خطوات شراء العقار في تركيا

2022/09/13
70

اطلب استشارة

خطوات شراء العقار في تركيا

سنذكر لك أهم الخطوات التي تلزم كل من أراد تملك العقارات في تركيا، إلى جانب لمحة عن التكاليف التي يجب تسديدها أثناء عملية الشراء


كل ما تحتاج معرفته عن خطوات شراء العقار في تركيا ستجده في هذا المقال، حيث سنقدم لك معلومات مفصلة حول هذه الخطوات من الألف إلى الياء حتى نسهل عليك عملية شراء أي عقار موجود ضمن أراضي الدولة التركية.

كما أننا سنذكر لك أهم المميزات التي يحصل عليها كل من أراد تملك العقارات في تركيا، إلى جانب لمحة عن التكاليف التي يجب تسديدها أثناء عملية الشراء.

نتمنى لك قراءة ممتعة.

 

ما هي خطوات شراء العقار في تركيا 

يمكن أن يعتقد البعض أنّ عملية شراء عقار في تركيا يقتصر على توقيع سند الملكية واستلام مفتاح العقار فحسب، لكن الحقيقة أنّ عملية شراء أي عقار في تركيا يخضع لعدة إجراءات تتطلب تنفيذها خطوة خطوة، حتى تتم العملية بنجاح.

إليك أهم هذه الخطوات:

  1. تحديد الهدف من الشراء

لا بد من تحديد الهدف الذي تسعى إليه من خلال شراء أي عقار في تركيا، لأن الهدف يحدث فارقاً كبيراً في تحديد ماهية العقار والفوائد المنتظرة من امتلاكه، هذا إلى جانب بعض التفاصيل مثل:

  • تحديد المستثمر لسعر الشراء وحساب القيمة المالية لهذه العملية جيداً قبل الإقدام على الشراء، وذلك حتى يتجنب دفع مبالغ إضافية كالرسوم والضرائب التي ليست بالحسبان ويعجز عن تسديدها.

  • تحديد الموقع الجغرافي للعقار المراد شراؤه ومعرفة ما إن كان لديه قدرة مادية على التملك العقاري في منطقة دون غيرها.

  • تحديد مميزات العقار حتى وإن كنت على غير دراية بهذا الموضوع، فيجب عليك وضع قائمة بسيطة للمميزات التي تريدها، كالإطلالة والتشطيبات ومساحة العقار وعدد الغرف وغيرها من المواصفات.

 

  1. اختيار أحد الوكلاء العقاريين الموثوقين في تركيا 

عند البحث عن شركات موثوقة لشراء العقارات في تركيا فإنك ستدخل في دوامة من الاحتمالات، وذلك لكثرة هذه الشركات في تركيا، إلا أنك تستطيع انتقاء أفضلها عبر إجراء مقارنة بسيطة فيما بينها من خلال:

  • نوعية الخدمات المقدمة من الشركة.

  • سمعة وتاريخ الشركة أو ما يعرف بالوكيل العقاري في السوق.

  • التواصل مع أحد العملاء السابقين للوكلاء العقاريين والسؤال عن مدى رضاهم على التجربة التي خاضوها مع هذه الشركات والخدمات المقدمة منها.

  • الاطلاع على آراء العملاء في الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو الوكيل العقاري.

  • التواصل مع الشركة عبر الهاتف للتعرف مباشرة على سرعة استجابتهم لمتطلباتك على اعتبار أنك عميل مهتم في شراء عقارات في تركيا.

 

  1. زيارة تركيا 

بعد أن تختار الوكيل العقاري المناسب لا بد لك من حزم حقائبك والسفر إلى تركيا، وذلك للقيام بزيارة تتعرف من خلالها على المشاريع العقارية من ناحية، وتتعرف عن قرب على الشركة العقارية أو الوسيط العقاري الذي سيرافقك في عملية التملك من ناحية أخرى، إلى جانب الشروع بشكل فعلي في عملية شراء العقار.

 

  1. الجولات العقارية في تركيا

رابع خطوات شراء العقار في تركيا هو القيام بجولات عقارية مميزة نقصد بها أفضل المشاريع العقارية، وذلك من أجل التأكد على أرض الواقع من أن كافة المشاريع التي شاهدها العميل سابقاً عبر الصور أو مقاطع الفيديو المرسلة من الوسيط العقاري كانت حقيقية.

 

  1. التفاوض حول أسعار العقار في تركيا

 بعد زيارة المشاريع العقارية واختيار العقارات التي نالت إعجابك، يبرز دور الشركة أو الوكيل بشكل كبير في التفاوض وذلك لضمان حصولك على العقار بأفضل عرض ممكن، وقلما تمتلك الشركات هذه المهارات في التفاوض.

اقرأ أيضاً:

تحذيرات عند اختيار عقار في تركيا 

  1. الحصول على أفضل سعر وتقديم عربون للمالك

بعد إعجابك بعقار معيّن وتأكّدك من أنّه ما كنت تبحث عنه، عليك استشارة وكيلك العقاري لتحصل على أفضل سعر وتقفل السعر لصالحك وذلك عبر دفع عربون من القيمة الإجمالية للعقار.

