أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022

2022/06/30
283

اطلب استشارة

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022

سنوضح في هذا المقال أهم أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، وما هي دوافع الأجانب الرئيسية للتملك العقاري في تركيا، كما أننا سنعرض لمحة عن أسعار الشقق ونوضّح مدى تغيّر أسعار العقارات التركية في الأعوام القليلة الماضية.


 

هناك العديد من أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا التي أثرت على حركة التملك العقاري وخصوصاً من قبل المستثمرين، الذين يجدون في تركيا الكثير من المميزات المغرية والمشجعة على إقامة المشاريع فيها بدءاً من موقعها الاستراتيجي وجمال طبيعتها وصولاً إلى عمرانها الأخاذ وبنيتها التحتية الحديثة والقوية. 

سنوضح في هذا المقال أهم أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، وما هي دوافع الأجانب الرئيسية للتملك العقاري في تركيا، كما أننا سنعرض لمحة عن أسعار الشقق ونوضّح مدى تغيّر أسعار العقارات التركية في الأعوام القليلة الماضية.

 

ما هي أهم أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا؟ 

هناك العديد من الأسباب التي من خلالها يمكننا تفسير ارتفاع الأسعار في القطاع العقاري في تركيا، ومن أهم هذه الأسباب هي 

1- "أزمة كورونا": 

حيث كان لأزمة انتشار فيروس كورونا تأثيراً بالغاً على قابلية التملك العقاري، وخصوصاً بعد تحول أغلب المعاملات المتعلقة بالتملك إلى الشراء أونلاين، الغمر الذي زاد من حدته أيضاً تعذر قدوم السياح الأجانب إلى تركيا والذين كانوا يساهمون بنسبة لا يستهان بها في شراء العقارات التركية، بسبب حالات الإغلاق التي تم تطبيقها لفترات طويلة أثناء الجائحة. 

إلا أننا يمكننا القول بأن هذا العامل قد اختفى تماماً وعادت دوائر التسجيل العقاري لفتح أبوابها مجدداً أمام الراغبين بالتملك، كما أن رحلات الطيران قد عادت بشكل طبيعي وعاد الإقبال على السفر لتركيا، إلا أنه لا يمكننا إنكار أن هذه الجائحة قد تركت تأثيرها على القطاع العقاري في تركيا. 

حيث شهدت تركيا بعد انتهائها انتعاشاً في حركة شراء العقارات من جديد في مختلف الولايات وبالتالي ازدياد الطلب على العقارات الذي أدى إلى زيادة فارقة في أسعارها. 

2- زيادة الطلب: 

تؤكد الإحصائيات أن عدد مبيعات العقارات التركية للأجانب تسجل بشكل مستمر وسنوياً زيادة أكثر من العام الذي سبقه، حيث أن الأجانب سواء كانوا مستثمرين أو سياح يجدون في تركيا البيئة المثالية للسكن والاستقرار والاستثمار وخصوصاً بكونها توفر كافة مقومات الحياة، وتتميز عقاراتها بأنها ذات تصاميم عصرية. 

 

ما هي أهم العوامل التي تؤثر على شراء العقارات في تركيا؟ 

هناك مجموعة من العوامل التي تدفع الأجانب لشراء العقارات في تركيا، وهي: 

• الحاجة الأساسية للمسكن.
•  استمرار الحاجة للمكاتب والمحلات التجارية نظراً لكثرة المشاريع الاستثمارية.
• تحسن القوانين العقارية التركية فيما يتعلق بعملية التملك العقاري.
• زيادة نسبة الأمان في عملية التملك العقاري في تركيا.
• الحصول على الجنسية التركية. 

 

ما هي أسعار الشقق في تركيا عام 2022؟ 

لا يخفى على أحد أن شقق تركيا تمتاز بأسعارها المقبولة مقارنة بالدول الأخرى ليس فقد الأوروبية بل العربية أيضاً، وهذا تحديداً ما جذب المستثمرين  لاختيار تركيا بغرض التملك العقاري فهي أرخص من ناحية، وتسمح بالحصول على الجنسيّة التركيّة من ناحية أخرى. 

ففي إسطنبول التي تعتبر عاصمة تركيا الاقتصادية يمكنك شراء شقة صغيرة في موقع ممتاز بحوالي 100000 - 140000 دولار فقط! بينما إن أردت تملك شقة في منطقة شعبية ستحتاج لدفع 55000 دولار أمريكي فقط، الأمر الذي أكدته صحيفة التايمز الأمريكية التي كشفت عن معدل أسعار العقارات التركية وأوضحت أنها تعد أقل بنسبة 80% وحتى 90% من أسعار عقارات أوروبا الغربية بينما هي أقل بنسبة 50% وحتى 60% من أسعار عقارات أوروبا الشرقية. 

