الجنسية التركية ـ ماذا تستفيد من الحصول عليها

2022/06/30
469

اطلب استشارة

الجنسية التركية ـ ماذا تستفيد من الحصول عليها

ستقدم لكم سكاي لاين العقارية من خلال هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الفوائد التي تترتب بعد حصول الأجنبي على الجنسية التركية، والتغييرات المرتقبة بعد الحصول عليها.


 

يرتبط الحصول على الجنسية التركية بعدد من الدوافع الموجودة لدى الباحثين عنها، وذلك لما تقدمه من مميزات لكل من يتمتع بها على صعيد الحقوق والواجبات، بالإضافة إلى المميزات التي تختص بجواز السفر التركي، والعديد من الفوائد والطموحات التي تجذب الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية. 

ستقدم لكم سكاي لاين العقارية من خلال هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الفوائد التي تترتب بعد حصول الأجنبي على الجنسية التركية، والتغييرات المرتقبة بعد الحصول عليها. 

نتمنى لكم قراءة ممتعة 

مميزات الجنسية التركية 

مما لا شكّ فيه أن الحياة في تركيا تعتبر ملائمة جداً للأجانب، إلا أنّ الحصول على الجنسية التركية يمنح مزيداً من المميزات والفوائد لكل من يتمتع بها: 

الحصول على مزايا جواز السفر التركي 

  • حاز جواز السفر التركي عام ٢٠٢١ على ترتيب عالمي مميز بنيله المرتبة ٥٣ عند مقارنته بجوازات السفر الخاصة ب ١٩١ دولة على مستوى العالم، وذلك وفقاً لمؤشر Honley Passport.

  • بإمكان حامل جواز السفر التركي أن يسافر إلى 72 دولة بدون أن يحتاج إلى إصدار تأشيرة دخول "الفيزا"، كما يستطيع الدخول إلى ما يقارب ٤2 دولة بمجرد وصوله إلى المطار.

  • كما يتاح لحامل جواز السفر التركي طلب تأشيرة الدخول عبر الإنترنت (أونلاين) بدون الحاجة إلى مراجعة القنصلية لـ7 دول أجنبية.

باختصار شديد يفتح جواز السفر التركي أمام حامله أبواب العالم على مصراعيه، وهو ما يعتبر من أكبر المحفزات التي تجعل الأجانب يسعون للحصول على الجنسية التركية، حتى يتسنى لهم التنقل بين دول العالم بكل حرية، ودون أي عوائق أو مشاكل قانونية أو حتى إجراءات معقدة. 

تسهيل عمليات الشراء والتملك 

إن حصولك على الجنسية التركية يسهل عليك القيام بالعديد من المعاملات القانونية والإجراءات ولا سيما التي تتعلق بكل مما يلي:

  • التملك العقاري

  • شراء السيارات 

  • تأسيس الشركات بمختلف أنواعها

  • فتح حسابات مصرفية في أي بنك بتركيا

هذا يعني أنه ليس هناك داع للعديد من المعاملات وخاصة تلك التي تتعلق بإجراءات الترجمة، أو الأوراق المطلوبة من الأجانب فقط، وغير ذلك مما يواجه أي أجنبي في يعيش في غير بلده الأم. 

الجدير بالذكر أن المقيمين الأجانب بحاجة إلى إصدار وثيقة التقييم العقاري في تركيا للقيام بعملية الشراء العقار الذي يرغبون به، وكذلك يتوجب عليهم الحصول على موافقة أمنية للتملك العقاري بتركيا، إلا أن هذه الإجراءات تتسم بالسهولة بشكل عام. 

في نفس السياق قد تفرض بعض البنوك التركية إجراءات إضافية على الأجانب لفتح حساب مصرفي فيها، بينما لا يواجه المواطنون الأتراك أي مشاكل بهذا الشأن. 

منح امتيازات من الدرجة الأولى للأقارب 

يتسنى للمواطنين الأتراك تقديم العديد من الامتيازات لأفراد عائلتهم، مثل: 

  • الإقامة العائلية في تركيا: حيث يتم منحها لزوجة المواطن التركي، أو زوج المواطنة التركية، بالإضافة إلى الأطفال  ممن هم دون سن الـ18 لمدة 3 سنوات.

  • منح الجنسية التركية للزوج الأجنبي أو الزوجة الأجنبية بعد 3 سنوات كحد أقصى من الزواج.

  • يمكن للمواطنين الأتراك دعوة أفراد عائلتهم غير حاملي الجنسية التركية لزيارة تركيا وذلك عبر إرسال فيزا سياحية، وخاصة للوالدين. 

إثراء: 

في حال طلب الأجنبي الحصول على الجنسية التركية فإنّ عائلته أي الزوجة والأبناء سيحصلون معه مباشرة على الجنسية في الملف ذاته. 

العمل بحرية أكبر 

ليس هناك أي شروط لعمل الأتراك في بلدهم، كما باستطاعتهم الحصول على تأمين الضمان الاجتماعي والسيكورتا، بيد أنّ هنالك فارق بين الأجنبي والتركي من حيث الحصول على العمل، فقد يحتاج كل أجنبي إلى وجود 5 موظفين من المواطنين الأتراك في نفس المكان الذي يعمل فيه، فيما لا تنطبق هذه الإجراءات على الأتراك ويمكنهم العمل بشكل مباشر. 

