مزايا الاستثمار في تركيا 2023 /2024

كثيراً ما تجذب مزايا الاستثمار في تركيا رجال الأعمال لاختيار هذه الدولة القوية اقتصادياً كمكان مثالي لاستثمارهم، والتي تضمن لهم تحقيق عوائد ربحية عالية

مزايا الاستثمار في تركيا

كثيراً ما تجذب مزايا الاستثمار في تركيا رجال الأعمال لاختيار هذه الدولة القوية اقتصادياً كمكان مثالي لاستثمارهم، والتي تضمن لهم تحقيق عوائد ربحية عالية، إضافة إلى منحهم العديد من الامتيازات الأخرى التي سنتطرق لذكرها في هذا المقال. 

حيث ستقدم لكم سكاي لاين العقارية أهم مميزات الاستثمار، بالإضافة إلى كيفية شراء العقارات وما هي أنواعها، وأخيراً سنذكر لكم مجموعة من القواعد التي عليك اتباعها لدى عزمك على الاستثمار في تركيا. 

قراء مفيدة ومتابعة طيبة نتمناها لكم. 

ما هي مزايا الاستثمار في تركيا ؟ 

تتمتع تركيا بالكثير من الخصائص التي تنفرد بها عن غيرها من الدول المتطورة فيما يتعلق بالاستثمار وشراء العقارات، والتي يعتبر من أهمها: 

الحصول على الجنسية التركية

هي بالفعل واحدة من أهم الامتيازات التي يمكن للأجنبي الحصول عليها والسبب الرئيسي لإقبال المستثمرين على شراء العقارات التركية، فبمجرد شرائه لعقار في تركيا يحق له التقدّم والحصول على الجنسية التركية وبعدها الحصول على الجواز التركي. 

تجدر الإشارة هنا إلى أن الحكومة التركية لا تقبل بأيّ عقار لا تتوافق قيمته مع ما هو مذكور في قانون التجنيس، حيث يجب ألّا تقل قيمة العقار عن 400.000 دولار أمريكي حتى يتم منح حق التجنس. 

لذا احرص على التأكّد من قيمة العقار من دائرة الطابو أو إحدى الشركات العقارية قبل شرائه كي لا تصدم لاحقاً برفض طلبك المتعلق بالحصول على الجنسيّة التركية. 

العوائد الاستثمارية المضمونة

إن استثمارك في إحدى عقارات تركيا هو استثمار ناجح بكل تأكيد، فيما لو درست بعناية أفضل العروض والفرص العقارية. 

هذا وتحافظ العقارات في تركيا على قيمتها مع مرور السنوات، وغالباً ما ترتفع قيمة العقارات التركية سنة تلو الأخرى، فبحسب الإحصائيات فإن نسبة الأرباح السنوية الناتجة عن شراء العقارات تزيد عن 12% من قيمة العقار. 

تجدر الإشارة هنا إلى أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحقيق عائد ربحي جرّاء الاستثمار العقاري مثل: 

  • شراء شقة في إحدى المناطق التي تشهد تطوراً عمرانياً وبالتالي ازدياداً مستمراً في أسعار العقارات.

  • إيجار العقارات أو إعادة بيعها في المواسم التي تَشهد إقبالاً كبيراً على شراء العقار كالمواسم السياحية مثلاً، حيث تكون الأرباح فيها أكثر من أي موسم آخر.

  • شراء عقارات قيد الإنشاء من المشاريع التي تكون تحت الضمان الحكومي، حيث يرتفع سعرها عند الانتهاء أو قرب الانتهاء من إنشائها. 

إقرأ أيضاً: زيادة نسبة الإيجار في تركيا 2023 - تقرير مفصل

الدعم الحكومي

هي أيضاً من أبرز مزايا الاستثمار في تركيا، حيث تولي الحكومة التركية اهتماماً كبيراً بقطاع العقارات في تركيا، لذا عملت على إصدار المراسم التشريعية التي تنص على تقديم الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب لتشجيعهم على شراء العقارات التركية، مثل: 

  • إعفاء الأجانب من دفع ضريبة القيمة المضافة عند شراء العقار.

  • إلغاء قرار التعامل بالمثل، والذي يسمح للأجانب من الدول التي لا تسمح للأتراك بالتملك فيها من امتِلاك عقار على أراضيها، (يستثنى من القرار السوريون و بعض دول أخرى).

  • تخفيض الدّفعة الأولى من الأقساط 20% بدلاً من 25% إلى 20%، وذلك بالنسبة للعقارات التّابعة للحكومة التركية. 

وفرة الفرص العقارية

بمجرد أن تكون لديك الرغبة بالاستثمار في العقارات التركية، فستجد أمامك مئات العروض التي تتضمن مختلف أنواع العقارات التي يمكنك أن  تبدأ استثمارك من خلالها، حيث يمكنك شراء عقار في منطقة ساحلية أو قريبة من مركز المدينة وخيارات أخرى كثيرة. 

كذلك يمكنك شراء عقار جاهز للسكن أو محل تجاري أو أرض سكنية أو زراعية. 

حيث تتميز تركيا بامتدادها على رُقعة واسعة، مما أدّى لاختلاف قيمة العقارات بين منطقة وأخرى، وهو ما يفسح لك المجال لاختيار العقار الأنسب لك. 

