ما هي الولايات الكبرى في تركيا؟

قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى.

ما هي الولايات الكبرى في تركيا

قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى. 

تعرف مع سكاي لاين العقارية على هذه المدن وأهم المعلومات منها مثل موقعها وحدودها ومميزاتها، وذلك ليسها عليك الاختيار فيما بينها بما يناسب غرضك سواء كان الإقامة أو السياحة أو الاستثمار. 

قراءة ممتعة ومتابعة طيبة نتمناها لكم. 

ما هي الولايات الكبرى في تركيا؟ 

تضم تركيا 81 ولاية موزّعة على منطقة الأناضول الوسطى، ومنطقة البحر الأسود، ومنطقة مرمرة، ومنطقة الأناضول الشرقية، ومنطقة بحر إيجه، ومنطقة جنوب شرق الأناضول، ومنطقة البحر المتوسط، هذا وتعتبر الولايات الخمس التالية من أكبر ولاياتها.

اكبر ولايات تركيا

في الجدول التالي 5 اكبر ولايات تركيا من حيث عدد السكان:

الترتيباسم الولاية عدد السكان (2021)اسم المدينة
1إسطنبول15,840,900إسطنبول
2أنقرة5,747,325أنقرة
3إزمير4,425,789إزمير
4بورصة3,147,818بورصة
5أنطاليا2,619,832أنطاليا

المصدر: المعهد التركي للاحصاء Tüik

ولاية اسطنبول

تعتبر أكبر مدينة في تركيا وإحدى أكبر مدن العالم بتعداد سكاني يزيد عن 15.8 مليون نسمة، وتقع على جانبي مضيق البوسفور الأوروبي والآسيوي بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود مما جعل من موقعها موقعاً استراتيجياً، وعلى الرغم من أنها ليست عاصمة البلاد إلا أن اسطنبول هي مركز تركيا الثقافي والمالي والاقتصادي. 

هذا ولمساحة اسطنبول الكبيرة التي تقدّر بحوالي 5461 كيلو متر مربع، فقد تم تقسيم المدينة إلى 40 بلديّة منها 27 بلدية تشكّل مركز المدينة، وتُعرف جميع هذه البلديات باسم "إسطنبول الكبرى". 

أبرز مميزاتها: 

  • تحتوي المدينة على أكثر من 220 مشفى 57 جامعة والكثير من المرافق الخدمية الأخرى كالمدارس الحكومية والخاصة والعربية والدولية، والمولات، والمراكز الترفيهية..الخ.

  • تمتلك اسطنبول شبكة مواصلات تغطّي أرجاء المدينة، وهي توفر كافّة وسائل المواصلات الحديثة مثل المترو الترامواي والحافلات العامة والتكاسي بالإضافة إلى وسائل النقل البحرية.

  • تحتوي المدينة على أكبر جالية عربية في تركيا ويقارب عددها خمسة ملايين نسمة.

  • تضم مطارين دوليين الأول في الشطر الأوروبي وهو "مطار إسطنبول الدولي" واحداً من أكبر مطارات العالم، بالإضافة لمطار "صبيحة غوكشن" في القسم الآسيوي للمدينة.

  • تحتضن اسطنبول مئات المعالم السياحية من مساجد، وكنائس، وقصور، ومتاحف، وقلاع، وأبراج وآثار تاريخية، والتي تجذب ملايين السياح سنوياً.

  • يعتبر قرار التملك العقاري في اسطنبول من القرارات المثالية، وذلك لوجود العديد من الخيارات التي لا تحصى من العقارات التي يتميز تصميمها جميعاً بالفخامة والرقي والطراز العصري. 

ولاية أنقرة

عند السؤال عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا، لا يمكننا ألا نذكر العاصمة أنقرة والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد اسطنبول بين أكبر مدن تركيا حيث يقارب عدد سكانها 5.8 مليون نسمة. 

