القوانين العقارية في تركيا

إنّ أشهر القوانين العقارية في تركيا هي المادة 35 من قانون السجل العقاري الذي ينص على إلغاء شرط المعاملة بالمثل للمستثمرين الأجانب الراغبين في شراء أي عقار في تركيا

القوانين العقارية في تركيا

 إنّ أشهر القوانين العقارية في تركيا هي المادة 35 من قانون السجل العقاري الذي ينص على إلغاء شرط المعاملة بالمثل للمستثمرين الأجانب الراغبين في شراء أي عقار في تركيا، علماً بأن هذا القرار لا يشمل صاحبي الجنسية السورية، فلا يمكنهم تملك عقار في تركيا بحسب قانون المعاملة بالمثل، ستجد في هذا المقال كل التفاصيل المهمة التي يجب عليك معرفتها بخصوص القوانين العقارية التركية سواء كنت تركي الجنسية أم اجنبي. تابع معنا

أشهر القوانين العقارية في تركيا

بسبب شهرة سوق العقارات في تركيا في السنوات الأخيرة اصبحت تركيا الوجهة المفضلة لدى المستثمرين المهتمين بالبحث عن شقق للبيع في تركيا و القيام بشراء شقق في إسطنبول تحديداً، كونها الوجهة الجاذبة اكثر بسبب المميزات التي تتمتع فيها المدينة، فتملك الأجانب للعقارات في تركيا خطوة كبيرة يجب على صاحبها دراسة السوق العقاري التركي بشكل صحيح والنظر الى قوانين التملك قبل دخوله في عالم الاستثمار والتملك العقاري. ومن أنواع التنقل العقاري وقوانينه:

قانون إرث العقار للأجانب

إن قوانين التوريث العقارية في تركيا تعتمد على حسب موقع العقار , أي أن القانون يطبق على العقار ضمن حدود الأراضي التركية والعقارات والأملاك الغير منقولة بينما تطبق قوانين دولة المتوفى على ممتلكاته المنقولة فقط.

فقانون الإرث العقاري في تركيا ينص على إن الزوجة ترث نصف ما ترك الزوج والنصف الآخر يذهب للأبناء حيث تكون حصص الذكور والإناث متساوية.

فأول الورثة هم الأبناء والزوج أو الزوجة وفي حال لم يكن للمتوفي أبناء فيتم تحديد الأب والأم كورثة للمتوفي وإن لم يكن الأب والأم على قيد الحياة ايضاً يرثه إخوته , أما بالنسبة للأحفاد فيتم تحديدهم في آخر القائمة.

اما اذا لم يكن هناك أي ورثة للمتوفي تذهب جميع ممتلكاته للحكومة التركية, علماً بأن الحكومة التركية تعتمد بالأكثر على الوصية الرسمية للمتوفي في حال وجدت , و يتم بعدها توزيع الإرث بعد تبرئة ذمة المتوفى كديون بنكية أو أقساط أو رهن.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية العقار للورثة:

  • بيان عائلي يبين فيه الورثة ودرجة القرابة من المتوفي تكون مصدقة ومترجمة للغة التركية.
  • ورقة عن السجل الضريبي في تركيا والحصول على أرقام ضريبية لكل الورثة.
  • جواز سفر ساري الصلاحية وصور شخصية للشخص التي ستنقل اليه الجنسية .

تريح القوانين العقارية في تركيا وخاصة قانون الميراث العقاري للأجانب في طمأنة أصحاب الملكيات العقارية في تركيا من الأجانب. 

قانون التقييم العقاري في تركيا:

أصدرت وزارة الإسكان التركية قرارا يلزم فيه حضور خبير عقارات ويكون معترف به من قبل دائرة التمليك الطابو مهمته تقييم ثمن العقار , حيث ان هذا القانون يقوم بحماية المستثمرين من بعض أصحاب النفوس الضعيفة الذين يقومون بالتلاعب بأسعار العقارات ويستهدفون المستثمر الأجنبي خصيصاً كونه لا يعرف القيمة الحقيقية للعقار.

