شروط العمل في تركيا للأجانب

تعرف على الشروط المطلوبة لعمل الأجانب في تركيا بشكل قانوني

Working Conditions in Turkiye for Foreigners

أصبحت تركيا من أبرز الوجهات التي يقصدها الشباب من مختلف دول العالم وخاصة الدول العربية بغرض العمل ويبحثون عن شروط العمل في تركيا للأجانب حيث تتيح الحكومة التركية للأجانب العمل على أراضيها بعد الحصول على إذن عمل، وفي هذا المقال سنتعرف على قانون العمل التركي ومتطلبات الحصول على إذن عمل للأجنبي وسنتطرق للحديث عن مميزات وعيوب العمل في تركيا، متابعة طيبة تتمناها لكم سكاي لاين العقارية فابقوا معنا.

قانون العمل للأجانب في تركيا

تتيح الدولة التركية للأجانب الراغبين بالعمل على أراضيها إمكانية العمل وجني الأرباح سواء من خلال الوظائف أو مزاولة الأعمال الحرة، ويعرف القانون التركي العمل على أنه " نشاط الشخص بهدف الكسب"، وتنص المادة رقم 40 من الدستور التركي الصادر في العام 1961 على حريّة الأجنبي في العمل من أجل جني الأرباح وأن ذلك حق مشروع له مثله مثل المواطن التركي، والمادة رقم 10 من الدستور التركي الصادر عام 1982 تساوي بين العاملين الأتراك والأجانب في البلاد، كما أن تركيا مشتركة في العديد من الاتفاقيات الدولية التي تقوم على مبدأ المساواة وعدم التفريق بين المواطن والاجنبي من حيث حق العمل.

ولكن رغم كل ذلك إلا أن الحكومة التركية تفرض بعض الشروط على أصحاب العمل الأجانب منها اشتراط توظيف الموظفين الأتراك إلى جانب الموظفين الأجانب وحظر الأجانب من العمل في بعض المهن التي يشتهر بها الأتراك والتي قد اكتفى منها سوق العمل التركي، وذلك من أجل تنظيم سوق العمل في تركيا والقضاء على البطالة ومنع وجود نقصان أو فائض.

شروط العمل للأجانب في تركيا

لكي يتمكن الأجنبي من العمل داخل الأراضي التركية عليه أولاً أن يحصل على تصريح عمل، وهذا هو مضمون القانون رقم 4817 الصادر في العام 2007 وتبين المادة رقم 33 من هذا القانون آلية التنفيذ والإجراءات الواجب على الأجنبي القيام بها من أجل أن يمارس العمل بشكل قانوني، إذ يتوجب عليه الحصول على إذن عمل وهو عبارة عن بطاقة صادرة عن وزارة العمل التركية وتقوم الشركة الموظفة باستخراج هذه البطاقة للعامل أو الموظف الأجنبي، حيث تقوم الشركة الموظفة بتقديم طلب إلى وزارة العمل التركية عبر نظام إلكتروني مُخصص وتقديم جميع البيانات الخاصة بهذا الموظف لتتم بعدها دراسة الطلب من قبل وزارة العمل وإرسال الرد بالقبول أو الرفض حسب الشروط التي يفرضها القانون التركي.

متطلبات الحصول على إذن العمل في تركيا

إن معاملة الحصول على إذن عمل هي معاملة حساسة وتتم دراستها بعناية من قبل وزارة العمل التركية لذلك ينبغي الحرص على استكمال جميع الأوراق والوثائق المطلوبة والتحقق من صحتها وسلامتها ووضوحها، والأوراق المطلوبة للحصول على إذن العمل في تركيا:

  • الوثيقة الشخصية مثل الهوية التركية إن وجدت أو تصريح إقامة سياحية أو بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين.

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول.

  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.

  • الشهادات العلمية والعملية في حال وجودها.

  • عقد عمل الموقع بين صاحب الطلب ورب العمل مسجل لدى الكاتب بالعدل (النوتر).

