تجديد الإقامة العقارية في تركيا

2022/01/07
642

اطلب استشارة

تجديد الإقامة العقارية في تركيا

آلية و شروط تجديد الإقامة العقارية في تركيا


لم تعد الإقامة والاستقرار على الأرض التركية أمراً صعباً بل إن هناك العديد من الخيارات التي تخول وجودك على الأرض التركية حيث إن تركيا توفر للأجانب العديد من الإقامات التي تحمل كلٍّ منها امتيازات وإيجابيات ولكن إن كنت تتساءل عن أفضل الإقامات التي توفر لك إقامة مريحة؟ فهل هي الإقامة السياحية أم الإقامة العائلية أم أنها إقامة الطالب.

إن أفضل نوع من أنواع الإقامات في تركيا هي الإقامة العقارية التي صُنفت على أنها من أفض أنواع الإقامات في تركيا، لكن ما السبب في ذلك يا تُرى؟ 

من خلال المقال التالي سنقدم إليك دراسة شاملة حول كل ما يتعلق بالإقامة العقارية في تركيا وسنسلط الضوء بشكل خاص على الجزء الذي يتعلق بتجديد الإقامة العقارية في تركيا.

قبل أن نبدأ بالحديث عن هذا الموضوع لا بدَّ أن نشير إلى أن الإقامة العقارية في تركيا قصيرة الأمد وهي صالحة لمدة سنة واحدة من تاريخ صدورها ويتم منحها من قبل الجهات الرسمية في الحكومة التركية لكل من يملك عقار في تركيا على شرط أن يكون مخصص للسكن.

كما يمكن أن يتم تجديد الإقامة العقارية في تركيا في كل عام عندما تنتهي مدتها على شرط أن يبقى العقار مخصصاً للسكن ويتم استخدامه على هذا الأساس.

 

ما شروط الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟

إن كنت بصدد شراء عقار في تركيا ومن ثم تنوي تقديم طلب للحصول على الإقامة العقارية يجب عليك أن تلقي نظرة على أهم الشروط التي يجب توفرها للحصول عليها.

1 – عندما يحصل الأجنبي على الإقامة العقارية في تركيا يمكن لكافة أفراد العائلة أن تحصل على الإقامة العائلية حيث إن الإقامة العقارية حكراً على من يملك حصة في العقار.

 في هذا السياق يجب أن تعلم أنه لا يمكن للأولاد الذين تجاوزا السن القانوني أن يحصلوا على الإقامة كما أنه في حال حدث الطلاق بين الزوجين فإن الإقامة تُلغى بشكل تلقائي عليها ويمكنها في ذلك الوقت أن تحصل على الإقامة السياحية.

2 – من أبرز ميزات الحصول على الإقامة العقارية أنها غير مقيدة بشروط تعسفية ولا بقوانين صارمة فليس عليك أن تلتزم بالبحث عن عقار بثمن معين أو مواصفات محددة فأي عقار سكني يخولك للتقدم للحصول عليها.

اقرأ أيضاً :

نصائح مهمة عند شراء شقة في تركيا

 

ما المستندات المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟

هناك بعض الأوراق والمستندات التي يجب أن تتوفر من أجل استخراج الإقامة العقارية في تركيا وهي كالتالي:

-بداية يجب أن يتم تقديم طلب الحصول عليها ويجب أن تكون حاملة لتوقيع صاحب العقار أو لمن مُنح الوكالة لينوب عنه.

-يجب إحضار النسخة الأصلية من جواز السفر ومن ثم استخراج الرقم الضريبي وهذه خطوة مجانية ويسيرة فقط عليك التوجه نحو أقرب دائرة ضرائب.

-صور شخصية / تأمين صحي ويكون ساري المفعول / عقد إيجار أو وثيقة إقامة صادرة عن دائرة النفوس / نسخة عن وصل تسديد رسوم الحصول على الإقامة.

-سند الملكية ونسخة عنه يكون مصدقاً من مكتب الكاتب بالعدل / وثيقة تأمين الزلازل (DASK).

 

كيفية التقديم على الإقامة العقارية في تركيا؟

في بادئ الأمر يجب الدخول للموقع الإلكتروني للجهة المعنية على الإنترنت ومن ثم يجب ملء الاستمارة بكافة المعلومات المطلوبة وهي عبارة عن تفاصيل ومعلومات شخصية.

