دليلك الشامل حول الاستثمار في فنادق إسطنبول

2022/08/30
111

اطلب استشارة

دليلك الشامل حول الاستثمار في فنادق إسطنبول

عليك أن تعلم قبل التفكير في شراء فندق في إسطنبول أو شراء شقة فندقية في إسطنبول، أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً هاماً في تحديد أسعار الفنادق


 

يعتبر الاستثمار في فنادق إسطنبول واحدة من أكثر الأفكار التي تراود المستثمرين الذين توجهت أنظارهم نحو تركيا، نظراً لما تقدمه من خدمات مشجعة للاستثمار الأجنبي، كتسهيل المعاملات، وتقديم الحوافز، وتشكيل المؤسسات المعالجة لقضايا الاستثمار، وغيرها من الخدمات الأخرى. 

تعرّف معنا في هذا المقال على أنواع الاستثمار الفندقي وكيف يتم تصنيف الفنادق في إسطنبول، إضافة إلى توضيح هل الاستثمار الفندقي في تركيا فكرة ناجحة أم لا، أما أخيراً فسنعرض لك قائمة بأسعار شراء الشقق الفندقية في اسطنبول، تليها ذكر لأهم ميزات الاستثمار في تركيا. 

ما هي أنواع الاستثمار في فنادق إسطنبول؟ 

هناك 3 أنواع رئيسية للاستثمار الفندقي في ولاية اسطنبول، و هي كالتالي: 

١-إنشاء فندق جديد في اسطنبول: 

كل ما عليك فعله في هذه الخطوة هو بناء فندق جديد شرط أن يكون صالحاً للاستثمار الفندقي، والتقدم بعدها بطلب للحصول على ترخيص للفندق، والذي ينقسم بحسب القانون التركي إلى: 

الترخيص التجاري: 

وهو ترخيص إلزامي -لا يمكن البدء بتأجير الغرف قبل حيازته- يختلف سعره بحسب موقع ومواصفات ومساحة الفندق، تمنحه بلدية المنطقة التي قمت ببناء الفندق فيها. 

الترخيص السياحي: 

لا يعتبر ترخيصاً إلزامياً إلا أن له دور كبير في زيادة الثقة عند العملاء خصوصاً السياح الذين يبحثون عن فندق ذو تصنيف عال، هذا وتقوم وزارة الثقافة والسياحة عادة بمنح هذا الترخيص. 

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة هي الأفضل للباحثين عن الاستثمار في فنادق إسطنبول وفق تصميم أو ديكور أو فكرة محددة، حيث أن البناء من الصفر سيعطيك مساحة واسعة لتنفيذ ما ترغب به، إلا أن هذا الخيار يواجه بعض التحديات مثل طول المدة وزيادة العبء في الحصول على ثِقة العميل نظراً لأن الفندق جديد وبالتالي يحتاج إلى خطط تسويقية قوية. 

 2- شراء فندق في إسطنبول: 

إن شراء فندق جاهز يوفر على المستثمر الكثير من الجهد والوقت، فهو لا يحتاج ترخيصاً للبناء وبالتالي التخلص من الإجراءات القانونية والروتينية المرافقة لذلك. 

 3- شراء شقة فندقية في إسطنبول: 

هي الطريقة الأوفر والأسهل إلا أن أرباحها محدودة فيما لو تمت مقارنتها بالطريقتين السابقتين، حيث يرتبط عامل الربح هنا بعدد ومزايا الشقق الفندقية التي تشتريها. 

هذا وتتميز الشقق الفندقية عن الشقق المفروشة بأنها تتموضع داخل مجمع أو فندق، وبالتالي يتم الاستفادة من الخدمات الفندقية التي من الممكن أن يحتاج إليها السائح أو الزائر لدى إقامته في الفندق. 

كيف يتم تصنيف الفنادق في إسطنبول؟ 

يرتبط الاستثمار في فنادق إسطنبول ارتباطاً وثيقاً بتصنيف الفندق الذي يختلف بحسب مكان ومزايا الفندق.
تقوم وزارة الثقافة والسياحة التركية بهذه المهمة، حيث تعتمد معايير النجوم لتصنيف الفنادق على الشكل التالي: 

1- فندق ذو تصنيف نجمة واحدة: 

والذي يقدم الخدمات الأساسية للنزلاء وهي تقديم الغرف التي لا يجب أن يقل عددها عن الخمس غرف، ويتشارك النزلاء في المرافق العامة للفندق، وغالباً ما لا تحوي هذه الفنادق مطعماً أو مقهى. 

2- فندق ذو تصنيف نجمتين: 

غرف هذا الفندق مخدّمة بتلفاز وهاتف وحمامات داخلية، مع تواجد مطعم أو مقهى داخل الفندق، ويتميز بمعايير خدمات الزبائن وخدمات النظافة والصيانة بشكل أفضل من فنادق النجمة الواحدة. 