  • تنظيم طلب (ديليكشة) وهذا الطلب يتم تنظيمه من قبل صاحب العمل ويبين فيه طبيعة وظيفة العامل وحاجة العمل إليه.

  • في حال كان مقدم الطلب متزوجاً فعليه أن يرفق بيانات زوجته وأطفاله مع صور شخصية لهم.

  • صورة عن سند الإقامة مع ذكر مكان السكن التفصيلي ومعلومات التواصل.

  • على مقدم الطلب أن يكون لديه بريد إلكتروني من أجل استقبال الرد على إذن العمل.

اقرأ أيضاً:

شراء شقة في نيشانتاشي إسطنبول

عقارات للبيع في شيشلي إسطنبول

أنواع إذن العمل في تركيا للأجانب

يوجد العديد من أنواع إذن العمل التي تقدمها وزارة العمل التركية أشهرها:

  • إذن العمل للطلاب في تركيا: حيث يمكن للطلاب المقيمين في تركيا والحاصلين على إقامة الطالب التقدم للحصول على إذن عمل، ولكن يوجد بعض الشروط على إذن العمل للطالب إذ يجب أن يكون العمل بدوام جزئي مثل ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع فقط، وأن يكون الطالب قد أتمّ سنة واحدة من الدراسة في تركيا، وهذا النوع من الأذونات يمكن الطالب من الاعتماد على نفسه في مصاريف الدراسة وتكاليفها.

  • إذن عمل لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة: وهم الأشخاص الذين يقطنون في تركيا تحت شروط الحماية المؤقتة الذين غادروا بلدانهم بسبب الصراعات والحروب، فيحق لهم التقدم بطلب الحصول على إذن عمل بشرط أن يكون العمل مسجلاً في هذا النظام لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ويضمن لهم إذن العمل الحصول على حقوقهم وحمايتهم.

  • إذن العمل في تركيا للاجئين: وكذلك اللاجئين الذين يعيشون في الأراضي التركية يحق لهم التقدم بطلب إذن عمل بشرط أن يكون قد مضى على بقائهم في تركيا أكثر من سنة ونصف.

  • إذن العمل في تركيا عن طريق الهلال الأحمر: وهو إذن عمل من نوع خاص تقدمه منظمة الهلال الأحمر للسوريين الذين يمتلكون بطاقة الحماية المؤقتة في مراكزه الموجودة في الولايات التركية بشرط أن يكون إذن العمل مطابق للولاية المسجل فيها بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة بالعامل.

  • إذن العمل الاستثنائي: وهو إذن عمل استثنائي يتم منحه في حالة زواج الأجانب من الأتراك وإلى موظفي القنصليات والمنظمات الدولية.

مميزات العمل في تركيا لأجانب

يسعى الكثير من الأجانب من العرب وغيرهم إلى العمل في تركيا والاستفادة من المميزات العديدة من هذا العمل ومنها:

  • الاستفادة من قانون الحد الأدنى من الرواتب والذي يتم تحديثه باستمرار، وقد وصل الحد الأدنى للرواتب في تركيا في العام 2024 إلى 17000 ليرة تركية أي ما يعادل 580 دولار أمريكي تقريباً.

  • الحصول على إذن العمل والاستفادة من خدمات التأمين الصحي التي تشمل العامل وأفراد أسرته.

  • التمتع بجميع العطلات الرسمية والإجازات السنوية التي يتم الاحتفال بها في تركيا.

  • إمكانية الحصول على إقامة العمل ثم تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات.

  • الاستفادة من سوق العمل التركي الغني بالعديد من الوظائف المختلفة واكتساب الخبرات العملية الكبيرة.

  • الإقامة في تركيا خلال مدة العمل، حيث تكاليف المعيشة في تركيا متناسبة مع الدخل الشهري للأفراد.

