المواصلات في إسطنبول

2021/11/30
673

اطلب استشارة

المواصلات في إسطنبول

دليل الأجانب للتنقل في اسطنبول


من أبرز التفاصيل التي من المهم أن تعثر على إجابة عنها هي التي تتعلق بمجال المواصلات في اسطنبول، فإن كنت في هذه المدينة كيف ستتنقل من مكان إلى آخر؟ ما أهم خطوط المواصلات التي توجد في هذه المدينة؟ كم تبلغ أسعار المواصلات فيها؟

الكثير من التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع يمكنك معرفتها من خلال تقرير عكفنا في شركة سكاي لاين العقارية على تنظيمه من أجل أن تكون على اطلاع بكل ما يتعلق بالمواصلات في إسطنبول.


أشهر وسائل المواصلات في إسطنبول:

-خط المتروبوس.
-خطوط مترو الأنفاق.
-خطوط الترام فاي.
-العبارات المائية.
-حافلات النقل العادية.
-حافلات النقل بين الأحياء.
-سيارات التاكسي.
-التنقل بوساطة السيارات الخاصة.


وفيما يلي تفصيل لكل وسيلة من وسائل المواصلات تلك:

لا بدَّ أن تعلم كل شيء عن كل وسيلة للتنقل في اسطنبول خاصة إن كنت تنوي العيش فيها والاستقرار فأن تلك المدينة تعاني من اكتظاظ سكاني كبير، فهل هناك ما يجعل التنقل سهلاً؟

1 – خط المتروبوس:

إذا ما تحدثنا عن خط المتروبوس فنحن نتحدث عن أطول خطوط المواصلات في إسطنبول على الإطلاق هذا كما أنه الأسرع ومن أبرز ما يميزه أنه لا يتقاطع مع أي نوع من أنواع المواصلات الأخرى حيث إن لها مساراً خاصاً بها ذهاباً وإياباً.
من الجدير بالذكر أن كل محطة متروبوس تكون مزوَّدة بماكينة لتعبئة بطاقة كرت مواصلات إسطنبول، كما أن أول محطة للمتروبوس توجد في الجانب الآسيوي من المدينة وآخر محطة له توجد في بيليك دوزو في الجانب الأوروبي من المدينة.
تبلغ مجموع رحلات خط المتروبوس في إسطنبول بشكل يومي إلى أكثر من أربعة آلاف رحلة في الأيام التي يكون فيها دوام وحركة اكتظاظ، أما في يوم السبت فتكون حوالي 2600 رحلة أما في يوم الأحد فتكون حوالي 1700 رحلة.
في هذا السياق من المهم أن نذكر أنه متى ما وصلت إلى أحد محطات المتروبوس في إسطنبول فإنك وصلت إلى المكان الذي تريد الوصول إليه وذلك لتقاطع كافة محطات المتروبوس في إسطنبول مع العديد من خطوط المواصلات الأخرى مثل المترو والترام فاي.


2 – خط الترام فاي:

الترام فاي أحد وسائل المواصلات في هذه المدينة وهو خط نقل خاص تشتهر به شوارع إسطنبول، لا يمكن وضع الترام فاي مع المتروبوس في أي مقارنة إذ إن هناك العديد من الفروقات التي توجد ما بينهم إذ إن الترام فاي يمكن أن يقف في بعض المحطات ويقف عند بعض الإشارات.
إن استخدام الترام فاي للتنقل بين مناطق إسطنبول يعد الوسيلة الأفضل حيث إنه أسرع من الحافلات العادية، تضم شوارع مدينة إسطنبول أربعة خطوط للترام فاي ويعتبر الوسيلة التي يتم اعتمادها من أجل الوصول للأماكن السياحية والأسواق وأغلب السياح في تركيا يكون اعتمادهم عليه.
T1 : هذا الخط يصل بين منطقة باغجلار وبين منطقة كاباتاش وهو يعد أطول خطوط الترام فاي في المدينة حيث إنه مكون من 31 محطة.
T2 : خط الترام فاي هذا يصل بين منطقة تقسيم وبين منطقة شيشهاني.
T3 : أما هذا فهو يصل بين منطقة قاضي كوي وبين منطقة مودا.
T4 : خط الترام فاي الرابع يصل بين منطقة حبيب لار وبين توب كابي.


3 – خط مترو الأنفاق:

من فوق الأرض إلى تحتها حيث إن إسطنبول تملك خط مترو الأنفاق الذي يسير تحت الأرض ضمن مسارات خاصة به وتملك إسطنبول 6 خطوط وتبرز أهميتها في أنها تربط بين العديد من أحياء مدينة إسطنبول، تتميز خطوط مترو الأنفاق في أنها تسير ضمن خطوط مستقلة.
M1 : وهو يسمى مترو أكسراي ويعد أطول خطوط المترو في إسطنبول حيث إنها يضم 18 محطة وهو يصل ما بين مطار أتاتورك الدولي وبين محطة يني كابي ومن أبرز المحطات التي يمر بها هي:
أمنيات الفاتح / أوتوغارا / زيتون بورنو / مطار أتاتورك الدولي.
M2 : هذا الخط هو خط تقسيم القديم ويضم 16 محطة وينطلق من محطة حجي عثمان وإلى يني كابي ووظيفته تقتصر على أن يصل بين عدد من المناطق الراقية التي تعد ملاذ تسوق السياح والأغنياء، يمر هذا الخط من منطقة تقسيم ومن منطقة شيشلي.
M3 : يمر هذا الخط من 11 محطة ويعد ذو أهمية كبيرة إذ إن بفضله يتم الوصول إلى مول أوف إسطنبول وكل ما سيتم إنجازه من مشاريع بالقرب منه في المستقبل ستعمل على إضفاء المزيد من الأهمية على هذا الخط.
M4 : هذا الخط يوجد في القسم الآسيوي من إسطنبول ويحتوي على 19 محطة وتكمن أهميته في أنه يصل بين العديد من المناطق والأماكن في المدينة.
M5 : يُسمى هذا الخط مرمراي ويمتاز بأنه يمر من تحت مضيق البوسفور وبذلك هو أول خط مترو في إسطنبول يمر تحت الماء وهو قد أغنى المواصلات في إسطنبول جداً لأنه يعمل على ربط القسم الآسيوي بالقسم الأوروبي وعدد كبير من سكان إسطنبول يركبون على متنه من أجل التنقل بين أجزاء المدينة.
M6 : خط المترو هذا يعد أقصر خطوط مترو الأنفاق في مختلف إسطنبول ولا يحتوي سوى على أربعة محطات ويعتبر وسيلة تربط بين العديد من المناطق والأماكن مع بعضها البعض كما أن من خلال وجوده يتم توفير الكثير من الوقت والجهد.


