تكاليف شراء عقار في تركيا 2021

2021/11/24
752

تكاليف شراء عقار في تركيا 2021

تكلفة تملك عقار في تركيا


هناك عدد كبير من التساؤلات التي تتشكل لدى كل من هو مقبل على شراء العقارات في تركيا وذلك لجهلهم بالكثير من التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع.
إن من أبرز ما يتم التساؤل عنه في هذا الصدد هو تكاليف شراء هذه العقارات، فهل هي باهظة لا يمكن احتمالها؟ أم أنها مناسبة؟ كل ما يتعلق بهذا الموضوع يمكن أن تتبينه من خلال المقال التالي.


أبرز التكاليف عند شراء عقار في تركيا:

وثيقة التقييم العقاري:

تعد وثيقة التقييم العقاري من أهم وأبرز الوثائق التي يجب استخراجها عند شراء عقار في تركيا فإن من أبرز مهامها أنها تحدد ثمن العقار بدقة بالغة وتحد من وقوع المستثمر ضحية للاحتيال العقاري.
في بداية الأمر كانت هذه الوثيقة فقط لمن يرغب بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري ولكن اليوم باتت مفروضة على الجميع.
تبلغ تكلفتها تقريبا (1500) ليرة تركية، يمكن الحصول على هذه الوثيقة بغضون ثلاثة أيام فقط هذا كما أنها تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ صدورها.


سند الملكية:

سند الملكية هو الدليل الوحيد على ملكية صاحب العقار لعقاره، يمكن الحصول عليه من مديرية السجل العقاري في أيام قليلة لا تصل للأسبوع، تكمن أهمية هذه الوثيقة في أنها تحتوي على الكثير من المعلومات التي تتعلق بتفاصيل العقار وبعض المعلومات الشخصية لصاحب العقار.
تكلفة استخراج سند الملكية تبلغ 4 بالمئة من ثمن العقار يتناصف دفعها كل من المشتري والبائع وهذا ما نص عليه الدستور التركي بينما ما هو شائع أن المشتري هو من يتحملها فقط.


ضريبة القيمة المضافة:

تفرض هذه الضريبة على كل من يشتري عقار في تركيا وتتراوح قيمتها من 1 ٪ وحتى 18 ٪ من ثمن العقار، تختلف هذه النسبة استناداً إلى أهمية العقار والموقع الذي يحتله والإطلالة التي يتمتع بها، والمواصفات الداخلية والمواقع الحيوية القريبة منه وما إلى ذلك من تفاصيل عديدة.


المصاريف الشهرية للمجمع السكني:

إن وقع خيارك على شراء عقار ضمن مجمع سكني فإن هناك العديد من المصاريف التي تترتب على هذا الخيار على نقيض إذا ما وقع اختيارك على شراء عقار مستقل عن المجمعات السكنية.
هناك تكاليف النظافة / الصيانة الدورية / الحراسة الأمنية / الإنارة / المرافق الخدمية التابعة للمجمع.
يعد السكن في هذه المجمعات أكثر كلفة من السكن خارجها.


فتح عدادات الماء والكهرباء:

عندما تشتري عقاراً لأول مرة في تركيا فأنت ستكون بحاجة لأن يفتتح عدادات ماء وكهرباء وغاز وإنترنت وبعد ذلك يترتب عليك تسديد الفواتير التي تنتج عنها شهرياً.


الوكيل العقاري:

إن كنت أجنبياً ترغب بشراء عقار ضمن الأراضي التركية فمن المؤكد أنت تجهل الكثير من التفاصيل التي تتعلق بسوق العقارات في تركيا لذلك ستكون بحاجة لمن يدرك أبعاد هذا الأمر، حتى يؤمن أفضل الفرص العقارية المميزة كما أنه يقدم له الكثير من الاستشارات والنصائح المهمة التي توجه أنظاره نحو الخيار الصحيح.
تبلغ تكلفة الاستعانة بأحد وكلاء العقارات في تركيا 2 ٪ من ثمن العقار.


في حال تم سحب قرض من المصرف:

عدد كبير ممن يرغبون في شراء عقار في تركيا قد لا يملكون ثمنه كاملاً لذلك يحتاجون إلى الاستعانة بأخذ مبلغ مالي من أحد المصارف في تركيا ولكن بالمقابل سيتم أخذ فائدة على هذا المبلغ والتي تبلغ خمسة بالألف من المبلغ المقترض وعلى الرغم من أن المبلغ متواضع إلا أنه يعد كبيراً عندما يتم جمعه مع بقية المصاريف الأخرى.


وثيقة تأمين الزلازل:

حرصاً من الحكومة التركية على أموال الشعب وعلى ممتلكاتهم وعقاراتهم قررت أن تساندهم إذا ما حدث زلزال أو كارثة طبيعية ما من خلال هذه الوثيقة والتي تتراوح تكلفتها بين 150 و 250 ليرة تركية سنوياً.
في هذا السياق لا بدّ من الإشارة إلى أن ليس كافة عقارات تركيا يمكن استخراج وثيقة تأمين الزلازل من أجلها وذلك لأنه يجب أن يتوفر بالعقار كافة شروط السلامة ويتم مراعاة تشييده حسب ما هو منصوص عليه.


الضرائب العقارية التي تدفع بشكل سنوي:

يتم دفع هذه الضريبة في كل سنة مرة وتسمى لضريبة العقار السنوية كما أن هناك ضريبة الأرباح والتي سيكون دفعها واجباً عند الإقدام على بيعه قبل مضي خمس سنوات من تاريخ شرائه.
ماذا عن تكاليف شراء عقار في تركيا هل تعد مرتفعة أم منخفضة؟
إذا ما تم مقارنة هذا الجانب في تركيا بدول القارة الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية فمن المؤكد أن تركيا ستكون أرخص بكثير من غيرها وهذا من أهم الأسباب التي دفعت الكثيرين من أجل اختيارها هذا إلى جانب أن مستقبل العقارات في تركيا بعد مضموناً ومتميزاً.

نحن في شركة سكاي لاين حريصون على أن نقدم إليكم أهم الخدمات التي تحتاجونها في مسيرتكم العقارية. .
الاستشارات العقارية التي توجه أنظاركم نحو الخيار الصحيح وإتاحة متسعٍ من الخيارات أمامكم كما أننا نحرص على مرافقتكم في جولات عقارية لنطلعكم على أهم المشاريع الموجودة في السوق .
مهمتنا معكم لا تنتهي بحصولكم على عقاركم المنشود بل نرافقكم في كافة الخطوات التالية من تجهيز للأوراق ومتابعة الشؤون القانونية وإن كانت الجنسية التركية هدفكم فإننا نساعدكم على استصدارها ونوفر لكم العقار المطابق لشروط الحصول عليه .
سكاي لاين العقارية معكم منذ أن تطأ أقدامكم الأرض التركية وحتى استلامكم للعقار بفضل خبرتها الواسعة ومعرفتها بكافة أبعاد سوق العقارات في تركيا لا مشكلات أو عوائق ستصادفكم ..سكاي لاين دليلك الآمن وخطوتك الثابتة .

Tags