وثيقة الطابو في تركيا – كافة التفاصيل عنها

2021/11/30
942

اطلب استشارة

وثيقة الطابو في تركيا – كافة التفاصيل عنها

سند الملكية في تركيا "الطابو"


منذ أن باتت الدولة التركية المكان المتفق عليه بين جمهور الباحثين عن عقارات للبيع وبات البحث حول ما يتعلق بهذا الأمر في تزايد كبير، ومن أبرز التفاصيل التي يجب على من هو بصدد شراء عقار في تركيا أن يبحث حولها هي طابو العقارات فما هي ماهيته؟ وهل هو ذو أنواع متعددة أم أنه ذو نوع واحد فقط.
من خلال المقال التالي سنرافقك حتى نقدم لك كافة التفاصيل التي تتعلق بطابو العقارات في تركيا من أنواعه إلى كيفية استخراجه لنحل لك المعضلة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.
ما هو الطابو في تركيا؟
الطابو في تركيا عبارة عن وثيقة رسمية تحمل ختم الحكومة التركية وهي تبين حق شخص ما بملكيته لعقاره وهي تصدر من طابو العقارات في تركيا أو من السجل العقاري، ويبقى طابو العقار في تركيا ساري المفعول حتى توجد أي مخالفة تثبت عكس ذلك ومن أبرز مهام هذا الطابو أنه يحتوي على الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالعقار.


من أبرز ما يميز الطابو في تركيا أنه ذو ألوان مختلفة من أبرزها:

1 – الطابو الأزرق:

هذا النوع من الطابو يشير إلى أن العقار عبارة عن أرض فقط ولا يوجد فوقها أي نوع من أنواع العقارات أو الأبنية ومن المحتمل أن يكون قد تم الشروع بإنجاز البناء في الوقت الحالي.


2 – الطابو الأحمر:

يتم منح هذا النوع من الطابو في تركيا عند إتمام أعمال البناء كما أنه يشير إلى أن هناك أقسام مستقلة في العقار تحتاج كل منها إلى استخراج سند ملكية.


الأوراق التي يجب توفرها من أجل استخراج سند الملكية في تركيا:

سند الملكية من أبرز الوثائق التي يجب أن تكون جاهزة عند شراء عقار في تركيا ومن الجدير بالذكر أن هذه الوثيقة لا يمكن أن يتم تسليمها سوى لصاحب العلاقة فقط ويجب أن يكون حاضراً أثناء استلامه:


أهم الأوراق التي يجب تحضيرها للحصول على الطابو في تركيا:

-صورتين شخصيتين للمشتري وينبغي أن تكون حديثة.
-جواز سفر المشتري ونسخة عنه تكون مترجمة ومصدقة لدى الكاتب بالعدل وفي حال لم يكن المشتري يستطيع الحضور يجب أن يكون هناك محام ينوب عنه بعد منحه وكالة بذلك.
-يجب أن يقوم المشتري باستخراج رقماً ضريبياً وسند ملكية ومن ثم إحضار استمارة بيان هوية.
-يجب وجود وثيقة التقييم العقاري والهوية الشخصية للبائع.


أنواع طابو العقارات في تركيا:

1 – الطابو الزراعي:

هذا النوع من طابو العقارات في تركيا يتم منحه لكل من يملك أرض زراعية أو ما شابه وبموجب هذا الطابو سيكون من حقه أن يقيم أي نوع من الأعمال الزراعية أو تربية الدواجن والمواشي.


2 – طابو سندات البناء:

هذا نوع آخر من أنواع طابو العقار في تركيا وفيه يتم ذكر المعلومات العامة عن العقار دون تخصيص كل قسم منه على حدة وفي هذا إشارة إلى أن العقار سيتم تسجيله على أنه هيكل واحد.


3 – طابو الارتفاق العقاري:

هذا النوع من طابو العقارات في تركيا يعمل على تخصيص كل جزء من العقار منفرداً عن الآخر فإن كل شقة من شقق المشروع يتم منحها سند ملكية خاص بها يُذكر فيه كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار من حيث موقعه والإطلالة التي يتمتع بها والأماكن القريبة منه وما إلى ذلك من تفاصيل عديدة.


4 – طابو الارتفاق الطابقي:

يتم الحصول على هذا النوع من طابو العقارات في مرحلة إنشاء البناء ويكون مسؤول عن استخراجه متعهد الإنشاءات حيث إن بموجبه يحصل على تمويل للمشروع وفي هذا الطابو يتم تخصيص حصة كل فرد ولكنه على الرغم من ذلك لا يعتبر سنداً تاماً.


5 – طابو الملكية التام:

بعد أن تضع أعمال الإنشاءات أوزارها يتم حصول كل فرد على سند ملكية خاص بعقاره أو بشقته يُذكر فيه تفصيلاً لكل جزء من العقار وفي كان هناك خلل ما في أحد تلك التفاصيل أو نقص فإن سند الملكية لن يعد تاماً وفي هذا السياق من الجدير بالذكر أن هذا الطابو يكون نهائياً هذا كما أنه يمكنك أن تكتشف إذا ما كان الطابو تاماً أم لا من خلال الاطلاع إذا ما كان مدون نوع العقار أم لا كأن يذكر فيلا أو شقة وما إلى ذلك.


6 – طابو العقار المشترك في تركيا:

هذا النوع من طابو العقار يعد من الأفكار الحديثة في تركيا وقد تم ابتداعه في الفترة الأخيرة مع ازدياد الطلب حول العقارات في تركيا وهذه الفكرة تناسب على وجه الخصوص من ليس لهم قدرة على الشروع باستثمار عقاري بمفردهم لذلك يمكن أن يشترك على أحد العقارات أربعة أشخاص ويتم تسجيل حصة كل فرد من مجمل العقار دون تخصيص جزء معين.


