افضل منطقة لشراء شقة في تركيا إسطنبول

سنتحدث من خلال هذا المقال عن افضل منطقة لشراء شقة في تركيا إسطنبول، إلى جانب أفضل المناطق والمدن المتاحة لشراء الشقق في تركيا، كما سنقدم لكم أهم النصائح الواجب مراعاتها عند الشراء

افضل منطقة لشراء شقة في تركيا إسطنبول

 سنتحدث من خلال هذا المقال عن افضل منطقة لشراء شقة في تركيا إسطنبول، إلى جانب أفضل المناطق والمدن المتاحة لشراء الشقق في تركيا، كما سنقدم لكم أهم النصائح الواجب مراعاتها عند الشراء وسنجيب على أبرز الاستفسارات الشائعة حول هذا الموضوع.

تتمنى لكم سكاي لاين العقارية كل المتعة والفائدة.

ما هي افضل منطقة لشراء شقة في تركيا ـ إسطنبول؟

إن أفضل المناطق لشراء الشقق في تركيا هي مدينة إسطنبول، وذلك بغض النظر عن سبب الشراء سواء كان شراء الشقة للسكن أو للاستثمار، وذلك وفقاً لما ذكرته التقارير حول هذه المدينة والتي زادت القيمة الاستثمارية للشقق السكنية فيها بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

هذا وقد بلغت الزيادة على أسعار الشقق في مدينة إسطنبول نسبة 118% خلال العام الفائت 2022، واحتلت منطقة عمرانية المركز الأول بين مناطق مدينة إسطنبول من حيث ارتفاع أسعار الشقق فيها، مما أدى إلى ارتفاع القيمة الاستثمارية للشقق فيها بنسبة 179%.

أما باقي مناطق إسطنبول فقد تجاوزت نسبة الزيادة السنوية لقيمة الشقق الاستثمارية فيها 100%، ومن أبرز هذه المناطق نذكر ما يلي:

  • غازي عثمان باشا.

  • مال تبي.

  • باغجلار.

  • بكر كوي.

  • باشاك شهير.

  • تشكمه كوي.

  • أفجلار.

  • بيليك دوزو.

  • بشكتاش.

اقرأ أيضاً:

منطقة عمرانية في إسطنبول

تعرّف على منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

أفضل المناطق في تركيا للاستثمار العقاري 2023

بعد أن تعرفنا على افضل منطقة لشراء شقة في تركيا لا بد لنا من التعرف على أفضل المناطق التي يمكننا فيها الاستثمار العقاري عبر شراء الشقق أو أي عقارات أخرى، ولعل أفضل المناطق للاستثمار العقاري في تركيا هي كما يلي:

مدينة أنطاليا

تعتبر مدينة أنطاليا هي العاصمة السياحية لتركيا، لذا ترتفع فيها قيمة العقارات بشكل مستمر وملحوظ، وبالأخص في المناطق المخصصة للاصطياف والاستجمام وقضاء العطل، ووفقاً لما ذكره بعض الخبراء في المجال العقاري بتركيا فإن أبرز المناطق التي تشهد ارتفاع قيمة العقارات بأنطاليا وأكثرها قابلية للنمو والازدهار هي:

  • كيبيز.

  • دوشمة آلتي.

  • كونيا آلتي.

هذا وقد ارتفعت أسعار العقارات بما فيها الشقق بمدينة أنطاليا في الآونة الأخيرة بنسبة 23%، كما شهدت ارتفاعاً متزايداً بشكل مستمر خلال الفترة الماضية، وهذا يعود لانتعاش السياحة من جديد وتوافد آلاف السياح إليها بعد انحسار جائحة كورونا، ولذلك ارتفعت معدلات الطلب على الإيجارات في هذه المدينة.

مدينة أنقرة

تحتل مدينة أنقرة المركز الثاني بين أفضل مناطق تركيا للاستثمار العقاري، فقد صنفت هذه المدينة وفقاً لخبراء عقاريين في تركيا ضمن قائمة المدن التي شهدت فيها الشقق ارتفاعاً بقيمتها الاستثمارية في السنوات الأخيرة، وقد تجاوزت نسبة الزيادة السنوية لقيمة الشقق 25.8%.

أما في الحديث عن أكثر منطقة في العاصمة التركية قد تصدرت بارتفاع القيمة الاستثمارية للشقق فيها فهي منطقة إيتي مسغوت، حيث تجاوزت نسبة الزيادة السنوية فيها 121 % في العامين الماضيين.

