مشاريع تنموية أثرت على قطاع العقارات في تركيا

2021/10/12
533

اطلب استشارة

مشاريع تنموية أثرت على قطاع العقارات في تركيا



تمتاز الدولة التركية بأنها بيئة خصبة للكثير من المشاريع التنموية والحيوية التي تعد ذات فائدة كبيرة تعود على كافة القطاعات المختلفة ومن أبرزها القطاع العقاري إذ إننا نرى أنه مع كل مشروع جديد يشهد السوق العقاري حركة ملحوظة، ولأن تركيا تدرك جيدا مدى تأثير هذه المشاريع عليها وعلى الحياة فيها تشجع تشييدها، هي مشاريع عديدة سنتعرّف عليها وعلى أهم ميزاتها من خلال المقال التالي.


أهم المشاريع التنموية التي كان لها انعكاس إيجابي على سوق العقارات في تركيا:

مطار اسطنبول الجديد:

إنه أحد أهم المشاريع الذي شهدها العالم وقد حصل على الترتيب الأول عالمياً وذلك لما يتمتع به من امتيازات كثيرة، لقد بدأ هذا المطار بالحصول على الجوائز العالمية وهو ما يزال قيد الإنشاء وفي العام الحالي ٢٠٢١ م حصل على جائزة أكثر المطارات كفاءة في العالم.
إنه ذو مساحة كبيرة جدا ويضم في داخله على الكثير من المرافق الخدمية مثل المسجد كما أنه يحتوي على مكتبة ويمكن للمسافر أن ينهي كافة الإجراءات اللازمة دون أن يتحرك قيد أنملة، وقد تم إنشائه بعد أن تزايد عدد السكان في تركيا بطريقة ملحوظة هذا إلى جانب استقبالها لأعداد هائلة من السياح سنوياً.
كان لهذا المطار انعكاس كبير على العقارات في تركيا عامة وعلى التي توجد في إسطنبول خاصة، كلما اقتربنا من المطار ازدادت أسعار العقارات في تركيا ومن أكثر المناطق تأثراً هي التي توجد في القسم الأوروبي من المدينة كما أن هذا لا ينفي تأثر القسم الآسيوي بوجوده.

اقرأ أكثر عن:  مطار إسطنبول مكانة عالمية وآثار إيجابية


قناة اسطنبول المائية الجديدة:

لقد سُميت بمشروع العصر وهي فكرة بزغت منذ عصور سالفة وكان التنفيذ في الوقت الحالي وعلى الرغم من عدم اكتمال إنشائها إلا أن أثرها بات واضحاً على السوق العقاري وأكثر المناطق التي تأثرت بها هي التي تقع على قرب منها ونتيجة لذلك فإن الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال أصبحت تلك المناطق وجهتهم من أجل تشييد مشاريعهم الاستثمارية وصروح شركاتهم.
تكمن أهمية هذه القناة في أنها ستخفف الضغط عن مضيق البوسفور كما أن وجودها ليس متبوعاً بأي آثار سلبية، كما أنه من المتوقع أن تشهد العقارات في تركيا ارتفاعاً في أسعارها عند الانتهاء منها.


نفق اوراسيا:

إنه نفق مخصص من أجل السيارات وتكمن أهميته في أنه يصل بين الشطر الآسيوي والأوروبي من اسطنبول، يتميز بارتفاع أربع عشرة متراً وبطوله الذي بلغ خمس عشرة كيلو متراً، يُعد هذا النفق من أضخم المشاريع التي تم افتتاحها في تركيا مؤخراً ويسهم في تقليص المسافات بين المناطق كما أنه يخفف من حدة الازدحام ومن التلوث البيئي إذ إنه عُد صديقاً للبيئة وموفراً للطاقة.
لا يمكن إنكار الأثر الذي وضعه على قطاع العقارات إذا أسهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، إنه من إنجاز أضفى المزيد من التميز على الدولة التركية. 