كم تبلغ تكلفة استخراج سند الملكية في تركيا؟

حسب ما ينص عليه الدستور التركي فإن تكلفة استخراج الطابو في تركيا تبلغ أربعة بالمئة من ثمن العقار يتناصف دفعها كلاًّ من المشتري والبائع ولكن حسب ما هو متعارف عليه فإن المشتري يتحملها وحده لذلك فإن في هذا السياق ينصح بعدم توقيع العقد قبل الاتفاق على هذه التفاصيل.


أهم الملحوظات التي يجب الانتباه إليها عند استخراج سند الملكية في تركيا:

-يجب الانتباه إلى نوع الطابو وإذا ما كان متطابقاً مع نوع العقار أم لا فإن هناك مشكلة شائعة تتعلق بطابو العقار وهي أن يكون العقار حاملاً للطابو الأحمر على الرغم من أن مراحل الإنشاء قد اكتملت ولكن لم يتم تغيير نوع الطابو ومن الجدير بالذكر أن مثل تلك المشكلة من المحتمل أن تسبب العديد من المشكلات مستقبلاً وخاصة إذا ما أريد بيع العقار.
- من المهم أن يتم استخراج بوقت مسبق وثيقة تأمين الزلازل والكوارث الطبيعية وإدراجها مع كافة الأوراق الأخرى.
- يجب أن تكون كافة الأوراق مترجمة ومصدقة لدى الكاتب بالعدل أو من السفارة التركية التي توجد في بلد المشتري.
- يجب وجود إيصالات تثبت ثمن العقار حسب الليرة التركية من أجل تجنب الضرائب مستقبلاً.


خطوات استخراج طابو العقارات في تركيا:

لا بدَّ من وجود خطوات محددة على الأجنبي أن يتبعها من أجل استخراج طابو العقارات وهي تتلخص في الآتي:
-الخطوة الأولى: في بداية الأمر يجب أن يتم أخذ موعد من مكتب سجل الأراضي والسجل العقاري في المنطقة التي يوجد فيها العقار ومن ثم يجب الشروع بتجهيز الأوراق المطلوبة.
-الخطوة الثانية: يجب أن يكون هناك موافقة من قبل الطرفين البائع والمشتري على كافة التفاصيل.
-الخطوة الثالثة: في هذه المرحلة سيتم توقيع عقد البيع من قبل الجهة البائعة وسيتلقى البائع إشعاراً بتحويل المبلغ إلى حسابه وهذا دليل قاطع على أن عملية البيع تمت بموافقة البائع التامة.
-الخطوة الرابعة: في المرحلة الرابعة والأخيرة سيتم توقيع العقد من قبل المشتري على سند الملكية وبذلك يكون العقار قد أصبح باسمه.


تسهيلات كثيرة عند استخراج طابو العقارات في تركيا:

يعد القطاع العقاري في تركيا من أهم وأفضل القطاعات العقارية في العالم وذلك نتيجة كافة التسهيلات التي يقدمها وبهذا هو يتفوق على الكثير من دول العالم.
من الجدير بالذكر أنه ليس فقط إجراءات تملك العقارات في تركيا هي اليسيرة بل إن هذا يأتي مترافقاً مع أن كافة الخطوات مضمونة وموثوقة كذلك وفي تركيا تحديداً لن يكون المستثمر أمام أي من المخاوف التي تشغله فهي آمنة مئة بالمئة.
كما أن الحكومة التركية تعمل بشكل مستمر على تحديث القوانين والأنظمة وجعلها متوافقة مع ما يناسب المستثمرين الأجانب من أجل أن يكونوا بعيدين تماماً عن أي مشكلات قد تكبدهم الخسائر المادية.
من جملة كافة التسهيلات التي عكفت الحكومة التركية على تقديمها في هذا الصدد أنها أتاحت إمكانية الحصول على سند الملكية عبر البوابة الإلكترونية وبهذا تكون قد اختصرت الكثير من الجهد والوقت.


ما المعلومات المهمة التي يحتويها طابو العقارات في تركيا؟

1 – يحتوي سند الملكية في تركيا على كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار مثل عنوانه / الحي الذي يقع فيه / رقم العقار.
2 – سيتم ذكر رقم الأرض المقام عليها المشروع والذي يضم الشقة التي تم شرائها.
3 – سيذكر مساحة الشقة وكافة المعلومات التي تتعلق بالعقار مهما كانت صغيرة.
4 – كما سيتم إضافة الصور الشخصية لصاحب العقار بالإضافة لسعر شراء العقار حسب الليرة التركية وهي العملة المتداولة والمعتمدة للبيع والشراء.
5 – كما سيتم ذكر كافة المعلومات التي تتعلق بصاحب العقار.
الخلاصة: من المهم أن نشير في ختام هذا الموضوع بأن شركة سكاي لاين تبقى دائماً معكم في كافة خطواتكم العقارية ومهمتها لا تنتهي بحصولكم على عقاركم المنشود بل هي مستمرة إلى ما بعد ذلك وبفضل فريقها المختص ستشرف على استخراج كافة الأوراق والوثائق ومن ضمنها (وثيقة الطابو).
من أجل شراء عقار في تركيا بصورة آمنة لا تنسَ أن تتواصل مع شركة سكاي لاين العقارية من أجل أن تطلعك على كافة تفاصيل سوق العقارات في تركيا وعلى آخر المستجدات التي طرأت عليه ومن أجل أن تقدم لك استثمار عقاري مميز مكلل بالأرباح وبالنتائج التي تبحث عنها.

 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111