أيهما أفضل العقار أم الذهب؟

مقارنة شاملة بين الاستثمار العقاري أو الاستثمار بالذهب في تركيا

أيهما أفضل العقار أم الذهب؟

 أصبح البحث عن جواب لسؤال أيهما أفضل العقار أم الذهب؟ يراود رجال الأعمال والمستثمرين في تركيا أو حتى من يملك رأس مال يرغب في استثماره وتحقيق عوائد ربحية من ورائه.

فإذا كان هذا السؤال يشغلك فستقدم لك سكاي لاين العقارية الجواب الذي قدّمه العديد من الخبراء الاقتصاديين، لننتقل بعدها للحديث عن مجالات الاستثمار في كلا النوعين، ونختم مقالنا بذكر مزايا الاستثمار العقاري في تركيا.

نرجو لكم متابعة طيبة وقراءة نافعة.

للمستثمرين في تركيا أيهما أفضل العقار أم الذهب؟

يرى الخبراء الاقتصاديون أن الاستثمار في الذهب هو الخيار الذي قد يجد بعض المستثمرين أنه استثمار مربح نتيجة ارتفاع صرف الدولار الأمريكي إلا أن الحقيقة أنه استثمارٌ مؤقّت وقصير الأمد وهذا ما يجعل احتمالية أن يكون استثماراً خاسراً احتمالاً كبيراً.

على عكس الاستثمار في العقار الذي يعتبر استثماراً رابحاً طويل الأمد، بسبب ارتفاع أسعار العقارات التركية على الدوام نتيجة للكثير من العوامل أهمها قوة القطاع العقاري في تركيا، وكونها مقصداً للكثير من الأجانب الذين يتوافدون إليها بشكل مستمر سواء بغرض العمل أو الدراسة أو السياحة.

أما العامل الأهم فهو التسهيلات الحكومية الكبيرة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في تملك عقاراتها.

كل هذه العوامل وأكثر جعلت تركيا تشهد نهضة في القطاع العقاري وازدهاراً في مشاريع التحول المدني التي تعد بمستقبل واعد لهذا القطاع، مما جعل الخبراء يطلقون اسم الموسم العقاري على المرحلة الاقتصادية الحاليّة في تركيا.

وبذلك نخلص إلى أن الإجابة على سؤال أيهما أفضل العقار أم الذهب؟ –من وجهة نظر الخبراء الاقتصاديين– هي الاستثمار العقاري بكل تأكيد.

فمن يتمكّن اليوم من شراء العقارات في تركيا وتوجيه مشروعه بشكل صحيح ربما يكون قد قام بما يسمونه استثمار العمر.

اقرأ أيضاً:

شارع بايزيد في تركيا من أرقى شوارع إسطنبول

عقارات للبيع في شيشلي إسطنبول

ما هي مجالات الاستثمار العقاري في تركيا؟

إذا كنت قد حسمت أمرك واخترت الاستثمار العقاري فستجد أمامك العديد من الخيارات مثل:

الاستثمار في العقارات السكنية

وهو يعتبر الخيار المفضّل غالباً عند المستثمرين المحليين والأجانب، لا سيما أن قيمة العقارات السّكنية على اختلاف أنواعها لا تزال منذ سنوات تشهد ارتفاعاً ملحوظاً خصوصاً منذ قرار تخفيض الفائدة عن القروض السكنية والذي نتج عن قانون تخفيض الفائدة العام في تركيا.

تجدر الإشارة هنا إلى أن التقارير العقارية ترصد تغيرات كبيرة في أسعار الشقق السكنية لنجد أن بعضها تضاعفت قيمتها بنسبة 100% في بعض ولايات تركيا الكبرى مثل ولاية اسطنبول.

هذا ويعود السبب في ذلك إلى التصميم العصري والمواصفات العالمية والبنية التحتية القوية التي تتمتع بها العقارات السكنية مما يجعل الاستثمار فيها خياراً ذكياً وأرباحه مضمونة.