 

هل أسعار العقارات التركية إلى ارتفاع أم إلى هبوط؟ 

بالنظر إلى أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا نجد أن عامل ازدياد الطلب لا زال موجوداً، لذا من المؤكد أن أسعار العقارات التركية ستكون في صعود سريع يكاد يشبه القفزات المتتالية، فمثلاً عندما تشتري عقاراً وترغب في بيعه بعد فترة يمكننا القول أنك ستحصل إلى جانب سعره الأصلي ما يقارب نصف ثمنه إلى جانب ثمنه الأصلي، وخصوصاً في خضم كثرة المشاريع العقارية الجديدة في تركيا. 

في دراسة أجراها مركز الدراسات الاقتصادية في جامعة بهجة شهير اسطنبول والتي رصدت تغيرات أسعار العقارات في تركيا خلال عام 2021، تبين أن أسعار العقارات قد زادت بنسبة 109% العام الماضي في عدد من المدن التركية الأمر الذي يوضحه الجدول التالي:

 

الولاية 

متوسط م² في 2021

متوسط الزيادة السنوية في عام 2021 مقارنة مع 

السنة الماضية

قبل 3 سنوات

قبل 5 سنوات

إسطنبول

7000 - 8000 ليرة تركية 

3.39%

59%

77.2%

أنطاليا 

5500 - 6500 ليرة تركية 

3.34%

70.3%

98.2%

طرابزون 

3800 - 4800 ليرة تركية 

3.48%

66.7%

113.1%

 

يمكنك ملاحظة الفرق في الأسعار سِواءً على مستوى نفس المدينة أو على مقدار التغير سنوياً، والتي أثرت بشكل كبير على قابلية الاستثمار في كل مدينة أو ولاية من الولايات السابقة.

 

ما هي نقاط قوة قطاع العقارات في تركيا؟

 

لا يمكن أن يستمر ارتفاع أسعار العقارات في تركيا دون أن تمتلك العقارات التركية المقومات التي تجعلها تستحق ذلك، حيث تلعب العوامل الذاتيّة التي تتعلق بالعقار دوراً كبيراً يحدّد مدى نجاح الاستثمار العقاري وبالتّالي يحدّد سعر العقار، ونقصد هنا بالعوامل الذاتية هي جودة المواد المستخدمة، وفخامة الإكساء.
إلا أنّه من المؤكّد أنّ قطاع العقارات التركي يتأثّر بعوامل موضوعيّة تتجاوز العوامل الذاتية للعقار نفسه، مثل البنيّة التّحتية للبلاد من طرق وجسور وموارد مياه وصرف صحي وكهرباء واتصالات ..الخ. 

ومن المعروف لدى الجميع أنّ تركيا قد نجحت في تحقيق الكثير على هذا الصّعيد، حيث نجد أن القطاع العقاري قد تطور كثيراً في الفترة الأخيرة وذلك بالنظر إلى معطيات عديدة منها: 

• البنية التّحتيّة المتطوّرة.
• التّشريعات الملائمة استثمارياً ومصرفياً.
• الدّعم الحكومي المستمر للاستثمار الأجنبي.
• تصنيف تركيا كواحدة من أكثر الدّول جاذبية للسّيّاح على مستوى العالم.
• تزايد مشاريع التجديد الحضري والخطط إنجازها في المستقبل القريب. 

 

ما هي مزايا الاستثمار في قطاع العقارات التركي؟ 

يتميّز الاستثمار في القطاع العقاري في تركيا بأنه يعتبر استثماراً طويل الأجل، حيث تصل مدّة الاستفادة من العقار لبضع سنوات، كما أن الطّلب على العقارات يستمر بالارتفاع مما يضمن للمستثمر نجاح مشروعه، لذلك يعتبر القطاع العقاري هو الملاذ الآمن لرؤوس الأموال في تركيا. 

هذا ويمكننا القول أنه من أفضل الولايات التركية المناسبة للاستثمار هي مدينة إسطنبول التي تصنف بالولاية الأكثر مبيعاً للعقارات تليها العاصمة أنقرة في المرتبة الثانية، لتأتي بعدها ولاية إزمير في المرتبة الثالثة كأكثر الولايات بيعاً للعقارات وخصوصاً الشقق السكنية بمختلف أنواعها.
 

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي رصدنا من خلاله أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، كما قدمنا كل المعلومات التي تتعلق بالقطاع العقاري في تركيا ومدى جاذبيته للاستثمار.
 



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111