أنواع الإقامات في تركيا

2021/09/28
681

أنواع الإقامات في تركيا


تُعد الدولة التركية إحدى الدول المتفق عليها بين الكثير من الأشخاص فهناك من يقصدها من أجل العيش وهناك من حبذ التواجد فيها بغية الدراسة كما أن من وجد فيها المكان المناسب للعمل، ولكن لا بدَّ من وسيلة تتيح الإقامة ضمنها بطريقة قانونية.
هناك العديد من الإقامات في تركيا منها طويلة الأجل وأخرى قصيرة الأجل، لكل منها ميزات وتفاصيل من المهم أن تتعرَّف عليها، ولذلك سنرافقك في المقال التالي من أجل إدراك كافة أبعاد هذا الموضوع.


-هذه هي أنواع الإقامات في تركيا:

الإقامة قصيرة الأمد:

من هم الذين يحق لهم الحصول على إقامة قصيرة الأمد في تركيا؟

عند البحث العلمي:

1 – كل شخص قدم إلى تركيا بهدف البحث العلمي، وعلى هذه الفئة من الأشخاص أن يتقدموا بطلب إلى الوزارة التركية التي يتعلق موضوع البحث بها أو مع الجهة الذي يرتبط البحث العلمي بها.
شراء عقار:
2 – أيضاً من يملك عقاراً سكنياً على الأرض التركية يحق له التقدم بطلب للحصول على الإقامة العقارية، والتي تُعد من أفضل أنواع الإقامات في تركيا وذلك لأنها صاحبة العديد من المميزات وكما أن هناك إمكانية لتجديدها.
من أبرز مزايا الإقامة العقارية أنه يتم منحها لكافة أفراد العائلة وذلك إن لم يتجاوزوا الأولاد السن القانوني.


عند تأسيس عمل ما:

3 – يمكن للأجنبي الذي يملك عمل في تركيا أو شركة ما أو أي عمل تجاري أن يتقدم للحصول على إقامة، وتكون مدتها في هذه الحالة أكثر من 3 أشهر.


في حالة التدريب المهني:

4 – أي أجنبي سيخضع لتدريب مهني في تركيا يمكنه أن يحصل على إقامة تخول وجوده في تركيا، وتكون مدتها حتى انتهاء فترة التدريب.


عند القدوم لتركيا بغرض تلقي العلم:

5 – تُعد تركيا هدفاً للكثير من الطلاب حول العالم ويمكن للطالب الأجنبي في تركيا أن يحصل على إقامة تبدأ مدتها ببداية المرحلة الدراسية وتنتهي بانتهائها، ولا يُفرض على هذه الفئة الحصول على تأمين صحي إلا بعد مضي ثلاثة أشهر على وجودهم في تركيا.


عند الإقامة في تركيا بغاية السياحة:

6 – إن تركيا وجهة سياحية للكثير من السياح حول العالم، وبناء على هذا فإن كل سائح يقدم إلى تركيا سيحصل على إقامة سياحية، ويتم تقديم طلب من صاحب العلاقة يُذكر فيه مكان السياحة والمدة التي تحتاجها الرحلة.


في حالة القدوم لتركيا بهدف العلاج:

7 – تُعرف تركيا بأنها المكان المناسب من أجل السياحة العلاجية وذلك بناء على المقومات التي تملكها، حيث العديد من الأماكن التي تحتوي على حمامات وينابيع حارة هذا إلى جانب أنها تملك الكثير من التخصصات الطبية النادرة، لذلك إن كل من يقدم لتركيا لهذه الغاية سيحصل على إقامة تخول وجوده فيها.


في حالة الأحكام القضائية:

8 – كل أجنبي يحكم قضائياً في تركيا سيحصل على إقامة تنتهي مدتها بانتهاء فترة الحكم عليه.


ما أبرز الشروط التي يجب توفرها للحصول على إقامة قصير الأمد في تركيا:

-يجب تقديم كافة المعلومات التي تبين الهدف من الحصول على الإقامة المنشودة، كما يجب ألَّا يكون صاحب الطلب من الأشخاص الذي ذكرهم القانون السابع من قانون الأجانب في تركيا.
- ومن المحتمل أن تتم رفض منح الإقامة وذلك في حال تمَّ الإخلال بأحد الشروط المنصوص عليها أو في حال تمَّ تبين أن الإقامة المطلوبة لا تتوافق مع الغاية من الحصول عليها، كما أن سيتم رفضها إن كان مقدم الطلب يُمنع من دخول تركيا.


الإقامة العائلية:

-يجب أن يكون الراغب في الحصول على الإقامة العائلية يملك تأميناً صحياً له ولكافة أفراد العائلة، كما ينبغي أن يكون يملك دخلاً كافيَّاً.
- كما يجب أن يكون ليس محكوماً بحكماً قضائياً بسبب جرماً مخالفاً للنظام الأسري خلال آخر خمس سنوات.
- بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم تقديم وثيقة أن صاحب الطلب يقيم في تركيا منذ سنة كحدٍّ أدنى.
- في حال كان الأولاد متجاوزين للسن القانوني فلن تشملهم الإقامة العائلية.
- يمكن أن يتم رفض منحها في حال كان هناك نقص في الأوراق المطلوبة، أو في تمَّ اكتشاف أن الغاية من الحصول عليها لا تتوافق مع الغرض التي مُنحت لأجله.


إقامة الطالب:

بسبب جامعاتها ومؤسساتها التعليمية المتطورة أصبحت الدولة التركية قبلة للعديد من الطلاب حول العالم، وتُعد إقامة الطالب ذات مزايا عديدة، إذ إنهم سيحصلون على العديد من الخدمات المرفقة بحسومات كبيرة مثل العلاج والمواصلات.


الإقامة طويلة الأمد:

-يمكن التقدم بطلب من أجل الحصول عليها عند الإقامة في تركيا لمدة ثماني سنوات متواصلة.
- يجب أن يكون الأجنبي لم يتلقَ أي مساعدات اجتماعية خلال آخر ثلاث سنوات.
- يجب أن يكون صاحب الطلب يملك دخلاً كافيَّاً، كما يُشترط وجود تأمين صحي ساري المفعول، بالإضافة إلى وجوب أن يكون لا يشكل أي تهديد على الأمن والسلامة في تركيا.
- من أبرز مزايا هذه الإقامة أ من يحملها سيتمتع بكافة الحقوق التي يتمتع بها المواطنين الأتراك، كما أنها الخطوة الأولى من أجل الحصول على الجنسية التركية.
تمتاز تركيا بأن نظامها ودستورها ينص على وجود العديد من الإقامات من أجل أن يتم منحها للأجانب الراغبين في التواجد في تركيا من أجل تحقيق غاياتهم ومآربهم المرجوة.

 

اطلع على مقالاتنا المميزة: 

لاستثمار عقاريٍ مرفقٍ بعائدٍ استثماريٍ كبيرٍ
الإيرانيونَ الأكثرُ شراءً للعقاراتِ في تركيا 2021 م
شقق رخيصة للبيع في تركيا
شراء عقار في كاغيت هانة خيارٌ مميز
شراء شقة في ريف تركيا أم في مدنها

Tags