الجنسية التركية للأجانب والعرب في تركيا

2021/08/05
715

اطلب استشارة

الجنسية التركية للأجانب والعرب في تركيا


إنّ البحث عن الجنسية التركية واحد من أهم المواضيع التي تشغل تفكير الأجانب المقيمين في تركيا، خاصة أنّ القانون التركي يتيح الحصول عليها وفق طرق محددة، سنتطرق للحديث عنها في فقرات هذا المقال إلى جانب تفاصيل أخرى حول مراحل التقدم بطلب الجنسية، والأوراق اللازمة لذلك، والكثير من الاستفسارات الأخرى التي يلزمكم التعرف عليها

طرق الحصول على الجنسية التركية للأجانب

 يتم منح الجنسية التركية وفق عدة طرق وهي:

الجنسية التركية عن طريق الإقامة

يحق لكل من المقيمين الأجانب في تركيا التالية حالاتهم الحصول على الجنسية:

الحاصل على إقامة عمل في تركيا لمدة 5 سنوات متتالية على الأكثر.
الحاصل على إقامة عائلية (بسبب الزواج من تركي / تركية) لمدة 3 سنوات على الأكثر.
الحاصل على إقامة طويلة الأجل في تركيا لمدة 8 سنوات

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

تمنح الجنسية للأجانب في تركيا في الحالات الاستثمارية التالية:

شراء عقارات في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي
الإيداع المصرفي في تركيا بقيمة 500 ألف دولار أمريكي

الاستثمار العقاري في تركيا بأي مجال برأس مال 500 ألف دولار أمريكي
توفير فرص عمل لـ50 مواطن تركي
الجنسية التركية عن طريق الأصول العثمانية

من يمتلك وثائق تثبت عودة أصوله إلى الأصول العثمانية يمكنه التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد تقديم كامل الوثائق التي تثبت ذلك.

الجنسية التركية عن طريق التبني

تمنح الجنسية كذلك للأطفال القاصرين الأجانب إذا تم تبنيهم من قبل مواطنـ/ة تركيــ/ة

الجنسية التركية الاستثنائية

تمنح بشكل استثنائي، بقرار من رئاسة الجمهورية، أو البرلمان التركي وذلك للحالات التالية:

العلماء
الفنانين
الرياضيين والمبدعين
رواد ورجال الأعمال والمستثمرين
السوريون المقيمون في تركيا وفق قانون الحماية المؤقتة

بطبيعة الحال لا يمكن الحصول على الجنسية التركية وفق الحالات السابقة إلا إذا قامت السلطات المختصة في تركيا بمراسلة الشخص المرشح للجنسية، ولا يتم الأمر بالعكس، كأن يقدم الشخص طلباً للحصول عليها، ويحق أيضاً للرئيس التركي ترشيح من يراه مناسباً للحصول على الجنسية بشكل استثنائي.

ملاحظة مهمة

يمكن لمن يجد في نفسه الأهليّة للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية أن يقوم بإرسال طلب لإدارة الهجرة في العاصمة التركية "أنقرة" عن طريق البريد التركي PTT متضمناً نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمتقدم، والأسباب المرشحة للحصول على الجنسية، مع إرفاق الوثائق اللازمة، ويستخدم هذا الطلب فقط للاستفسار حول إذا كان الشخص مرشحاً للجنسية التركية أم لا؟

 

مراحل الحصول على الجنسية التركية

إنّ إجراءات التجنيس تمر بالمراحل التالية:

1- تقديم الطلب

يتم تقديم الطلب في دائرة الهجرة "الأمنيات" في المنطقة التي تقيم فيها، ويتم كذلك تحديد موعد المقابلة كذلك في دائرة الهجرة.

تجهيز الوثائق اللازمة

في الفترة الفاصلة بين تقديم الطلب والمقابلة يجب أن تقوم بتوفير الوثائق التالية:

شهادة الميلاد
جواز السفر
شهادة الزواج أو شهادة عازب
عقد الإيجار أو قيد السكن أو الطابو
استمارة الطلب
صور شخصية عدد 4


ملاحظات:
قد تطلب بعض المستندات الأخرى بحسب طريقة الحصول على الجنسية، وعلى كل حال أثناء تقديم الطلب سيبلغك موظف دائرة الهجرة المختص بالوثائق اللازمة.
يمكنك تغيير اسمك إلى اسم آخر باللغة التركية في حال أردت ذلك في استمارة طلب الحصول على الجنسية التركية للأجانب
في حال عدم وجود جواز سفر يمكن الاستغناء عنه بالمستندات الأخرى التي تثبت شخصية المتقدم.
الوثائق السابقة تكون لكل شخص من أفراد العائلة على حدة، مع أنّ وثائق العائلة تقدم بملف واحد، مع الوثائق التي تثبت صلة القرابة كعقد الزواج ودفتر العائلة.
في طلبات التجنيس الخاصة بالاستثمار يجب جلب وثائق أو إيصالات تثبت دفع الحد الأدنى من المبلغ المرشح للجنسية عن طريق الاستثمار
يجب إرفاق الشهادات التي تثبت كفاءة المتقدم وأهليته للحصول على الجنسية التركية، مترجمة للغة التركية ومصدقة عند مكتب النوتر.
لا يتم قبول أي وثيقة غير رسمية في ملف التجنيس، أو وثائق مزورة، وفي القانون التركي عقوبات صارمة لمثل هذه الحالات، حيث لا يسقط ملف التزوير بالتقادم، ولو تم قبول طلب الحصول على الجنسية التركية للأجانب عن طريق استخدام وثائق مزورة، فسيتم إلغاء الطلب، أو سحب الجنسية عند اكتشاف التزوير في وقت لاحق.