بينما حلت منطقة تشانكايا  في المرتبة الثانية بنسبة زيادة سنوية قد بلغت 115%، ثم تليها منطقة بوساكلار في المرتبة الثالثة بنسبة زيادة سنوية 109%.

مدينة طرابزون

تعد مدينة طرابزون الخضراء عروس البحر الأسود، وجنّة الشّمال التركي، فقد تناثرت القرى الجبلية فيها فوق المرتفعات الشاهقة، والتي تشهد مناخاً بارداً حتى في أيام الصيف الحارة بسبب علوها.

هذا وقد ترامت القرى بالقرب من بحيرة أوزانجول، ومرتفعات حيدر نبي، كما يعتبر ميناء طرابزون البحري من أهم الموانئ التركية التي تطل على البحر الأسود.

أما بالنسبة لأفضل مناطق مدينة طرابزون لشراء الشقق والاستثمار فيها فهناك ومن بين مناطق طرابزون المناسبة لشراء شقة فيها، نذكر لكم:

  • منطقة يومرا: وهي إحدى أهم المناطق في مدينة طرابزون والتي تمتلك مجموعة من المشاريع والمجمعات السكنية الفاخرة، كما تتوفر فيها كافة أنواع الخدمات والمرافق الاجتماعية التي تلبي احتياجات السكان المختلفة، وتتسم هذه المنطقة بالهدوء والبعد عن ضجيج الازدحام.

  • مقاطعة يلنجاك: وهي تعتبر واحدة من أكثر مناطق طرابزون مثالية، فهي تتميز بهوائها النقي ومناخها المعتدل، إلى جانب الطبيعة الخضراء المحيطة بها من جانب وروعة البحر الأسود من جانب آخر.

مدينة بورصة

تكمن القيمة الاستثمارية للشقق في مدينة بورصة باعتبارها مدينة سياحية وصناعية في تركيا، لذا يرتفع معدل الطلب على العقارات فيها، بالإضافة إلى عائدات إيجار العقارات فيها والتي تبقى بارتفاع متزايد، ولا سيما عند مقارنتها بباقي الولايات التركية.

أما أفضل منطقة لشراء شقة في تركيا وتحديداً بمدينة بورصة فهي منطقة أو حي مودانيا الذي تحيط به غابات بأشجار باسقة ومروج خضراء، وسواحل تطل على بحر مرمرة، كما أن هذه المنطقة تعد ثالث أغنى منطقة غنية بالأوكسجين على مستوى العالم، وهو ما جعل منها مقصداً للسكن والإقامة، حيث تنتشر الأبنية السكنية فيها على مساحة هادئة بعيدة عن ضوضاء الحياة وتعقيداتها.

ليس هذا الحي وحده مناسباً لشراء شقة والاستثمار العقاري في بورصة بل هناك مناطق أخرى مثل منطقة كاراجا بي ومنطقة نيلوفر، وغيرها من المناطق التي تعتبر محط أنظار المستثمرين العقاريين في تركيا.

أهم النصائح لشراء شقة في تركيا

حتى تنعم باستثمار عقاري ناجح أو إقامة سعيدة في إحدى شقق تركيا لا بد لك من الالتزام بمجموعة من النصائح، والتي يتوجب عليك مراعاتها عند شراء شقة في تركيا سواء كان الهدف منها هو الإقامة أو الاستثمار، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • التأكد من عدم وجود أي مستأجر في العقار المعني، وفي حال تواجده لا بد من التأكد من تاريخ الإخلاء.

  • التأكد من عدم وجود أي نوع من الضرائب في ذمة مالك الشقة.

  • التحقق من أهليّة البائع أو المسؤول عن بيع الشقة، والتأكد من امتلاكه الحق في متابعة إجراءات البيع بشكل قانوني.

  • يتوجب عليك التأكد من عدم وجود أي مالك أو مشترٍ آخر للشقة.

  • أن يخلو العقار من الحقوق الناتجة عن الرهن العقاري أو الإيجار.

  • زيارة موقع الشقة للتأكد من المواصفات على أرض الواقع ومطابقتها لما ذكر في سند الملكية.

  • طلب نسخة من سند الطابو الخاص بالشقة ليتم التحقق من عدم قيام المالك بأي شكل من أشكال نقل الملكية.

