قناة إسطنبول ـ وتأثيرها على سوق العقارات

2021/11/30
568

اطلب استشارة

قناة إسطنبول ـ وتأثيرها على سوق العقارات

قناة إسطنبول المائية الجديدة


تتميز تركيا بأنها الحاضنة الأولى والمنتجة الرئيسية للكثير من المشاريع التنموية والضخمة المهمة في العالم التي عدد كبير منها استطاع أن يستحوذ على مكانة مهمة على الصعيد العالمي.
لقد تبنت الدولة التركية فكرة قديمة وعظيمة في الوقت ذاته من أجل أن تشييدها على أرض الواقع والتي تعد واحدة من أهم إنجازات الدولة التركية على الإطلاق وهي قناة إسطنبول المائية الجديدة أو كما يطلق عليها مشروع العصر.
إن هذه القناة واحدة من أهم المشاريع التي يتم العمل على إنجازها في ربوع الدولة التركية وفي مدينة إسطنبول تحديداً والتي من المتوقع أن يكون لها أثراً كبيراً على مختلف قطاعات الدولة التركية وبشكل خاص على القطاع العقاري وفي هذا السياق من الجدير بالذكر أن أعمال إنشائها بدأت في العالم الجاري في شهر حزيران.
سكاي لاين العقارية سترافقك من خلال المقال التالي لتتعرف معها على كافة المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بقناة إسطنبول المائية الجديدة.


ما الماهية التي ستكون عليها قناة إسطنبول المائية الجديدة؟

في بداية الأمر إن هذه القناة ستكون موازية لمضيق البوسفور الشهير ومن أهم أدوارها التي ستقوم بها أنها ستعمل على ربط البحر السود مع البحر الأبيض المتوسط مما سينعكس على عامة تركيا بصوة إيجابية والأثر الأكبر سيقع على مدينة إسطنبول.
نقطة البداية التي ستنطلق منها قناة إسطنبول هي الخط الذي يفصل بحر مرمرة عن بحيرة كوتشوك شيكمجة وستصل إلى البحر الأسود، المنطقة التي ستتمركز فيها المشروع هي أرناؤوط كوي وكوتشوك شكمجة وباشاك شهير وأفجلار.


أين تكمن أهمية قناة إسطنبول المائية الجديدة؟

1 – تعمل هذه القناة على تعزيز قيمة الجانب التجاري في مدينة إسطنبول حيث إنها ستقدم العديد من الحلول للمشكلات التي تتعلق بحركة الملاحة للسفن عبر مضيق البوسفور التي تلاقي صعوبة في حركة النقل داخل المدن.
كما أنها عبارة عن حلٍّ لمرور السفن التجارية الدولية وفق ما تنص عليه اتفاقية مونترو.
2 – إن من أهم الأهداف الكامنة وراء تشييد قناة إسطنبول الجديدة هو توفير الشحن البحري للبضائع بين منطقتي البحر الأسود وبحر مرمرة وبشكل خاص لبارجات النفط التي لا تجد لها طريقاً للعبور سوى مضيق البوسفور.
من ضمن الخطط الموضوعة لقناة إسطنبول المائية أن يتم توسيعها حتى تصبح قدرتها الاستيعابية مئة وستين سفينة يومياً.


أهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بقناة إسطنبول الجديدة:

-سيبلغ طول القناة المائية الجديدة من 45 وإلى 50 كيلو متراً أما بالنسبة لعمق القناة فهو يبلغ 25 متر.
-يبلغ عرض القناة حوالي 150 متراً ومن المرجح أنها سيكون لها طاقة على أن تحمل ناقلاتها حمولات تجارية يصل وزنها إلى أكثر من 150 متراً.
-تعمل الحكومة التركية على إقامة 6 جسور ومدينة جديدة على ضفتيها ومن المقرر أن تضم قاعة للمؤتمرات وعدد كبير من المجمعات السكنية الفاخرة.


