سوق العقارات في تركيا 2022

2022/06/13
428

اطلب استشارة

سوق العقارات في تركيا 2022

اطلع على أحدث أخبار وتحليلات سوق العقارات في تركيا 2022 من سكاي لاين العقارية


إن سوق العقارات في تركيا يشهد تطوراً ملحوظاً منذ عدة أعوام بعد أن استفاد هذا السوق بحملة من العوامل المشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا بشكل كبير، و كما عودتكم سكاي لاين العقارية ستقدم لكم دراسة تحليلية لواقع السوق العقاري التركي الواعد وما التحليلات المتوقعة مرفقين ذلك بالإحصائيات الدقيقة والأرقام العقارية والتقارير الموثقة للتملك العقاري في تركيا. 

 

ماذا ينتظر سوق العقارات في تركيا 2022 ؟

تجذب تركيا اليوم آلاف الأشخاص من عدة دول حول العالم من أجل تملك وشراء العقارات في تركيا ، وقد أصبحت تركيا محط الأنظار بسبب عوامل ومميزات عدة تتمتع بها هذه البلاد، منها موقعها الاستراتيجي بين دول العالم وجمال طبيعتها وسحر تاريخها الماثل إلى اليوم بالمعالم التاريخية العظيمة المنتشرة في معظم المدن التركية.

هل العقارات في تركيا 2022 في تزايد أم هبوط ؟

من الطبيعي أن العقارات في تركيا تكون تارةً في ازدياد وتارة أخرى في إنخفاض , وإن سلطنا الضوء على الوضع العام في تركيا فسننتبه إلى أن العقارات نوعاً ما في صعود سريع جداً , ففي حال اشتريت عقاراً فيه ومن ثم أردت بيعه بعد فترة فإنك من المؤكد ستجني ما يقارب نصف ثمنه إلى جانب ثمنه الأصلي , وفي خضم موجة المشاريع التي تخص إنشاء عقارات جديدة في تركيا والتي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة فنستطيع أن نقول بشأنها أنها في انحسار تدريجي وفي حال تمت السيطرة عليها وخفتت تلك المشاريع فذلك سينعكس بشكل إيجابي على سوق العقارات التركي حيث ستستقر الأسعار وتركن وبعد مدة زمنية أخرى هناك احتمال من قفزة أخرى وهنا تكمن الخلاصة الذهبية في نجاح هذا الاستثمار .

اقرأ أيضاً: أنواع جواز السفر التركي

سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأخرى :

إنّ التغير في سعر صرف الليرة التركية له أثر واضح على سوق العقارات في تركيا ولكن ضمن إطار محدود، بسبب اعتماد تسعير العقارات التركية بالليرة التركية حصراً لاغير .و قد استطاعت الحكومة التركية ضبط تأثير تقلب أسعار الصرف في تركيا على أسعار العقارات

تسعير العقارات في تركيا حصراً بالعملة المحلية :

إن هذا الأمر حيّد بشكل كبير, بخصوص أسعار العقارات في تركيا بسبب التغير الكبير الذي قد يطرأ في حال هبوط الليرة التركية ، إلا أنّ هذا الإجراء لوحده لا يكفي لأنّ الأسعار العقارية تزداد مع ازدياد معدل التضخم في تركيا والذي ينتج عادة عن هبوط العملة المحلية , ولكن بشكل عام يبقى التأثير أقل مما لو كانت العقارات مسعرة بالدولار الأمريكي أو اليورو أو غيرهما من العملات الأجنبية العالمية 

 

-فيما يلي جدول بأسعار الصرف والعقارات في تركيا مبينين فيه التغيير بالاسعار في عام 2022

 

صرف الليرة التركية أمام الدولار 

17.000 ليرة تركية 

متوسط سعر المتر المربع في إسطنبول 

9.180 ليرة تركية 

متوسط سعر المتر المربع في أنقرة  

4500 ليرة تركية 

متوسط سعر المتر المربع في أنطاليا 

6.390 ليرة تركية

متوسط سعر المتر المربع في إزمير 

7500 ليرة تركية 

اقرأ أيضاً عن: لماذا يختار العرب السكن في باشاك شهير

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا ؟

هناك عدد كبير من المستثمرين اليوم الذين ما زالوا يقومون بالبحث عن عقار مناسب في تركيا سواء بهدف السكن أو بهدف الاستثمار, ففي هذا الفصل تقريباً تتجدد طلبات المستثمرين للحصول على العروض الجديدة لتوفر إمكانية تحديد زيارة قريبة واختيار العقارات المناسبة ولكن يتفاجئ هؤلاء المستثمرون بأسعار العقارات الجديدة التي ازدادت بنسبة لا تقل عن 70% خلال الشهور التسعة الماضية , فالعقار الذي كان بقيمة 100 ألف دولار في حزيران 2021 اليوم في آذار 2022 تراوحت قيمته بين 170 إلى 200 ألف دولار فما الذي حصل خلال هذه الفترة القصيرة نسبياً وأثر بشكل كبير على أسعار العقارات ؟ سنذكر لكم أهم أسباب إرتفاع أسعار العقارات في تركيا :

  • أسباب لها علاقة بسعر الصرف :

إن سوق العقارات هو سوق محلي بامتياز فالمستثمر التركي مدرك لتغير قيمة الليرة التركية أمام الدولار ولكن خطته الاستثمارية مبنية في الغالب على أساس الليرة التركية وبالتالي عند هبوط قيمة الليرة التركية إلى النصف خلال فترة قصيرة ليس من المنطقي في هذا السوق المحلي رفع أسعار العقارات 100% بشكل فوري وإنما هذا الارتفاع بالتأكيد سيحتاج إلى فترة من الزمن للرفع .