 

أبرز الأسئلة الشائعة عن افضل منطقة لشراء شقة في تركيا

تكثر الأسئلة حول شراء الشقق في تركيا والاستثمار العقاري فيها، لذا جمعنا لكم في هذه الفقرة أهم هذه الأسئلة من إجابات واضحة كما يلي:

متى ينصح بشراء عقار في تركيا؟

يعتقد غالبية الخبراء العقاريين في تركيا أن أفضل وقت لشراء عقار أو شقة مرتبط بأحد المواسم الأربعة، وهو فصل الربيع إذ ينصح الخبراء بشراء الشقة في هذا الفصل، بينما ينصح آخرون بشراء الشقق في فصل الشتاء بسبب تقلّص عمليات البيع والشراء، وانخفاض السياحة في البلاد

هل يمكن للأجانب التملك في تركيا؟

ينص القانون التركي رقم 35 من قانون تسجيل الأراضي رقم 2644 والمعدل بواسطة القانون رقم 6302 والذي بدأ العمل به من عام 2012، والذي يعتبر  الأساس القانوني للاستثمار العقاري في تركيا، على السماح للأجانب بالتملك العقاري في تركيا، ويتيح لهم تملك 30 هكتار كحد أقصى على مستوى تركيا.

لماذا لا يستطيع السوري التملك في تركيا؟

أصدر البرلمان التركي في العام 2012 قراراً يقضي بمنح الأجانب حق تملك العقارات في تركيا، لكن عند التطبيق العملي لهذا القانون تبين وجود تعليمات تمنع بعض الجنسيات من التملك بشكل  مباشر، وكان من بينها حملة الجنسية السورية، وذلك لأسباب تتعلق بالمعاملة بالمثل بين الدول.

هل يورث العقار في تركيا للسوريين؟

بالطبع نعم يمكن للسوريين من حملة الجواز التركي أو أي جواز آخر يتيح لهم شراء عقارات للبيع في تركيا، أن يورّثوا عقاراتهم لأبنائهم وأحفادهم شريطة أن يكون الورثة يحملون أي جواز باستثناء الجواز السوري.

 

اقرأ أيضاً:

شراء عقار في تركيا للسوريين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن افضل منطقة لشراء شقة في تركيا، كما قدمت لكم سكاي لاين العقارية عدة مدن أخرى للاستثمار العقاري في مناطق متفرقة من تركيا، وذكرت لكم أهم النصائح الواجب اتباعها عند شراء الشقق، ولمزيد من التفاصيل عن الاستثمار العقاري في تركيا يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين العقارية.

  • Image 1557931705 Qd7reinix2qjr5vl0gx33zeu9kl5o0n2cyghavap

    تعرّف في مقالنا هذا على ميزات المجمعات السكنية في إسطنبول بالإضافة إلى أهم المناطق التي تضم أرقى وأفضل هذه المجمعات، كما سنتطرق بعدها لذكر مزايا الاستثمار العقاري في شقق المجمعات السكنية

  • الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة

    أعلنت هيئة الإحصاء عن الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة وذلك وفقاً لما هو معتاد من تغير في قيمة الضرائب والرسوم الحكومية، وقد أعددنا هذا التقرير حول الضرائب الجديدة لأنه موضوع يهم كل مقيم أجنبي في تركيا مهما كانت طبيعة إقامته في هذا البلد

  • منطقة بشكتاش في إسطنبول

    تُعدّ منطقة بشكتاش في إسطنبول من إحدى أشهر المناطق في المدينة، وهي من الأحياء الراقية ذات الأهمية الكبيرة في إسطنبول وتقع في القسم الأوروبي من المدينة مُطلّة على مضيق البوسفور

  • أسعار الشقق في بيليكدوزو

    سنتحدث من خلال هذا المقال عن أسعار الشقق في بيليك دوزو بعد أن نذكر لمحة عن المنطقة تتناول الموقع والبنية التحتية والمواصلات

  • يني شهير إسطنبول في أرناؤوط كوي

    أعلنت ولاية إسطنبول في 06/01/2023 عن صدور الموافقات الوزارية على تراخيص بناء يني شهير إسطنبول في منطقة أرناؤوط كوي وذلك ما أثار التفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق الواعدة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة.

  • Algnsy Altrky Aan Tryk Alaakar.jpg

    شهد سوق العقارات التركي ازدهاراً واسعاً نتيجة التسهيلات الحكومية الكبيرة والتي من بينها إمكانية الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية