مراحل الحصول على الجنسية التركية بالتفصيل

يعد موضوع الحصول على الجنسية التركية من أهم الأمور التي تشغل السوريين والعرب في تركيا عموماً ،لهذا نتناول هنا سرداً تفصيلياً لمراحل سير ملفات التجنيس بعد تقديمها الى الجهات المعنية

مراحل التجنيس

يعد موضوع الحصول على الجنسية التركية من أهم الأمور التي تشغل السوريين والعرب في تركيا عموماً، لهذا نتناول هنا سرداً تفصيلياً لمراحل سير ملفات التجنيس في تركيا بعد تقديمها الى الجهات المعنية. حيث تعد أهمية هذا الملف كونه متداولا بشكل كبير بين أبناء الجاليات العربية في هذا البلد، وكثيراً ما تنتشر للاسف معلومات غير صحيحة أو مغلوطة فيما يتعلق به، أو حتى القديمة منها حول القرارات والاوراق المطلوبة والشروط ومراحل العملية.

قانون الحصول على الجنسية التركية

بداية علينا التعرف على القوانين التي تتيح للأجانب التقدم للجنسية التركية، حيث يحق في كثير من الحالات الحصول عليها ضمن مواد في القانون التركي، إن تحققت بعض الشروط، والتي تتلخص فيما يلي:

1 - الأجنبي الحاصل على إقامة عمل ويقيم في تركيا لمدة خمس سنوات.

2 - الاستثمار في تركيا ضمن شروط محددة.

3 - شراء عقار في تركيا بقيمة مالية محددة (على الاقل 400 الف دولار أمريكي) .

4 - عن طريق المصاهرة والزواج من شخص تركي الجنسية.

5 - عبر التبني.

6 - عن طريق إثبات الأصول التركية أو العثمانية.

7 ـ الإقامة طويلة الأجل في تركيا لمدة ثمان سنوات متتالية.

8 ـ الجنسية التركية الاستثنائية

وركزت الحكومة في بداية الامر على تجنيس الأشخاص الحاملين للشهادات الجامعية، في ظل تواجد ما يزيد عن 3.7 مليون سوري في تركيا، وفق الإحصائيات الرسمية، وأهم طرق حصول السوريين على الجنسية التركية والتي يعلِّقون عليها آمالهم، هي الجنسية التركية الاستثنائية.

إقرأ أكثر: هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات

مراحل ملف الجنسية التركية

تمر ملفات التجنيس وفق القوانين المتبعة بعدة مراحل أساسية، وتختلف الملفات من ناحية المدة الزمنية اللازمة، اعتباراً من التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية، وصولاً إلى استلام البطاقة الشخصية، وذلك وفقاً لعدة شروط واعتبارات مختلفة.

وسنتحدث عن طريقة التقديم على الجنسية التركية والمراحل كل على حدة.

المرحلة الأولى

هذه المرحلة تتعلق بتقديم الطلب

أي أنّك بعد أن تقوم بالمقابلة الخاصة بطلب الحصول على الجنسية التركية في دائرة الهجرة، ويتم تسجيل طلبك واعتماده بشكل رسمي.

تتضمن هذه المرحلة دراسة الوثائق المقدمة في ملف التقديم، والتأكد من صحتها، ورسميتها، ويعد الانتهاء من المرحلة الأولى بمعنى اعتماد من قبل دائرة الهجرة للملف ويصبح الملف مؤهلاً للانتقال للمرحلة الثانية. وتجدر الاشارة إلى أن الأوراق يجب أن تكون موثقة عند كاتب العدل (النوتر). 

المرحلة الثانية

تعتبر هذه المرحلة قصيرة  نسبياً وتتم فيها فقط إجراءات نقل ملف الجنسية التركية للمتقدم من دائرة الهجرة إلى مديرية النفوس، أو ما تعرف باللغة العربية باسم "المديرية العامة للأحوال الشخصية"

وتعتبر مديرية النفوس في تركيا هي المؤسسة المخولة بمنح البطاقة الشخصية للمواطنين بعد حصولهم على الجنسية التركية، وتتم من خلال هذه المديرية متابعة المراحل المتبقية من مراحل الحصول على الجنسية التركية.