4 – العبارات المائية:

العبارات المائية واحدة من أشهر المواصلات في تلك المدينة ويمكنك أن تعثر عليها في كلا القسمين الآسيوي والأوروبي وهي ذات سعة كبيرة إذ إنها تتسع لعدد يتراوح بين 700 و 2100 وهذا يختلف بحسب حجم العبارة.
إن الصعود على متن العبارات المائية في إسطنبول ليس فقط من أجل الوصول للوجهة التي ترغب بالوصول إليها بل هي تقدم إليك دقائق ترفيهية وسياحية ممتعة وهي مهمة لدرجة أنها تشهد إقبالاً كبيراً على مدار الساعة.
في هذا السياق من الجدير بالذكر أنه من المخطط أن يتم إنشاء ميناء خاص للنقل البحري في إسطنبول من أجل دعم شبكة مواصلات إسطنبول وهو ليس سوى عن قفزة جديدة في عالم المواصلات البحرية في تركيا.


5 – الباصات:

مهما بلغت المواصلات من رقي وتطور وحداثة لا يمكن الاستغناء عن الوسائل التقليدية المتعارف عليها ومن أبرزها الباصات والتي توجد في إسطنبول على نوعين اثنين:
-أوتو باص: يمكن أن تجد عدد كبير من الباصات في مدينة إسطنبول وهي تعمل على ربط العديد من المناطق مع بعضها البعض وعلى الرغم من أهميتها هي تحمل بعض الجوانب السلبية والتي من أبرزها أنها لا تصلح لن تكون وسيلة نقل للمسافات الطويلة وخاصة في وقت الازدحام.
- ميني باص: هي باصات ولكنها صغيرة الحجم وهناك من يطلق عليها اسم (دلمش) وهذا النوع لا يمكن استخدام معه كرت إسطنبول ولكن يجب الدفع بشكل نقدي.


6 – السيارات الخاصة / التاكسي:

عدد كبير ممن يقطن في مدينة إسطنبول يلجأ إلى السيارات الخاصة أو كما يطلق عليها التكاسي، الاعتماد على هذا النوع من المواصلات في تلك المدينة يوفر الكثير من الوقت والجهد ولكن الاعتماد على المواصلات الخاصة مكلفة نوعاً ما ولكنها في الوقت ذاته متوفرة بكثرة.


كم تبلغ أسعار مواصلات إسطنبول:

في بداية الأمر من المهم أن تعلم أن أسعار المواصلات تختلف بحسب الوسيلة ونوع الحافة والمسافة التي ستقطعها ومن الجدير بالذكر أن نشير أن هناك فئات محددة من المجتمع الذي يسطن في إسطنبول يحصلون على حسومات كبيرة مثل الطلاب والمتقاعدين وكبار السن الذين بإمكانهم الصعود على متن وسائل المواصلات في إسطنبول دون أجرة تماماً.


التطبيقات الإلكترونية المستخدمة  للمواصلات:

يوجد عدد كبير من تطبيقات المواصلات في إسطنبول والتي عدد كبير من الأشخاص يعتمدون عليها ومن أبرزها:
1 – تطبيق ترافي: من خلال هذا التطبيق يمكن أن تحدد أقرب وسائل المواصلات القريبة منك هذا كما أنك ستتعرف على خط سير تلك الوسائل.
2 – تطبيق بي تاكسي: يعتبر من أهم تطبيقات المواصلات في هذه المدينة على الإطلاق ومن خلاله يمكن أن تطلب تاكسي إلى الموقع الذي توجد فيه ومن ثم الوصول للمكان الذي تنشد الوصول إليه.
إن كنت في إسطنبول فأنت لن تتوه أبداً فإن عدداً كبيراً من المواصلات ستكون بانتظارك، تشهد مدينة إسطنبول نهضة صاخبة في مواصلاتها حيث إنها مواكبة للحداثة من جهة ومن جهة أخرى هي تسعى لتزيد عددها وذلك بناءً على ما تشهده من كثافة سكانية.
أخيراً حريٌّ بنا أن نشير إلى أن المواصلات في إسطنبول لها انعكاس قوي على مختلف القطاعات في البلاد وبشكل خاص القطاع العقاري منها والاقتصادي فإن من شأن أي لمسة حديثة أن تحدث فارقاً.

رافقتكم سكاي لاين العقارية في تلك السطور السابقة لتطلعكم على أهم أنواع المواصلات في اسطنبول فهي بالنهاية جزءٌ من حياتكم اليومية.

 

 

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111