تملك اليمنيين في تركيا

2022/01/11
505

اطلب استشارة

تملك اليمنيين في تركيا

كل المعلومات التي تخص تملك اليمنيين في تركيا تجدها في المقال


تملك اليمنيين في تركيا هو نتيجة حتمية للنهضة العقارية التي تشهدها تركيا، وفتح أبوابها أمام الجاليات الأجنبية للتملك، وقد يكون لأبناء اليمن نظرة خاصة فيما يتعلق بشراء العقارات في تركيا أو الاستثمار فيها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال بالتفصيل

سنتحدث عن آخر الإحصائيات الرسمية للتملك العقاري بالنسبة لليمنيين في تركيا، بالإضافة إلى الولايات التي يفضل اليمنيون السكن فيها، وبعض المعلومات الأخرى حول أسباب رغبتهم في امتلاك عقارات في تركيا، ودراسة تحليلية لمستقبل استثمار اليمنيين في العقار التركي خلال الأعوام القادمة على ضوء المعطيات المتوفرة حالياً.

تابعوا هذا المقال ففيه الكثير من التفاصيل المفيدة لكم

إحصائية تملك اليمنيين في تركيا

وفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء في تركيا قد قام فريق التحرير في شركة سكاي لاين العقارية بجمع بعض المعلومات الإحصائية المهمة بالنسبة لكم فيما يتعلق بتملك العقار في تركيا لليمنيين:

كم عقاراً اشترى اليمنيون في تركيا في 2021

لقد بلغ إجمالي شراء العقارات في تركيا لليمنيين خلال العام الماضي 1332 عقاراً وبالإمعان أكثر في هذه الإحصائية دعونا نتعرف على أعداد العقارات المباعة لليمنيين في كل شهر من أشهر السنة الماضية:

الشهر

عدد العقارات التي اشتراها اليمنيون في تركيا

كانون الثاني /يناير

88

شباط /فبراير

79

آذار /مارس

120

نيسان /أبريل

134

أيار /مايو

63

حزيران /يونيو

113

تموز /يوليو

103

آب /أغسطس

110

أيلول /سبتمبر

139

تشرين الأول /أكتوبر

97

تشرين الثاني /نوفمبر

123

كانون الأول /ديسمبر

163

 

امتاز الخط البياني لتملك اليمنيين في تركيا 2021 بعدم الثبات على خط مستقيم، فكما لاحظتم هناك فروقات في التملك العقاري ما بين كل شهر والذي يليه، وسنتطرق لهذا الجانب في فقرة تحليلة قادمة

 

تملك العقارات في تركيا لليمنيين قبل 2021

لم يكن توجه اليمنيين في تركيا نحو تملك العقارات في تركيا أمراً حديثاً بل لهم تجارب طويلة في شراء المنازل والشقق التركية طيلة السنوات الماضية، ولعلّ أفضل من يستطيع التكلم عن ذلك هي "الأرقام والإحصائيات" فدعونا نطلعكم على هذه الإحصائية:

العام

إحصائية تملك اليمنيين في تركيا

2021

1332 عقاراً

2020

1181 عقاراً

2019

1564 عقاراً

2018

851 عقاراً

2017

390 عقاراً

 

قبل عام 2017 كانت نسبة تملك اليمنيين للعقارات في تركيا متدنية جداً حتى أنهم لا يظهرون بين المراتب العشرين الأولى، أما بعد ذلك تحسن مستوى الإقبال على التملك العقاري لدى أبناء الجالية اليمنية بشكل كبير

فيمكن ببساطة ملاحظة ارتفاع عدد الأملاك العقارية المباعة لليمنيين من 390 وحدة عقارية في 2017 إلى 1332 وحدة عقارية في 2021، أي بزيادة قدرها 242% تقريباً

أي تضاعف العدد ثلاث مرات خلال 5 سنوات فقط، وهذه نسبة ممتازة جداً ولها دلالاتها فيما يخص ازدياد طلب اليمنيين للعقارات التركية.

