حديقة يلدز في إسطنبول

تعتبر حديقة يلدز في إسطنبول واحدة من أجمل وأهم الأماكن السياحية في تركيا التي يقصدها الكثير من السياح المحليين والعرب وحتى سكان المدينة نفسها لجمالها وأناقتها.

حديقة يلدز

تعتبر حديقة يلدز في إسطنبول واحدة من أجمل وأهم الأماكن السياحية في تركيا التي يقصدها الكثير من السياح المحليين والعرب وحتى سكان المدينة نفسها لجمالها وأناقتها. 

لذا ستذكر لكم سكاي لاين العقارية في مقالها أهم المعلومات عن هذه الحديقة بدايةً بالتعريف عن حديقة يلدز وموقعها، وأهميتها التاريخية، ومن ثم ما هي أبرز المميزات التي تتميز بها الحديقة.

بالإضافة إلى الطريقة التي ستساعدك للوصول إليها وما هي الأوقات المتاحة للزيارة، وأخيراً ما هي الأنشطة والخدمات المتوفرة فيها والتي يتم تقديمها للزوار.

تابع معنا لتتعرف على واحدة من أجمل المعالم السياحية في تركيا، نتمنى لك الفائدة والمتعة في هذا المقال. 

تعرف على حديقة يلدز في إسطنبول وأهميتها التاريخية

تعد حديقة يلدز من أهم الحدائق في تركيا حيث أنها واحدة من الأماكن السياحية المميزة بتاريخها العريق، وتصنف هذه الحديقة الآن على أنها من أجمل الحدائق.

 لذا فهي تعتبر الوجهة السياحية الأولى في إسطنبول للسياح الراغبين بالاستمتاع بجمال الطبيعة الساحرة والاسترخاء بين المساحات الخضراء، ويطلق على الحديقة في اللغة التركية اسم يلدز بارك ويعني حديقة النجوم. 

موقع الحديقة

تقع الحديقة في القسم الأوربي لولاية إسطنبول في تركيا، وتتمركز بموقع جغرافي مميز حيث أنها تقع في منطقة بشكتاش وتطل على مضيق البوسفور.

يجاور هذه الحديقة أحد أهم المعالم التاريخية في إسطنبول وهو قصر يلدز بالإضافة إلى قصر تشيران اللذان منحاها أهمية كبيرة.

تمتد الحديقة على مساحة واسعة جداً وتشمل ضمنها أكثر من 100 نوع مختلف من الأشجار، فقد بلغت مساحتها 36 هكتاراً متزينة بالنباتات والأزهار المختلفة، تضم هذه الحديقة أيضاً نوافير مياه وبحيرة مما جعل جمال الطبيعة فيها ساحراً وأكثر جاذبية، إضافة لذلك فهي تحتوي على مطاعم فاخرة ومحلات مخصصة لبيع الزهور المميزة.

الأهمية التاريخية لحديقة يلدز

إن الأهمية التاريخية لهذه الحديقة كان له دور كبير في تميزها وجمالها، حيث أنها كانت قديماً عبارة عن غابة وكان يطلق عليها اسم غابة الغار في زمن البيزنطيين، أما في عهد العثمانيين فقد أصبحت هذه الغابة مرتعاً للملوك والسلاطين للصيد والتنزه فيها.

هذا وبعد أن قام السلطان عبد المجيد الثاني ببناء قصر يلدز أمر بضم هذه الغابة إلى القصر وجعلها الحديقة الأمامية له، حيث أنها كانت مكانا مناسباً لاستقبال الضيوف، وفي زمان السلطان سليمان القانوني أطلق على هذه الحديقة اسم حديقة يلدز وذلك نسبة للقصر الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني.

شهدت الحديقة بعد ذلك  في عهد السلطان عبد الحميد الثاني الكثير من التحديثات والتطويرات حيث قام بإصلاحها من قبل أمهر المهندسين والفلاحين المحترفين في ذلك الزمان ليتم إضافة البحيرات الصناعية فيها ونوافير المياه والكثير من النباتات والأزهار إليها.

