خط المتروبوس في إسطنبول

يعد خط المتروبوس في إسطنبول شريان النقل الرئيسي في المدينة، فهو من أطول خطوط المواصلات وأسرعها فيها، كما أنه من المشاريع التي أنهت مشكلة الازدحام.

خط المتروبوس في اسطنبول

يعد خط المتروبوس في إسطنبول شريان النقل الرئيسي في المدينة، فهو من أطول خطوط المواصلات وأسرعها فيها، كما أنه من المشاريع الفريدة من نوعها التي أنهت مشكلة الازدحام المروري في مدينة إسطنبول، لذا سنقدم لكم من خلال مقالنا هذا معلومات حول مراحل إنشاء المتروبوس وأهم الخطوط فيه، إلى جانب أسباب اعتباره عصب المواصلات في مدينة إسطنبول، كما سنذكر لكم ما تتميز به المناطق القريبة من خط المتروبوس.

تتمنى لكم سكاي لاين العقارية متابعة ممتعة ومفيدة.

لمحة عن المتروبوس في إسطنبول

يعرف المتروبوس على أنه نظام باص سريع التردد في مدينة إسطنبول، ويتكون هذا الخط من اتجاهين يربطان من مدينة إسطنبول بقسمها الآسيوي، ويبلغ طول الخط حوالي 52 كيلو متراً، وهو مخصص لسير الحافلات فقط، أي أن السيارات المتواجدة على جانبي هذا الخط لا يسمح لها بدخول هذا المضمار، وذلك باستثناء سيارات الإسعاف والشرطة والطوارئ.

يمتد خط المتروبوس في إسطنبول من منطقة سوغوتلو تشيشمي في الطرف الآسيوي منها، إلى منطقة بيليك دوزو التي تعتبر نهاية الخط في الجزء الأوروبي، ويمر الخط بجسر البوسفور، وقد يمتد إلى مسافة أبعد في وقت لاحق ضمن الخطط المخصصة بتطويره فيما بعد.

من المعروف أيضاً أنه كلما كانت المحلات التجارية والعقارات تقترب من خط المتروبوس، فإن سعرها وقيمة إيجارها سترتفع، وبالتالي فإن هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على كيفية الحصول على الجنسية التركية، فكلما زادت قيمة العقار كلما زادت من فرص الشاري للحصول على الجنسية التركية.

هذا ويعتبر المتروبوس أحد أهم وسائل النقل والمواصلات في المدينة، إلى جانب كونه عاملاً مهماً في تحسين الوضع الاقتصادي، مما ينعش سوق العقارات في تركيا ولا سيما بعد ارتفاع قيمة الشقق السكنية والمحلات التجارية القريبة من هذا الخط بشكل ملحوظ بعد تشغيله.

مراحل بناء مضمار المتروبوس 

تم بناء خط المتروبوس في مدينة إسطنبول على مراحل عدة، وقد بدأت عملية البناء منذ العام 2006، أما المراحل فهي كالتالي:

  1. بناء الخط بدءاً من منطقة أفجلار إلى منطقة توب كابي، وتم الافتتاح عام 2007 م.

  2. بعد ذلك تم تمديد الخط إلى منطقة زنجيرلي كويو في العام 2008 م.

  3. في المرحلة الأخيرة تم تمديد الخط من زنجيرلي كويو عبر جسر البوسفور الأول إلى منطقة سوغوتلوسيزمي في كاديكوي، وذلك في العام 2009.

 اقرأ أيضاً: عقارات للبيع في شيشلي إسطنبول

لماذا يعتبر المتروبوس عصب المواصلات في مدينة إسطنبول؟

كانت فكرة إنشاء خط المتروبوس في إسطنبول هي الأمثل بين كل البدائل والخيارات التي تم طرحها، فهي لا تتطلب إهدار وقت طويل في حفر الأنفاق، بل اقتصر تنفيذ هذه الفكرة على توسعة خط الإسفلت، وتحديد خط سير مغلق باستخدام السياجات الحديدية من كلا الجانبين، ليتم تخصيصه لمرور الحافلات فقط دون غيرها من المركبات.

كما قد تم تزويد هذا الخط بما يقارب 500 حافلة تعمل بالوقود تتسع كل واحدة منها إلى 190 راكباً، إلى جانب تشييد محطات صعود وهبوط قد تم توزيعها على طول الخط، وهي مجهزة للعمل على مدار 24 ساعة دون توقف.

هذا ويحتوي خط المتروبوس في إسطنبول على 45 محطة موزعة على طول الخط الذي يصل الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بالجانب الآسيوي، أما المسافة بين كل محطة والمحطة التي تليها فهي ما بقارب دقيقتين بالحافلة.

من الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء المتروبوس غير مكلفة بالمقارنة مع تكاليف إنشاء خطوط مواصلات أخرى كالمترو أو الترام واي، وهو مشروع فريد في منطقة الشرق الأوسط ولا سيما عدم وجود مشروع مشابه له في أي دولة عربية.

ما هي خطوط سير المتروبوس في مدينة إسطنبول؟

توجد 6 خطوط رئيسية لسير المتروبوس في إسطنبول بشكل يومي، لكل منها قسم محدد من الطريق، فأول محطة للمتروبوس تقع في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول وهي محطة سوغوتلو، أما آخر محطة له في منطقة بيليك دوزو فهي سون دوراك ، القريبة من مدينة المعارض "توياب".

أما بالنسبة لخط G34 فهو يقدم بخدمته الليلية بقطعه كامل الخط من بيليك دوزو إلى سوغوتلو تشيشمه بشكل مباشر، أي دون الحاجة للنزول في منتصف الرحلة أو الخط لتبديل الحافلة.