علاوة على ذلك يستطيع أصحاب الشهادات المعتبرة كالأطباء والمهندسين والحقوقيين الحصول على فرص عمل أكبر في تركيا بعد نيلهم الجنسية. 

أما بالنسبة لترخيص شركتك أو نشاطك التجاري ضمن تركيا والمشاركة في الغرف التجارية والصناعية فيها، فإن ذلك يكون أيسر وأسهل بالنسبة للمواطنين الأتراك.

الحصول على أفضل الخدمات الصحية 

يستطيع أي مواطن تركي الحصول على كامل الخدمات الطبية والصحية المعتبرة من خدمات مجانية وتخفيضات على العلاج في المشافي الحكومية، بالإضافة إلى الحصول على الأدوية، والتعاقد مع طبيب العائلة، والحصول على التأمين الصحي الشخصي والضمان الاجتماعي، وغير ذلك من الخدمات الممتازة التي تنعم بها الأُسر التركية. 

ميزة الاحتفاظ بالجنسية الأم 

لا يؤثر الحصول على الجنسية التركية على جنسية الأجنبي الأم بل بإمكانه الاحتفاظ بجنسيته الأم، إلى جانب الجنسية التركية وهذا عكس باقي الجنسيات الأخرى.

كما تقدم تركيا الكثير من التسهيلات للحصول على الجنسيات المزدوجة، فقد قامت بتوقيع عدة اتفاقيات مع دول أخرى لتسهيل حصول المواطنين من كلا البلدين على الجنسية التركية. 

ما هي حقوق المواطن التركي؟ 

حصولك على الجنسية التركية يعني أنك ستتمتع بكامل مزايا المواطنة في تركيا، وبالتالي عليك أن تتعرف على حقوقك المنصوص عليها ضمن الدستور التركي، حيث تؤكد القوانين التركية على النقاط التالية: 

  • المواطن التركي هو كل شخص تلتزم الدولة التركية معه برابط المواطنة، سواءً كان داخل الأراضي التركية أو خارجها.

  • كل طفل من والد أو والدة تركية، يعتبر هو كذلك تركي مثلهما، وإن كان الطرف الثاني (الأب أو الأم) أجنبياً. 

  • لا يكون الحصول على الجنسية التركية للأجانب، أو نزعها من مواطن تركي إلا وفقاً للحالات المحددة ضمن القانون التركي حصراً.

  • لا يتم حرمان المواطن التركي من جنسيته إلا عند ارتكابه لأعمال الخيانة للوطن والتي لا تتفق مع مبدأ الولاء لتركيا. 

  • للمواطن التركي الحق في أن يتمتع بكافة الخدمات الوطنية سواء في تركيا أو خارجها، وخاصة فيما يتعلق بالتعليم والصحة. 

  • يمنح المواطن التركي عند بلوغه سن ١٨ عاماً حق المشاركة في انتخاب المرشحين لانتخابات البلدية أو البرلمان أو الرئاسة، كما يحق له أن يشارك كمرشح لهذه الانتخابات بعد بلوغه السن المناسب لكل منصب. 

  • يضمن القانون التركي للمواطن حق اللجوء إلى المحاكم للحصول على حقوقه المشروعة في حال تم التعرض له أو حرمانه منها.

  • بإمكان المواطن التركي الاستعانة بالسفارات التركية والقنصليات المتواجدة خارج البلاد والتعاون معها لحل أي مشكلة قد تواجهه خارج بلاده. 

  • يضمن القانون التركي حصول أي مواطن تركي على كامل حقوقه المدنية، واستخراج كل الوثائق والأوراق التي تلزمه، مثل البطاقة الشخصية والجواز ووثيقتي الزواج والطلاق وغيرها من الوثائق الشخصية. 

ما هي واجبات المواطن التركي تجاه بلاده؟ 

يتوجب على من حصل على الجنسية التركية التقيد بالواجبات التالية: 

  • احترام الدستور والقانون 

  • احترام كافة الرموز التاريخية والوطنية في تركيا.

  • الولاء لتركيا وعدم ارتكاب جريمة الخيانة العظمى.

  • الخدمة الإلزامية ضمن صفوف الجيش التركي (مع وجود بعض الاستثناءات والإعفاءات من الخدمة)

  • الالتزام بكافة القوانين الناظمة لحياة الناس في تركيا وحفظ الأمن وسلامة الأرواح والأموال وعدم الاعتداء على أحد. 

  • الاحتكام إلى المحاكم التركية لأي أمر قانوني.

إثراء:

من الأمور الهامة أيضاً أن يقوم الحاصل على الجنسية التركية بتعلم اللغة التركية بهدف تسهيل اندماجه مع المجتمع التركي. 

 

جولة ممتعة قضيناها معكم لتتعرفوا من خلالها على أهم مزايا الجنسية التركية، والفوائد المترتبة على حصولك عليها، إلى جانب الحقوق التي تمنحك إياها الجنسية والواجبات التي يجب عليك القيام بها تجاه الدولة، وذلك على اعتبار أنك أصبحت مواطناً تركياً تسري عليه جميع مواد القانون التركي.

 



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

  00905364539111
  [email protected]