شروط الإقامة العقارية في تركيا

من الضروري أن تتأكد من استيفائك شروط الإقامة العقارية في تركيا قبل التقديم عليها، حيث تعتبر هذه الإقامة من الخيارات المميزة أمام الأجانب للاستقرار والاستثمار في تركيا

شروط الإقامة العقارية في تركيا

من الضروري أن تتأكد من استيفائك شروط الإقامة العقارية في تركيا قبل التقديم عليها، حيث تعتبر هذه الإقامة من الخيارات المميزة أمام الأجانب للاستقرار والاستثمار في تركيا

تعرّف مع سكاي لاين العقارية على أهم الشروط التي يجب أن تتوفر فبك للحصول على الإقامة العقارية، وما هي إجراءات الحصول عليها والمستندات والوثائق المطلوبة لذلك، وأخيراً ستتعرف على مميزاتها وسنوضح لك الفرق بعض النقاط المهمة حول هذه الإقامة في نهاية المقال. 

متابعة طيبة وقراءة مفيدة نتمناها لكم. 

ما هي شروط الإقامة العقارية في تركيا  

إن الإقامة العقارية هي أحد التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للأجانب الذين يرغبون بالتملّك والسكن فيها، فهي تشجعهم على امتلاك عقار فيها عبر منحهم إقامة عقارية تستطيع الخروج والدخول بواسطتها إلى تركيا بدون الحاجة إلى استخراج فيزا. 

لكن للحصول على الإقامة العقارية في تركيا عليك تحقيق الشروط التالية أولاً: 

  1. تملّك عقار سكني بأي ولاية تركية، ويجب أن يكون عقار بغرض السكن تحديداً حيث لا يتم منح الإقامة على عقارات تجارية أو على أراضٍ مثلاً.

  2. أن يكون الحد الأدنى لسعر العقار هو 200 ألف دولار على الأقل.

  3. تواجد الشخص المتقدم بطلب الحصول على الإقامة في الأراضي التركية، وبالتحديد عند موعد المقابلة التي يجب أن يحضرها شخصياً في مديريات الهجرة التركية، حيث لا يمكن لأي شخص أن ينوب عنه في هذا الإجراء تحديداً.

  4. عدم شراء عقارات في المناطق التي يحظر على الأجانب التملك فيها بغاية الإقامة العقارية كمنطقة الفاتح في مدينة اسطنبول مثلاً. 

من جهة أخرى يجب الإشارة إلى ضرورة التأكد من إمكانية تثبيت نفوسك وأن المنطقة المتواجد فيها العقار لا تدخل ضمن .

بذلك نكون قد عرضنا لكم أهم شروط الإقامة العقارية في تركيا، لننتقل الآن للحديث عن طريقة الحصول عليها. 

ماهي إجراءات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟ 

سيتطلب منك الأمر اتباع مجموعة من الخطوات والتي من الضروري أن تتبعها بشكل تسلسلي لتجنب الوقوع في أي مشاكل تؤدي إلى تضييع الوقت والجهد، وهذه الخطوات هي: 

  1. شراء العقار والحصول على سند الملكية “الطابو”.

  2. إدخال بياناتك على نظام مديرية الهجرة الالكتروني وأخذ موعد لإجراء المقابلة.

  3. تجهيز الأوراق المطلوبة وتسليمها للموظف المسؤول في يوم المقابلة.  

بعد قيامك بهذه الإجراءات ستخضع معاملتك للتقييم لمدة 90 يوماً كحد أقصى، يأتي خلالها الرد من قبل إدارة الهجرة إما بمنح الإقامة العقارية للمتقدم أو رفض منحها لسبب يتم تحديده. 

الجدير بالذكر أنه لا يمكن حصر الإقامة العقارية بمدة معينة، حيث أن هذا الموضوع تقوم بتقديره إدارة الهجرة، ولكن عادةً يتم منحها لمدة سنة في أول استخراج لها وبعدها تكون لمدة سنتين. 

