المترو في إسطنبول

2022/05/12
610

اطلب استشارة

المترو في إسطنبول

المترو في اسطنبول وأنواعه وأهم مميزاته


المترو في إسطنبول هو أحد أهم خطوط المواصلات والنقل العام في هذه المدينة والذي تضافر مع غيره من الوسائل الأخرى والتي كانت علاجاً مهماً لأزمة الاكتظاظ السكاني الذي تشهده المدينة.
أشهر خطوط المترو في مدينة إسطنبول – أثرها على القطاع العقاري والكثير من المعلومات الأخرى التي تتعلق بها نقدمها إليك من خلال هذا المقال.

 

معلومات تهمك عن المترو في إسطنبول:

هناك العديد من الدراسات والمخططات التي يتم وضعها من قبل بلدية إسطنبول ووزارة المواصلات الحديدية من أجل زيادة عدد خطوط المترو في المدينة وقد ظهرت النتائج جليَّة أمامنا حيث في الأعوام الأخيرة تم افتتاح وتنفيذ العديد منها وبعضها الآخر من المتوقع أن يُفتتح في الفترة القريبة المقبلة.
يوجد في مدينة إسطنبول 7 خطوط أساسية + خط مترو مرمراي.
104 محطة في الخدمة و64 خط تحت الإنشاء.
تم العمل على إنشاء المترو في تلك المدينة في 3 أيلول من عام 1989 .
يومياً أكثر من مليون ونصف الميلون شخص يستقله يومياً.

 

أهم خطوط المترو في مدينة إسطنبول:

من خلال الفقرات التالية يمكنك أن تتعرف على أهم خطوط المترو في إسطنبول من حيث سنة التأسيس والطول والأماكن التي تصل إليها وما إلى ذلك من معلومات.

2

خط مترو ألتون زاده – تشاملجا:

يُعتبر أحد أهم خطوط المترو في المدينة.
تم الإعلان عنه في عام 2016 م.
يصل بين منطقة ألتون زادة ومنطقة تشاملجا.
يبلغ طوله حوالي 3.5 كيلو متر.
في كل رحلة يستوعب 8 آلاف مسافر.
تستغرق الرحلة بوساطته فقط 12 دقيقة.
يتقاطع مع خط المترو في منطقة اسكودار.

 

خط مترو مطار صبيحة – كورت كوي:

ربط منطقة كورت كوي مع مطار صبيحة الدولي.
يبلغ طوله 6 كيلو متر.
له قدرة استيعابية تُقدر بسبعين ألف مسافر في الرحلة الواحدة.
تستغرق الرحلة حوالي 8.5 دقيقة.
له مرور بالساحل.

 

خط مترو سلطان غازي – أرناؤوط كوي:

من أشهر خطوط المترو في إسطنبول.
تم الإعلان عنه في عام 2016 م.
يبلغ طوله حوالي 15 كيلو متر.
في كل رحلة له طاقة استيعابية لتحمل 45 ألف مسافر.
تستغرق الرحلة عبره حوالي 16 دقيقة.
له تقاطع مع خط الترامواي في منطقة توب كابي.
كذلك يتقاطع مع غيري تبي – مطار إسطنبول.

 

خط مترو وزنيجيلير – سلطان غازي:

تم وضع المخطط لبناء هذا الخط في عام 2014 م.
يمر بمنطقة الفاتح والسلطان أيوب وغازي عثمان باشا.
سجل طوله 17.35 كيلو متر.
يستوعب 45 ألف مسافر في الرحلة الواحدة.
تستغرق الرحلة 26.5 دقيقة.
يتقاطع مع عدة خطوط للمترو ومع المتروبوس.

 

خط المترو الجديد في أسنيورت – إسطنبول:

من ضمن الحلول التي ابتكرتها الحكومة التركية من أجل السيطرة على الكثافة السكانية في مدينة إسطنبول هي تطوير خطوط المواصلات حتى يكون التنقل بين المناطق يسيراً دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد والوقت والمال.
من آخر مشاريع خطوط المترو في إسطنبول التي يتم العمل على إنشائها في الفترة الراهنة يوجد في منطقة أسنيورت التي توجد في الجانب في الطرف الأوروبي من المدينة والذي سيقدم الكثير من الخدمات لسكان إسطنبول عامةً ولسكان المنطقة خاصةً حيث بات بإمكانهم الوصول للعديد من المناطق بسهولة.
ما لا تعلمه أن لهذا الخط تأثير كبير على العقارات في هذه المنطقة فقد أسهم في ارتفاع أسعار العقارات فيها بشكل ملحوظ وعند اكتماله من المتوقع أن تسجل مزيداً من الارتفاع، وهذه دعوة إلى جميع المهتمين في قطاع الاستثمار العقاري في إسطنبول التوجه إلى أسنيورت على وجه السرعة فإن الفرصة ما تزال متاحة من أجل أن تحقق معادلة مهمة (الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة والبيع عند ارتفاع الأسعار).  