مدينة باشاك شهير الطبية: 

بتحد كبير للأزمة الوبائية قررت تركيا افتتاح مدينة باشاك شهير الطبية للحاجة الماسة إليها، والتي اُعتبرت منافسة قوية لما يماثلها في القارة الأوروبية إنها ذات مساحة كبيرة وتملك تخصصات عديدة كما أنها مزودة بكافة التقنيات الطبية اللازمة هذا إلى جانب الكادر الطبي المختص، توجد في باشاك شهير ولها قدرة استيعابية كبيرة تعادل ثمانية مستشفيات.
أما أثرها على القطاعات في تركيا فكان بداية على السياحة حيث ازداد أعداد الوافدين إلى تركيا بغية السياحة العلاجية ومن ثم أسهمت أثرت على قطاع العقارات فأدت إلى ارتفاع أسعارها وخاصة في المنطقة التي تقع فيها وأكثر العقارات تأثرا هي السياحية مثل الشقق الفندقية.

للتوسع أكثر حول هذا الموضوع، اقرأ:  المدينة الطبية في باشاك شهير – ودورها في رفع قيمة عقارات المنطقة
 نفق سالارها:

إنه أحد المشاريع الحديثة ويوجد في شمال شرقي تركيا في محافظة ريزا تحديدا، من مهامه أنه سيعزز الاقتصاد التركي وسيساعد في اختزال المسافات بين المناطق، يتصف بطوله الذي بلغ ثلاثة كيلو متراً وهو لن يوفر الوقت فقط بل والوقود وأعمال الصيانة وسيقلل من انبعاث الغازات السامة، ووجوده ليس سوى تعزيزا لشبكة المواصلات البرية في البلاد ولتقوية البنية التحتية.
الطرق السريعة من أبرز الإنجازات التي تفخر تركيا بوجودها:
تتعد الطرق السريعة في تركيا والحكومة التركية تحرص على توسيعها وتكمن أهميتها في أنها تعد الشريان الذي تحيا بوساطتها البلاد ودائماً ما نجد أن المناطق التي توجد بالقرب منها تشهد نموا عقارية وتوسعاً عمرانيا كما أنها تكون قيمتها الاستثمارية عالية. فإن أسعار العقارات فيها قابلة للازدياد وأكثر المدن التركية التي تحتوي على طرق سريعة هي إسطنبول وتسعى الحكومة التركية جاهدة إلى تطويرها من أجل أن تتناسب مع الكثافة السكانية التي تشهدها المدينة.
أخيراً يمكننا أن نستنتج أن تركيا غنية بوجود المشاريع التنموية الكبرى فيها كما أنها تعمل على طرح المزيد منها وكل ذلك بغية الارتقاء بالبلاد واستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتحسين 

نحن في شركة سكاي لاين حريصون على أن نقدم إليكم أهم الخدمات التي تحتاجونها في مسيرتكم العقارية. 

الاستشارات العقارية التي توجه أنظاركم نحو الخيار الصحيح وإتاحة متسعٍ من الخيارات أمامكم كما أننا نحرص على مرافقتكم في جولات عقارية لنطلعكم على أهم المشاريع الموجودة في السوق.

مهمتنا معكم لا تنتهي بحصولكم على عقاركم المنشود بل نرافقكم في كافة الخطوات التالية من تجهيز للأوراق ومتابعة الشؤون القانونية وإن كانت الجنسية التركية هدفكم فإننا نساعدكم على استصدارها ونوفر لكم العقار المطابق لشروط الحصول عليه.

سكاي لاين العقارية معكم منذ أن تطأ أقدامكم الأرض التركية وحتى استلامكم للعقار بفضل خبرتها الواسعة ومعرفتها بكافة أبعاد سوق العقارات في تركيا لا مشكلات أو عوائق ستصادفكم ..سكاي لاين دليلك الآمن وخطوتك الثابتة.

من مقالاتنا المميزة كذلك: 

وثيقة التقييم العقاري في تركيا
المولات في اسطنبول وجهة سياحية مهمة في تركيا
تكاليف شراء عقار في تركيا 2021

 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111