في المرحلة الثانية سيتم تحديد وقتاً للمقابلة بالوقت والساعة بدقة وهذا ما يجب أن تلتزم فيه بدقة كبيرة.

ومن ثم يجب استخراج كافة الأوراق المطلوبة ومن ثم تسديد الرسوم المفروضة للحصول على الإقامة ولا تنسى أن تتأكد من سلامة كافة الأوراق.

وبعد إتمام كافة الإجراءات المطلوبة ستحصل على الإقامة العقارية في مدة أقصاها 3 أشهر.

 

أهم الملاحظات التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند استخراج الإقامة العقارية في تركيا:

يجب أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة لا تقل عن 6 أشهر كما إذا ما أردت أن تقدم لكافة أفراد العائلة ليحصلوا على الإقامة فيجب أن يتم التقديم لكل فرد على حدة وإذا ما كان الأولاد تحت السن القانوني يجب أن يذهبوا لموعد الإقامة برفقة أولياء أمورهم.

من الجدير بالذكر أن تسديد رسوم الإقامة يجب أن يكون بالعملة التركية حصراً ويجب بعد ذلك أن تحصل على وصل بالمبلغ المدفوع، أما في حال كان هناك نقصاً بأي من الأوراق أو المستندات المطلوبة فيتم منح الأجنبي مهلة قدرها 30 يوماً حتى يتدارك النقص.

يمكنك أن تقرأ :

جواز السفر التركي أنواعه و مزاياه

 

ما الأوراق التي يجب أن تتوفر من أجل تجديد الإقامة العقارية في تركيا؟

-سند ملكية العقار وصورة عنه وتكون مصدقة لدى الكاتب بالعدل.

-وثيقة خاصة برقم العقار والبناء الذي يوجد فيه وهذه يتم الحصول عليها من البلدية.

-وثيقة تأمين الزلازل وهذه يتم الحصول عليها من إحدى شركات التأمين.

يمكن تجديد الإقامة العقارية في تركيا بسهولة كبيرة وهذا مالم يتحقق مع بقية أنواع الإقامات الأخرى حيث إنه يكفي أن يكون العقار مسجلاً في مديرية الطابو باسم مالكه. 

 

ما أهم امتيازات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟

من المؤكد أن كل تلك الجهود الحثيثة للحصول على الإقامة العقارية في تركيا نابعة من حجم الامتيازات التي سيتم الحصول عليها.

1 – الإقامة العقارية تخول حاملها للإقامة على الأرض التركية بطريقة قانونية.

2 – إمكانية تجديد الإقامة العقارية في تركيا بسهولة فقط يجب أن يتم تقديم طلب بذلك قبل أن تنتهي القديمة بشهرين.

3 – إن حامل الإقامة العقارية يمكنه التنقل بين الولايات التركية بأريحية تامة.

4 – يمكن لحامل هذه الإقامة أن يحصل على العديد من الامتيازات والتي يحصل عليها المواطن التركي مثل (الخدمات الصحية / التعليمية).

5 – بعد مرور ثماني سنوات على حصولك على الإقامة العقارية يمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة.

6 – إن كان ثمن العقار لا يقل عن مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية على ألا يتم البيع إلا بعد مرور 3 سنوات.

من الجدير بالذكر أن الإقامة العقارية تتقاطع مع الإقامة السياحية في كثير من النقاط والميزات إلا أن العقارية تعتبر أقوى.

 

ما الأسباب التي تدفعك للإقامة في تركيا؟

هناك العديد من الأسباب التي تشجع على البحث عن وسيلة للإقامة في تركيا من أبرزها النهضة التي وصفها الخبراء بالغير مسبوقة حيث يمكنك أن تجدها متمثلة في مختلف جوانب الحياة مثل القطاع الاقتصادي والاستقرار السياسي والتوسع العمراني وغيرها.

كما أن أسعار العقارات في تركيا تعتبر مناسبة جداً وذلك على خلاف أسعار العقارات في قارة أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

إن مستقبل العقارات في تركيا يعد مميزاً على صعيد الاستثمار العقاري خاصة مع التوقعات التي تشير بارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبلة نتيجة ازدياد الطلب عليها من جهة ومن جهة أخرى بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء الخام.

إن شراء عقارات في تركيا يكون متبوعاً بجملة من الامتيازات ومن أبرزها الإقامة العقارية والتي على الرغم من أنها قصيرة الأمد إلا أن معاملة تجديدها أمراً متاحاً.

اطلع على المقال التالي :

الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111