هل يورث العقار في تركيا ؟

2022/04/29
635

اطلب استشارة

هل يورث العقار في تركيا ؟

اكتشف القوانين الضابطة لتوريث العقارات في تركيا


مع ازدياد الطلب على العقارات في تركيا تعددت التساؤلات التي تدور حولها فهناك الكثير من الجاب التي تشغل الأجانب المستثمرين ومن أهمها (هل يورَّث العقار في تركيا؟) 

نظراً لأهمية هذا الموضوع فريق التحرير في شركة سكاي لاين العقارية أعدَّ لكم تقريراً شاملاً عن موضوع توريث العقارات في تركيا نأمل أن نجيب من خلاله عن مختلف استفساراتكم.

 

قانون توريث العقارات في تركيا:

هناك من يتساءل عن قانون توريث العقارات في تركيا بالنسبة للأجانب فهل سيتم تطبيق القانون التركي أم القانون الذي يُطبق بالدولة التي ينتمي إليها الأجنبي؟

قد يتم اتباع القانون التركي تارة وقوانين بلد الأجنبي تارةً أخرى ولكن عندما نتحدث عن توريث العقارات فسيتم الاعتماد على ما ينص عليه القانون التركي لأن العقارات من الأملاك الغير منقولة.

ما يجب أن تعلمه في هذا السياق أن القوانين التي تسري على المواطنين الأتراك ذاتها تسري على المواطنين الأجانب.

اقرأ أيضاً :

قانون التملك للأجانب في تركيا

 

من يرث العقارات في تركيا؟

من خلال الفقرة التالية اطلع على الأشخاص الذين يحق له أن يرثوا العقارات في تركيا وفقاً لما ينص عليه الدستور التركي.

أولاً: الزوج / الزوجة / الأولاد ويتم توزيع الميراث عليهم بالتساوي.

ثانياً: في حال لم يكن لدى المتوفى أولاد فإن إلى جانب الزوجة يرث الأب والأم وإن لم يكن الوالدان على قيد الحياة فإن الجد والجدة يرثوا نصيباً.

ثالثاً: إن لم يكن لدى المتوفى أبناء أو أب أو أم فيمكن للأخوة وللأخوات أن يأخذوا جزءًا من الميراث أو العقارات التي تركها.

رابعاً: في حال غياب كل من سبق ذكرهم فيمكن للأحفاد وأولادهم أن يأخذوا نصيباً الميراث.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال لم يكن لدى المتوفى أي شخص يرثه سوى زوجته فإن كل ما يملك يذهب إليها وفي حال غياب الجميع فإن جميع ما يملكه يذهب إلى الدولة الحكومة التركية.

1-13
 

كيف يتم توزيع الميراث في تركيا؟

هل تعتقد أن عند وفاة الأجنبي يمكن على الفور توزيع الميراث لعائلته ولأقربائه وكل من يمت إليه بصلة؟ بالتأكيد لا إذ يجب أن يتم التأكد أولاً إذا كانت هناك أي وصية ففي حال وجودها يجب الالتزام بتنفيذها وإن لم يوجد فيجب توزيعه حسب ما ينص عليه القانون.

يجب التنويه إلى أمر مهم للغاية وهو أنه بإمكان الورثة المطالبة بأن يتم توزيع الميراث الذي تركه المتوفى وفقاً للقوانين التي تنص عليها بلادهم وليس من الضروري أن يتم الالتزام بالدستور في تركيا.

 

معلومات عن وصية الميراث في تركيا:

سبق وأشرنا إلى أنه يجب الالتزام بما تنص عليه الوصية التي تركها المتوفى عند توزيع الميراث ويجب أخذها بعين الاعتبار قبل أن يتم توزيعه حسب القانون، ولكن متى تكون الوصية معترف بها أو قانونية؟

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر بكاتب الوصية حتى تكون رسمية ومعترف بها وهي كالتالي.

  • يجب أن يكون فوق سن الخامسة عشرة.

  • أن يتمتع بكامل قواه العقلية (ألا يكون هناك أي مرض يؤثر على عقله).

  • يجب أن يكتبها صاحب العلاقة بخط يده.

  • أن يتم توقيعها من قبل شاهدين.

  • يجب على الشخص المعني أن يوقع عليها.

  • يجب أن يتم تصديقها لدى الكاتب بالعدل.

  • يجب أن يتم ذكر التاريخ الذي كُتبت فيه الوصية بالتفصيل.

