن شقق للبيع في اسطنبول بضمان الحكومة التركية، الخيار المفضل لكل من يرغب بالتملك في تركيا وخصوصاً المستثمرين ورجال الأعمال بكونه خياراً آمناً وطويل الأمد ومضموناً.

  • أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية

    تختلف أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية بين ولاية وأخرى وبين مدينة وأخرى ايضاً، حيث تكون أسعار المنازل في الولايات والمدن السياحية أعلى سعراً من الولايات والمدن الداخلية