تأمين الزلازل في تركيا

2022/05/04
383

تأمين الزلازل في تركيا

آلية استخراج تأمين الزلازل في تركيا


لأننا في سكاي لاين العقارية نحرص على أن نطلعكم على كل ما يتعلق بسوق العقارات في تركيا اخترنا اليوم أن نحدثكم عن جانب مهم (تأمين الزلازل في تركيا) فإن نتيجة للزلازل التي تضرب الدولة التركية بين كل فترة وأخرى أصدرت الحكومة التركية وجوب الحصول على هذا التأمين رغبة منها لضمانة حقوق أصحاب العقارات.

أهمية هذا التأمين – كيفية استخراجه – تكلفته – طريقة تجديده وكل ما يهمكم من معلومات حوله نقدمه إليكم في هذا المقال.

 

ما هو تأمين الزلازل في تركيا؟

يُسمى كذلك داسك (DASK) وهو عبارة عن وثيقة تأمين يستخرجها أصحاب العقارات والشقق في تركيا من أجل الحصول على تعويض مادي في حال حديث أي ضرر أو العقارات نتيجة حدوث زلزال أو كارثة طبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التأمين لم يكن موجوداً قبل عام 1999 م حيث حدث في هذا العام زلزال كبير أدى للكثير من الأضرار مما أجبر الحكومة التركية على جعله إجباراً.

 

تكلفة استخراج تأمين الزلازل:

من الأسئلة الشائعة التي تُطرح حول هذا الشأن (تكلفة الحصول على هذا التأمين) فهل هي مرتفعة وهل تُدفع لمرة واحدة؟ أم أنها سنوية أم شهرية؟

بدايةً لا بدَّ أن نشير إلى أن تكلفة استخراج هذه الوثيقة ليست ثابته وتختلف حسب العقار ومساحته وقيمته المادية وكذلك وفقاً لشركة التأمين التي يتم التعامل معها.

يتم تحديد تكلفته بحسب المدينة التي يوجد فيها العقار فكلما كانت المدينة أو المنطقة أكثر عرضة لحدوث الزلازل فيها تكون التكلفة أعلى.

 

معايير يتم حساب تكلفة تأمين الزلازل على أساسها:

سبق وأشرنا إلى أن تكلفة ذلك التأمين يختلف بحسب العقار ومن خلال الفقرة التالية سنشير للعوامل التي يتم أخذها بعين الاعتبار.

  • عمر البناء، فهل هو قديم أم حديث الإنشاء؟

  • مساحة الشقة، كبيرة أم صغيرة؟

  • موقع العقار.

  • المدينة التي يوجد فيها.

  • مواصفاته.

يتم دفع المبلغ سنوياً إلى إحدى شركات الإنشاء التي حصلت على ترخيص من قبل الحكومة التركية.

عند حدوث الزلزال يتم تعويض صاحب العقار مبلغاُ مالياً (مئتين ألف ليرة تركية لكن هل هذا المبلغ ثابت لكل العقارات المتضررة؟ بالتأكيد لا فإن الأمر يختلف باختلاف حالة الضرر التي أصابت العقار ففي حال كان قد تهدم أو تأذى بصورة ملحوظة يتم منحه أكثر من هذا المبلغ.

 

هل كل العقارات يمكن تأمينها ضد الزلازل؟

من المعلومات التي يجب أن تعلمها حول هذا التأمين أن ليس كل العقارات يمكن تأمينها وهناك بعض الحالات التي لا يشملها وهذا ما سنتحدث عنه من خلال الفقرة التالية.

أولاً: العقارات أو الأبنية التي يتم استخدامه في أعمال ولأغراض تجارية لا يمكن تأمينها ضد الزلازل.

ثانياً: الأبنية أو العقارات التي توجد في القرى والمناطق الريفية.

ثالثاً: الشقق التي ما تزال قيد الإنشاء (التي لم تكتمل مراحل بناؤها بعد).

رابعاً: العقارات التي لم يتم تسجيلها في سند الملكية.

خامساً: الأبنية المهدومة أو التي لا تناسب السكن.

سادساً: العمارات التي يتم استخدامها للخدمات العامة.

أما في حال كان يتوجب عليك استخراج تأمين الزلازل للعقار الذي تملكه في تركيا ولكنك تجاهلت الأمر ولم تلتزم به فإن هناك العديد من الأمور التي لن يكون بإمكانك القيام بها مثل:

  • بيع العقار أو التصرف به بحرية.

  • تأجيره للاستفادة من المردود الشهري الذي يقدمه.

  • الاشتراك في خدمة الماء أو الكهرباء .

