أنواع طابو العقارات في تركيا

2021/10/13
549

اطلب استشارة

أنواع طابو العقارات في تركيا


يُعد طابو العقارات أحد أهم التفاصيل التي تدور التساؤلات حولها من قبل كل من هو بصدد شراء عقار في تركيا، وذلك لأهميته فهو الدليل الذي يُشير لملكية العقار لمالكه وتكمن أهميته في أنه يحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار، مثل موقعه ومساحته وحالته، يمكن الحصول عليه من مديرة السجل العقاري وذلك يكون في غضون ثلاثة أيام فقط، وفي تركيا يقع على أنواع عديدة ومن أجل أن تتعرَّف على كل ما يخص هذا الموضوع يمكن متابعة المقال التالي.


أهم المعلومات الرئيسية التي تتعلق بطابو العقارات في تركيا:

-لا يتم منح الطابو إلا لصاحب العقار تحديداً وفي حال كان العقار مؤجر فلا يحق للمستأجر أن يكون معه طابو للعقار.
- من الممكن أن يكون العقار متشارك على امتلاكه أكثر من مالك وفي هذه الحالة سيتم الحصول على سند ملكية واحدة تتفصل فيه المعلومات عن حصة كل فرد على حدة من مساحة العقار الإجمالية.
-يحتوي طابو العقارات على معلومات العقار وعلى أهم التي تتعلق بصاحب العقار ومتى ما وجد اسم واحد في الطابو فهذا يعني أن مالكه شخص واحد.
-عندما تُذكر نسبة في طابو العقارات فهذا يُشير إلى أن هناك أكثر من مالك واحد للعقار وتكون نسبته في العقار كالمذكورة تماماً.
-تبلغ تكلفة طابو العقارات في تركيا أربعة بالمئة من ثمن الكلي للعقار يتشاطر دفعها كلٍّ من المشتري والبائع ولكن ما هو شائع أن المشتري يتحملها كاملةً.


أنواع طابو العقارات في تركيا:

طابو العقارات الزراعية:

يُمنح لكل الأراضي الزراعية التي تكون مناسبة للزراعة ولتربية الدواجن وبموجبه يحق لصاحب الأرض أن يقوم بكافة تلك الأعمال، ويُسمى هذا بالطابو الأزرق وهو من الأمور التي تستدعي الاهتمام وذلك لأنه في بعض الأحيان يواجه مشكلات حيث تكون الأرض زراعية ولكنها حُوِّلت من أجل الإعمار وبذلك يجب تغير نوع الأرض ضمن الطابو كما يجب البحث والتعرُّف على كل نوع من أنواع الطابو.


سندات البناء:

إنها إحدى أنواع الطابو في تركيا وتُذكر فيها كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار عامة لا بكل قسم منه على حدة.


طابو الارتفاق العقاري:

مهمة هذا النوع من الطابو هو ذكر كل قسم من أقسام العقار بشكل منفصل عن الآخر ومن ثمَّ يتم تنظيم سند مستقل لكل شقة من المشروع خاص بها ويتم إدراج كافة المعلومات التي تتعلق به ضمنه أي الموقع ونوع الأرض هل هي زراعية أم إعمارية، كما أن طابو الارتفاق العقاري يُمنح دون النظر إذا ما تم البدء بأعمال الإنشاء أم لا.


سجل الملكية الطابقية:

تبرز أهمية هذا النوع من أنواع الطابو في أنه يحمي حقوق صاحب العقار إذ إنه يثبت ملكيته لعقاره ويخصص موقعه بدقة من حيث المكان والطابق، وهو وثيقة تثبت أنه قد تمَّ الانتهاء من تشيد البناء حسب الأُسس والقواعد المنصوص عليها.


طابو الارتفاق الطابقي:

أمَّا هذا النوع من الطابو فيحصل عليه المتعهد المسؤول عن إنشاء المشروع العقاري ومهمة هذا الطابو أن يبرز حصة كل فرد من مالكين العقارات فيه، وهو مؤقتاً وعند اكتمال عملية الإنشاء يتم استبداله بسند الملكية التام.


سند الملكية التام:

هناك نكون قد وصلنا لمرحلة استلام العقار ويحصل عليها صاحب العقار عند إتمام عملية الإنشاء بشكل كامل، يحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار مثل الأرض التي يوجد عليها نوع العقار والمواصفات التي يتصف بها.


الطابو المشترك:

ربما يلجأ العديد من الأشخاص من أجل شراء عقار مشترك وهي فكرة بزغت حديثاً، يتم تسجيل العقار باسم أكثر من شخص ربما اثنين وربما أربعة ويتم ذكر حصة كل فرد فيه، وهذه من الأفكار الاستثمارية الحديثة التي تمَّ ابتكارها في تركيا حديثاً بغية استقطاب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات الأجنبية.


السجل العقاري التجاري:

يتم الحصول على السجل العقاري التجاري عندما يكون العقار مخصصاً من أجل الأنشطة التجارية مثل المحال التجارية والمكاتب وما إلى ذلك، ومن المهم الانتباه عند استخراجه من أن يكون مطابقاً لوصفه الحالي إذ إنه من المحتمل أن يتم شرائه على أنه عقاراً سكنياً ولكنه مسجلاً تجارياً.


تنبيهات حول طابو العقارات في تركيا:

-يجب أن يكون طابو العقار في تركيا متضمناً لكافة المعلومات التي تتعلق بالعقار مثل مساحته ونوعه ورقم الأرض التي يوجد عليها وإلا فإن هذا يشير إلى أن العقار ليس له سجل ارتفاق عقاري.
-في حال تمَّ ذكر المساحة والرقم التسلسلي للعقار والطابق الذي يوجد فيه فقط فهذا يُشير إلى أن العقار لم يحصل على سند الملكية التام، ويمكن اكتشاف أن العقار حصل على سند الملكية التام عندما يتم ذكر نوع العقار هل هو شقة أم فيلا وما إلى ذلك.
ختاماً يمكننا أن نتوصل لنتيجة مفادها أن طابو العقارات في تركيا من المسائل المهمة التي يجب على من هو بصدد شراء عقار أن يتبحَّر في كل تفاصيله.

نحن في شركة سكاي لاين حريصون على أن نقدم إليكم أهم الخدمات التي تحتاجونها في مسيرتكم العقارية. 

الاستشارات العقارية التي توجه أنظاركم نحو الخيار الصحيح وإتاحة متسعٍ من الخيارات أمامكم كما أننا نحرص على مرافقتكم في جولات عقارية لنطلعكم على أهم المشاريع الموجودة في السوق.

مهمتنا معكم لا تنتهي بحصولكم على عقاركم المنشود بل نرافقكم في كافة الخطوات التالية من تجهيز للأوراق ومتابعة الشؤون القانونية وإن كانت الجنسية التركية هدفكم فإننا نساعدكم على استصدارها ونوفر لكم العقار المطابق لشروط الحصول عليه.

سكاي لاين العقارية معكم منذ أن تطأ أقدامكم الأرض التركية وحتى استلامكم للعقار بفضل خبرتها الواسعة ومعرفتها بكافة أبعاد سوق العقارات في تركيا لا مشكلات أو عوائق ستصادفكم ..سكاي لاين دليلك الآمن وخطوتك الثابتة.

 

هل قرأت مقالاتنا المميزة؟ 

ميزات شراء شقة في اسنيورت
بيليك دوزو خيار الاستثمار المميز
الاستثمار العقاري في إسطنبول الآسيوية

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111