فإن دفع العربون يجعل البائع ملتزماً ببيع العقار وبالمبلغ المتفق عليه معك، دون أي تغيير او زيادة بحجة ظروف العملة المتقلبة.

 

  1. تنظيم أوراق شراء العقار في تركيا

بعد أن تقوم كمستثمر بحجز العقار لصالحك، عليك أن تنتقل برفقة الوكيل العقاري أو الوسيط إلى مرحلة تنظيم الأوراق والوثائق اللازمة للتملك في تركيا، وستكون مهمة الوسيط تأمين الوثائق اللازمة والتأكد من صحتها والتواصل مع الدوائر الحكومية الرسمية المعنية بعملية نقل الملكية.

  1. استكمال إجراءات الملكية في تركيا

بعد تنظيم الأوراق اللازمة وترجمتها وتصديقها، عليك استكمال ما تبقّى من إجراءات التملك مع وكيلك العقاري من خلال:

  • الحصول على الرقم الضريبي بشكل مجاني.

  • فتح حساب بأحد البنوك التركية ومساعدتك في تحويل الأموال من خارج الى داخل تركيا بكل أمان.

  • توقيع عقد شراء العقار بعد الاتفاق النهائي على كافة الشروط والبنود.

  • التوجه إلى الدوائر العقارية لتسجيل العقار أصولاً بمجرد صدور الموافقة.

إثراء: قد تستمر هذه الإجراءات ما بين 4 إلى 5 أيام.

 

  1. استلام سند الملكية أو ما يعرف بالطابو

يعتبر سند الملكية هو ورقة الضمان الأساسية للتملك العقاري في تركيا، ويتزامن حصولك عليها مع تحويل ما تبقّى من قيمة العقار الإجمالية بالكامل، إلاّ إن كانت خطة الدفع تعتمد على آلية البيع بالتقسيط.

اقرأ أيضاً:

مناطق إسطنبول الراقية

تكاليف شراء عقار في تركيا 

سنوضح لكم ما هي التكاليف التي يجب دفعها أثناء عملية شراء العقار لمرة واحدة، وهي كالآتي:

  • ثمن العقار المذكور والمتفق عليه في بنود عقد الشراء.

  • %4 من سعر العقار المعلن عنه في سند الملكية، كضريبة نقل الملكية وتدفع في نفس اليوم الذي يتم به التنازل عن سند الملكية من البائع للمشتري قبل ساعات من الموعد، وحسب المتعارف عليه فإن المشتري هو من من يتحمل نفقات هذه الضريبة.

  • أجور ترجمة وتصديق جواز السفر وتصدر من كاتب العدل بقيمة 450 ليرة تركية، وهي تعتمد على عدد صفحات جواز السفر.

  • دفع 350 إلى 450 ليرة تركية كأجور للمترجم المحلف المسؤول عن ترجمة عملية نقل الملكية حسب اللغة المحددة.

  • أجور معقب المعاملات تتراوح بين 400 و500 ليرة تركية.

  • أجور اشتراك الكهرباء والمياه والغاز لاسم المشتري وهي ما يقارب 4000 ليرة تركية.

  • مبلغ وقدره 2000-3500 ليرة تركية يدفع مقابل تقرير الخبير العقاري حسب القانون الصادر بشهر آذار من العام 2019.

 

ما هي مميزات التملك العقاري في تركيا للأجانب؟

 

بمجرد حصولك على سند ملكية لأي عقار في تركيا فإن هذا الأمر سيجعلك تنال العديد من المميزات التي تمنحها الدولة التركية، وهي:

 

  1. حصولك على عائد مالي شهري ثابت بشكل مستمر ومضمون.

  2. زيادة قيمة رأس المال لديك أو زيادة قيمة العقار على المدى الطويل، وهذا يعني ارتفاع قيمة العقار بعد مرور عدة سنوات ما يؤدي إلى زيادة رأس المال الذي تملكه.

  3. يُعتبر هذا النوع من الاستثمارات الطويلة الأمد بمثابة ادخار إضافي للفترة التي تتقاعد فيها، وهو بمثابة ضمان لأسرتك.

  4. الطلب المتزايد والمستمر على سوق الإيجار سواءً كان العقار جديداً أم قديماً يجعل من العقار الذي تمتلكه دخلاً إضافياً ثابتاً.

  5. الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار بقيمة 400 ألف دولار أمريكي، ولعل هذه الميزة هي الأفضل لا سيما بعد أن أتاحت الحكومة التركية لكل مستثمر يقوم بشراء عقار بالقيمة المذكورة، إمكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية مع عائلته، وذلك من خلال شراء أي نوع من أنواع العقارات سواءً كان شقة أو مكتباً أو محلاً تجارياً.

 

يضمن لك الالتزام بكافة خطوات شراء العقار في تركيا التي ذكرناها لك في هذا المقال، عملية شراء آمنة بعيدة عن عمليات النصب والاحتيال، وقد سلطنا الضوء على التكاليف التي يجب تسديدها خلال عملية الشراء، بالإضافة إلى مميزات التملك العقاري في تركيا التي ستحصل عليها.

 

اقرأ أيضاً:

أفضل منطقة للسكن في إسطنبول للعوائل

المواصلات في إسطنبول 

 



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111