اطلع على مقال: إحصائية تملك الأجانب في تركيا 2021

سر ازدياد عقارات اليمنيين في تركيا؟

إن القوانين الاستثمارية المرنة في تركيا كانت فرصة ذهبية مميزة أمام حاملي الجنسية اليمنية للتملك العقاري حيث إن هناك العديد من المغريات التي شجعتهم على اتخاذ هذه الخطوة ومن أبرزها:

1 - الإعفاءات الضريبية:

تشكل الضرائب بالنسبة للكثير من الأشخاص وأصحاب العقارات هاجساً إذ إنها تحدُّ من نسبة الأرباح التي يمكن الحصول عليها ومع القوانين التي أقرَّت بتخفيض بعضها والإعفاء من بعضها الآخر أصبحت تركيا ملاذاً آمناً من أجل الحصول على أرباح وفيرة.

2 – تتسم تركيا بالطابع العربي والإسلامي:

ما يشجع تملك اليمنين في تركيا أن الطابع العام الذي يغلب على المدينة هو الإسلامي والشرقي بصفة خاصة مما يضمن لهم العيش ضمن بيئة محافظة لا تبتعد كثيراً عن عاداتهم وتقاليدهم ونظمهم الاجتماعية.

3 – تكاليف المعيشة مناسبة وأسعار العقارات منخفضة:

تعد تكاليف المعيشة في تركيا مناسبة لمختلف الميزانيات وهي ليست حكراً على أصحاب الميزانيات المرتفعة فقط وفي هذا ناقضت العديد من الدول الأوروبية ودول الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن أسعار العقارات في تركيا تعتبر رخيصة وبالوقت ذاته هي لا تفتقر لأي من مظاهر الحداثة والتطور أو التصاميم الهندسية المميزة هذا كما أنه قد تم تصميمها وفق أحدث المعايير العالمية حيث إنها مقاومة للزلازل وعازلة للحرارة وللأصوات الخارجية.

4 – الرغبة في الحصول على الإقامة العقارية:

من خلال شراء عقار مناسب للسكن في تركيا يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة العقارية التي صُنفت على أنها من أهم الإقامات في تركيا استناداً لما تقدمه لحامليها من امتيازات كثيرة هذا إلى جانب أنه يمكن الحصول عليها بسهولة وكذلك يمكن تجديدها متى ما انتهت مدتها.

تمتاز الإقامة العقارية في تركيا أن الحصول عليها ليس مرهوناً بشروط تعسفية يصعب التعامل معها مثل الثمن أو أي مواصفات أخرى.

5 – تملك اليمنيين في تركيا نابعاً من رغبتهم في الوصول للجنسية التركية:

مثل غيرهم لقد كان حاملي الجنسية اليمنية طامعين في الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري لذلك باتوا يبحثون عن العقارات المطابقة لشروط الحصول عليها أي أن يكون ثمن العقار مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي + ألا يتم بيعه قبل مرور ثلاث سنوات.

اقرأ أيضاً :

شروط الحصول على الجنسية التركية

6 – الانتعاش الاقتصادي والاستقرار السياسي:

على نقيض ما تشهده الدولة اليمنية من تذبذب وتخلف في مختلف نواحي حياتها وفي ظل كافة ما تعانيه من أزمات وجد الشعب اليمني أن تركيا مع كل ما تشهده من تطور وانتعاش اقتصادي أثبتت أنها بيئة آمنة خاصة أن هذا أتى مقترناً مع الاستقرار السياسي حيث إن تركيا تعمل على توطيد علاقاتها مع العديد من دول العالم وخاصة الدول العربية.

تفاصيل حول التملك العقاري لليمنيين في تركيا

لن نقف عند عرض الإحصائية الرسمية للمبيعات العقارية التي أنجزها اليمنيون في تركيا بل يجب أن نقدم لها قراءة تحليلية شاملة لكي تستطيع التعرف على جميع الجوانب الخاصة بفكرة تملك اليمنيين في تركيا.