 

ضريبة ميراث العقار في تركيا:

عندما يرث الأجانب العقارات في تركيا هناك ضريبة يجب أن يتم دفعها والتي تتراوح نسبتها من 1 % حتى 10 % من قيمة العقار الإجمالية ولكن بشكل عام تعتبر معتدلة ورخيصة مقارنة بضرائب الميراث الذي يجب أن تدفعها في أوروبا وهذه إحدى أهم وأبرز الامتيازات التي تشجع الأجنبي على التملك في تركيا دون غيرها من بلدان العالم.

هناك العديد من العوامل التي تحدد قيمة ضريبة الميراث مثل: وضع العقار أي مواصفاته (مساحته – موقعه – إن كان حديث الإنشاء أم قديم – ديكوراته – الإطلالة التي يحظى بها – قيمته) وما إلى ذلك من تفاصيل.

كذلك الإقامة التي يُقيم بموجبها الأجنبي في تركيا فهل هي إقامة طويلة؟ قصيرة المدة؟ أم أنه غير مقيم في تركيا؟

يتم تسديد هذه الضريبة إلى الجهة المختصة في شهر أيار وشهر تشرين الثاني من كل عام ويجب عدم التأخر في تسديدها أكثر من ثلاث سنوات.

2-14
 

متى يُمنع أحد الورثة من الحصول على حصته؟

قد يتم منع أحد الورثة من الحصول على حصته من الميراث في تركيا في بعض الحالات مثل إن تقدم صاحب العلاقة أو مالك العقارات بتقديم طلب إلى المحكمة بذلك بعد أن يرفقها بالأسباب المقنعة ولكن ليس من الضروري أن يتم قبول طلبه إذ قد ترفض المحكمة وقد تقبل.

 

المستندات لنقل العقارات للورثة:

من أجل نقل ملكية العقارات التي يملكها المتوفى إلى الورثة يجب أن يتم توفير المستندات والوثائق التالية.

1 – على كل فرد من الورثة أن يحصل على رقم ضريب خاص به من دائرة الضرائب في تركيا.

2 – بيان عائلي حتى يتم من خلاله تبين صلة قرابة كل من المتقدمين إلى المتوفى.

3 – صور شخصية.

4 – جواز سفر ساري المفعول.

(ملاحظة: يجب أن يتم ترجمة كافة الأوراق والمستندات إلى اللغة التركية وأيضاً تصديقها لدى الكاتب بالعدل).

على من يعنيه الأمر أن يكون حذراً عند استخراج الوثائق والمستندات وحيال متابعة كافة الإجراءات القانونية ويُنصح بأن تتم الاستعانة بمحامٍ ناجح ومختص ليختصر عليكم الوقت ويوفر الجهد والمال.

 

أنواع الوصية في تركيا:

إذا كنت من المهتمين في مجال العقارات في تركيا والأنظمة والقوانين التي تتعلق بها دعنا نطلعك على أنواع الوصية في قانون ميراث العقارات، إنها توجد على ثلاثة أنواع.

النوع الأول: هي الوصية الشفوية ويتم الاعتماد عليها في بعض الحالات فقط مثل حالة الحرب أو المرض التي تمنع الشخص المعني من كتابتها (يجب أن ينوب شخصين عنه ليكتباها).

النوع الثاني: هي الوصية المكتوبة بخط اليد (يكتبها الشخص المعني بخط يده مع ذكر تاريخ اليوم الذي كتبها فيها ومن ثم يجب التوقيع عليها).

النوع الثالث: الوصية الرسمية والتي تتم كتابتها من قبل المسؤولين أو الضباط في مكتب الكاتب بالعدل (النوتر). ويعد هذا النوع من الوصية الأفضل لأنها تُقبل بسهولة في المحاكم التركية المختصة.

 

من خلال الفقرة التالية سنستعرض معاً بعض الألفاظ التي يتم استخدامها في مجال الميراث وهي كالتالي:

الميراث: الأملاك العقارية أو الأموال التي تركها الشخص المتوفى.

الوارث: هو الشخص الذي يحصل على جزءًا من الميراث الذي تركه المتوفى.

ضريبة الميراث: هي نسبة محددة من قيمة العقار الإجمالية يتم دفعها من قبل الورثة عند انتقال الأملاك العقارية إليهم.

الوصية: وثيقة يتم فيها ذكر الطريقة التي يجب أن يتم فيها توزيع الميراث.

 

بعد كل تلك المعلومات التي أوردناها إليكم نتمنى أن تكونوا حصلتم على إجابة وافية حول استفساركم حول إمكانية توريث العقارات في تركيا، ويمكنكم أن تبقوا على اطلاع دائم على موقعنا الإلكتروني ومنصاتنا على السوشال ميديا لتطلعوا على كل جديد بخصوص العقارات في تركيا.

 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

  00905364539111
  [email protected]