1-15
 

ما التكاليف التي لا يغطيها تأمين الزلازل في تركيا؟

إن حصولك على هذا التأمين الخاص بالعقارات في تركيا لا يعني أنه يغطي كافة التكاليف أو الأضرار التي ستنتج عن الكارثة فهناك العديد من الأمور التي تشملها مثل:

  • تكلفة إزالة الركام أو الحطام الذي نتج عن الزلزال أو الكارثة.

  • لا يمكن الحصول على تعويض بدلاً عن الإيجارات (لأن العقار بعد الزلزال لن يكون ملائماً لتؤجره).

  • الممتلكات والأثاث والمفروشات وما إلى ذلك من مقتنيات المنزل.

  • الوفاة أو الأشخاص الذين أُصيبوا بأضرار جسدية.

لماذا يجب الحصول على تأمين الزلازل؟

أسباب عديدة تجعلك مصراً على استخراج تأمين الزلازل في تركيا عندما تشتري عقار فيها وهي كالتالي.

1 – تُشعر صاحب العقار بالأمان لأن عقاره سيكون مبنياً بشكل مطابق للمواصفات الدولية.

2 – في حال حدثت أي كارثة لن يخسر الكثير من الأموال حيث سيحصل على مبلغ تعويضي جيد.

3 – يكون نسبة تعرض عقارك للأضرار أقل بكثير من العقارات المبنية بشكل مخالف.
 

هل يجب التراجع عن شراء العقارات في تركيا؟

بعد أن عرف المستثمرين والأجانب بأن الزلازل تضرب تركيا بين كل فترة وأخرى قد يتراجعون عن التملك في تركيا خوفاً منهم على أموالهم فهل هذا تصرف صحيح برأيك؟

ما يمكن قوله في هذا الموضع أن من غير المنصف التخلي عن كل الامتيازات التي تقدمها تركيا والهرب بسبب كارثة طبيعية ليس لنا أي تحكم فيها والتي من الممكن أن تصيب أو تضرب أي بلد آخر في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الدول حول العالم تعاني من الكوارث الطبيعية فإن على سبيل المثال اليابان يضربها التسونامي باستمرار والولايات المتحدة الأمريكية كذلك الأمر وهناك العديد من الدول التي تعصف بها الرياح أو تنتشر فيها الحرائق.

الأكثر جدوى من الابتعاد عن الاستثمار العقاري في تركيا هو البحث عن عقارات مبنية وفق معايير الجودة العالمية ومقاومة للزلازل فإن حدث يكون تأثرها طفيفاً أو قد لا تتأثر مطلقاً.

من السهل جداً أن تجد شقة أو عقار في تركيا مقاوم لتلك الكارثة إذ إن شركات الإنشاء تسعى لبناء مشاريع مميزة وحديثة وتستخدم أفضل مواد البناء وأكثرها جودة.

 

قرارات الحكومة التركية حيال المناطق الزلزالية:

لم تدخر الحكومة في تركيا عن بذل كل ما بوسعها من جهود لتقليل الأضرار في حال وقع الزلزال ومن أهم ما قدمته في هذا الصدد أنها منعت من بناء المشاريع العقارية الشاهقة في المناطق التي تضربها تلك الكوارث بل وضعت الكثير من الضوابط التي على شركات الإنشاء التقيد بها.

2-16
 

هل تساءلت عن السبب الرئيسي الذي يجعل الحكومة التركية تفرض خطط التحول الحضري؟ وعن الأسباب التي جعلتها تستهدف بها المناطق النائية أو القديمة؟ 

لأن هدفها الأساسي هي أن تستبدل العقارات والمشاريع السكنية المتهالكة أو القديمة بأخرى حديثة وراقية، مقاومة للزلازل ومبنية على أساس صحيح.

خلال السنوات المقبلة ستجد أن تركيا غدت واحدة من أهم الدول لشراء عقار مميز بسعر منخفض وهذا ما تشير إليه خطط التنمية العمرانية التي تشهدها ساحة العقارات والنمو المتسارع والحداثة الكبيرة.

 

من النصائح المهمة التي نقدمها في سكاي لاين العقارية لعملائنا الكرام هو عدم الإقدام على شراء عقار لا يمكن الحصول على تأمين له.

نحن دائماً معكم ولدينا استعدادُ كامل لكي نقدم إليكم المساعدة التي تحتاجون إليها حيث نعمل على توفير العقارات المتكاملة للمستثمرين وكل من يرغب بالتملك في تركيا، فإنك مع سكاي لاين لن تحصل على مجرد عقار فقط بل على نمط حياة.

 

Tags