هذا وتشغل أنقرة موقعاً جغرافياً مهمّاً فهي تشكل نقطة الالتقاء بين الطّرق المتوجهة لمختلف الأقاليم الجغرافية في تركيا، ويحدها من الشرق قيريق‌ قلعة، ومن الشّمال الشرقي جانكري وبولو، ومن جهة الغرب ولاية أسكي شهر، ومن الجهة الجنوب قونية وآق سراي. 

أبرز مميزاتها: 

  • نظراً لكونها العاصمة فتتواجد فيها مراكز الدولة الأساسية، ومقر رئيس الجمهورية، ووزراء الحكومة، ونوّاب مجلس الشعب، وسُفراء دول العالم فيها.

  • تعد أنقرة من المدن التركية الأكثر تنظِيماً وحداثة.

  • تمتلك المدينة بنية تحتية متطورة من شبكات النقل والمواصلات والماء والكهرباء والاتصالات ومرافق عامة متنوعة ترفع من جودة المعيشة فيها.

  • من حيث التعليم تسبق أنقرة غيرها من الولايات التركية بخُطوات عديدة، فتحتوي على عدد كبير من الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها عالمياً، كما وتقدم بعض جامعاتها التعليم باللغة العربية إلى جانب الإنكليزية والتركية.

  • تتميز أنقرة بقوة الاستثمار الصناعي، فهي تحتوي على عدد كبير من المدن الصناعية، لتمثل بذلك المركز الاقتصادي الثاني لتركيا بعد مدينة إسطنبول.

  • تحقق أنقرة أعلى مستوى من الرفاهية من خلال مراكزها الترفيهية كالحدائق والملاعب ودور السينما والمولات وغيرها. 

إقرأ ايضاً: أيهما أفضل إسطنبول أو أنقرة؟

ولاية إزمير

تقع إزمير غربي تركيا في القسم الآسيوي منها، وتمتد على ساحل بحر إيجة المرتبط بالبحر المتوسط، وتحدها باليكسير من الشمال، وكوتاهيا وأفيون من الغرب، ودينزلي وآيدن من الجنوب، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 4.4 ملايين نسمة. 

تتمتع المدينة بالجمال الطبيعي ووفرة موارد المياه والتربة الخصبة والمناخ المناسب جداً للزراعة، وهي تعتبر مراكزاً رائداً في الصناعة والتجارة في تركيا والعالم. 

أبرز مميزاتها: 

  • تكلفة المعيشة في إزمير بالمقارنة إلى جميع الميزات الاجتماعية، والترفيهية، والثقافية، والمناخية، تعتبر معقولة ومقبولة للغاية.

  • تمتلك إزمير خطوط مترو وحافلاتٍ واسعة ومنتظمة تربط أجزاء المدينة ببعضها بتكلفة قليلة.

  • تشتهر إزمير بالمنتجعات الريفية في إزمير، التي تسمح لك بالتمتع بالطبيعة الفريدة وخصوصاً الينابيع والشاطئ الفريد.

  • تقام مهرجانات مثيرة للاهتمام في ولاية إزمير على مدار العام
    تحتوي المدينة على العديد من المعالم الأثرية والسياحية التي ترفع من أسهمها لتتصدر من خلالها أجمل المدن السياحية في تركيا.

  • تتميز إزمير بمعارضها التجارية، حيث تُعَدُّ مقصداً للتجار من مختلف الدول حول العالم. 

ولاية بورصة

عند بحثك عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا، لا بد لك أن تجد ولاية بورصة من ضمن القائمة، فهي رابع أكبر ولاية تركيا بعدد سكان يزيد عن 3.1 مليون نسمة. 

هذا وتشغل بورصة موقعاً استراتيجياً هاماً بين العاصمة السياسية أنقرة والعاصِمة الاقتصادية إسطنبول والتي يفصل بينهما بحر مرمرة الذي يحد بورصة من الشمال، كما يحدها من الجهة الجنوبيّة جبل أولو داغ الشهير، وتختص المدينة ببيئة جغرافية ساحليّة تتنوع بين الجبلية والسهلية. 