المرحلة الثالثة

مرحلة التدقيق المبدئي للملف من قبل المديرية العامة للنفوس، كتدقيق استكمال الأوراق والثبوتيات، وإن كان الملف لعائلة سيتم التدقيق في الملفات الشخصية التي تثبت صلات القربى، وبعض المعلومات الأولية، وهي مرحلة قصيرة لا تستهلك الكثير من الوقت.

المرحلة الرابعة

تمتاز هذه المرحلة بكونها خاصة بالدراسة الأمنية للملف، و التدقيق الأمني الموسع بكل ما يخص الملف الأمني للشخص أو الأشخاص المتقدمين، كما قد تتطلب هذه الدراسة تحويل الملف إلى جهات أمنية مختصة بالبحث.

وهذه المرحلة تعتبر من أهم مراحل التجنيس في تركيا، والأطول زمنياً، وتختلف مدتها بحسب البحث الأمني ومدته وتعقيداته، وقد تصل أحياناً لأشهر عدة، أو ربما سنة إن لزم الأمر لذلك.

أغلب ملفات الجنسية الاستثنائية تستغرق وقتاً طويلاً أثناء الدراسة الأمنية، والكثير من الملفات يتم رفضها في هذه المرحلة، أما بالنسبة للأنواع الأخرى من التجنيس فتعتبر المرحلة الرابعة بالنسبة لهم مرحلة روتينية، ما لم يكن الشخص المتقدم عليه أحكام جنائية داخل تركيا، أو ينتمي لمنظمات وأحزاب تشكل خطراً على الأمن التركي.

المرحلة الخامسة

في هذه المرحلة يتم إرسال الملف إلى مجلس الوزراء التركي من أجل اعتماد ملف التجنيس بشكل رسمي، وعادة يتم إرسال الملفات على شكل مجموعات، لذلك إن طول أو قصر المدة الزمنية المطلوبة لهذه المرحلة يعتمد على عدد الملفات في المجموعة، ومدة الدراسة الأمنية لها قبل تحويلها لمجلس الوزراء.

المرحلة السادسة

يعرض الملف في هذه المرحلة على مجلس الوزراء في تركيا، ويتم إعلان قبوله أو رفضه، وغالباً إنّ الوصول للمرحلة السادسة يعني القبول، ولا يتم الرفض في هذه المرحلة إلا في حالات نادرة جداً.

المرحلة السابعة

بعد تقييم مجلس الوزراء لملف التجنيس وإعلان قبوله أو رفضه، يتم إعادة إرساله إلى مديرية النفوس، وإبلاغها بالنتيجة، لكي تقوم المديرية بدورها في إكمال معاملات المقبولين، أو إرسال إبلاغات للمرفوضين.

المرحلة الثامنة

هي المرحلة الأخيرة من مراحل الحصول على الجنسية التركية، ويتم فيها تجهيز البطاقة الشخصية للمقبولين، وإعداد ملفهم بشكل كامل في مديرية النفوس، وإرسال البطاقات إلى العنوان الخاص بصاحب الطلب عبر البريد التركي PTT.

وبذلك يمكننا القول أن المتقدم حصل على الجنسية التركية بشكل رسمي، ويعامل على الأراضي التركية وخارجها على أنه مواطن تركي كامل الحقوق.

كيف أتابع ملف الجنسية الخاص بي؟

بعد قيامك بتسليم الملف إلى دائرة الهجرة، سيتم إعطاؤك كود خاص بملفك، وهو يعتبر رقم الطلب، احتفظ به لكي تستطيع متابعة تطورات مراحل الحصول على الجنسية التركية، وانتقال ملفك من مرحلة إلى أخرى.

يمكن من خلال رابط متابعة ملف التجنيس في تركيا أن تحصل على معلومات الملف بعد تسجيل المعلومات التالية:

  • رقم الطلب (Başvuru Numarası)، وهو رقم يتم إعطاؤه لصاحب الطلب بعد المقابلة الأولى.
  • تاريخ ميلاد صاحب الطلب (Doğum Tarihi).
  • التحقق من الصورة (Resim Doğrulama) عبر الضغط على المربع.
  • ثم الضغط على زر الاستعلام (Sorgula).

وعندها تظهر النتيجة التي تبين تطورات الملف والمرحلة التي وصل إليها.

