نظرةٌ شاملة حول سوق العقارات في تركيا

2021/09/17
641

اطلب استشارة

نظرةٌ شاملة حول سوق العقارات في تركيا


 

يُعتبر سوق العقارات التركي أحد أهم الأسواق العقارية في العالم وذلك بناء على الكثير من المقومات التي يملكها والتي جعلته بالصورة الحالية التي يمتاز بها.

إن سوق العقارات في تركيا يسير على درب الازدهار والتفوق وهذا ما جعله محطُّ أنظار الكثير من مستثمرين العالم، فهم كانوا على ثقة تامة من النتائج التي سيحصلون عليها.

وإن كنت راغباً في التعرُّف على كل ما يتعلق بهذا السوق وعلى الأسباب التي أسهمت في ازدهاره سيكون عليك قراءة السطور التالية.

 

-الاقتصاد المتميز:

إن الاقتصاد يلعب دورا كبيرا في نجاح وتميز البلاد حيث إنه المحرك الأول والعنصر الأساسي، ولذلك إن الحكومة التركية توليه عناية خاصة وتسعى جاهدة لأن تجعله في المراتب المتقدمة أكثر من ذلك ومن المتوقع أن يسجل في الأيام المقبلة نموَّاً بنسبة 8 %، وهذا مؤشر أمان بالنسبة للكثيرين.

ومن المهم أن ندرك أن الاستقرار في تركيا لم يكن على صعيد الاقتصاد فقط بل هو كذلك على الصعيد السياسي.

 

-عقار تركيا وسيلة للحصول على الجنسية التركية:

ومما يميز العقارات في تركيا أنه يمكن من خلالها الحصول على الجنسية التركية التي بدورها تحمل الكثير من الميزات والإيجابيات، كما أنها أسهل وسائل الحصول عليها حيث إنه لا يُشترط سوى أن يكون ثمن العقار 250 ألف دولار أمريكي مع التعهد بعدم بيعه قبل مرور 3 سنوات على تاريخ شرائه.

وفي حال لم يكن العقار مطابقاً لشروط الحصول على الجنسية التركية يمكن الحصول على الإقامة العقارية التي تعد وسيلة قانونية للعيش في تركيا، كما أنها من أفضل الإقامات الأخرى وذلك لإمكانية تجديدها.

 

-سوق العقارات التركي غني بالخيارات:

وهذا من الأسباب الأولى التي حفزت المستثمرين لتكون تركيا منصتهم الاستثمارية، ومن أبرز ما يُفضلون اختياره هي المجمعات السكنية التي تحمل الكثير من المزايا وهي مناسبة من أجل السكن ومن أجل الاستثمار ففي كلا الحالتين ستكون نتائجها مميزة، كما أن هناك الفلل فهي خيار للكثيرين ممن يبحثون عن التميز والخصوصية والمساحات الواسعة.

كما أن سوق العقارات التركي غني بالعقارات التجارية والسياحية كالفنادق / المطاعم / المكاتب / المحال التجارية والمولات وما إلى ذلك.

 

-يحظى باهتمام الحكومة التركية:

نرى أن الحكومة التركية تقف جنباً إلى جنب مع المستثمرين في تركيا ومن أبرز ما قدمته لهم التخفيضات الضريبية التي تُعد هاجساً للكثير من مالكين العقارات، كما أنها أتاحت التملك بخطوات بسيطة فأصبح ذلك ممكناً في فترة وجيزة.

ومن المهم أن نُشير إلى أن الحكومة التركية تشرف على سير إنشاء المشاريع العقارية التي ما تزال قيداً لإنشاء وبذلك تمنع من أن يكون العقار ذو جودة قليلة أو لا يُطابق المقاييس العالمية للبناء.

 

-الموقع الجغرافي:

هو عامل أساسي جعل من سوق العقارات في تركيا قبلة استثمارية مميزة، فإن الموقع الجغرافي الذي يتوسط قارات العالم يأتي متضامناً مع الإطلالة البحرية المتميزة.

 

-أسعار مناسبة:

تُعد أسعار العقارات في تركيا رخيصة إذا ما تمت مقارنتها مع غير دول كما أن هذه الميزة تأتي متكاتفة مع الجودة العالية والمواصفات الفاخرة، وبذلك كان سوق العقارات في تركيا منافساً خطيراً على مستوى العالم.

 

-تتصف تركيا بأنها ذات طابع سياحي:

تستقبل تركيا في كل عام أعداداً هائلة من السياح والذين يعملون على تحريك السوق العقاري بسبب حاجتهم الماسة لعقارات يقيمون فيها خلال فترة وجودهم، لذلك لا يوجد أفضل من استثمار الشقق الفندقية أو الفنادق أو العقارات التي تقع على قرب من المواقع السياحية والحيوية.

 

-بناء على كل ما سبق:

أكثر الجنسيات إقبالا على التملك العقاري في تركيا هي الإيرانية والعراقية ومن ثمَّ الروسية، وعموماً العرب يضعونها في رأس قائمتهم وذلك لأسباب عديدة منها أنها تحمل الطابع الإسلامي ولتقارب العادات والتقاليد بين المجتمعين.

إنها ليست سوى نظرة شاملة وإذا ما دققنا النظر سنجد المزيد من الميزات والخفايا التي كان لها دور في كون تركيا قبلة مميزة لكل من يبحث عن السكن والاستقرار ولكل من يبحث عن الاستثمار العقاري ولكل من يبحث عن الجنسية التركية أيضاً.

فهل سوق العقارات في تركيا يتصف بأنه مثاليَّاً؟

 

مقالات تهمكم:

عقارات للبيع في اسطنبول الجانب الاوروبي ـ معلومات مهمة
منطقة تقسيم ماذا عن شراء شقة فيها 2020 – 2021 م
مزايا الحصول على جواز السفر التركي عبر الاستثمار

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111