حق الإقامة في تركيا

يسمح لك شراء شقة في تركيا مهما كانت قيمتها الإقامة فيها مدة سنة أو سنتين قابلة للتجديد عند الرغبة. 

حيث هنا لا يشترط وجود مساحة محددة للعقارات أو أنماط عقارية محددة للحصول على الإقامة، يكفي فقط شراء عقار وتقديم الأوراق اللازمة، وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية. 

كيف تتملك عقاراً في تركيا؟ 

بعد التعرف على أبرز مزايا الاستثمار في تركيا، سنطلعك الآن على كيفية تملك العقارات التركية بطريقة قانونية، حيث لا يتطلب الأمر منك سوى تحضير الوثائق الرسمية مثل: 

  • جواز سفر مترجم إلى اللغة التركية بواسطة ترجمان محلف، ومصدقاً من إحدى دوائر "النوتر" المعتمدة في البلاد.

  • الرقم الضريبي المعروف باسم "Vergi Numarası" وهو رقم تخصصه دائرة الضرائب التركية لكل شخص بعينه، وهو مهم جداً في الكثير من المعاملات الحكومية القانونية والرسمية في تركيا.

  • أربع صور شخصية بيومترية حديثة لمالك العقار الجديد. 

بعد التأكد من صحة هذه الأوراق ودفع المبلغ مقابل العقار تنتهي بذلك عملية تملكك للعقار في تركيا بشكل قانوني. 

ما هي أنواع الاستثمار في تركيا؟ 

يمكنك بكل بساطة الحصول على مزايا الاستثمار في تركيا لدى شرائك عقار من أحد الأنواع التالية: 

  • العقارات السكنية: والتي تشمل شقق المجمعات السكنية والمنازل المنفصلة والفيلات وشقق الاستديو ...إلخ، والتي يمكنك الربح منها عبر إعادة بيعها أو تأجيرها أو شرائها قيد الإعمار ثم إعادة بيعها بعد إنهاء تجهيزه.

  • العقارات التجارية: يحقق الاستثمار في المحلات التجارية عوائداً استثمارية كبيرة، ويتميز بأنه مريحٌ وطويل الأمد، حيث عادة ما يكون عقد إيجار المحلات التجارية لخمسة أعوام وأكثر.

  • العقارات الزراعية: هو أيضاً من الاستثمارات المربحة نظراً لأن تركيا تتميز بأرضها الخصبة وتنوع محاصيلها وأشجارها المثمرة. 

أهم النصائح والقواعد للاستثمار العقاري في تركيا

على الرغم من استحالة أن يكون استثمارك في تركيا فاشلاً، إلا أنه من الممكن أن تقع في بعض الأخطاء البسيطة التي قد تساهم في خسارتك، كعدم جهوزيتك مثلاً لهذا النوع من الاستثمار أو سوء اختيارك للعقار الذي ترغب في الاستثمار من خلاله. 

لذا سنقدم لك الآن بعض القواعد التي عليك الالتزام بها لتجني أرباحاً كبيرة من استثمارك: 

  • حدد غايتك من الاستثمار، فهي تساعدك على اختيار العقار ذو المواصفات المناسبة لهدفك الاستثماري.

  • معرفة كل المعلومات المتعلقة بالعقار الذي ترغب بشرائه، والاطلاع على أسعار العقارات في ذات المنطقة التي اخترتها للاستثمار، بالإضافة إلى معرفة وضع الخدمات المتوفرة فيها، وغيرها من المعلومات الأخرى المهمة.

  • احرص على الاستثمار في مناطق التحول الحضاري التي تزخر بالمولات التجارية الضخمة والمدارس والجامعات والمستشفيات والمراكز الترفيهية، فهي تضمن لك ارتفاع سعر عقارك. 

 

بذلك نصل إلى ختام مقال سكاي لاين العقارية التي حرصت فيه على تقديم أهم مزايا الاستثمار في تركيا، مع ذكر الأوراق اللازمة لشراء العقار بشكل قانوني، وما هي الأنواع المتاحة أمامك للاستثمار العقاري، لنختم مقالنا بذكر بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق عوائد مالية مرتفعة من استثمارك وتجنب الخسارة. 

إذا كنت ترغب بمعرفة معلومات أكثر حول العقارات المتاحة للبيع في تركيا وكيفية شرائها لا تتردد في الاتصال معنا مباشرة لنقوم بمساعدتك.

  • الجنسية التركية

    يعتبر سؤال هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية

  • منطقة بيرم باشا في إسطنبول

    منطقة بيرم باشا في إسطنبول هي إحدى المناطق التي اجتاحت عالم الاستثمار العقاري مُعلنةً أنّ ولاية إسطنبول هي الأفضل والأكثر تفوقاً في تركيا والعالم

  • مراحل التجنيس

    يعد موضوع الحصول على الجنسية التركية من أهم الأمور التي تشغل السوريين والعرب في تركيا عموماً ،لهذا نتناول هنا سرداً تفصيلياً لمراحل سير ملفات التجنيس بعد تقديمها الى الجهات المعنية

  • خط المتروبوس في اسطنبول

    يعد خط المتروبوس في إسطنبول شريان النقل الرئيسي في المدينة، فهو من أطول خطوط المواصلات وأسرعها فيها، كما أنه من المشاريع التي أنهت مشكلة الازدحام.

  • ما هي الولايات الكبرى في تركيا

    قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى.

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.