أبرز مميزاتها: 

  • تصنّف بورصة بين أجمل ولايات تركيا، وتمتاز بمناخها المعتدل، وإطلالاتها الساحرة.

  • تكلفة المعيشة في بورصة هي معقولة وفي متناول الجميع، كما أن أسعار عقاراتها منخفضة مقارنة بغيرها من عقارات الولايات التركية.

  • تُعدّ مدينة بورصة وجهة مثالية لمحبي التاريخ، فهي غنية بتاريخ العصور البيزنطية واليونانية والرومانية والعثمانية. 

  • تُعدّ ثقافة شعب بورصة قريبة جداً من الثقافات العربية.

  • تُعتبر هذه المدينة من أكثر المدن التي تتمتع بالاستقرار الأمني. 

ولاية أنطاليا

تعتبر أنطاليا عاصمة السياحة التركية وتلقّب بعروس البحر الأبيض المتوسط، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من تركيا وتحديداً على منحدرات سواحل البحر المتوسط الذي يحدها من الجنوب. 

أما من الغرب فتحدها محافظة موغلا، ومن الشمال مدينتي ورودور وإسبارتا، ومن الشمال قونيا، أما من الشرق فيحدها كرمان ومرسين، هذا ويزيد عدد سكانها عن 2.6 مليون نسمة. 

أبرز مميزاتها: 

  • تتميز أنطاليا بكثرة معالمها السياحية الطبيعية مثل الشلالات، والبحيرات، والشواطئ وغيرها.

  • نالت هذه المدينة حظاً وافراً من الخدمات الحكوميّة، الأمر الذي ينعكس على جودة مرافقها العامة وخدماتها.

  • الطبقة الاجتماعيّة في أنطاليا منفتحة ومتقبلّة للوجود الأجنبي بكل رحابة صدر.

  • تكلفة المعيشة وأسعار العقارات في هذه المدينة مقبولة مقارنةً بغيرها من المدن التركيّة على الرغم من أنها تمتلك العديد من المقوّمات التي يعد من أبرزها الإطلالات الخلاّبة. 

بذلك ينتهي مقال سكاي لاين العقارية الذي أجبنا فيه عن سؤال ما هي الولايات الكبرى في تركيا، حيث ذكرنا أهم المعلومات والمميزات التي تتميز بها أكبر خمس ولايات تركية.

  • Documents Required for Turkish Nationality

    اكتشف أبرز الفوارق بين القسم الآسيوي والاوروبي في اسطنبول وتعرف على ميزات كل منها و أهم الأماكن السياحية فيها وأيهما الأفضل للسكن و الاستثمار

  • متوسط تكلفة المعيشة في تركيا

    ما هو متوسط تكلفة المعيشة في تركيا؟ هو من أكثر الأسئلة شيوعاً من قبل الراغبين في القدوم والاستقرار في إحدى الولايات التركية سواء كان ذلك بغرض الدراسة أو العمل.

  • where do arabs live in turkey

    تعد تركيا بيئة مستقطبة للأجانب عامة والعرب خاصة وذلك لما تملكه من مقومات ومحفزات ولأن هذا يعتبر من المحاور المهمة اخترنا في شركة سكاي لاين العقارية أن نطلعكم على أهم ما يتعلق به من معلومات وأيضاً سنشير إلى أبرز الأماكن التي يختارونها وإلى الأسباب التي دفع

  • أفضل مدن للتقاعد في تركيا

    يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أفضل مدن للتقاعد في تركيا، والتي تعتبر وجهة سياحية مفضلة للعديد منهم على مستوى العالم، لذلك سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أبرز هذه المدن التركية وما تتميز به

  • المدن الصغرى في تركيا

    هل يمكن اختيار االمدن الصغرى في تركيا للاستثمار العقاري بالطبع لا ولكن زادت المشاريع العقارية وتوجه المستثمرين في الآونة الأخيرة للاستثمار في مدينة صغيرة

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية