أسئلة عديدة حول تملك العقارات في تركيا تجيبكم عنها سكاي لاين العقارية 2021م

2021/10/26
687

أسئلة عديدة حول تملك العقارات في تركيا تجيبكم عنها سكاي لاين العقارية 2021م


العديد من التساؤلات تُطرح من قبل من هم مقبلين على تملك العقارات في تركيا حيث إن الكثير من التفاصيل التي تتعلق بهذا الأمر تعد مجهولة بالنسبة للكثير من المستثمرين الأجانب وذلك بناءً على اختلاف الأنظمة والقوانين التي تقع بين بلد الأجنبي وتركيا، ومن أجل أن تحصل على إجابات وافية حول كل تساؤلاتك سكاي لاين العقارية ستكون برفقتك في هذا المقال من أجل أن تطلعك على كافة هذه التفاصيل.


أهم التساؤلات حول شراء العقارات في تركيا؟

١ – هل يحق للأجنبي تملك العقارات في تركيا دون أي قيود؟

حسب ما ينص عليه الدستور التركي فإنه يحق للأجنبي تملك العقارات في تركيا كأي مواطن تركي، ولكن يجب أن يلتزم بحدود ثلاثين هكتاراً فقط ولا يمكنه تملك عقارات بأكثر من هذه المساحة في مختلف أنحاء تركيا كما أنه لا يمكنه تملك أكثر من عشرة بالمئة من مساحة المنطقة الواحدة.
كما يجب التأكد من أن العقار لا يقع في منطقة أمنية أو عسكرية حيث إنه يمنع تملك الأجانب في تلك المناطق.


٢ – ما أبرز خطوات شراء عقار في تركيا؟

-في بداية الأمر يجب الاستعانة بإحدى شركات العقارات في تركيا حيث إنها تملك الكثير من الخبرة والمعرفة في المضمار العقاري فتختزل الكثير من الجهد والتعب على العميل كما أنها توفر له أفضل الفرص العقاري بما يتوافق مع رغباته ومع ميزانيته المادية كذلك.
-يجب القيام بجولات على أهم المشاريع العقارية من أجل تحديد العقار المنشود بعد أن يكون تم تحديد الغاية المنشودة من العقار هل هي استثمار أم من أجل الإقامة؟ حيث إن أسس اختيار العقار تختلف حسب الغاية.
-يجب الالتزام بكافة الأوراق المطلوبة والتي من أهمها وثيقة التقييم العقاري التي من خلالها يمكن معرفة ثمن العقار الحقيقي دون أي مغالاة أو تلاعب في الأمر.
-فيما بعد سيتم توقيع العقد ودفع القسم الأول من ثمنه.

اطلع على: 

ما يجب الانتباه إليه عند شراء عقارات في تركيا
إيجابيات وسلبيات الحصول على الجنسية التركية


٣ – ما أهم المزايا التي يمكن الحصول عليها عند شراء عقار في تركيا؟

في حال كان ثمن العقار مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي كحد أدنى يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلاله مع التعهد بعد الإقدام على بيعه قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ شرائه، وحسب إحصائيات قدمت في هذا الصدد فإن أكثر الذين يقبلون على تملك العقارات تكون غايتهم الجنسية التركية.
لقد بات العقار في تركيا هدفاً للكثير من المستثمرين حول العالم وذلك بعد أن أكدت تركيا مدى جدوى اختيارها بناءً على اقتصادها المنتعش والمتطورة الذي يحقق نمو ملحوظ هذا كما أنها لا تفتقر للاستقرار السياسي أو الاجتماعي. وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى أن البنية التحتية المتطورة التي تملكها تركيا تلعب دورا في تميز الاستثمار العقاري وفي تحقيقه العائدات المرتفعة.