أهم القطاعات في تركيا التي تأثرت بقناة إسطنبول المائية الجديدة:

انعكاس قناة إسطنبول المائية على الجانب الاقتصادي:

ستعمل قناة إسطنبول الجديدة على تعزيز القطاع الاقتصادي في البلاد حيث إنها ستجعل تركيا واحدة من أهم دول العالم في امتلاك المعابر المائية، إن من أبرز المنافع التي ستعود على تركيا من خلال هذه القناة أنها ستكون مصدر دخل مهم للدولة التركية.
ستعمل هذه القناة على تنظيم حركة المرور البحرية ومن خلالها ستكسب تركيا ملايين الدولارات بشكل سنوي من خلال التسعيرات التي ستحصل عليها من خلال مرور السفن عبرها.
قناة إسطنبول المائية ستكون سبباً في تخفيف الضجيج والضوضاء الذي يشهده مضيق البوسفور فهي ستتحمل قسطاً كبيراً من حمولته.
من خلال وجود قناة إسطنبول المائية فإن مضيق البوسفور سيكون بأمان كما أن الرحلات البحرية ستكون آمنة تماماً كما أنها ليست سوى سبباً لوجود مدينة عقارية جديدة مقاومة للزلازل وهي ستعتمد على نظام العمارة الأفقي.


انعكاس قناة إسطنبول المائية الجديدة على الجانب العقاري:

من المتوقع أن تكون فائدة قناة إسطنبول المائية الجديدة كبيرة على سوق العقارات في تركيا وقد بدأت بوادر هذه الفائدة تظهر من الآن حيث إن الأسعار ارتفعت بصورة ملحوظة.
عدد كبير من خبراء العقار والمختصين ينصحون بشراء عقار بالقرب من القناة أو ضمن المناطق القريبة من القناة حيث إنهم قد اعتبروها فرصة استثمارية مميزة تدر الكثير من الأرباح حيث إنها تشهد اهتماماً حكومياً كما لم تشهد منطقة أخرى في تركيا فهي قد أنفقت عليها ملايين الدولارات.
أن تشتري عقار بالقرب من قناة إسطنبول الجديد هذا يعني أنك على قرب من مطار إسطنبول الجديد ومن مركز المدينة فهي تربط بين الاثنين.
تقترب قناة إسطنبول المائية من ثلاثة جزر صناعية ستبنى تباعاً مع قناة إسطنبول الجديدة وكما أن واحدة منها ستكون عبارة عن دار أوبرا.
من المتوقع أن تشهد المنطقة حركة تجارية كبيرة فحسب ما هو مخطط أن تكون القناة للحركة التجارية وأن يكون مضيق البوسفور للحركة السياحية.
قسم كبير من الشقق القريبة من القناة ستكون ذات إطلالة بحرية مميزة مما سيجعلها خياراً لكافة الأجانب والسياح الذين يتوافدون لتركيا.
من الدرير بالذكر أن مشروع قناة إسطنبول المائية ستشتمل على 6 جسور أحدها يحمل سككاً حديدية وهناك أربعة جسور أخرى داخل المشروع.


كم تبلغ تكلفة قناة إسطنبول المائية الجديدة؟

من المتوقع أن تصل تكلفة تشييد هذه القناة إلى 16 مليار دولار أمريكي أما عن الأرباح التي ستقدمها هذه القناة فهي ستصل إلى ثمانية مليارات دولار أمريكي سنوياً ومع هذه المعلومة تكون إسطنبول أمام خطة استراتيجية مهمة تشرع الأبواب أمام العديد من المشاريع العقارية والاقتصادية والتي ستحقق نموَّاً كبيراً مما سينعكس إيجاباً على الاقتصاد التركي.


