أسئلة شائعة عند شراء شقة في تركيا

2021/09/26
578

أسئلة شائعة عند شراء شقة في تركيا


منذ أن أتاحت الدولة التركية تملك الأجانب للعقارات على أرضها ولم يتوانى الكثير من الباحثين عن عقارات للبيع من اختيارها وجهة لهم، واختيارهم هذا كان نتيجة لكل المزايا والإيجابيات التي تملكها تركيا.
ولكن تبقى هناك بعض النقاط الغامضة والتساؤلات الكثيرة التي تُطرح بهذا الصدد من قبل كل من هو مقبل على القيام بهذه الخطوة، ومن أجل ذلك سنرافقكم اليوم في المقال التالي من أجل الإجابة على كافة الأسئلة التي يتم البحث عنها في هذا المضمار.


-هذه أهم التساؤلات التي يتم البحث عنها عند شراء شقة في تركيا:

1- هل يُسمح للأجنبي أن يتملك شقة في تركيا وما هي حدوده في ذلك؟

بالطبع يُسمح للأجنبي أن يتملك العقارات في تركيا باستثناء بعض الجنسيات كالأرمنية والسورية والكوبية والكورية الشمالية، ولكن هناك حدود يجب الالتزام بها حيث إنها لا يمكن للأجنبي أن يتملك أكثر من ثلاثين هكتاراً في مختلف أنحاء تركيا، بالإضافة إلى أنه لا يمكنهم شراء شقة ضمن المناطق الأمنية أو العسكرية ولا يحق للأجنبي أن يتملك أكثر من عشرة بالمئة من مساحة منطقة أو بلدية.


2- كيف يمكن إيجاد شقق للبيع في تركيا؟

يُفضل الاستعانة بشركة عقارية ذات خبرة ودراية بتفاصيل سوق العقارات في تركيا وتكمن أهمية الاستعانة بها في أنها تؤمن للعميل أفضل الفرص العقارية وبأفضل الأسعار وهذا بفضل علاقاتها الجيدة مع شركات الإنشاء، كما أنها تجنب المشتري من أن يكون ضحية للاحتيال العقاري.
أيضاً يمكن إيجاد شقة للبيع في تركيا من خلال المواقع الالكترونية، التي توفر الوقت والتعب عند البحث عن شقة للبيع، ولكن مهما كانت الوسيلة التي تمَّ اختيارها يجب التنبه والحذر لأن تكون ذات سمعة حسنة وخبرة عميقة.


3- ما مراحل شراء الشقق في تركيا؟

-بعد اخيار الشقة يجب دفع جزء من ثمنها من أجل حجزها، ومن ثمَّ يجب التأكد من سلامة طابو العقار، وفيما بعد ينبغي توقيع عقد الشراء بين البائع والمشتري، بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم الحصول على موافقة أمنية، وأخيراً تسديد بقيَّة قيمة العقار أثناء إجراءات نقل الملكية.


4- ما أهم الأوراق والمستندات المطلوبة عند شراء شقة في تركيا؟

جواز السفر الأصلي ونسخة عنه تكون مصدقة ومترجمة لدى الكاتب بالعدل، بالإضافة لصور شخصية ورقم ضريبي ووثيقة التقييم العقاري، كما ينبغي فتح حساب باسم المشتري في أحد المصارف في تركيا.


5- ما أهمية استخراج وثيقة التقييم العقاري عند شراء شقة في تركيا؟

إن دورها يكمن في أنها تحدد قيمة الشقة بدقة كبيرة ولا تترك أي مجال لأن يكون المشتري ضحية للتلاعبات، وهي وثيقة أمان بالنسبة لمشتري العقارات في تركيا وهي إحدى الأدوات التي استخدمتها الدولة التركية من أجل أن تضبط أسعار العقارات وحد من التهرب من تسديد الضرائب.


6- ما الضرائب التي يجب تسديدها عند شراء شقة في تركيا؟

ضريبة شراء الشقة والتي تبلغ 4 % من الثمن الكلي للشقة ويجب أن يتناصف دفعها كلاًّ من المشتري والبائع، ولكن ما هو شائع أن المشتري هو من يتحملها فقط، أيضاً هناك ضريبة القيمة المضافة والتي تتراوح قيمتها من 1 إلى 18 بالمئة من ثمن الشقة، وهناك العديد من التكاليف الأخرى مثل رسوم فتح عدادات الكهرباء والماء والغاز.


7- كيف يمكن التعرُّف على الشقة ذات الثمن المرتفع من ذات الثمن المنخفض؟

هناك العديد من المعايير والعوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار فإن موقع الشقة ومواصفاتها والإطلالة التي تمتاز بها وقربها من المرافق الخدمية أو بعدها عنها، لكل عنصر مما ذُكر دور كبير في تحديد ثمن الشقة فكلما كانت أكثر تميزاً كلما كان ثمنها أعلى.


8- ما المزايا التي سيتم الحصول عليها عند شراء شقة في تركيا؟

-بداية يمكن التقدم بطلب من أجل الحصول على الإقامة العقارية ولا شروط محددة يجب أن تتوفر في الشقة، وإن كان ثمنها 250 $ ألف أو أكثر من ذلك يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.
- كما يمكن استثمارها والحصول على أرباح وفيرة حيث يمكن تأجيرها والحصول على مردود ثابت وخاصة في المواسم السياحية، كما يمكن إعادة بيعها مرة أخرى والاستفادة من فارق الثمن.


9- ماذا إن كانت الميزانية المادية لا تكفي لشراء شقة في تركيا؟

تتيح تركيا العديد من الخيارات فإن كانت الشقق الجاهزة يُشكل ثمنها عائقاً أمام البعض فهناك فرصة من أجل شراء شقة قيد الإنشاء وهذه تكون أقل ثمناً، ولكن في هذه الحالة يجب الانتباه للعديد من النقاط حيث ينبغي أن يتم إدراج كافة الشروط المتفق عليها ضمن العقد، كما ينبغي الخروج في جولات لموقع الإنشاء.


10- تُعرَّف تركيا بأنها متنوعة عقارية، ما أبرز أنواع الشقق وأكثرها تميزاً؟

تُعد شقق المجمعات السكنية إحدى أهم أنواع الشقق في تركيا على الإطلاق حيث إنها تُعد القبلة السكنية الفاخرة لكل من يبحث عن التميز والرفاهية والراحة، أيضاً شقق البنتهاوس تحصل على الرقم واحد من حيث جودة البناء وفخامة التصاميم الهندسية على الصعيد الداخلي والخارجي.
10 أسئلة كنا معها أجبنا عنها من أجل كل من يبحث عن الإجابة الوافية، إنها تهم كل من يرغب بشراء شقة في تركيا حيث إنها تفسر له النقاط المبهمة.

يحرص فريق التحرير في شركة سكاي لاين العقارية على أن يُطلعكم بشكل مستمر على كل ما يتعلق بقطاع العقارات في تركيا وآخر أخباره والمستجدات التي تطرأ عليه، ندعوكم لزيارة موقعنا الإلكتروني بصفة دورية لتحصلوا على كل المعلومات التي تهمكم حوله وكذلك منصاتنا على السوشال ميديا لأننا نرصد كل جديد من أجلكم.
 

 

مقالات مميزة على مدونة سكاي لاين العقارية: 

فلل للبيع في إسطنبول ٢٠٢١ م
الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا
الاستثمار العقاري في أفجلار
ميزات وسلبيات شراء عقار قيد الإنشاء في تركيا
عوامل تحدد أسعار الشقق في تركيا

Tags



Contact Info

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

  00905364539111
  [email protected]