كانت الحديقة مكان هام جداً محاطة بالسور المتين والحراس ولا يدخلها إلا السلاطين والشخصيات المهمة وذلك في عهد العثمانيين، لكن فيما بعد أصبحت هذه الحديقة حديقة عامة يمكن لكافة الشعب زيارتها والتنزه فيها، ولا زالت تحظى بنفس الأهمية التاريخية العظيمة وخاصة وقوعها بجانب أهم القصور التاريخية وهو قصر يلدز. 

اقرأ أيضاً:

تعرّف على منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

ما هي ميزات حديقة يلدز؟

تعتبر حديقة يلدز في إسطنبول من أجمل الحدائق في تركيا، حيث أنها تحتوي على الكثير من المميزات التي جعلتها مركزاً سياحياً هاماً في تركيا سواء للسكان المحليين أو الأجانب زمن أهم هذه المميزات:

  1. تضم هذه الحديقة أكثر من 100 نوع من الأشجار مختلفة الأنواع وأيضاً الكثير من الأشجار الفريدة والمميزة ومن بعض أنواع الأشجار هي: 

  • الخزامة الأمريكية.

  • التنوب.

  • الأرز.

  • الصنوبر. 

  • التوت العجمي.

  • المظلة الصينية.

  1. تشمل الحديقة على العديد من النوافير بالإضافة إلى البحيرة الاصطناعية التي تضيف جمالاً ساحرة لمنظر الطبيعة الخلاب والأشجار، كما أن مشهد المياه والجلوس بين أحضان الطبيعة يساعد على الاسترخاء والراحة النفسية وهذا ما يجذب الكثير إلى هذه الحديقة، ويوجد في البحيرة أنواع مختلفة من الأسماك بالإضافة إلى البط.

  2. بالإضافة إلى أنواع المتعددة للأشجار، فإن الحديقة تتميز أيضاً بالأزهار الفواحة والأنواع المختلفة من النباتات التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم.

  3. أما أهم ما يميز جمال حديقة يلدز هو الاطلالة الساحرة على مضيق البوسفور والجلوس في الحديقة والاستمتاع بالأجواء المميزة وخاصة في الليل.

هذه كانت أهم المميزات التي جعلت هذه الحديقة واحدة من أهم وأجمل الحدائق في تركيا، والتي كانت ولا زالت الخيار الأول للسياح من مختلف أنحاء العالم من أجل قضاء أجواء مميزة في الطبيعة الخلابة والتقاط الصور التذكارية والتعرف على أهم المعالم التاريخية لتركيا.

كيف تصل إلى حديقة يلدز وما هي أوقات الزيارة؟

بعد أن تعرفنا على حديقة يلدز في إسطنبول وجمالها وسحر طبيعتها لابد لك من معرفة طريقة الذهاب إلى الحديقة وما هي الأوقات المتاحة لزيارة الحديقة.

بما أن هذه الحديقة من الأماكن السياحية المشهورة فهي تقع ضمن منطقة مخدمة بالمواصلات العامة، لذلك فإنه ليس من الصعب الوصول إليها، حيث أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي فهي تقع بجانب مسجد أوتاكوي وقصر دولمة بهجة في بشكتاش. 

أما بالنسبة لأوقات الزيارة فإنه بإمكانك زيارة الحديقة في أي وقت ترغب حيث أنها متاحة على مدار 24 ساعة، كما أنها ترحب بجميع الأفراد وذلك لأن الدخول إلى الحديقة مجاني ولا يحتاج إلى رسوم.

أما إذا كنت ترغب بزيارة قصر يلدز فإنه يترتب عليك دفع رسوم من أجل الدخول إلى القصر، ولكن هذه الرسوم بسيطة جداً وغير مكلفة. 

إذا كنت ترغب بزيارة هذا المكان والذهاب في رحلة مميزة يمنك التواصل معنا للاستفسار والحصول عن المزيد من المعلومات والتفاصيل الهامة.