آراء العديد من مستثمرين العالم بقناة إسطنبول المائية الجديدة:

1 – أبدى العديد من المستثمرين الصينين رأيهم بهذا المشروع الضخم وعدد كبير منهم وجهوا بوصلتهم نحو الدولة التركية وتحديداً نحو المناطق التي تحيط بالقناة فهي بالنسبة إليهم فرصة ذهبية سينفذون من خلالها نحو عالم المال والأعمال كما أنهم سيحصلون على عائدات استثمارية مجزية ومميزة.
2 – هذا كما أن قناة إسطنبول المائية الجديدة أثارت انتباه العرب على وجه التحديد وشكلت بالنسبة إليهم نقطة جذب مهمة للحصول على الأرباح والعائدات المميزة ويمكننا أن نرى أن اهتمامهم أصبح منحطاً على القطاع العقاري تحديداً.
3 – أعرب مستثمري كوريا الجنوبية عن إعجابهم بمثل هذا الإنجاز الذي تعكف الدولة التركية على إنجازه والذين كان لهم دوراً كبيراً في إنجاز العديد من المشاريع المهمة في تركيا في وقت سابق.
4 – وعدد كبير من المستثمرين حول العالم بدأت توجهاتهم نحو الدولة التركية دون غيرها من دول العالم فإن هذه الدولة ليست سوى خطوة البداية للانطلاق بأهم المشاريع العقارية.


ثلاثة من أهم المناطق التي تأثرت بقناة إسطنبول المائية الجديدة:

منطقة باشاك شهير:

تعتبر باشاك شهير واحدة من أهم المناطق التي توجد في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول وتتميز بموقعها الجغرافي القريب من الكثير من المشاريع المهمة في تركيا والتي من أبرزها المطار الجديد والقناة المائية وعدد واسع من المراكز التجارية الذي يتصدرها مول أول إسطنبول هذا كما أنها تحتضن أهم مركز طبي في قارة أوروبا (مدينة باشاك شهير الطبية).
هناك من أطلق عليها اسم حي الأغنياء العرب في إسطنبول نتيجة كثرة توافدهم إليها وذلك لأنها تعتبر من المناطق المحافظة التي تشبه نوعاً ما الأجواء التي يفضلها العرب.
تتميز هذه المنطقة بالنهضة العمرانية التي تشهدها هذا كما أنها تتميز ببنيتها التحتية المتطورة وبشبكة مواصلاتها المتكاملة التي تصلها مع كافة مناطق المدينة الأخرى.
مستقبل الاستثمار العقاري في باشاك شهير هو مستقبل مضمون نتيجة كل مقوماتها بالإضافة إلى أن أسعار العقارات فيها تسجل تزايداً باستمرار وقد برز هذا الأمر في السنوات الثلاث الأخيرة بشكل واضح.


منطقة كوتشوك شكمجة:

تمتاز هذه المنطقة بقربها من مشروع القرن (قناة إسطنبول المائية الجديدة) من جهة ومن جهة أخرى هي تملك إطلالة مميزة على بحر مرمرة هذا كما أنها تملك حيزٍ كبير من السحر والجمال.
إن الطابع العقاري الذي يغلب على هذه المنطقة هو المجمعات السكنية الفارهة هذا كما أنها تحتوي على باقة خدمية متكاملة.
تحتوي على عدد واسع من المشاريع العقارية الحديثة مما استرعى انتباه الكثير من المستثمرين العقاريين إليها من أجل الشروع باستثمار آمن ومميز.


منطقة أفجلار:

تتميز أفجلار بموقعها الجغرافي حيث إنها تتمركز في الجزء الغربي من المدينة وتعد من أكثر المناطق تأثراً بوجود قناة إسطنبول الجديدة حيث إنها ليست سوى إحدى النقاط التي تمر منها.
تحيط بالمنطقة الكثير من المناطق المهمة ونتيجة لذلك فإنها إحدى الوجهات الاستثمارية المميزة في إسطنبول وتعد الموطن الأمن للاستثمار العقاري الرابح.
قناة إسطنبول المائية الجديدة لن تكون سوى فاصلة تحول في مستقبل تركيا العقاري التي ستقودها نحو تحقيق المراتب العالمية المتقدمة .

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111