  • أسباب لها علاقة بمواد البناء : 

تعتبر تركيا دولة مصدرة للكثير من المواد المستخدمة في الإنشاء مثل المطابخ والرخام والأبواب والأقفال إلا أنها تستورد قسم كبير من مواد الإنشاء الأولية مثل الحديد والاسمنت لذلك مواد البناء لها تأثير كبير على أسباب ارتفاع الأسعار.

  • أسباب لها علاقة بارتفاع أسعار الإيجار:

إن رفع أسعار العقارات بهدف تأهيلها لجذب عائد إيجاري أعلى معادلة غير صحيحة , لكن عكسها صحيح أي أن ارتفاع العائد الإيجاري لأي عقار يؤهله ليتم بيعه بسعر أعلى.

  • أسباب لها علاقة بالاقتصاد : 

إن النسب العالية لمعدل التضخم في أمريكا التي سيصحبها قريباً رفع معدلات الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي مما سيؤدي لهبوط العملات أمام الدولار الذي سيكسب قوة أكبر مؤقتاً وضعفاً على المدى الطويل لقدرته الشرائية.

  • أسباب لها علاقة بالعرض والطلب :

إن الآثار السلبية الذي خلفها فيروس كورونا والركود الاقتصادي , أصاب العالم أثر بشكل كبير على حركة إنشاء المشاريع الجديدة وبالتالي بالنسبة لاسطنبول فقد أصبح الطلب أعلى من العرض وهذا سبب يؤدي بالتأكيد إلى ارتفاع أسعار العقارات المعروضة أصلاً في السوق اليوم .

  • أسباب لها علاقة بالسياسة :

الحرب الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير من جهة , وأيضاً بشكل ثانوي جعلت المستثمرين يلجأون إلى ملاذ آمن للاستثمار مثل امتلاك العقارات بدلاً من فتح أنشطة تجارية .

 

ملاحظات بخصوص سوق العقارات في تركيا :

قسم كبير من العقارات السكنية غير مناسب للاستثمار وهذا يعني أن العقار من حيث الميزات يمكن أن يكون مناسباً لعائلتك للسكن ولكن عند إعادة البيع لاحقاً إذا تم الحساب بالعملة الأجنبية سنجد سعر البيع قريب من سعر الشراء أو حتى أقل منه .

-أسعار العقارات الحالية لا تعتبر عالية إذا تمت مقارنتها بأسعار ما قبل بداية الهبوط القوي لليرة التركية في أواخر 2018.

-تعتبر الأسعار المخفضة خلال تلك الفترة (أواخر 2018 ومنتصف 2021) فرصة استثمارية حتى من أجل العقارات السكنية ليتم تغطية فجوة الأسعار خلال الشهور الماضية وتعود إلى قيمتها الحقيقية .

 

خطوات شراء العقار في تركيا 2022 :

تمرّ عملية شراء العقارات في تركيا عبر خطوات أساسية يجب معرفتها لتكن مؤهل للحصول على تجربة فريدة للحصول على شقتك في تركيا بطريقة ذكية و آمنة, ومنها :

  • تحديد الهدف من شراء العقار في تركيا 

  • اختيار أحد الوكلاء العقاريين في تركيا ( شركات موثوقة)

  • زيارة تركيا و القيام بعدة جولات عقارية فيها

  • التفاوض حول أسعار العقارات في تركيا

  • الحصول على أفضل سعر ووضع عربون

  • تنظيم أوراق شراء عقارات في تركيا

  • استلام سند الملكية " الطابو الاخضر" 

تواصل مع سكاي لاين العقارية 

للحصول على أفضل الخدمات العقارية بدءاً من البحث عن عقارك إلى لحظة استلام مفاتيح منزلك الجديد، مع كافة الإجراءات اللازمة للتملك، وخاصة الخطوات القانونية، وصولاً إلى خدمات الحصول على الجنسية التركية أو الإقامة العقارية.

ولا تنسَ أننا في سكاي لاين العقارية نقدم خدمة "إدارة العقارات" للمستثمرين الراغبين بالتملك في تركيا بقصد التأجير، فإننا نهتم بتقديم كافة الخدمات التي تضمن لكم إدارة ناجحة لعقاراتكم واستثماراً آمناً ومرضياً. 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111