 ٤- أيها أفضل العقارات التي تكون قيداً للإنشاء أم العقارات الجاهزة؟

تتيح تركيا أمام المقبلين على تملك العقارات المجال واسعاً من أجل اختيار ما يناسبهم حيث إنه يمكن شراء عقاراً قيد الإنشاء أو عقار جاهز.
يتميز العقار قيد الإنشاء بأن ثمنه أقل من الجاهز وهذا يناسب أصحاب الميزانيات المنخفضة ولكن هذا الخيار يحمل بعض العيوب إذ إن على المشتري أن ينتظر لفترة من الوقت حتى يتم الانتهاء من تشييد المشروع بينما في العقار الجاهز سيتم استلامه بمجرد أن يتم تسديد ثمنه وفي الوقت ذاته يكون العقار الجاهز أعلى ثمناً .

اقرأ كذلك: 

بهشة شهير فرصة استثمارية مميزة
الاستثمار العقاري في العاصمة التركية أنقرة


٥ – ما المستندات المطلوبة من أجل شراء العقارات في تركيا؟

-جواز السفر التركي الخاص بالمشتري ونسخة عنه تكون مترجمة ومصدقة لدى الكاتب بالعدل.
-صور شخصية ورقم ضريبي وتأمين صحي ووثيقة تأمين الزلازل.
- يفضل أن يتم فتح حساب بنكي في أحد مصارف تركيا من أجل تحويل ثمنه العقار من حساب المشتري إلى حساب البائع .


٦ – أبرز التكاليف والضرائب المترتبة على خطوة شراء عقار في تركيا؟

-هناك تكاليف الخدمات التي تُقدم في المجمع السكني أو البناء الذي يوجد فيه العقار مثل خدمات النظافة والأمن والصيانة والإضاءة وما إلى ذلك من مرافق وهذه تُصنف ضمن الضرائب الشهرية .
- كما أن هناك الضرائب التي تدفع لمرة واحدة فقط والتي تتمثل في رسوم سند الملكية التي تبلغ تكلفته 4 بالمئة من ثمن العقار والتي يتقاسمها كلاًّ من المشتري والبائع ولكن ما هو متعارف عليه أن المشتري يتحملها كاملة .
- ضريبة القيمة المضافة وتبلغ من 1 وحتى 18 بالمئة من ثمن العقار. وهناك أيضاً رسوم تأمين من أجل فتح عدادات المياه والكهرباء والغاز وما إلى ذلك .
نعتقد أننا قد أجبنا على أهم التساؤلات التي قد تشغل الكثير الأشخاص المقبلين على تملك العقارات في تركيا، إنها من الخطوات اليسيرة التي تحتاج لإلمام بكافة أبعاد الموضوع فقط .

نحن في شركة سكاي لاين حريصون على أن نقدم إليكم أهم الخدمات التي تحتاجونها في مسيرتكم العقارية. 

الاستشارات العقارية التي توجه أنظاركم نحو الخيار الصحيح وإتاحة متسعٍ من الخيارات أمامكم كما أننا نحرص على مرافقتكم في جولات عقارية لنطلعكم على أهم المشاريع الموجودة في السوق.

مهمتنا معكم لا تنتهي بحصولكم على عقاركم المنشود بل نرافقكم في كافة الخطوات التالية من تجهيز للأوراق ومتابعة الشؤون القانونية وإن كانت الجنسية التركية هدفكم فإننا نساعدكم على استصدارها ونوفر لكم العقار المطابق لشروط الحصول عليه.

سكاي لاين العقارية معكم منذ أن تطأ أقدامكم الأرض التركية وحتى استلامكم للعقار بفضل خبرتها الواسعة ومعرفتها بكافة أبعاد سوق العقارات في تركيا لا مشكلات أو عوائق ستصادفكم ..سكاي لاين دليلك الآمن وخطوتك الثابتة.

مقالات أخرى: 

أهمية الاستثمار العقاري في أنطاليا
فلل للبيع في تركيا بإطلالة رائعة
ماذا عن تملك العقارات في تركيا؟
ما يحق للأجنبي عند شراء عقار في تركيا