ويعتبر هذا القانون من أهم القوانين العقارية في تركيا حيث أنّ تقرير لجنة التقييم تكون على موقع العقار بالدرجة الأولى حيث تختلف أسعار العقارات في اسطنبول وفقاً للمناطق فلكل منطقة ثمن معين يختلف باختلاف أهميتها و المزايا المتواجدة فيها فأسعار العقارات ففي شيشلي هي المنطقة المركزية في اسطنبول وتعتبر الأعلى سعراً و تختلف عن أسعار العقارات في منطقة بيليك دوزو ايضاً , بالإضافة الى مساحة الشقة الإجمالية و ايضاً عمر البناء ونوعه اذا كان تجاري او سكني.

اقرأ ايضاً:

فلل للبيع في إسطنبول

أفضل مناطق لشراء شقة في اسطنبول

إجراءات تملك العقار في تركيا

هناك عدة إجراءات يجب على كل شخص يرغب بتملك عقار في تركيا , القيام بها لكي يتم الموضوع بشكل سلس و سهل بعد القيام باختيار عقار مناسب يجب التأكد من المعلومات التالية:

  • صك أو سند الملكية أي الطابو.
  • بيان الموقع و صورة موقع العقار في مخطط البلدية.
  • رقم العقار بحسب مخطط البلدية.
  • عدم وجود اي قيود تعيق بيع العقار مثل الرهونات أو قضايا ميراث.
  • استخراج رقم ضريبي للعقار .
  • صورة عن جواز السفر تكون مترجمة للغة التركية عند مترجم محلف يكون مصدق من كاتب العدل .
  • القيام بعقد اتفاقيه التزام بالبيع أي عقد بيع ابتدائي بحضور كاتب العدل النوتر ما بين البائع والمشتري وباللغتين الانجليزية والتركية.
  • مراجعة السجل العقاري دائرة الطابو خلال 15 يوماً من صدور الموافقة مع البائع ويفضل ايضاً وجود مترجم محلف للتأكد من صحة البيانات ورقم العقار ومساحته.

لا بد من القيام بالخطوات السابقة والتركيز عليها للاستفادة من القوانين العقارية في تركيا وإجراء عملية التملك بشكل قانوني.

أنواع العقار التي يستطيع المستثمر الأجنبي إقتناؤها

هناك عدة أنواع للعقارات التي يستطيع كل اجبي شراؤها و الاستثمار فيها وهي:

الوحدات السكنية في تركيا

وهي عبارة عن شقق وفيلات حيث يتاح للأجنبي شراء شقق أو فلل في تركيا ضمن كل خياراتها وأصنافها بسهولة , سواء كانت نقداً أو حتى بالتقسيط , بغض النظر عن أي هدف من إقتناء العقار اذا كان للسكن أم للاستثمار.

المحلات التجارية والمخازن

ان هذا النوع من العقارات يعد المفضل لأغلب المستثمرين سواء كان المحل التجاري ضمن مركز التسوق أو في الأسواق التركية.

الأراضي والمزارع الموجودة في تركيا

حيث يسمح للأجنبي شراء الأراضي في تركيا و بكل أصنافها سواء كانت زراعية أو لإنشاء مصنع معين , أو لأجل البناء عليها , علما بأنه يجب ألا تزيد مساحة الأرض عن 30 هكتار وفقاً لما تقره القوانين العقارية في تركيا.

المشاريع الضخمة

كالمولات والمدارس والفنادق والأبنية والمولات وغيرها من المشاريع الكبيرة.