المقابلة

تتم المقابلة في دائرة الهجرة، وفيها تقوم بتسليم الوثائق، وقد يقوم الموظف بتوجيه بعض الأسئلة الروتينية لك بحضور مترجم إلى اللغة التي تتكلم بها.

دراسة ملف الجنسية

يتم منحك بعد المقابلة كود لمراقبة ملف الجنسية، وسيتم إبلاغك بحالات التقدم في ملف الجنسية أولاً بأول برسائل نصية SMS مرسلة إلى هاتفك.

تقييم الملف

بعد انتهاء دراسة الملف، يتم إبلاغك بالرفض أو القبول

في حال الرفض يحق لك مراجعة دائرة الهجرة للتعرف فيما إذا كان يمكن إعادة تقديم الطلب أم لا

وفي حال القبول، يتم تحويل ملفك إلى دائرة النفوس

التحويل إلى دائرة النفوس

بعد حصولك على الجنسية التركية يتم تحويل ملفك إلى دائرة النفوس لإصدار بطاقة شخصية لك، ويتم إرسالها إلى عنوان سكنك عن طريق البريد التركي PTT

 

ملاحظات حول الجنسية التركية للأجانب

  • حصل على الجنسية التركية خلال السنوات القليلة الماضية عشرات الآلاف من الأجانب، بينهم قرابة 100 ألف سوري حاصل على الحماية المؤقتة، وأكثر من 1000 مستثمر أجنبي.

  • يستفيد دائماً من الحق بالحصول على الجنسية التركية للأجانب كلاً من صاحب الطلب والزوجة والأولاد دون سن الـ18
  • يمكن تقديم طلب الحصول على جواز السفر التركي مباشرة بعد حصولك على الجنسية التركية
  • بعد حصولك على الجنسية مباشرة يتم التعامل معك بصفتك مواطناً تركياً بكامل المزايا والحقوق والواجبات، وتستطيع أن تمارس حقك الانتخابي في البلديات والبرلمان والانتخابات الرئاسية، أو حتى الترشح، والانضمام إلى الأحزاب، والحصول على الخدمات المجانية في مجالي التعليم والصحة.
  • إذا كنت تمتلك شهادات علمية صادرة من خارج تركيا فيجب أن تقوم بتعديلها في تركيا لتتمكن من الاستفادة منها في البحث عن وظيفة مناسبة كأي صاحب شهادة تركية.
  • تعلم اللغة التركية مهم جداً للحاصلين على الجنسية التركية، ويسهل الكثير من التعاملات والإجراءات ويساعدك على الاندماج مع المجتمع التركي بسهولة.
  • تختلف مدة إجراءات الحصول على الجنسية التركية بحسب الطريقة المرشحة للجنسية، وتعمل تركيا على إزالة الكثير من العوائق الروتينية أمام الحصول على الجنسية
  • لا يتم قبول طلب الحصول على الجنسية لمن عليه أحكام جنائية على الأراضي التركية أو تم تقييمه كشخص يهدد أو يشارك في تهديد الأمن في تركيا.
  • في حال رفض طلب الحصول على الجنسية لسبب غير أمني، يمكنك توكيل محامٍ تركي ورفع دعوة في المحاكم التركية لاستئناف ملف الجنسية.
  • تمثل الجنسية التركية للأجانب وخاصة القادمين من الدول العربية أملاً كبيراً بعد الأزمات المتزايدة التي تمرّ بها دول الشرق الأوسط، وتشكل الجنسية أماناً للمستثمرين القادمين من هذه المنطقة.

قدمنا لكم في هذا المقال تقريراً موجزاً عن الجنسية التركية للأجانب في تركيا والطرق التي يمكنك من خلالها الترشح للجنسية التركية، والإجراءات اللازمة لذلك بالتفصيل، مع ملاحظات وتوصيات تلزم أي شخص يبحث عن هذا الموضوع، آملين أن نكون قد غطينا كامل التفاصيل التي تهمكم.

مقالات مهمة من سكاي لاين العقارية:

الجنسية التركية للسوريين
الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا
الجنسية التركية بالاستثمار العقاري

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111