الولايات التي يفضلها اليمنيون

تعتبر إسطنبول هي المدينة الأوفر حظاً من حصة شراء اليمنيين للعقارات في تركيا، ويعود ذلك إلى مكانتها الحيوية ووجود كافة فرص الحياة فيها من عمل ودراسة وتجارة، وبطبيعة الحال إنّ قرابة الـ50% من المبيعات العقارية للأجانب هي من نصيب إسطنبول، سواءً اليمنيون أو غيرهم

وكذلك هناك ولايات أخرى يقصدها اليمنيون للسكن والاستقرار وأبرزها:

العاصمة التركية "أنقرة" بسبب صلاحيتها للمشاريع الصناعية ووجود نسبة جيدة من العرب فيها، كما أن  تكاليف الحياة فيها أبسط من تكاليف الحياة في إسطنبول، بالإضافة إلى وجود الدبلوماسيين اليمنيين وعائلاتهم فيها والعديد من رجال الأعمال اليمنيين هناك.

وكذلك لليمنيين تواجد جيد في ولاية "أضنة" ويعود سبب ذلك لسهولة الاستثمار فيها ورخص اليد العاملة، بالإضافة إلى وجود جالية عربية كبيرة هناك.

مواسم تملك اليمنيين في تركيا

لقد أطلعناكم في فقرة سابقة عن عدد العقارات التي اشتراها اليمنيون خلال أشهر السنة الماضية، وذكرنا أنّ الخط البياني لإحصائية التملك غير ثابتة، ولكن بشكل عام يعتبر فصل الشتاء هو أفضل موسم لتملك اليمنيين، بينما أشهر الصيف يقل فيها الإقبال على التملك في تركيا من قبل اليمنيين.

في شهر ديسمبر 2021 كان معدل شراء اليمنيين للعقارات في اليوم الواحد 5 إلى 6 عقارات تقريباً

بينما في شهر مايو من نفس العام فقد وصل معدل شراء اليمنيين للعقارات فقط إلى عقارين في اليوم الواحد

فنلاحظ أنّ الإقبال على التملك في الصيف ثلاثة أضعاف الإقبال على التملك في الشتاء.

حصة اليمنيين من سوق العقارات في تركيا 2021

بالمقارنة مع إجمالي تملك الأجانب للعقارات في تركيا يمكننا الحديث عن حصة اليمنيين من هذا السوق الواعد وفق الإحصائية التالية:

العام

إجمالي تملك الأجانب

حصة اليمنيين

النسبة المئوية

ترتيب اليمنيين بين الجنسيات الأخرى

2021

59282 عقاراً

1332 عقاراً

2.25%

10

2020

41298 عقاراً

1181 عقاراً

2.86%

8

2019

45967 عقاراً

1564 عقاراً

3.40%

9

2018

40044 عقاراً

851 عقاراً

2.12%

11

2017

22428 عقاراً

390 عقاراً

1.74%

15

 

مستقبل تملك العقارات في تركيا 2022 لليمنيين

من خلال المعطيات والإحصائيات التي ذكرناها، وبعد الاستطراد في الحديث عن مقومات ازدياد تملك اليمنيين في تركيا والسر الذي يقف خلف هذا الإقبال الملحوظ والمتزايد خلال السنوات الماضية يمكننا الحديث عن مستقبل واعد للاستثمارات اليمنية في عقارات تركيا، حيث نتوقع:

  • وصول المبيعات العقارية لليمنيين في تركيا خلال 2022 إلى حوالي 1500 عقار في تركيا على أقل التقديرات
  • أن تكون حصة اليمنيين من إجمالي المبيعات العقارية في تركيا بين 2.5 إلى 3%
  • أن يحافظ اليمنيون على ترتيبهم ضمن أكثر عشرين جنسية أجنبية يتملك أبناؤها في تركيا.

يمكنك أن تقرأ كذلك:

الاستثمار العقاري في بورصة خيار صائب

وثيقة الطابو في تركيا

 

لقد أطلعناكم في هذا المقال على تقرير إحصائي وتحليلي شامل يتناول بكل حيادية موضوع تملك اليمنيين في تركيا للوصول إلى الصورة الحقيقية الصادقة لإقبال اليمنيين على التملك في تركيا، ومقومات هذا الإقبال والتوقعات الخاصة بالسنة الحالية 2022 آملين أن نكون قد قدمنا المعلومة المفيدة لكم

 

لكي تحصلوا على تجربة تملك مثالية للعقارات في تركيا كونوا على تواصل دائم مع سكاي لاين العقارية

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111