ماهي الوثائق والرسوم المطلوبة للإقامة العقارية في تركيا؟  

إن دفع الرسوم وتحضير بعض الوثائق هو أحد أهم شروط الإقامة العقارية في تركيا، وغالباً ما تكون هذه الوثائق: 

  • نسخة عن سند الملكية (الطابو).
    وثيقة خاصّة بلوحة ترقيم الأبنية، ويتم إصدارها من قبل البلدية التي يتواجد فيها العقار NUMARATAŞ.

  • وثيقة حالية للعقار من قبل مديرية الطّابو التي يتواجد فيها العقار AKTİF TAPU.

  • نسخة عن تأمين الزلازل “DASK“.

  • وثيقة تثبيت النفوس إما عبر البوابة الإلكترونية أو من قبل مختار المنطقة.

  • دفع الرسوم المطلوبة وإظهار الإشعارات لمديرية الهجرة.

  • أوراق التأمين الصحي للمتقدم لمدة سنتين على الأقل.

  •  صور شخصية تكون ضمن المعايير البيومترية.

  • شهادة ميلاد أو وثيقة بيان عائلي مختومة من وزارة الخارجية والقنصلية التركيّة ومصدقة من الوالي، إذا كان المتقدم أقل من 18 عام. 

أما بالنسبة لرسوم إتمام المعاملة المطلوبة فهي وسطياً لا تتجاوز 250 دولار أمريكي، وتُدفع عادة مقابل قيمة التأمين الصحي، وقيمة ضريبة الكرت، و قيمة بدل الفيزا، وقيمة بدل الموعد، وقيمة تجهيز الملف بالكامل.

ما هي مميزات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟ 

كما ذكرنا في المقدمة فإن تملكك لعقار في إحدى ولايات تركيا ومنحك بسببه الإقامة العقارية سيفتح الباب لك للتمتع بالعديد من المميزات أهمها: 

  • التمتع مع عائلتك بجميع حقوق الإِقامة والمعيشة في تركيا.

  • إمكانية الدخول والخروج من وإلى تركيا بدون الحاجة إلى استخراج فيزا عن كل مرة تعود أو تخرج فيها من تركيا.

  • إمكانيّة فتح حساب بنكي في أحد البنوك التركية.

  • تعتبر قيمة الإقامة العقارية عالية مقارنةً بأنواع الإقامات الأخرى كالإقامة السياحية وإقامة العمل وإقامة الطالب.

  • إمكانية التقديم للحصول على الجنسية التركية، وذلك بعد 5 سنوات من تجديدك هذه الإقامة لكن بالطبع ضمن شروط معينة، أهمّها هو عدم الخروج من تركيا لمدة 180 يوماً على مدار هذه الخمس سنوات، وفي حال بلغت قيمة عقاراتك 250 ألف دولار أمريكي.

  • سهولة التنقل بين الولايات التركية المختلفة.

  • توسيع الأعمال الاستثمارية للعقارات.

  • الحصول على الخدمات المجانية المقدمة للمواطنين.

  • الحق في التعليم في مختلف المدارس الحكومية والجامعات الحكومية.

  • الحصول على الخدمات المجانية في المشافي الحكومية التركية.   

  • الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور 8 سنوات من حصولك على الإقامة العقارية، ولكن يشترط أيضاً ألا تكون قد غادرت تركيا تزيد عن 3 أشهر خلال هذه الفترة. 

ما أهمية الحصول على الإقامة العقارية التركية بالنسبة للمستثمرين؟ 

إن حصولك على الإقامة العقارية في تركيا هو بمثابة نقطة بدء لتوسيع مشاريعك الاستثمارية في سوق العقارات الذي يشهد اليوم ازدهاراً وارتفاعاً في المبيعات اليومية نتيجة زيادة الطلب سواء داخلياً أو خارجياً على العقارات، وبالتالي ضمان تحقيق أرباح كبيرة. 

ناهيك عن أن الحصول عليها سيتيح لك العيش في دولة تتمتع بدرجة عالية من الاستقرار والأمن وتتمتع أيضاً ببنية خدمية متطورة. 