سنتعرف الآن على خطوط المتروبوس في مدينة إسطنبول، وهي كالتالي:

  1. الخط 34 : يربط بين منطقة أفجلار في الجانب الأوروبي إلى زنجيرلي كويو في نفس القسم.

  2. خط A34: ويكون من محطة جيفيزلي باغ في القسم الأوروبي إلى سوتلو جشمه آخر محطة في القسم الآسيوي.

  3. خط C34: ويربط بين بيليك دوزو في القسم الأوروبي وجيفيزلي باغ في ذات القسم.

  4. الخط Z34: يصل بين زنجيرلي كويو في القسم الأوروبي إلى سوتلو جشمه في القسم الآسيوي .

  5. خط BZ34: يمتد من بيليك دوزو في القسم الأوروبي إلى زنجيرلي كوي في القسم الآسيوي .

  6. خط AS34:  يصل من آفجلار في القسم الأوروبي إلى سوتلو جشمه في القسم الاسيوي.

  7. الخط الأشمل G34: ويصل من أول محطة في بيليك دوزو بالقسم الاوروبي، إلى آخر محطة في منطقة سوتلو جشمه في القسم الآسيوي.

إثراء: لقد وجد سكان مدينة إسطنبول صعوبة في قراءة رموز المحطات على اللوحات الإلكترونية في المتروبوس، لذا تم تغيير الرموز وكتابة أسماء المحطات عوضاً عن ذلك.

كيفية الدفع لركوب المتروبوس في مدينة إسطنبول 

قد تختلف أجرة ركوب خط المتروبوس حسب عدد المحطات التي يقطعها الراكب عبره، فضلاً عن تواجد تسعيرات خاصة بالطلاب والمعلمين، ويتم الدفع عبر بطاقة إسطنبول مسبقة الدفع التي يمكن إعادة شحنها، ويتم شراؤها من مواقف الباصات أو عبر الأكشاك الصغيرة المنتشرة في مدينة إسطنبول وذلك مقابل سعر رمزي، وبإمكانك تعبئتها بالمبلغ الذي تريده. 

هذا ويمكن إرجاع البطاقة واستعادة ثمنها بأي وقت كان ولأي بائع معتمد، على اعتبار أنها بطاقة إلكترونية أما بالنسبة للبطاقات الكرتونية فيمكن شراؤها من الأكشاك أو من ماكينات البيع في المحطات، وهي غير قابلة لإعادة التعبئة بل يتم رميها بعد انتهاء قيمة التعبئة.

هذا ويصعد الأطفال في تركيا ممن تتراوح أعمارهم بين ٦ إلى ١٠ سنوات جميع وسائل النقل بشكل مجاني، كما يتم منح مواصلات مجانية للجميع في الأعياد الرسمية مثل عيدي الفطر والأضحى

بماذا يتميز السكن بالقرب من خط المتروبوس في اسطنبول؟

يتميز السكن بالقرب من المتروبوس بالعديد من المميزات التي نذكر منها:

  1. سهولة التنقل والحركة بين شطري مدينة إسطنبول الأسيوي والأوروبي.

  2. تقاطع خط المتربوس مع محطات الترام والمترو وهذا يسهل عملية الوصول إلى كافة أرجاء مدينة إسطنبول

  3. ارتفاع قيمة العقارات القريبة من الخط مما ينعكس على سهولة بيعها وتأجيرها.

  4. تواجد عدد من المراكز التجارية مقابل محطات المتروبوس الذي يسهل من عملية الوصول إليها.

  5. تنوع المشاريع الاستثمارية في المنطقة المجاورة للمتروبوس، مما يتيح أمام المستثمرين العديد من الفرص لاختيار المشاريع الأنسب لهم.

اقرأ أيضاً:

تجارة العقارات في تركيا ـ استثمار وأمان

كيف يكون الاستثمار العقاري في تركيا رابحاً

قدمت لكم سكاي لاين العقارية من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول المتروبوس في إسطنبول، وذكرت لكم أهم التفاصيل المتعلقة بمراحل إنشاء المتروبوس ومميزات السكن في المناطق القريبة منه، وقدمت لكم لمحة عن خطوط سيره في مدينة إسطنبول.

  • Image 1557931705 Qd7reinix2qjr5vl0gx33zeu9kl5o0n2cyghavap

    تعرّف في مقالنا هذا على ميزات المجمعات السكنية في إسطنبول بالإضافة إلى أهم المناطق التي تضم أرقى وأفضل هذه المجمعات، كما سنتطرق بعدها لذكر مزايا الاستثمار العقاري في شقق المجمعات السكنية

  • برج ترمب في اسطنبول

    برج ترامب في إسطنبول أو ما يعرف بـ "ترامب توروز" هو أوّل برج من سلسلة أبراج مدينة إسطنبول العالمية في أوروبا، كما يصنف من ضمن أرقى المجمعات التجارية والتسويقية والسكنية في ولاية إسطنبول

  • 1025767d7742ac651e7a94d59064dc2e

    مناطق هادئة في إسطنبول هي تلك المناطق التي تجذب آلاف السياح إليها كل عام، ممن كانت لديهم الرغبة في الابتعاد عن مظاهر المدن المزدحمة ويرغبون بقضاء العطلة بمكان هادئ للحصول على الراحة

  • منطقة بيبيك في اسطنبول

    منطقة بيبيك في إسطنبول واحدة من أهم الخيارات التي يمكنك اختيار شراء عقار فيها نظراً لما تمتاز به من تفاصيل وميزات رائعة وهي تحمل الكثير من الصفات

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية

  • Li 10165 Valikonagi 9

    من الرائج الآن البحث عن شراء شقة في نيشانتاشي في إسطنبول وقد استفاد الأجانب من قانون التملك العقاري في تركيا الذي سمح للكثير منهم بامتلاك عقار في تركيا