طريق شمال مرمرة السريع

يعتبر طريق شمال مرمرة السريع من أشهر الطرق السريعة في تركيا وأحد أهم العوامل التي تحدد تعكس القوة الاقتصادية ومدى تطور البنى التحتية في البلاد

طريق مرمرة السريع

يعتبر طريق شمال مرمرة السريع من أشهر الطرق السريعة في تركيا وأحد أهم العوامل التي تحدد تعكس القوة الاقتصادية ومدى تطور البنى التحتية في البلاد، خصوصاً في دولة ذات موقع استراتيجي يمتد على قارتين مثل تركيا. 

تعرف أكثر مع سكاي لاين العقارية على أهم المعلومات عن هذا الطريق السريع، كموقعه وامتداده وطوله ومميزاته وغيرها من المعلومات المهمة حوله، إضافة إلى أننا سنذكر لك ما هي أبرز الطرق السريعة الأخرى في تركيا والتي لا تقل أهمية عن هذا الطريق. 

نتمنى لكم تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال قراءتكم لمقالنا هذا. 

لمحة عامة عن طريق شمال مرمرة السريع

بدأ تشييد هذا الطريق الذي يبلغ طوله ٣٩٨.٤ كيلو متر عام ٢٠١٣، ويمتد على خط ثلاثة من أهم ولايات تركيا وهي: إسطنبول، وقوجه إيلي، وسكاريا، حيث يبدأ الطريق من موقع كنالي غربي إسطنبول ليمر بولايات قوجه إيلي وسكاريا شمالاً وينتهي بالقرب من منطقة أكيازي في ولاية سكاريا. 

مراحل إنشاء الطريق

استخدمت المديرية التابعة لوزارة النّقل
والبنية التحتية في تركيا ١٢.٤ مليون طن من الإسفلت الساخن لتأسيس الطريق، بالإضافة إلى تصنيع ١٨.٨ مليون طن من الخَلطة الباردة، وقد تم استخدام ١١.٥ مليون متر مكعّب من الخُرسانة في المشروع بأكمله. 

ويُشار إلى أن المشروع قد تم تصميمه على شكل طريق دائري مؤلف من ٤ أركان، ويتضمن أكبر أنفاق للطرق السريعة حول العالم، وخلال أعمال التشييد التي استمرت تقريباً ٨ سنوات تم توظيف ١٧ ألف شخص خلال فترة الذّروة بينما استمر ٨٧٠٠ شخص على مُختلف المستويات. 

هذا وقد تم الانتهاء من عمل الطريق ليشمل ٣ أنفاق، و١٤ جسر (ممر علوي وسفلي)، و٩٦ جسر، و١١٨ قناة في قسم "Kınalı-Odayeri"، أما قسم "Kurtköy-Akyazı" فيتكون من ٥ أنفاق، و١٦ جسر (ممر علوي وسفلي)، و١٩٢ جسر، و٤٣١ قناة. 

فيما ضم قسم "Odayeri-Paşaköy"، ١٠ أنفاق بطول يزيد عن ٣٥ ألف متر، إلى جانب ٦٩ جسر بطول يزيد عن ٥٦ ألف متر، بالإضافة إلى ٤٠٩ جسور، و٨١٨ قناة، و٣٩ جسر ١٢١ (نفق وجسر)، و٢٦٩ بئر. 

اقرأ أيضاً: الفرق بين اسطنبول الآسيوية والأوروبية

ما هي أهم مميزات هذا الطريق السريع في تركيا؟ 

من المعروف أن أهمية الطرق السريعة تكمن في ربط مناطق المدينة الواحدة ببعضها بالإضافة إلى ربط المدينة بالمدن الأخرى ضمن الدولة الواحدة ليمتد أيضاً إلى خارجها، وهو بالضبط ما يفعله طريق شمال مرمرة السريع ناهيك عن العديد من الميزات الأخرى، التي يعتبر من أبرزها: 

  • تم تصميم طريق شمال مرمرة كنظام متكامل مع الطّرق الفرعيّة، والجسور، والأنفاق، بشكل يتيح الوصول إليها بسُهولة من كل نقطة في اسطنبول ومنطقة مرمرة.