3- فندق ذو تصنيف ثلاث نجوم: 

تكون غرفه متوزعة على عدة فئات مع حمامات خاصة ونظام هاتفي داخلي من أجل التواصل مع موظفي الاستقبال وخدمة Wifi، إضافة إلى بعض المرافق كالمطعم وصالة رياضية صغيرة وقاعة للمؤتمرات. 

4- فندق ذو تصنيف أربع نجوم: 

يقدم هذا الفندق مستوى خدمة ذات جودة أعلى، وتتوزع غرفه ضمن أجنحة خاصة، مع وجود أكثر من مطعم وبعض المحلات التجارية وحمامات السباحة وصالة الألعاب الرياضية. 

5- فندق ذو تصنيف خمس نجوم: 

يتفوق هذا الفندق من حيث مزاياه على فنادق الأربع نجوم، حيث يقدم مستوى خدمات للنزلاء عال جداً ، مع العديد ن المرافق الترفيهية، وخدمة مرآب السيارات، وقاعات الاجتماعات والمؤتمرات الكبيرة وغيرها من الخدمات الأخرى. 

بعد التعرف على مزايا الفنادق في إسطنبول والتصنيفات الخاصة بها، ننتقل للحديث عن الشقق الفندقية في إسطنبول كونها كذلك تعتبر من أنواع الاستثمار الفندقي 

اقرأ أيضاً: 

عائدات الشقق في إسطنبول
الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا

ما أسعار الفنادق والشّقق الفندقية في ولاية إسطنبول؟ 

عليك أن تعلم قبل التفكير في شراء فندق في إسطنبول أو شراء شقة فندقية في إسطنبول، أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً هاماً في تحديد أسعار الفنادق وبالتالي الاستثمار في فنادق إسطنبول، أهمها المساحة والموقع والخدمات والتصنيف. 

إلا أنه بشكل عام تبدأ الأسعار وسطياً من 300000 دولار أمريكي وحتى مليون دولار، فيما أن سعر الفنادق الفاخرة يبدأ من مليوني دولار فأكثر، أما بالنسبة للشقق الفندقية فيتراوح سعرها بين 100000 دولار أمريكي و400000 دولار.  

هذا وتبلغ قيمة تأجير الغرفة الواحدة لليلة الواحدة في فنادق اسطنبول 40 دولار وتصل حتى 100 دولار ويعود تحديد القيمة هنا إلى تصنيف الفندق. 

هل يعتبر الاستثمار في فنادق إسطنبول استثماراً  رابحاً؟   

يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بنعم، فعلى اعتبار أن الفنادق في اسطنبول تعتمد على التأجير اليومي أو التأجير الأسبوعي لذا فهي ذات مردود و عوائد جيدة قد تصل سنوياً إلى حدود 10 وحتى 15% من رأس المال، الأمر الذي يجعل عملية استعادة رأس المال تتم خلال 7-9 سنوات. 

إلا أن الأمر يحتاج إلى دراسة جدوى للمشروع الاستثماري، والتي بدورها تطمئن المستثمرين العقاريين وخصوصاً بعد تَطبيق قانون التّقييم العقاري في تركيّا، والذي يضمن لهم الحصول على الفنادق أو الشقق الفندقية بأسعارها الحقيقية. 

هذا ولتوضيح الفكرة بشكل أكبر، لنتعرف سوية على ميزات الاستثمار في تركيا. 

لماذا تعتبر تركيا مكاناً مثالياً للاستثمار؟  

تشجع الحكومة التركية الاستثمار في فنادق إسطنبول وتجذب المستثمرين الأجانب عبر تقديم العديد من الميزات لهم، وفي النقاط التالية سنوضح لك لماذا يعتبر الاستثمار في تركيا فكرة ذكية: 

تعامل تركيا المستثمر الأجنبي معاملة المستثمر المحلي بنسبة تكاد أن تصل إلى 100%.
يعتبر الاقتصاد التركي من أكثَر الاقتصادات حول العالم نموّاً، حيث تتلقى 15 مليار دولار سنوياً كاستثمارٍ أجنبي ويزداد المبلغ في كل عام.
تتمتع تركيا بشكل عام وإسطنبول بشكل خاص ببنية تحتية متطورة، والتي تعتبر من أهم مقومات الاستثمار الناجح. 

بذلك ينتهي مقالنا الذي ذكرنا فيه أهم المعلومات حول الاستثمار في فنادق إسطنبول التي تتصدر الولايات التركية من حيث شراء العقارات، وتعتبر الوجهة السياحيّة الأولى في تركيا، والخيار المفضل للكثير من رجال الأعمال وأصحاب الاستِثمارات العقاريّة. 

اقرأ أيضاً: 

تجارة العقارات في تركيا ـ استثمار وأمان
كيف يكون الاستثمار العقاري في تركيا رابحاً

 



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111