تعرف على الدول التي يدخلها الجواز التركي

2022/10/25
145

اطلب استشارة

تعرف على الدول التي يدخلها الجواز التركي

أهم الدول التي يدخلها الجواز التركي بتقرير مفصل من سكاي لاين العقارية


هناك العديد من الدول التي يدخلها الجواز التركي دون تأشيرة، وهنا تكمن أهمية وقوة الحصول على هذا الجواز والسبب الرئيسي الذي يجعل كل أجنبي يعيش في تركيا يسعى للحصول عليه. 

تعرّف معنا في هذا المقال على أهم الدول التي تستطيع دخولها بكونك حاملاً للجواز التركي سواء بتأشيرة أو بدون تأشيرة أو بتأشيرة الكترونية، إضافة إلى المدة المسموح لك الإقامة بها في هذه الدول، أما أخيراً فسنعرض لك أهم الطرق التي تستطيع من خلالها امتلاك جواز سفر تركي. 

متابعة طيبة تتمناها سكاي لاين العقارية لكم. 

ما هي أهم الدول التي يدخلها الجواز التركي؟ 

يقع الجواز التركي في المرتبة 36 عالمياً بإمكانية وصول إلى 53% من دول العالم بحسب موقع "passport index" الإلكتروني المختصّ بتصنيف جوازات السّفر الخاصة بكل الدول حول العالم. 

هذا ويستطيع كل من يحمل الجواز التركي الدخول إلى 57 دولة بدون تأشيرة مُسبقة، و44 دولة بتأشيرة عند الوصول، و4 دول بِتأشيرة إلكترونيّة، وسنعرض لك الآن أهمها: 

1- أهم الدول التي تسمح بالدخول بدون تأشيرة: 

أذربيجان، ألبانيا، أنتيغوا وبربودا، أوزبكستان، أوكرانيا، إندونيسيا، إيران، الأرجنتين، الأوروغواي، الإكوادور، البرازيل، البوسنة والهرسك، السلفادور، الفلبين، اليابان، باراغواي، بربادوس، بروناي دار السلام، بليز، بنما، بوتسوانا، بوليفيا، بيرو، تايلاند، ترينيداد وتوباغو، تشيلي، جامايكا، جزر البهاما، جزر العذراء البريطانية، جزر توركس وكايكوس، جزر كوك، جمهورية الدومينيكان، جنوب أفريقيا، جورجيا، دومينيكا، روسيا البيضاء، سانت فنسنت والغرينادين، سانت كيتس ونيفيس، سنغافورة، سوازيلاند، صربيا، غامبيا، غواتيمالا، فانواتو، فنزويلا، فيجي، كوريا الجنوبية، كازاخستان..الخ. 

2- أهم الدول التي تسمح بالدخول مع تأشيرة فور الوصول: 

أرمينيا، أوغندا، الرأس الأخضر، السنغال، الغابون. 

3- أهم الدول التي تحتاج تأشيرة إلكترونية مسبقة: 

أثيوبيا، أستراليا، بورما، جزيرة نورفولك، روسيا، ساحل العاج، سانت هيلينا، سورينام، ليسوتو. 

4- أهم الدول التي تحتاج تصريح سفر إلكتروني: 

المكسيك، باكستان، سريلانكا. 

5- أهم الدول التي تتطلب وجود تأشيرة: 

المالديف، بالاو، تايوان، تنزانيا، توفالو، تيمور الشرقية، جزر مارشال، رواندا، زامبيا، زيمبابوي، ساموا، سيراليون، سيشيل، طاجيكستان، غينيا بيساو، كمبوديا، كينيا، لاوس، موزمبيق، ناميبيا، أروبا، أفغانستان، ألمانيا، أيرلندا، أيسلندا، إسبانيا، إيطاليا، البرتغال، السويد، الصين، الفاتيكان، المملكة المتحدة، النمسا، النيجر، الهند، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، بلجيكا، بولندا، تشاد، كندا، قبرص، فنلندا، فرنسا، سويسرا، رومانيا. 

اقرأ أيضاً: 

قانون التملك للأجانب في تركيا
أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022 

ما هي الدول العربيّة التي يدخلها الجواز التركي بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول؟ 

تنضم بعض الدول العربية أيضاً إلى قائمة الدول التي يدخلها الجواز التركي بدون تأشيرة، أهمها: 

  • المملكة الأردنية الهاشمية.

  • قطر.

  • الكويت.

  • تونس. 

  • فلسطين.

  • المغرب.

  • السودان (بتأشيرة عند الوصول).

  • جزر القمر (بتأشيرة عند الوصول).

  • جيبوتي (فيزا سفر الكترونية).

  • الصومال (بتأشيرة عند الوصول).

  • سلطنة عمان (بتأشيرة عند الوصول).

  • ليبيا (بتأشيرة عند الوصول).

  • لبنان (بتأشيرة عند الوصول). 