الاستثمار في العقارات التجارية

يعتبر أيضاً من أهم أنواع الاستِثمار العقاري في تركيا، والذي يحظى بإقبال كبير من قبل المستثمرين، مما ساهم في ارتفاع سعرها لتصبح بذلك من أكثر الخيارات الاستثمارية ربحاً.

يمكنك الاستثمار في العقارات التجارية في تركيا عبر شراء المكاتب أو الأملاك الصناعية كالمستودعات ومراكز التخزين، أو محلات البيع بالتجزئة بأنواعها المختلفة، أو المتاجر داخل المولات التجارية، أو في الفنادق إذا كنت تملك رأس مال كبير.

الاستثمار في العقارات الزراعية

تدعم الحكومة التركية الاستثمار الزراعي وتعمل بشكل مستمر على تطويره وتقديم الكثير من التسهيلات للعاملين فيه، وذلك نظراً لأن الزراعة تعتبر من أهم موارد البلاد الاقتصادية.

حيث تعد تركيا الدولة الأولى على مستوى العالم بإنتاج العديد من المنتجات الزراعية مثل التين، والبندق، والزبيب، والمشمش المجفف، والكرز وغيرها.

بالإضافة إلى أنها تتمتع بجميع المقومات التي تضمن نجاح الاستثمار الزراعي من مساحات واسعة صالحة للزراعة، ووفرة مصادر المياه، وأخيراً موقعها الاستراتيجي المناسب جداً للتصدير.

ما هي مجالات استثمار الذهب في تركيا

يمكنك الاستثمار في الذهب في عدة مجالات مثل:

شراء أسهم في شركة تعدين الذهب

كل ما عليك فعله هنا هو أن تقوم بشراء حصة من أسهم شركة تعدين للذهب، أو شركة مختصة باستخراجه من الأرض (أي لا تمتلك ذهباً فعلياً)، لتحصل على الربح من هذه الطريقة عبر بيع حصتك من الأسهم لاحقاً.

الاستثمار في السبائك الذهبية

وهو من الاستثمارات التقليدية، الذي يعتمد على مبدأ شراء سبائك الذهب بواسطة أحد البنوك التركية التي تتيح خدمة " تجارة الذهب "، أو بواسطة شركة متخصّصة في تصنيع السبائك الذهبية وبيعها وشرائها.

تجارة الذهب الالكترونية

ويتم ذلك عبر فتح حساب بنكي للتداول في أحد بنوك تركيا، ويتم الربح عادة عبر شراء الذهب في فترة ينخفض فيها سعره، وبيعه عندما يرتفع، ويمكن إتمام هذه العملية بواسطة هاتفك المحمول أو حاسوبك الشخصي.

الاستثمار في العملات الذهبية

غالباً ما تكون أسعار العملات الذهبية مرتفعة أكثر من أسعار الذهب العادي، ويلعب الوزن والقيمة الفنية والندرة ودرجة نقاء الذهب الدور الأكبر في تحديد قيمة العملة الذهبية.

شهادات الإيداع الذهبية

والتي تقوم على مبدأ شراء شهادات بديلة عن شراء الذهب فعلياً، وتكون هذه الشهادات قابلة للاسترداد بقيمة مادية أو بسبائك ذهب، وتعتبر هذه الفكرة مناسبة لصغار المستثمرين.

بم يتميز الاستثمار العقاري عن الاستثمار بالذهب؟

عند المقارنة بين هذين النوعين من الاستثمار، نجد أن الاستثمار العقاري يتفوق على الاستثمار بالذهب بعدة مزايا ألا وهي:

  • إمكانية شراء العقارات بالتقسيط، حيث تعتمد الكثير من الشركات هذه الطريقة التي تعتبر فرصة ذهبية لكل من يرغب بشراء العقارات في تركيا، كما أنه من يختار طريقة الدفع المقدم يحصل على تخفيضات كبيرة في السّعر.

  • يسمح لك تملك العقارات في تركيا الحصول على الإقامة العقاريّة فيها للمستثمر وزوجته وأولاده دون سن 18 عاماً.

  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية إذا كانت قيمة العقارات التي تتملكها تتجاوز قيمتها الـ250 ألف دولار أمريكي.

  • إمكانية التقديم للحصول على جواز السفر التركي بعد حصولك على الجنسية التركية.

  • تأثر العقارات بسعر الصرف محدود، ويعود ذلك إلى أنّ أسعار العقارات التركية يتم تقييمها فقط بالعملة المحلية.

  • تحمي وثيقة التقييم العقاري الملزم إصدارها قبل شراء العقارات الراغبين في التملك في تركيا من أي عملية احتيال أو غش في أسعار العقارات.

  • انخفاض أسعار العقارات التركية مقارنة بمثيلاتها بالمواصفات والجودة في الدول الأوروبية، على عكس أسعار الذهب التي تكون موحدة عالمياً.

  • الدعم الحكومي الكبير للأجانب الراغبين في تملك العقارات في تركيا ويتمثل ذلك في تسهيلات عملية نقل الملكية، وإمكانية منح قرض عقاري من أحد بنوكها. 

كل ما ذكرناه يزيدك يقيناً بأن الاستثمار العقاري يتفوق على الاستثمار في الذهب في تركيا، ويجيبك بشكل قطعي عن السؤال الذي يتبادر في ذهنك والذي دفعك للبحث وقراءة هذا المقال.

اقرأ أيضاً: 

الاستثمار العقاري في سلطان بيلي

شراء شقة في نيشانتاشي إسطنبول

ينتهي بذلك مقال سكاي لاين العقارية الذي قدمنا لكم من خلاله جواباً شافياً عن سؤال أيهما أفضل العقار أم الذهب؟، بالإضافة إلى ذكر مجالات الاستثمار لكلا النوعين وتوضيح ما الذي يميز الاستثمار العقاري عن الاستثمار بالذهب في تركيا.

إذا أردت أن تعرف أكثر عن عقارات تركيا وكيفية الاستثمار بها لا تترد بالاتصال بنا والاستفسار عن كل ما يتعلق بالاستثمار العقاري.

  • الاستثمار العقاري في كاديكوي

    شهد الاستثمار العقاري في كاديكوي كما في تركيا بشكل عام ازدهاراً كبيراً ونموّاً متسارعاً في العقود الأخيرة وخاصةً في مدينة اسطنبول نظراً لموقعها الجغرافي المتميز ومناخها المعتدل

  • الاستثمار الأجنبي في تركيا

    ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطاباً حول الاستثمار الأجنبي في تركيا في مستهل رسالته التي وجهها إلى مؤتمر "أسواق رأس المال التركية السادس"

  • أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

    غالبية الأشخاص الراغبين باستثمار اموالهم, يسعون بالأكثر في معرفة أنواع الاستثمار العقاري في تركيا, لكي يتم الحصول على عائدات في الاستثمار بالبحث عن افضل الفرص في العقارات

  • الاستثمار العقاري في سلطان بيلي

    يعدّ الاستثمار العقاري في سلطان بيلي من الاستثمارات وأكثرها جنياً للأرباح وخاصةً في المناطق الحيوية التي تكثر فيها المشاريع العمرانية ويزداد الطلب على العقارات فيها سواءً للسكن أو للاستثمار

  • استثمار الشقق في تركيا

    إن استثمار الشقق في تركيا من أكثر المشاريع التي يقبل عليها رجال الأعمال الأتراك والأجانب نظراً للعديد من العوامل المشجعة والتي يعتبر من أهمها ارتفاع نسبة الأرباح القادمة من هذا المشروع

  • مزايا الاستثمار في تركيا

    كثيراً ما تجذب مزايا الاستثمار في تركيا رجال الأعمال لاختيار هذه الدولة القوية اقتصادياً كمكان مثالي لاستثمارهم، والتي تضمن لهم تحقيق عوائد ربحية عالية