  • يسهل هذا الطريق الوصول إلى اسطنبول من الولايات المجاورة، فَضلاً عن تَخفيف العبء عن النّظام الحالي.

  • يعتبر طريق شمال مرمرة السريع أهم طريق لِمطار إسطنبول الثّالث أحد أكبر مطارات العالم، وكذلك يوفّر وصولاً مباشراً للمناطق الصناعية واسعة النطاق في ولاية إسطنبول وولاية كوجالي.

  • يحقق الطريق التكامل بين وسائل النّقل البري والسكك الحديدية مع جسر السّلطان سليم الثّالث المُصمّم وفقاُ لمرور القطارات عالية السّرعة وقطارات الشحن.

  • بفضل الأنظمة الذكية للنقل ذات التقنية العالية التقنية والموجودة داخل الطريق السريع، يُمكن مراقبة المسار بأكملِه وعلى مدار الساعة، وبذلك  يُمكن التدخل بشكل سريع عند وقوع حوادث.

  • بفضل هذا الطريق، الذي يوفر ممراً آمناً ومريحاً للنقل البري الوطني والدولي، أصبح النقل من اسطنبول إلى كوجالي ومن ثم إلى سكاريا أسهل.

  • يتكامَل طريق شمال مرمرة السريع مع طريق إسطنبول-إزمير السريع، وطريق TEM السريع.

  • سيزيد هذا الطريق من حيوية الاقتصاد في تركيا من حيث الاستِثمارات ومجالات الأَعمال الجديدة والأنشطة التجارية.
    يُسهل الطريق دخول السّلع إلى المناطق المحيطة به، وذلك بفضل طرق الربط والتقاطعات مع المناطِق الصناعية المنظّمة والمناطق المكتظة سكانياً المنتشرة على امتداده، مما له دور كبير في التّنمية الاقتصادية الإقليمية.

  • من المُرتقب أن يكون هذا الطريق أحد أهم مُكونات حلقة الطريق السّريع التي سيتم العمل على إنشائها حول منطِقة مرمرة، وذلك عندما يتم توصيله بطريق "كينالي، تيكيرداغ، جناق قلعة، سافاشتب" في المُستقبل.

  • يمثل الطريق واحداً من المشاريع التركية الضّخمة التي تعمل تركيا على الانتهاء من إنجازها في السنوات القليلة القادمة، حيث أن منها من تم إنجازه بشكل جزئي والباقي مازال قيد الإنشاء، ومن أشهر هذه المشاريع: مطار إسطنبول الدولي، ومدينة باشاك شهير الطبية، وقناة إسطنبول المائية، وميدان باشا شهير وغيرها. 

ما هي أهم الطرق السريعة في تركيا؟ 

لا يُعد طريق شمال مرمرة السريع الطريق الوحيد الذي يمتلك تلك المميزات في تركيا، بل نستطيع القول بأن تركيا قد بذلت مجهوداً جباراً في تصميم طرقها السريعة الأخرى والتي سننتقل للحديث عنها الآن: 

الطريق السريع E5:

يبدأ الطريق مسيرته من منطقة بيوك شكمجة الواقعة في القسم الأوروبي ليتجاوز كافة المناطق التي تقع على طريقِه وصولاً إلى القسم الآسيوي. 

هذا وينال الطريق السريع E5 شهرة واسعة وأهمية كبرى باعتبار أنه شريان مدينة إسطنبول كلها، ويصل بين قسمي المدينة الآسيوي والأوروبي مختصراً بذلك على المسافرين الكثير من الوقت، فبدل أن يستغرق الطريق أكثر من ساعة ونصف أصبح يستغرق حوالي الربع ساعة فقط بفضل هذا الطريق.

إقرأ ايضا: خط المتروبوس في إسطنبول

الطريق السريع باسن إكسبريس

يقع هذا الطريق في نقطة تلاقي أهم الطرق الحيوية الرئيسية في الجزء الأوروبي من مدينة اسطنبول، وهي كل من الطريق السريع TEM، والطريق السريع E-5، كما يصل أيضاً بين الطريق السريع E-80 وجِسر السلطان محمد الفاتح. 

ولعل أكثر ما يميز هذا الطريق هو أنه تمتدّ على جانبيه أبرز الاستثمارات العقاريّة الضّخمة في منطقة باسن إكسبريس ذات القيمة الاستثمارية الكبرى والتي حازت على الأولويّة ضمن الخطة الاستراتيجيّة لبلدية اسطنبول الكبرى. 

الطريق السريع TEM

هو أيضاً من الطرق السريعة المهمة في تركيا إلى جانب طريق شمال مرمرة السريع، وينال شهرة عالمية لكونه ينبع من الأرض البرتغاليّة ومن ثم يمر بتركيا لينتهي بعد ذلك في الدولة الإيرانية. 

تكمن أيضاً أهمية الطريق في كونه يمر بأحياء مهمة في تركيا مثل ساريير، وكاغتهانة، وأيوب سلطان، وباغجلار، وباشاك شهير، وأفجلار، وأسنيورت، وبيوك تشكمجه، وسيليفري، وغيرها مما يجعله طريقاً أساسياً تلتقي فيه معظم الطرق المتفرّعة في اسطنبول. 

طريق إزمير اسطنبول السريع

يصل طريق إزمير اسطنبول بين ثلاثة مدن تركية مهمة وهي: اسطنبول وإزمير وبورصة، كما تكمن أهميته في أنه حلقة وصل بين منطقة بحر مرمرة، ومنطقة بحر إيجة والبحر المتوسّط، وصولاً لغرب الأناضول. 

هذا وقد تم تجهيز الطريق بأحدث التقنيات، كما تم العمل على توسيعه ليتسع لأعداد كبيرة من السيارات، إضافة إلى اختصار وقت المسافرين من ٨ ساعات إلى ٣ ساعات ونصف، ناهيك عن دوره في إثراء الحياة البرية وحماية البيئة عبر زراعة أكثر من ٦ مليون شتلة على امتداده. 

اقرأ أيضاً: منطقة عمرانية في إسطنبول

بذلك ينتهي مقال سكاي لاين العقارية الذي ذكر لكم أهم المعلومات حول طريق شمال مرمرة السريع، بما في ذلك موقعه وطوله ومراحل إنشائه إضافة إلى ميزاته، لنختم مقالنا بذكر أهم الطرق السريعة الأخرى في تركيا.

  • شراء محل تجاري في تركيا

    يعتبر شراء محل تجاري في تركيا أحد أشكال الاستثمار العقاري فيها، والذي يدر على المستثمرين بأرباح هائلة إذا أحسنوا اختيار المحل التجاري وموقعه ومواصفاته

  • الجنسية التركية

    يعتبر سؤال هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية

  • فيابورت سنتر

    مول فيابورت سنتر في إسطنبول يعد واحداً من أبرز الوجهات للسياح وللسكان المحليين على حد سواء، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على موقع مول فيابورت وأوقات الدوام والأجنحة الموجودة

  • أفضل منطقة للسكن في اسطنبول

    تردنا عشرات الأسئلة يومياً حول الإقامة في تركيا ولكن يبقى السؤال الأبرز هو: ما هي أفضل منطقة للسكن في اسطنبول ؟، خاصةً وأن إسطنبول مقصد سياحي وثقافي وتعليمي يجذب آلاف الزوار سنويا

  • نسبة زيادة الإيجار في تركيا

    تأتي نسبة زيادة الإيجار في تركيا بسبب الاقبال الكبير على امتلاك و استئجار العقارات على أراضيها من مواطنين و أجانب وعرب ايضاً, سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن نسبة زيادة الايجار في تركيا

  • شراء شقة بالتقسيط في اسطنبول

    يعتبر شراء شقق بالتقسيط في إسطنبول احد المشاريع الاستثمارية التي يحقق من خلالها رواد الأعمال أرباحاً طائلة، ولا سيما ذوي الميزانية المحدودة منهم بحيث يتم توزيع سعر العقار على عدة دفعات خلال عدة سنوات