أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

2021/09/27
686

اطلب استشارة

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا


تُعد تركيا البيئة الملائمة والمناسبة من أجل استثمارات العقارات، وهذا ما دفع الكثير من الأشخاص والمستثمرين حول العالم من أجل اختيارها دوناً عن كافة الدول الأخرى في العالم، وفي هذا السياق لا بدَّ أن نعلم أن عند اختيار المستثمر تركيا فهو سيكون أمام العديد من الخيارات العقارية.
ولأن هذا الموضوع مهم بالنسبة للكثيرين قررنا اليوم أن نرافقكم ف المقال التالي من أجل التعرُّف على أنواع هذا الاستثمار ميزاته وسلبياته.


-هذه هي أهم أنواع الاستثمار العقاري في تركيا تعرَّف عليها:

1 – استثمار العقارات التجارية:
أهم مميزاته:

-بداية يجب أن نعلم أن العقارات التجارية تكون أرباحها مرتفعة، ومن أهم مزايا استثمارها أن صاحب العقار لن يكون مضطراً لأن يتعامل مع المستأجر أو أن يتحمل تكاليف الإصلاحات والتعديلات التي يحتاجها العقار إذ إن المستأجر هو من يتحملها وذلك لأنه سيجري التعديلات التي تتوافق مع مشروعه.
- كما أن صاحب العقار لن يعاني من تخلف المستأجر عن تسديد الإيجارات المترتبة عليه، وذلك لأن غالباً تكون الحالة المادية لمستأجرين العقارات التجارية جيدة.
- أغلب العقود التي يتم تنظيمها بين صاحب العقار والمستأجر تكون لمدة طويلة تمتد في بعض الأحيان حتى 6 سنوات وبهذا سيضمن صاحب العقار حصوله على الأرباح خلال هذه الفترة.


أهم سلبياته:

-على الرغم من كافة إيجابيات استثمار هذه العقارات إلا أنها تحمل بعض الجوانب السلبية والتي من أبرزها أنها تحتاج لرأس مال مرتفع.
- في حال طرأ ظرف اقتصادي أو غيره من المشكلات سيغادر المستأجر العقار وسيبقى بذلك خاليَّاً من المستأجرين وسيتكبد صاحب العقار الخسائر المادية، حيث إنه سيضطر لتغطية تكاليف الماء والكهرباء والصيانة والعديد من الأمور الأخرى المترتبة على العقار.
- إن كان العقار يحتوي على بعض العيوب فعندها من الصعب إيجاد مستأجرين لذلك في السياق يُنصح عند اختياره أن يتم الالتزام بالمعايير الأساسية، كأن يقع على قرب من الطرق الرئيسية وأن يحتل مواقعاً استراتيجية ضمن المدينة التي يوجد فيها.
- كما أن في حال أراد صاحب العقار بيعه فهناك صعوبة في هذا لأن الطلب قليل حول شراء العقارات التجارية وذلك لارتفاع ثمنها.


2 – استثمار العقارات السكنية:

أهم مزاياها:

-إن أرباحها مضمونة وذلك لأن العقارات السكنية في تركيا قلَّما تكون فارغة من المستأجرين، وذلك بناء على تعدادها السكاني الكبير وبسبب تزايد هذه الأعداد بشكل مستمر وذلك لأنها قبلة للكثير من الفئات كالطلاب ورجال الأعمال والسياح.
- لن يكون العقار فارغاً من المستأجرين وذلك لأن رغبة الإنسان بالبحث عن مكان للسكن لا تنقطع، وبعودة بسيطة للقاعدة الاستثمارية التي تقول إن أفضل استثمار هو بمادة يحتاجها المجتمع نتأكد أن العقارات السكنية هي أفضل اختيار.
- إن رغب صاحب العقار ببيعه فهذا من الأمور البسيطة، خاصة إن كان يتصف بالمواصفات النموذجية من حيث الموقع والمساحة والإطلالة وما إلى ذلك من تفاصيل عديدة.
وفي هذا السياق يُفضل أن يكون العقار ذو مساحة صغيرة فهذا النوع من الشقق تُطلب أكثر من ذات المساحات الكبيرة.


سلبيات استثمار عقار سكني:

-سيكون صاحب العقار مضطراً لأن يتعامل مع المستأجرين بشكل مباشر والعمل على حل مشكلاته وإصلاح بعض تفاصيل العقار التي تسبب لهم ضرر.
- كما أنه سيتكبد الخسائر المادية في حال ألحق المستأجرين بالعقار الضرر، هذا إلى جانب أن بعض المستأجرين يتخلفون عن تسديد الإيجارات بموعدها المحدد.


3 – استثمار العقارات السياحية:

أهم مميزاتها:

-إن أهمية استثمارها تنبُع من طبيعة البلاد السياحية ومن استقطابها للأعداد الكبيرة من السياح سنوياً، والمقصود بهذه العقارات هي الفنادق التي تُعد خيار السائح خلال فترة وجوده في تركيا، كما أن هناك المطاعم والمقاهي التي تُقصد من قبل السياح ومن السكان المحليين على حدٍّ سواء.
- إن هذا النوع من العقارات تأتي بعوائد مرتفعة وخاصة في المواسم السياحية، وإن تمَّ اختيارها وفقاً لقواعد ثابتة ومن أهمها حسن اختيار الموقع والمواصفات حيث إنه ينبغي أن تكون مواكبة للعصرية والحداثة.


سلبيات استثمار العقارات السياحية:

-تُعد من أقل الاستثمارات سلبية إلَّا أنها في المواسم الغير سياحية تقلُّ نسبة الأرباح نوعاً ما.
- ومن المهم أن نُدرك أن العامل الأساسي في نجاحها هو الموقع لذلك يُفضل أن تكون قريبة من المعالم السياحية أو ضمن الولايات السياحية.


لماذا تركيا مناسبة للاستثمار العقاري في تركيا بمختلف أشكاله؟

لأنها تملك كافة معايير وأدوات نجاحه والتي من أبرزها الاقتصاد المتطور والاستقرار السياسي، هذا إلى جانب البنية التحتية المتطورة والتسهيلات العديدة المقدمة للقطاع العقاري.
إذاً استثمار العقارات في تركيا لا يقتصر على خيار واحد بل إنه ذو خيارات متعدد، وسيسجل نجاحاً وأرباحاً مرتفعة بناء على مقومات تلك البلاد وفي حال تمَّ الالتزام بكافة المعايير والنصائح التي قُدمت في هذا المضمار.
الاستثمار العقاري في تركيا من الخطوات الآمنة التي يجنح إليها الكثير من المستثمرين حول العالم.

اقرأ من مدونة سكاي لاين العقارية: 

تباينات عدة بين العيش في اسطنبول الآسيوية وإسطنبول الأوروبية
أسئلة عديدة حول تملك العقارات في تركيا تجيبكم عنها سكاي لاين العقارية 2021م
العقارات في تركيا وسيلة لجمع الثروات
أرناؤوط كوي لاستثمار عقاري رابح

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111