 

خط مترو مطار إسطنبول – غايريتيبه:

الغاية الأولى التي تسعى تركيا لتحقيقها من هذا المترو هو ربط المطار مع وسط المدينة من أجل توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمسافرين ومن المعلومات التي لا بدَّ من التنويه حولها أنه سيتم دمجه مع بقية خطوط المترو الأخرى في المدينة.
يبلغ خط المترو هذا أكثر من 37 كيلو متر والرحلة عبره لن تستغرق أكثر من 25 دقيقة.

 

خط مترو مطار إسطنبول – هالكالي:

هذا هو الخط الثاني الذي سيصل المطار الجديد في مركز المدينة ويبلغ طوله حوالي 31.5 كيلو متر وتستغرق الرحلة عبره فقط 30 دقيقة، ومن المقرر أن يكون بالخدمة في نهاية عام 2022 م.
وحسب وزير النقل والبنية التحتية فإن العمل على قدم وساق من أجل إنهاء هذا المشروع المهم الذي سيؤمن الرفاهية لكل من يقطن في تلك المدينة وهي خدمة ستستفيد منها الأجيال القادمة.

في سياق الحديث عن خطوط المترو في إسطنبول لا بدَّ من الإشارة إلى أن من أبرز المخططات التي تقرر الحكومة التركية تنفيذها هي مد منطقة سيليفري التي توجد في الجانب الأوروبي (هي من المناطق الريفية) بخط (متروبوس) من أجل أن يكون التنقل منها يسيراً.

 

تأثير المترو على قطاع العقارات في إسطنبول:

من أبرز العوامل التي أسهمت في ارتفاع أسعار العقارات في إسطنبول هي شبكة المواصلات المتطورة والحديثة، فإن كان المشروع أو المجمع السكنية قريباً من إحدى خطوط المترو أو المتروبوس أو الترام واي أو حافلات النقل الداخلي أو التلفريك فإن أسعار الشقق التي توجد فيه تكون أعلى من التي تبعد عنها، وثق تماماً أنها تزداد باستمرار.
من النصائح المهمة التي نزوِّد بها العملاء هي استغلال الفرصة وشراء شقة في منطقة قريبة من المترو سواء تم الانتهاء من أعمال تشييدها أم ما تزال قيد الإنشاء ففي كلا الحالتين فإن ثمنها سيتضاعف خلال سنوات قليلة.

1

مترو إسطنبول – تفاصيل مهمة:

ما يجب أن تعلمه أن المترو في إسطنبول ليس سوى جزء بسيط من البنية التحتية المتطورة والحديثة التي تعمل الحكومة التركية على تنميتها وتحسينها باستمرار وإذا نظرت جيداً ترى أن تلك المدينة تملك أهم مشاريع البنية التحتية على الإطلاق مثل (المطار الجديد – القناة المائية الجديدة – مطار صبيحة كوكجن الدولي) وغيرها.

إن المترو من أحدث وسائل النقل والمواصلات في إسطنبول وتركيا، وهو إنجاز ضخم للغاية من أبرز المهام التي قام بتأديتها ربط الجانب الأوروبي بالآسيوي.
يجب التنويه على أن المترو في هذا المدينة أضفى عليها الكثير من الحيوية والنشاط والديناميكية وأضف إلى معلوماتك أن تكلفة التنقل بوساطته ليست باهظة.
من أبرز مزايا المترو أن يتيح للسكان أو للركاب الانتقال بين ضفتي البوسفور دون المرور بالعبارة ويكون ذلك في غضون ثمانية دقائق فقط.


قدم إليكم فريق التحرير في شركة سكاي لاين العقارية معلومات مهمة ودقيقة حول المترو في إسطنبول نأمل أن تكون قد تشكلَّت لديكم صورة واضحة حول هذا الموضوع.
كل ما يخص مشاريع البنية التحتية في إسطنبول يمكنكم تقصي آخر الأخبار حولها من خلال زيارتكم لموقعنا الإلكتروني باستمرار لأننا نرصد كل جديد من أجلكم .
 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

  00905364539111
  [email protected]