لا تنسى أيضاً أن الحصول على الإقامة العقارية قد يسمح لك بالحصول على جواز السفر التركي، والذي يخول حامله بالدخول إلى معظم دول العالم دون تأشيرة أو بتأشيرة دخول، وذلك بالطبع بعد الحصول على الجنسية التركية. 

معلومات مهمة حول الإقامة العقارية

  • لا يمكن للمستثمرين ممن يحملون الجنسية السورية شراء عقار في تركيا، وبالتالي لا يمكنهم الحصول على إقامة عقارية، إلا أنهم يستطيعون الحصول على أنواع أخرى من الإقامات كالإقامة الخاصة باللاجئين. 

  • يمكن منح الإقامة العقارية لعائلة المالك في حال تم تسجيل أسمائهم في الطّابو، أي يجب تسجيل العقار بأسماء أفراد الأسرة من خلال حِصص معيّنة لكل فرد.

  • هناك فرق بين الإقامة السياحية والإقامة العقارية، حيث أن الإقامة السياحية عبارة عن إقامة قصيرة الأمد تُستخرج بغرض السياحة وتكون مقترنة مع برنامج سياحي، بينما الإقامة العقارية فهي تكوم بناءً على وجود العقار باسم حاملها وتأكيد على استقراره فيها. 

  • إن التعديلات الأخيرة على قانون منح الإقامة العقارية التي تم إقرارها في عام 2022 لن تشمل الأجانب حاملي الإقامة العقاريّة قبل إصدار القرارات الجديدة ودخولها حيز التنفيذ. 

اقرأ أيضاً: 

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

إلى هنا ينتهي مقال سكاي لاين العقارية الذي تحدثنا من خلاله عن شروط الإقامة العقارية في تركيا، وكيفية الحصول عليها والمزايا العديدة لها.

  • Image 1557931705 Qd7reinix2qjr5vl0gx33zeu9kl5o0n2cyghavap

    تعرّف في مقالنا هذا على ميزات المجمعات السكنية في إسطنبول بالإضافة إلى أهم المناطق التي تضم أرقى وأفضل هذه المجمعات، كما سنتطرق بعدها لذكر مزايا الاستثمار العقاري في شقق المجمعات السكنية

  • ايهما افضل اسطنبول ام انقرة

    يتساءل الكثير من المقبلين على السفر إلى تركيا لأي سبب من الأسباب عن أيهما أفضل إسطنبول أو أنقرة؟ فكل من المدينتين لها محاسنها ومساوئها

  • شراء عقار في تركيا للجزائريين

    لعل الحلم الأبرز الذي يتراود إلى أذهان الجزائريين في هذه الأيام هو شراء عقار في تركيا للجزائريين، فشراء عقار في تركيا هو حلم للكثير من الناس من الجزائريين ومن غيرهم

  • طريق مرمرة السريع

    يعتبر طريق شمال مرمرة السريع من أشهر الطرق السريعة في تركيا وأحد أهم العوامل التي تحدد تعكس القوة الاقتصادية ومدى تطور البنى التحتية في البلاد

  • كيف تفاوض على سعر العقار

    في مقالنا سنتعرف كيف تفاوض على سعر العقار سنبين لكم العديد من الاستراتيجيات المفيدة التي تقوي مهارات التفاوض لديكم في الحصول على العقار الذي تنوون شراؤه

  • بكركوي

    تعدّ منطقة بكركوي في إسطنبول من أجمل المناطق التركية على الإطلاق، حيث تقع على امتداد الساحل البحري لتكتسب بذلك إطلالة بحرية ساحرة وبنية تحتية مميزة

  • Sirkeci 3

    إذا كنت مقيما تبحث عن مكان للاستقرار داخل تركيا أو زائرا ترغب بتجربة سياحية فإن منطقة سيركجي اسطنبول تترأس قائمة الوجهات التي نرشحها لكم. إقرأ عن منطقة سيركجي