ملاحظات حول الحصول على الجنسية التركية

  1. إنّ مدة الحصول على الجنسية تختلف من ملف إلى آخر، وغالباً ملفات التجنيس عبر الاستثمار لا تستغرق وقتاً طويلاً، كما تعمل الجهات المعنية بذلك في تركيا على إزالة الكثير من العوائق الروتينية والبيروقراطية أثناء تقديم ملف الجنسية لتسريع المراحل الخاصة بدراسة الملف.
  2. قد تقوم مديرية النفوس بالتواصل معك لاستكمال بعض الوثائق الناقصة عند الضرورة، أو لتقديم بعض الاستفسارات الخاصة بملف تجنيسك
  3. احتفظ بالكود الخاص بطلب الحصول على الجنسية ولا تضيعه.
  4. في حال حذف ملف الجنسية ،يمكنك مراجعة دائرة الهجرة وتقديم اعتراض على ذلك، ويفضل أن تستعين بمحامي تركي لأجل ذلك.
  5. لا تطلع أحداً على البيانات الشخصية وبيانات الطلب الخاص بالجنسية، وخاصة كود الطلب.
  6. لا تغير عنوان إقامتك أو رقم هاتفك المعطى لدائرة الهجرة أثناء طلب الحصول على الجنسية
  7. إنّ القادمين إلى تركيا بعد سن الـ22 لا يطلب منهم القيام بالخدمة الإلزامية في الجيش التركي بعد الحصول على الجنسية التركية ولكن يجب مراجعة شعبة التجنيد الخاصة بك بعد حصولك على البطاقة الشخصية من أجل الحصول على ورقة الإعفاء، أو يمكنك القيام بالخدمة الإلزامية إن أردت عدم الإعفاء.

قدمت لكم سكاي لاي في هذا التقرير الموجز لمحة عن مراحل الحصول على الجنسية التركية، والمزايا الخاصة بكل مرحلة، وآلية انتقال ملف التجنيس من مرحلة الطلب إلى مرحلة القبول بالتفصيل، وعرفناكم كذلك على طريقة متابعة الملف بأنفسكم، آملين أن نكون قد وفرنا لكم دليلاً نافعاً حول الموضوع الذي تبحثون عنه.

  • شروط الحصول على جواز تركي

    تتعدد شروط الحصول على جواز تركي خاصةً بعد تصنيفه في المرتبة 37 على الصعيد العالمي، حيث أصبح الباسبور التركي محط أنظار العرب والأجانب الذين يرغبون بالتمتع بمميزاته

  • تكلفة جواز السفر التركي

    إن معرفة تكلفة جواز السفر التركي من أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل البدء بمعاملة الحصول على الجواز التركي، والذي يفتح للحاصل عليه الباب أمام التمتع بالعديد من المميزات

  • جواز السفر التركي الرمادي

    يندرج جواز السفر التركي الرمادي  ضمن أنواع الجوازات التركية والتي تعتبر من أقوى الجوازات في العالم، إضافة لأن الجواز التركي يمنح لحامله العديد من المميزات وله عدة أنواع

  • الجواز التركي الاخضر

    تتعدد أنواع جواز السفر في تركيا ويعتبر جواز السفر التركي الأخضر أحد أهم هذه الأنواع وأكثرها مزايا وإيجابيات وقد سُمي بالجواز الخصوصي نظراً لمكانته

  • Documents Required for Turkish Nationality

    إنّ الاستفسار عن الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا أمر بديهي للراغبين بالحصول على الجنسية التركية، لأنّ الخطوات القانونية والرسمية تستوجب منك استكمال كافة الأوراق اللازمة لأجل ملف الجنسية.

  • ما مدى قوة الجواز التركي

    تأتي قوة الجواز التركي من كونه يحتل المرتبة 54 عالمياً حسب مؤشر جايد "Guide" لترتيب جوازات السفر، والذي يحدد ترتيب جوازات السفر بقياس مستوى حرية التنقل بين دول العالم الذي يتيحه جواز السفر لحامليه.

  • Algnsy Altrky Aan Tryk Alaakar.jpg

    شهد سوق العقارات التركي ازدهاراً واسعاً نتيجة التسهيلات الحكومية الكبيرة والتي من بينها إمكانية الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا

  • 0409 0000 1633614946

    أعلنت الحكومة التركية عن تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية وخاصة للمستثمرين العقاريين قبل أيام في خطوة لترتيب وتنظيم هذا القانون بشكل أكبر