يني شهير إسطنبول في أرناؤوط كوي

أعلنت ولاية إسطنبول في 06/01/2023 عن صدور الموافقات الوزارية على تراخيص بناء يني شهير إسطنبول في منطقة أرناؤوط كوي وذلك ما أثار التفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق الواعدة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة.

يني شهير إسطنبول في أرناؤوط كوي

أعلنت ولاية إسطنبول في 06/01/2023 عن صدور الموافقات الوزارية على تراخيص بناء يني شهير إسطنبول في منطقة أرنافوتكوي وذلك ما أثار التفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق الواعدة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة.

سنتكلم في هذا المقال عن قرار الترخيص، وعن "المدينة الجديدة يني شهير" والأبعاد الاقتصادية والاستثمارية والعقارية لهذه المدينة التي ستحدث ثورة حقيقية في عالم العقارات في تركيا.

متابعة طيبة تتمناها لكم سكاي لاين العقارية

صدور تراخيص بناء يني شهير إسطنبول

إحدى أهم الأخبار المبشرة للاستثمار العقاري في إسطنبول مع بداية عام 2023 كان الخبر الذي أصدرته المديرية الإقليمية للبيئة والتحضر وتغير المناخ التابعة لولاية إسطنبول بخصوص تراخيص بناء كل من "إيتاب 1" و "إيتاب 2" و"إيتاب 3" في المدينة الجديدة "يني شهير" التابعة إدارياً لمنطقة أرناؤوتكوي في إسطنبول الأوروبية. 

الأحياء التي تشملها الموافقات الوزارية الجديدة

وتدخل ضمن هذه التراخيص 15 حياً سكنياً ستتألف منها "يني شهير" وهذه الأحياء تتبع حالياً لبلديتي أرنافوتكوي و باشاك شهير، وهي:

الأحياء التابعة لأرناؤوط كوي 

  1. تشيلنغير  Çilingir
  2. تاياكا كادن Tayakakadın
  3. حجي ماشلي Hacımaşlı
  4. هارججي Haraççı
  5. سازلي بوسنة Sazlıbosna
  6. دورسون كوي Dursunköy
  7. يني كوي Yeniköy
  8. بالكالي Baklalı
  9. هدم كوي Hadımköy
  10. بويالك Boyalık
  11. ياسيورن Yassıören
  12. تاشولك Taşoluk

الأحياء التابعة لباشاك شهير

  1. كايا باشي Kayabaşı
  2. شاملار Şamlar
  3. شاهين تبه Şahintepe

ما الجوانب التي درستها الموافقات الوزارية؟

هذه الموافقات تتم عادة للأراضي التي يراد البناء عليها، وهي تأتي بعد دراسات دقيقة تشمل جميع معايير السلامة للبناء وخاصة ما يتعلق بمقاومة الكوارث الطبيعية والزلازل في المناطق المبنية والخالية من البناء في المنطقة المشار إليها في خريطة الموافقة الوزارية

تشمل الدراسات السابقة لأي موافقة وزارية مماثلة كلاً من الجوانب التالية:

  1. إنشاء خرائط للمنطقة
  2. توفير البيانات الخاصة بمشاريع التحول الحضري والعمراني
  3. طرح قاعدة لخطط تخفيف الأضرار المتوقعة
  4. الإشارة إلى الاستثمارات الضخمة في البنى التحتية للمنطقة "السدود والأنفاق والجسور والمترو ...الخ" وما يرافق ذلك من تصميم للمشاريع وهيكلها الهندسي والتأمين
  5. إعداد قواعد بيانات ولوائح دقيقة للمنطقة ومشاريعها ومخططاتها.

أثر الموافقات والتراخيص الجديدة على الاستثمار في يني شهير

وقد جاء هذا الترخيص بعد سلسلة من القرارات خلال السنوات الماضية شملت اعتراضات سابقة على بعض التراخيص، وبعض الإجراءات الروتينية التي أخرت صدور هذا القرار الذي يمثل دافعاً مهماً للاستثمار العقاري في إسطنبول تماشياً مع قرب الإعلان عن إنشاء أكبر مشروع للبنية التحتية في تركيا "قناة إسطنبول الجديدة"

وقد تم توضيح الأطر العريضة لمشروع "يني شهير إسطنبول" منذ عدة سنوات، على أن تكون محيطة بالقناة الجديدة، وأن تجذب مئات الآلاف من السكان، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع عقارية وعمرانية عالية الجودة، بما يتوافق مع معايير السكن والاستثمار الحديث.

ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الصدد أنّ التراخيص الصادرة مؤخراً ستعطي دافعاً قوياً لدى المستثمرين الأجانب لتملك الأراضي والعقارات والبدء بشراء شقق وفلل ومكاتب في المدينة الجديدة، حيث أنّ الارتفاع في أسعار عقارات المنطقة في الفترة القادمة سيكون كبيراً جداً بلا شك.

دعونا نتعمق قليلاً في تفاصيل "يني شهير" من خلال الفقرة التالية

تفاصيل حول المدينة الجديدة في أرناؤوط كوي

إنها ليست حياً جديداً أو منطقة عادية، إنما تستحق فعلاً أن يطلق عليها اسم Yenişehir أي "المدينة الجديدة" لأنها تشكل ثورة عقارية حقيقية بما للكلمة من معنى، وسترى ذلك بوضوح من خلال التفاصيل القادمة:

أين تقع يني شهير إسطنبول

تتبع هذه المنطقة بشكل إداري لحي أرنافوتكوي " أرناؤوط كوي" الواقع في الطرف الأوروبي من مدينة إسطنبول، وستكون لها ـ أي للمدينة الجديدة يني شهير ـ حدود مع كل من الأحياء التالية: 

  • أفجلار "اسيارطه كوليه" 
  • باغجلار
  • بكركوي
  • باشاك شهير
  • أسنلر
  • أيوب
  • كوتشوك تشكمجه

ومما يميز الموقع الجغرافي للمنطقة أنها ستحيط بجانبي قناة إسطنبول الجديدة، والتي من المقرر الإعلان عن إنشائها رسمياً من ضمن رؤية الحكومة التركية في 2023.

تفاصيل الأبنية والسكان في المدينة الجديدة

تشمل مساحة يني شهير إسطنبول حوالي 25 ألف هكتار من الأراضي، ومن المقرر أن يكون عدد سكانها 2.4 مليون نسمة، ولكن بما يتناسب مع معايير دقيقة لمنع الازدحام. 

كذلك من المقرر أن يبلغ العدد النهائي لعدد الوحدات السكنية المزمع بناؤها في المدينة الجديدة حوالي 800 ألف وحدة سكنية، كما أن المباني لن تكون شاهقة وفق ما هو مقرر، أي أنّ النسبة الأكبر من الأبنية ستكون بارتفاع 6 طوابق فقط، مع وجود عمارات وأبنية طابقية أعلى من ذلك أيضاً، ولكن النسبة الغالبة للأبنية غير الشاهقة. 

الخدمات والمرافق الحيوية والترفيهية

ستضم المدينة الجديدة عدداً كبيرة من المنتزهات النباتية التي ستبلغ مساحتها ما بين 5000 هكتار من الأراضي مخصصة للمساحات الخضراء، بالإضافة إلى الأحواض المائية والبحيرات. 

كذلك ستضم العديد من المرافق التعليمية والصحية والترفيهية المتنوعة ومراكز التجارة والمال، والمولات التجارية، بالإضافة إلى المساجد والمسابح والنوادي الرياضية والأفرع المصرفية، والمؤسسات الحكومية والعديد من المراكز الخدمية المتنوعة التي تضمن للقاطنين فيها حياة آمنة ومريحة ومتكاملة الخدمات والمزايا.

المواصفات المقاومة للزلازل

بالإضافة إلى التدابير الروتينية المتعارف عليها في تراخيص الأبنية الحديثة، فقد تم تخصيص 5500 هكتاراً من المساحة الخاصة بالمدينة الجديدة من أجل المناطق المخصصة للإقامة في حالات الطوارئ  والكوارث مع اتخاذ كافة التدابير لضمان سهولة وصول الناس إليها في حال حصول زلزال أو أي حدث طارئ.

النقل والمواصلات في المنطقة الجديدة

يبلغ طول السكك الحديدية في هذه المنطقة حوالي 200 كيلو متراً مخصصة لمترو الأنفاق والترامفاي، كما ستضم 4 جسور تشكل طرقاً سريعة بطول 43 كيلو متراً. 

بالإضافة إلى ذلك ستزود المنطقة بشكل طبيعي بشبكة مترابطة من المواصلات الداخلية، وهي أصلاً متوفرة بشكل كبير في الأحياء التي ستكون ضمن مخطط "يني شهير" مما يسهل الوصول منها إلى باقي المناطق المحيطة بها والقريبة منها.