اقرأ أيضاً:

 منطقة كارتال في اسطنبول ـ تقرير شامل

منطقة اسنيورت في اسطنبول ومميزاتها

ما هي أفضل الأنشطة والخدمات التي توفرها حديقة يلدز للزوار؟

إذا قررت الذهاب إلى حديقة يلدز في إسطنبول فإن لن تشعر بالملل هناك حيث أنه بإمكانك قضاء أجمل الأوقات وممارسة العديد من الأنشطة ضمن الحديقة ومنها:

  • الجلوس على المقاعد المخصصة والاستمتاع بأجواء الطبيعة الخلابة والبحيرة والإطلالات الجذابة على مضيق البوسفور.

  • بفضل المساحات الواسعة في الحديقة فإنه بإمكانك المشي والركض وأيضاً الاستمتاع بركوب الدرجة.

  • وإذا كنت من محبي الرياضة فإنه بإمكانك ممارستها داخل الحديقة من خلال استخدام الأجهزة الرياضية المتوفرة فيها وبشكل مجاني.

  • أما بالنسبة للأطفال فلا داعي للقلق بشأنهم فهناك جزء مخصص لألعاب الأطفال الخاصة بهم.

  • تضم هذه الحديقة الخدمات الأساسية التي يحتاجها الزوار كالحمامات ومواقف السيارات، بالإضافة لذلك فإن الحديقة تضم مطعماً يقدم أشهى الوجبات ومقهى أيضاً.

 

وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن حديقة يلدز في إسطنبول، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم جميع ما تحتاجون معرفته من معلومات، حيث تحدثنا عن  تعريف موجز عن الحديقة وموقعها وأهميتها التاريخية ومميزاتها التي تعتبر مشجعاً قوياً لك لزيارتها. 

بالإضافة إلى كيفية الوصول إلى الحديقة وأخيراً أهم النشاطات التي يمكنك القيام بها داخل الحديقة وكيف يمكنك الاستمتاع بوقتك هناك.

إذا كنت ترغب بالاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات، لا تتردد بالاتصال بنا لتزودك سكاي لاين العقارية بالمزيد من التفاصيل التي قد تحتاج معرفتها.  

  • منطقة بشكتاش في إسطنبول

    تُعدّ منطقة بشكتاش في إسطنبول من إحدى أشهر المناطق في المدينة، وهي من الأحياء الراقية ذات الأهمية الكبيرة في إسطنبول وتقع في القسم الأوروبي من المدينة مُطلّة على مضيق البوسفور

  • Esenyurt

    تتميز منطقة اسنيورت في اسطنبول بأنها إحدى أهم مناطق هذه الولاية وأكثرها جذباً للأجانب الراغبين في التملك بها، نظراً لاحتوائها على العديد من الامتيازات التي تتفوق بها عن باقي مناطق اسطنبول

  • برج ترمب في اسطنبول

    برج ترامب في إسطنبول أو ما يعرف بـ "ترامب توروز" هو أوّل برج من سلسلة أبراج مدينة إسطنبول العالمية في أوروبا، كما يصنف من ضمن أرقى المجمعات التجارية والتسويقية والسكنية في ولاية إسطنبول

  • شارع فوزي باشا

    يعتبر شارع فوزي باشا موطنًا لمجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة والمحلات التجارية، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام

  • 1025767d7742ac651e7a94d59064dc2e

    مناطق هادئة في إسطنبول هي تلك المناطق التي تجذب آلاف السياح إليها كل عام، ممن كانت لديهم الرغبة في الابتعاد عن مظاهر المدن المزدحمة ويرغبون بقضاء العطلة بمكان هادئ للحصول على الراحة

  • منطقة بيبيك في اسطنبول

    منطقة بيبيك في إسطنبول واحدة من أهم الخيارات التي يمكنك اختيار شراء عقار فيها نظراً لما تمتاز به من تفاصيل وميزات رائعة وهي تحمل الكثير من الصفات

  • فلوريا اسطنبول

    تعرف أكثر على منطقة فلوريا اسطنبول و اكتشف أهم الخدمات و المرافق السياحية فيها والتي تجعلها من أهم مناطق الاستثمار و السياحة في إسطنبول