هل يدخل من يحمل الجواز التركي إلى أوروبا من دون تأشيرة؟ 

تُعتبر تركيا جغرافياً دولة أوروبيّة جغرافياً، وبناء على ذلك فقد تمت مفاوضات بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي كي يتمكن المواطن التركي من دخول كافة الدول الأوروبية بدون تأشيرة، إلا أن الأمر لم ينجح، مما اضطر بعض دول الاتحاد الأوروبي لعقد اتفاقيات أحادية الجانب تتعلق بالسفر والتنقل بينهم وبين تركيا لتصبح من الدول التي يدخلها الجواز التركي بدون تأشيرة. 

هذا ويستطيع كل من يحمل الجواز التركي أن يحصل على فيزا "شنغن" التي تسمح بالتجوال ودخول دول الاتحاد الأوروبي بكل سهولة، أياً كان الغرض من ذلك سواء للسياحة أو التجارة، وخصوصاً أن تركيا ترتبط باتفاقيات تجارية مع أوروبا، والتي كان آخرها "اتفاقية الاتحاد الجمركي" بين أوروبا وتركيا. 

بذلك نكون قد ذكرنا أهم الدول التي يدخلها الجواز التركي سواء بتأشيرة أو لا، لننتقل الآن للحديث عن أهم طرق الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر التركي. 

كيف تحصل على جواز السفر التركي؟ 

إذا كنت مقيماً في تركيا، وترغب بالتقدم بطلب من أجل الحصول على الجنسية التركية، فستجد أمامك أن هناك العديد من الطرق المتاحة لذلك، وهي: 

1- المواطنة عن طريق التجنس: 

إذا كنت تقيم في تركيا بشكل قانوني لمدة 5 سنوات من خلال تأشيرة عمل أو تأشيرة طالب، فيمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية وبالتالي الحصول على جواز السفر التركي، وهي تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً للحصول على جنسية ثانية. 

2- الزواج: 

إذا قمت بالزواج من مواطن/ة تركي/ة، فيحق لك الحصول على الجنسية التركيّة بعد 3 سنوات من الزواج، كما يمكنك إجراء المعاملة داخل تركيا أو خارجها شرط إبلاغ القنصلية الأجنبية بالزواج. 

3- برامج الاستثمار:  

إن من أهم طرق الحصول على الجنسية التركية هي الاستثمار في تركيا، حيث يوجد هناك العديد من الخيارات المتاحة للاستثمار، مثل: 

أولاً: شراء عقار: 

يعتبر من أسهل خيارات الاستثمار في تركيا، هو برنامج "الاستثمار العقاري"، وهو برنامج تأسس عام 2018 ويوفر للأفراد وعائلاتهم فرصة للحصول على المواطنة عن طريق شراء عقار لا تقل قيمته عن 250 ألف دولار أمريكي، شرط الحفاظ عليه لمدة 3 سنوات ليحق لك بعدها إصدار جواز سفر تركي بعد 6 أشهر. 

ثانياً: تصريح الإقامة: 

في هذا الخيار ليس هناك أي قيود على قيمة العقار، فإذا قمت بشراء عقار ذو قيمة معقولة في تركيا،  فسيتم منحك تصريح إقامة لمدة عام، والذي يمكنك تجديده في كل عام. 

هذا وبمجرد انقضاء 5 سنوات مع بقاء العقار باسمك سيحق لك التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية. 

ثالثاً: الاستثمار في شركة: 

إذا قمت بالاستثمار في شركة تركية بمبلغ 500 ألف دولار أمريكي، أو قمت بشراء أسهم في هذه الشركة، فتستطيع التقدم للحصول على الجنسية التركية، بشرط ألا تقوم بإخراج الاستثمار قبل انقضاء 3 سنوات. 

رابعاً: برنامج الإيداع البنكي: 

هنا ستكون مؤهلاً للتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية إذا قمت بإيداع مبلغ ثابت في أحد البنوك التركية وقدره 500 ألف دولار أمريكي لفترة 3 سنوات. 

خامساً: البدء بمشروع تجاري: 

إذا قمت بإنشاء شركتك الخاصة في تركيا فسوف تحصل على الجنسية التركية، ولكن يجب أن تعلم أن هناك مجموعة من الشروط التي عليك استيفاءها قبل الحصول على الجنسية، أهمها أن تكون شركتك قادرة على خلق 50 فرصة عمل، إضافة إلى شروط أخرى كأن يكون عمرك فوق 18 عاماً، وتجيد اللغة التركية، ولا تملك أي سجلات جنائية وغيرها من الشروط. 

اقرأ أيضاً: 

أين يسكن العرب في تركيا
المولات في اسطنبول وجهة سياحية مهمة في تركيا 

إلى هنا تكون سكاي لاين العقارية قد قدمت لكم معلومات حول أهم الدول التي يدخلها الجواز التركي سواء بدون تأشيرة أو بتأشيرة أو بتأشيرة وصول أو الكترونية، إضافة إلى أهم الطرق التي يمكنك من خلالها أن تحصل على جواز السفر التركي والتمتع بمميزاته.



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

  00905364539111
  [email protected]