وثيقة التقييم العقاري في تركيا

2021/11/27
809

اطلب استشارة

وثيقة التقييم العقاري في تركيا

وثيقة تقييم العقارات في تركيا ـ التثمين العقاري


تُعد القوانين التركية والأنظمة والقواعد التي يحتويها الدستور التركي ذات مرونة خاصة حيث يتم بشكل دائم التعديل عليها بما يتوافق مع مصلحة الدولة ومع مصلحة من يقطنها وهذا بالتحديد ما جعل من العديد من مستثمرين العالم يختارون الدولة التركية دون غيرها من دول العالم.
من أبرز التعديلات التي طرأت على الدستور التركي هو ما يخص وثيقة التقييم العقاري التي كانت في البداية فقط مفروضة على من يرغب بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري وقد باتت اليوم مفروضة على كل من يرغب بتملك العقارات في تركيا دون النظر للغاية المرجوة منه.
دعونا من خلال المقال التالي أن نقدم إليكم أهم المعلومات التي تتعلق بهذه الوثيقة كما أننا سنتطرق إلى الأسباب التي دفعت الحكومة التركية لفرض مثل هذه الوثيقة.


ما هي وثيقة التقييم العقاري في تركيا؟

في بداية الأمر لا بدَّ لنا أن نوضح ماهية هذه الوثيقة التي تدعى التقييم العقاري أو التثمين العقاري كما يُطلق عليها البعض، في المختصر إنها عبارة عن ورقة قانونية تثبت قيمة العقار المراد شراؤه بدقة كبيرة وتبرز ثمنه الحقيقي للمشتري دون أن يضطر لأن يكون ضحية إحدى التلاعبات العقارية التي من شأنها أن تكبده الكثير من الخسائر المادية.
إن تقييم العقارات في تركيا أحد الشروط الضرورية التي يجب أن تتوفر عند الرغبة في الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري من أجل ضبط أن يكون ثمن العقار مطابقاً لما ينص عليه قانون الجنسية التركية أي ألا يقل ثمنه عن مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي.


من هي الجهات المسؤولة عن منح وثيقة التقييم العقاري في تركيا؟

لا بدَّ أن نلفت الانتباه لعدد من النصائح المهمة لمن هم بصدد شراء عقار في تركيا أو لمن هم مقبلين على استصدار وثيقة التقييم العقاري.
-إن من أبرز ما يجب الانتباه إليه أن هذه الوثيقة لا يمكن لأي جهة أن تقوم باستصدارها حيث يجب التوجه نحو الجهات المعنية المكلفة من قبل الحكومة التركية والحاصلة على ترخيص بذلك ومن الجدير بالذكر أن هذه الجهات تخضع لمراقبة من قبل الحكومة.
يتم إعداد تقييم العقارات في تركيا وفق القوانين المتعارف عليها وتبعاً للمعايير التي يتم اتباعها دولياً.


ماذا إن تمَّ اللجوء لجهة لا تحمل ترخيصاً باستصدار وثيقة التقييم العقاري في تركيا؟

في هذه الحالة فإن التقرير الذي تمَّ تنظيمه لن يكون صحيحاً ولا معترفاً به ومن أجل تجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ يجب الاطلاع على قائمة الأسماء المخولة بذلك.
شركة سكاي لاين العقاري تختصر عليك الدروب الصعبة وتتعامل مع أهم الجهات التي تمنح وثيقة التقييم العقاري وذلك من أجل أن يحصل العميل عليها بسهولة كبيرة وبضمانة أكيدة.

كم المدة اللازمة من أجل الحصول على وثيقة التقييم العقاري في تركيا؟

يعد الحصول على التقييم العقاري في تركيا أمر في غاية السهولة حيث إنك لن تحتاج لأكثر من أسبوع كحدٍّ أقصى وفي بعض الأحيان يكون ذلك في غضون ثلاثة أيام فقط.
في هذا الصدد من الجدير بالذكر أن وثيقة التقييم العقاري في تركيا تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ صدورها هذا كما يمكن أن يتم استخدام هذا التقرير لأكثر من مرة واحدة وأما في حال تم انتهاء المدة المذكورة ولم يتم استخدامه فيجب استخراج واحد آخر.


المعلومات التي تحتويها وثيقة التقييم العقاري في تركيا:

تحتوي هذه الوثيقة على عدد من المعلومات والتفاصيل المهمة والتي تتلخص فيما يلي:
-تحتوي هذه الوثيقة على كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار والتي من أبرزها موقعه الذي يحتله ضمن المدينة كما يتم فيه ذكر المواصلات التي تُحيط به.
-تضم وثيقة التقييم العقاري كافة المعلومات القانونية التي تتعلق بالعقار هذا بالإضافة إلى معلومات السجل العقاري كافة.
-كما أنها تشتمل على المعلومات التي تتعلق بالجانب التقني والفيزيائي للعقار هذا إلى جانب الدراسة التي تم استنتاجها عند البحث والاستطلاع في سوق العقارات في تركيا.
-تُبرز وثيقة التقييم العقاري في تركيا أهم النتائج التي تم التوصل إليها والتي تتمثل في القيمة المادية للعقار والعوامل التي تؤثر على ثمنه ومقارنته بما يشبهه من العقارات.