عيوب العمل في تركيا

وإلى جانب المميزات الكثيرة التي يحملها العمل في تركيا إلا إنه توجد بعض العيوب ومنها:

  • إن دخل الأفراد في تركيا متناسب إلى حد ما مع المعيشة لذلك فإن الادخار من العمل في تركيا سيكلف الكثير من التقشف ولن يكون ذلك الادخار الكبير مقارنةً مع الرواتب في الخليج العربي أو في دول أوروبا.

  • ساعات العمل الطويلة وخاصة في المدن الكبرى والتي يمكن أن تمتد إلى عشر ساعات أو أكثر ولمدة ستة أيام في الاسبوع.

  • معاناة الاقتصاد التركي من التضخم واضطراب سعر الليرة التركية وانعكاس ذلك على دخل الأفراد وعلى أسعار السلع وتكاليف المعيشة.

  • المساحات الكبيرة والأزمات المرورية التي تعاني منها المدن الكبرى وخاصة إسطنبول.

  • وجود بعض المهن والوظائف يحظر على الأجنبي ممارستها في تركيا.

المهن الممنوعة للأجانب في تركيا

كما أشرنا سابقاً إلى أن الحكومة التركية حظرت على الأجانب ممارسة بعض المهن التي يمارسها الأتراك والتي يكتفي منها سوق العمل التركي وهي مبينة في المادة رقم 1 من القانون رقم 2007 وهذه المهن هي:

"الآلات الموسيقية، التصوير الفوتوغرافي، صناعة الأغطية والأحذية، البورصة، مبيعات المُنتجات التي تحتكرها الدولة، البناء، صناعة الحديد والأخشاب، النقل العام، العمل الدائم أو المؤقت في أعمال الإنارة والإصلاح والاتصالات، أعمال التحميل والتفريغ، الكونسيرج، التمثيل والغناء في الحانات".

اقرأ أيضاً:

 الاستثمار العقاري في سلطان بيلي

منطقة كارتال في اسطنبول ـ تقرير شامل

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا شروط العمل في تركيا للأجانب والذي تحدثنا فيه على قانون العمل التركي، وعلى شروط ومتطلبات العمل في تركيا وكيفية تقديم إذن العمل، وبينا لكم مزايا وعيوب العمل في تركيا للأجانب.

  • شراء عقار في تركيا للسوريين

    إن شراء عقار في تركيا للسوريين من الأمور التي يكثر الجدل حولها، وذلك لأن القانون التركي يمنع السوريين من التملك المباشر لأحد العقارات التركية

  • متوسط تكلفة المعيشة في تركيا

    ما هو متوسط تكلفة المعيشة في تركيا؟ هو من أكثر الأسئلة شيوعاً من قبل الراغبين في القدوم والاستقرار في إحدى الولايات التركية سواء كان ذلك بغرض الدراسة أو العمل.

  • where do arabs live in turkey

    تعد تركيا بيئة مستقطبة للأجانب عامة والعرب خاصة وذلك لما تملكه من مقومات ومحفزات ولأن هذا يعتبر من المحاور المهمة اخترنا في شركة سكاي لاين العقارية أن نطلعكم على أهم ما يتعلق به من معلومات وأيضاً سنشير إلى أبرز الأماكن التي يختارونها وإلى الأسباب التي دفع

  • برج ترمب في اسطنبول

    برج ترامب في إسطنبول أو ما يعرف بـ "ترامب توروز" هو أوّل برج من سلسلة أبراج مدينة إسطنبول العالمية في أوروبا، كما يصنف من ضمن أرقى المجمعات التجارية والتسويقية والسكنية في ولاية إسطنبول

  • هل يحق للسوري التملك في تركيا

    هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار

  • أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية

    تختلف أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية بين ولاية وأخرى وبين مدينة وأخرى ايضاً، حيث تكون أسعار المنازل في الولايات والمدن السياحية أعلى سعراً من الولايات والمدن الداخلية