ملاحظات حول شراء العقار في تركيا

بعد التعرف على القوانين العقارية في تركيا هناك عدة ملاحظات يجب الانتباه عليها قبل القيام بشراء أي عقار في تركيا ومنها:

  • يجب التأكد من عدم وجود أية قيود أو حظر حول العقار المطلوب كالرهن أو أي عائق آخر يمنع عملية البيع , حيث يتم الاستفسار عن هذه الامور من مديرية السجل العقاري
  • في حال تم رفض طلب شراء العقار من الدولة , فإنه يمكن التقديم على طعن أو حتى استئناف في المكتب الإقليمي التابع لمديرية السجل العقاري في تركيا .
  • لا يشترط وجود اقامة في تركيا لكي يتمكن الاجنبي من تملك أي العقار يرغبه ضمن الشروط في تركيا
  • يمكن للأجنبي الذي يرغب بالشراء للمرة الأولى في تركيا و لا يملك أي تصريح في الإقامة , يقوم بتقديم طلب للحصول على اعفاء ضريبي .

المستندات الواجب توافرها عند شراء عقار في تركيا

هناك عدة ملفات و مستندات يجب تجهيزها عند الاقدام لشراء عقار في تركيا ضمن القوانين العقارية في تركيا وهي:

  • الحصول على الرقم الضريبي للعقار.
  • جواز السفر مترجم للغة التركية ومصدق.
  • صور شخصية عدد 2 مقاس 4×6 سم ولا يزيد تاريخها عن 6 أشهر.
  • وفي حال كان العقار ضمن الوراثة فيتم توريث ملكية العقار من الأجنبي بشكل تلقائي للزوج أو الزوجة أو الأبناء في حال تواجدهم.

قمنا في هذا المقال بالتحدث عن القوانين العقارية في تركيا , و الإجراءات التي يجب اتباعها عند شراء أي عقار مع بعض الملاحظات المهمة و المستندات التي يجب تجهيزها عند شراء أي عقار في تركيا , ففي حال كنت احد الراغبين بشراء عقار ضمن القوانين العقارية تستطيع التواصل معنا سكاي لاين العقارية , سنقوم بالإجابة على جميع اسئلتك و مساعدك في اختيار عقار مناسب

اقرأ ايضاً: الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا ـ تقرير شامل

  • Image 1554975698 Cf0l6w5srevraldsn8dozxbb4qpfzj7bjjakiqic

    في هذا المقال سنبين لكم  أهمية المستشار العقاري في تركيا ودور المستشار العقاري في توفير الوقت والجهد وفوائد الاستفادة من الاستشارات العقارية للأشخاص العاديين وللمستثمرين

  • 15331 Cover Composite (1)

    الكثير من الناس يبحثون عن مقارنة بين التملك في الخليج وتركيا للأجانب من أجل الانتقال إلى إحدى هاتين المنطقتين وتملك العقارات فيها بغرض الإقامة العقارية أو بهدف الحصول على الجنسية

  • Max 3 1

    إنّ شراء شقق للسكن في كاديكوي اسطنبول فكرة مناسبة جداَ للعائلات العربية حيث تتوفر في المنطقة كل المرافق الحيوية والخدمية والترفيهية التي تناسب حياة العائلات و الاطفال بأمان وراحة

  • مناطق إسطنبول المطلة على البوسفور

    تتميز مدينة اسطنبول بطبيعة جغرافية مميزة جداً خصوصاً مناطق إسطنبول المطلة على البوسفور , فهي تتوزع على الطرفين الأسيوي والأوروبي يوسطهما مضيق البوسفور الفخم

  • قصور اسطنبول

    تعرّف معنا في هذا المقال على أكبر قصور مدينة إسطنبول التي تعتبر غنية بها، بالإضافة إلى ذكر ميزات الاستثمار العقاري في المناطق التي تتواجد هذه القصور فيها

  • 0409 0000 1633614946

    أعلنت الحكومة التركية عن تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية وخاصة للمستثمرين العقاريين قبل أيام في خطوة لترتيب وتنظيم هذا القانون بشكل أكبر

  • كيف تفاوض على سعر العقار

    في مقالنا سنتعرف كيف تفاوض على سعر العقار سنبين لكم العديد من الاستراتيجيات المفيدة التي تقوي مهارات التفاوض لديكم في الحصول على العقار الذي تنوون شراؤه