ما أهمية تقييم العقارات في تركيا؟

لم يتم فرض الحصول على هذه الوثيقة في تركيا إلا لأنها ذات أهمية كبيرة وضرورة لا يمكن الاستغناء عنها:
1 – إن من أبرز مهامها أنها من خلال تحديدها لثمن العقار الحقيقي تختصر الكثير من المسافات على الأطراف المعنية في حركتي البيع والشراء هذا كما أنها تسهل المهمة على كل الأطراف.
2 – من خلال وثيقة التقييم العقاري في تركيا يتم توفير بيئة خصبة وآمنة لمستثمرين العقارات حول العالم فمن خلالها لم يعد هناك فرصة للمخادعة أو للاحتيال العقاري عن طريق التلاعب بالأسعار واستغلال جهل الأجنبي بأبعاد سوق العقارات في تركيا.
3 – عملت وثيقة التقييم العقاري على وضع حدٍّ للتهرب من الضرائب المترتبة على العقارات من خلال تسجيل ثمن العقار برقم أقل مما هو عليه في الحقيقة.
4 – من خلال هذه الوثيقة تمَّ ضبط أسعار العقارات التي من خلالها يمكن الحصول على الجنسية التركية فلم يعد بالإمكان تزوير قيمة العقار وتسجيله بثمن أعلى مما هو عليه في الواقع من أجل الحصول على الجنسية التركية.
5 – كما أن تقييم العقارات في تركيا ضبطت أسعار العقارات في مختلف أنحاء البلاد فأصبح من المستحيل التلاعب بالأسعار وفي هذا الصدد لا بدَّ لنا أن نُشير إلى أنها كانت أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت أسعار العقارات في تركيا على ما هي عليه اليوم من تميز وملائمة للجميع متفوقة بذلك على أسعار العقارات في دول أخرى حول العالم وبشكل خاص دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية.
6 – هدفت الحكومة التركية من خلال تقييم العقارات في تركيا إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من رؤوس الأموال الأجنبية إلى ربوعها وذلك من أجل أن تسجل انتعشاً مميزاً على الصعيد الاقتصادي والعقاري لتحقيق قفزات نوعية من خلالهم وتفوق كبير على الكثير من دول العالم.


ما أهم المعايير التي على أساسها يتم منح وثيقة التقييم العقاري في تركيا؟

-يتم استخدام تقنيات عالمية ومدروسة أثناء التقييم.
-يجب أن تكون الجهة المسؤولة عن منح وثيقة التقييم بالإخبار عن أي مشكلة تعتري العقار سواء أكانت رهن أم حجز أم غير ذلك.
-كما يتم الاعتماد في التقييم على المنطقة التي يوجد العقار فيها وعلى حجم الطلب على العقارات التي توجد فيها كما يتم أخذ بعين الاعتبار قدرة المنطقة على المنافسة مع غيرها من المناطق الأخرى.
-كما أنه يتم الاطلاع على أرشيف البلديات وعلى مخططات البناء وعلى عمر الأرض وحالة البناء ومواصفاته.


كم سعر الحصول على التقييم العقاري في تركيا؟

حسب المادة 63 من قانون الرسوم والمصاريف في الدستور التركي فإن تكلفة الحصول على وثيقة التقييم العقاري في تركيا تكون وفق البدل الرائج للعقار كما أنه في الوقت ذاته يتم احتساب الضريبة العقارية على أساسه ولكن من المهم أن نشير إلى أنه لا يجب أن يكون أقل من ثمن العقار.
لماذا حرصت الحكومة التركية على إقرار وجوب الحصول على وثيقة التقييم العقاري لكل من يشتري عقار في تركيا؟
إن قرارها هذا لم يكن سوى نتيجة تزايد الطلب حلو شراء العقارات في تركيا ومن أجل أن تحد من حالة الفوضوية والعشوائية التي تحدث في البلاد كما أنها أرادت من خلال هذا التقييم أن تمنح المستثمر صفة الأمان وألا يكون خائفاً من أن يكون ضحية لضعيفي النفوس نتيجة جهله بالكثير من كنه سوق العقارات في تركيا نتيجة اختلاف الأنظمة والقوانين التي توجد بين بلده وبين تركيا.
وفي نهاية هذا المقال دعنا نؤكد مرة أخرى على أهمية الحصول على وثيقة التقييم العقاري في تركيا وأبرز مهامها التي تقدمها إليك ..إنها وثيقة أمانك وحفظ أموالك وحصولك على العقار بالسعر الحقيقي فقط كن واثقاً من خطوتك في رحاب الأراضي التركية هي أمنة مئة بالمئة.

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111