من المتوقع أن تساهم خطة النقل المعدة من أجل المدينة الجديدة في أرنافوتكوي إلى التقليل من الازدحام في إسطنبول بنسبة تتراوح ما بين 50 – 60% من الازدحام الحالي.

مستقبل الاستثمار العقاري بجوار قناة إسطنبول الجديدة

لا يخفى على من يطلع بدقة على تأثير البنى التحتية القوية على مستقبل الاستثمار العقاري في أي منطقة، أنّ مشروع القناة الجديدة في إسطنبول سيحدث نقلة نوعية في عالم الاستثمارات العقارية في المدينة، كما أنّ يني شهير إسطنبول ستشكل محطة استثمارية استثنائية .. 

ومن الأمور التي تدفع للتفاؤل فيما يخص مستقبل الاستثمار في يني شهير النقاط التالية:

  • المنطقة الجغرافية المميزة بجوار واحد من أكبر المشاريع في إسطنبول، حيث أنّ القناة يتوقع لها أن تكون قناة منافسة لمضيق البوسفور، وبذلك تكون العقارات المطلة على قناة إسطنبول الجديدة توازي في قيمتها الاستثمارية العقارات المطلة على البوسفور
  • تتولى الإشراف على البناء العقاري في يني شهير إسطنبول أكبر شركات الإنشاءات في تركيا، وكانت الحصة الأكبر لشركة "إملاك كونوت" والتي تعتبر من أرقى الشركات التركية ولها سوابق مميزة من بناء مجمعات سكنية حديثة متكاملة الخدمات والمزايا
  • ستلبي المدينة الجديدة الحاجة السكنية لآلاف الموظفين والعاملين في تركيا وخاصة في مطار إسطنبول الجديد والخطوط الجوية التركية وفي المدينة الطبية في باشاك شهير وغيرها من المرافق الكبرى التي توفر المدينة نقطة وصول سريعة لها
  • تخدم يني شهير الحاجات السكنية العاجلة للسياح الأجانب، وخاصة رجال الأعمال والقادمين للسياحة العلاجية أو الاستثمارية

لقد قمنا في هذا المقال بإطلاعكم على البشارة السارة للمستثمرين الأجانب من خلال الموافقات الجديدة على ترخيص يني شهير إسطنبول وكذلك توجنا هذا المقال بالشرح المفصل حول هذه المدينة الجديدة، والمستقبل الواعد للاستثمار في عقاراتها.

 

المصدر: المديرية الإقليمية للبيئة والتحضر وتغير المناخ في إسطنبول 

  • Kartal Kartal Sehir Merkezi F56af1

    يتوافد العديد من السياح كل عام إلى منطقة كارتال في اسطنبول والتي ارتبط اسمها تاريخياً بعملية الصيد التي كانت النشاط الأساسي للسكان منذ القدم، وقد تطورت هذه المنطقة لتشهد إقبالاً كبيراً على السكن والاستثمار

  • منطقة سيليفيري في اسطنبول

    إنّ منطقة سيليفيري في اسطنبول، واحدة من أجمل مناطق العاصمة الاقتصادية في تركيا، حيث شهدت هذه المنطقة نهوضاً كبيراً وتوسعاً عمرانياً واضحاً

  • 195191247823755 (1)

    تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق

  • منطقة أتاكوي في إسطنبول

    هل تعلم أن منطقة أتاكوي في إسطنبول هي عنوان الفخامة والرقي العمراني المتكامل والمندمج مع الطبيعة والبحر، وأن هذه المنطقة تحتل الصدارة بين مناطق مدينة اسطنبول

  • منطقة نيشانتاشي اسطنبول

    من الطبيعي أن يكثر البحث عن شقق للبيع في نيشانتاشي اسطنبول، نظراً لما تتميز به عقارات هذه المنطقة بالرقي حيث تضم أرقى العقارات السكنية والتجارية في إسطنبول

  • منطقة بيوكشكمجة في اسطنبول

    إن منطقة بيوك تشكمجه في اسطنبول تقع في القسم الأوربي من المدينة، بالتوازي مع ساحل بحر مرمرة المشهور، ولها دور كبير في تطور المدينة، بسبب مساحتها الكبيرة نسبياً