الجنسية التركية للأجانب

2021/08/04
337

اطلب استشارة

الجنسية التركية للأجانب

ملخص للحديث عن الجنسية التركية للأجانب


ينص القانون التركي على 19 قانونًا ، وقوانين للأجانب في قوانين الأجانب ، وقوانين للأجانب في الخارج.

بعد التحقق من الطلبات ومراجعتها ودراسة البريد الإلكتروني الخاص بحالة المتقدمين واختيار الأشخاص المناسبين لمنحهم الجنسية التركية.

وبحسب بيان لرئيس "الرابطة العربية" - متين توران - في عام 2019 ، يعيش في تركيا حوالي 5 ملايين عربي ، بينهم 3 ملايين و 600 ألف لاجئ سوري. أعلن وزير الداخلية التركي - سليمان صويلو - عن منح 92،280 سوري الجنسية التركية في عام 2019. أما المديرية العامة لشئون السكان والجنسية التركية ، فقد أكدت في نفس العام حصول 977 أجنبيًا على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار ، حيث بلغ العدد الإجمالي للمتقدمين 2700.

أنواع طلبات الحصول على الجنسية:

طرق الحصول على الجنسية التركية وفق القوانين التركية الجديدة:

1 - تطبيق عام ، حيث يتقدم الأجنبي بموجبه للحصول على الجنسية بعد استكمال المعايير المطلوبة مثل اللغة التركية ، وجود دخل أو عمل ، الإقامة في تركيا لمدة خمس سنوات دون انقطاع ، الأهلية (العمر لا يقل عن 18 سنة) ، التحرر من الأمراض والأخلاق الحميدة وعدم إعاقة الأمن القومي والنظام العام.

2 - إقامة عمل لمدة 5 سنوات متصلة (يمكن الحصول على إجازة لا تتجاوز ستة أشهر).

3 - التقديم الاستثنائي ، الذي يحصل فيه الأجنبي على الجنسية التركية من خلال عرض من الوزارة دون مراعاة الشروط المعتادة ، بشرط عدم إعاقة الأمن القومي والنظام العام ، أو عن طريق تعبئة عريضة مصدق عليها من وزارة الداخلية التركية. دائرة الهجرة العامة في أنقرة ومن المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة (النفوس) في أنقرة.

إرفاق المعلومات والمستندات الكاملة التي تؤهل المتقدم للحصول على الجنسية مصدقة من قنصلية بلاده في اسطنبول ومترجمة ، ثم تسليمها لمكتب النفوس بمبنى الوالي في دولة مقدم الطلب أو للمديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة ( قسم النفوس العامة) أو بإرساله إلى عنوان إدارة الهجرة العامة في أنقرة.

4 - الزواج من مواطن تركي.

5- استثمار اقتصادي أو شراء عقارات (منزل ، مكتب ، ...) أو عدة عقارات بمبلغ يزيد عن 250 ألف دولار.

6- من له أصول تركية ويمكن إثبات ذلك بإبراز المستندات اللازمة.

7- التبني ، وفيه الجنسية حق يمنح للقصر الذين تتبناهم عائلة تركية.

في تقرير نشرته تركيا باللغة العربية في 2019 ، أكدت أنه تم فتح باب الاستفسارات للسوريين ببطاقة حماية مؤقتة أو بطاقة إقامة ، وذلك بإرسال طلب إلى دائرة الهجرة في أنقرة عبر Ptt وتضمينه ملخصًا موجزًا. احتواء سبب وجود المستفسر في تركيا والاستعلام عما إذا كان مرشحًا للحصول على الجنسية التركية.

اقرأ أيضاً: الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا 

مراحل التقديم على الجنسية:

وبحسب ما أكده المحامي خليل كوش خلال مقابلة مع قناة trt عربي ، فإن عملية الحصول على الجنسية التركية تمر بخمس مراحل ، وهي:

1 - تقديم الطلب.

2- تحويل ملف الطلب من مديرية الهجرة إلى المديرية العامة للأحوال الشخصية (النوفوس).

3- بحث أمني في ملف مقدم الطلب.

4- الإعلان عن قبول الطلب أو رفضه.

5- إتمام المعاملة للمقبولين.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم:

شهادة الميلاد أو جواز السفر أو شهادة الزواج أو شهادة العزوبية. إذا كانت هناك أي مستندات أخرى تطلبها الجهات المختصة ، فقد يتم طلبها خلال مراحل التقديم.

في حالة عدم وجود جواز سفر ، يجب على مقدم الطلب تقديم المستندات التي تثبت هويته.

 

أما بالنسبة لمراحل تقديم طلب الجنسية في حال شراء عقار ، فهي تختلف على النحو التالي:

1 - تقديم عقد شراء العقار في تركيا مع طلب الجنسية إلى المديرية العامة للطابو و سند الملكية.

2- تحويل الطلب على النفوس.

3 - البحث الأمني ​​في الملف والتحقق من صحة العقد.

4- يتم الحصول على موافقة المديرية العامة للسجل العقاري في غضون 3 أو 7 أيام ، وبعد ذلك يتم توجيه مكتب الهجرة والجوازات للتقدم بطلب للحصول على الإقامة (إن لم يكن متوفرًا) ومن ثم يتم توجيه المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية والمتابعة لدى الجهات المسؤولة في أنقرة واسطنبول خلال 30 يومًا.

يمكن لعائلة المستثمر بعد الحصول على العقار أيضًا الحصول على الجنسية التركية ، إذا استوفوا الشروط اللازمة ، كأن يكون عمره فوق 18 عامًا وخالٍ من الأمراض.

وبحسب كوش ، تختلف مدة المراحل من شخص لآخر ، بحسب ما تقرره السلطات التركية

يحرص فريق التحرير في شركة سكاي لاين العقارية على أن يُطلعكم بشكل مستمر على كل ما يتعلق بقطاع العقارات في تركيا وآخر أخباره والمستجدات التي تطرأ عليه، ندعوكم لزيارة موقعنا الإلكتروني بصفة دورية لتحصلوا على كل المعلومات التي تهمكم حوله وكذلك منصاتنا على السوشال ميديا لأننا نرصد كل جديد من أجلكم.

 

اطلع على: 

شقق للبيع في إسطنبول ٢٠٢١
أشهر الأماكن التاريخية في تركيا
شراء بيت في تركيا
سوق العقارات في تركيا ٢٠٢١ _ ٢٠٢٢ م

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111