هل يحق للسوري التملك في تركيا؟

هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار

هل يحق للسوري التملك في تركيا

هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار، وكانت أبرز هذه الدول هي تركيا على اعتبارها دولة تشترك بالحدود مع سورية، وقد زاد الطلب على تملك العقارات في الآونة الأخيرة من قبل السوريين، لذا سنجيب من خلال هذا المقال عن هذا السؤال، وسنقدم لكم حلولاً بديلة من شأنها أن تسمح للسوريين بالتملك العقاري في تركيا.

تتمنى لكم سكاي لاين العقارية كل الإفادة والمتعة

هل يحق للسوري التملك في تركيا؟ 

أصدرت الحكومة التركية عام 2012 قراراً يقضي بمنح الأجانب حق تملك العقارات في تركيا، ولكن عندما دخل هذا القرار حيز التنفيذ، تبين أن هنالك تعليمات تمنع حملة جنسيات محددة من التملك العقاري في تركيا بشكل مباشر، وكان من ضمن هذه الجنسيات حملة الجنسية السورية مع الأسف، وهذا يتعلق بالمعاملة بالمثل بين الدولتين. 

لذا فإن الإجابة المباشرة عن سؤال هل يحق للسوري التملك في تركيا هي لا، وهذا على الرغم من تزايد الطلب على شراء العقارات في تركيا من قبل السوريين، ولا سيما في السنوات العشر الأخيرة بعد بدأت الحرب في بلادها، واضطروا إلى مغادرتها بحثاً عن الأمان والاستقرار في أي دولة أخرى.

على الرغم من عدم منح السوريين حق التملك العقاري المباشر في تركيا، إلا أنه ولحسن الحظ تم إيجاد بعض الحلول القانونية البديلة التي تمكنهم من التملك العقاري، والذي يعتبر تأسيس السوريين لشركة تجارية وتسجيل العقار باسمها على اعتبار أن لها صفة شخصية أمام القانون التركي، من أبرز هذه الطرق الغير مباشرة لتملك السوريين في تركيا.

ولم تكن الطريقة الوحيدة بل هناك أيضاً الحصول على الجنسية التركية مما يخول السوري لشراء أي عقار وتسجيله باسمه بشكل مباشر، إلى جانب طريقة الشراكة مع أحد المواطنين الأتراك.

اقرأ أيضاً:

هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات

الطرق الغير مباشرة لتملك السوريين في تركيا 

بعد أن أجبنا عن السؤال الذي يعتبر محور هذا المقال، هل يحق للسوري التملك في تركيا وبعد أن عرفنا أنه لا توجد طريقة مباشرة تمكن السوري من تملك العقار في تركيا، لا بد لنا من التحدث عن أهم الطرق الغير مباشرة التي تساعد السوريين على التملك العقاري في تركيا، ونذكر منها:

التملك العقاري للسوريين عبر مواطن تركي 

إن من أبرز طرق التملك العقاري للسوريين في تركيا الشراكة مع مواطن تركي بما يتوافق مع القوانين التركية، وتوجد مجموعة من الإجراءات التي يتوجب تطبيقها لضمان حقوق جميع الأطراف، والتي تتجسد في وضع إشارة رهن على العقار لصالح الطرف السوري. 

أما التحدي الحقيقي الذي يواجه المستثمر السوري أثناء اتباع هذه الطريقة هو العثور على شريك تركي يمكن الوثوق به، مع ضرورة أن يتم توقيع عقد شراكة بين الطرفين بحيث يثبت حقوق كل طرف بشكل صريح وواضح، وفي الواقع هناك أعداد كبيرة من المقيمين السوريين في تركيا، كانوا قد تمكنوا من امتلاك العقارات فيها عبر هذه الطريقة، وبهذا نكون قد ذكرنا لكم طريقة قانونية تمكن السوريين من التملك العقاري في تركيا، بعد أن أجبنا عن سؤال هل يحق للسوري التملك العقاري في تركيا بطريقة مباشرة بالنفي.

الحصول على الجنسية التركية

بما أن السوري لا يستطيع الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري وشراء عقار بقيمة 400 ألف دولار أمريكي، فإن الحل الوحيد هو الإيداع البنكي لمبلغ 50٠ ألف دولار أمريكي بأحد مصارف تركيا، أو شراء أسهم بنفس القيمة من الدولة التركية، وبعد حصوله على الجنسية التركية يستطيع تملك العقارات وتسجيلها باسمه، مهما بلغت قيمتها.

التملك العقاري عبر إنشاء شركة تجارية 

تمنح طريقة إنشاء شركة في تركيا من قبل المستثمرين السوريين إمكانية التملك العقاري بخطوات بسيطة، فعند قيام حامل الجنسية السورية بتأسيس شركة في تركيا، فإنها تحصل على شخصية اعتبارية وفقاً للقانون التركي، وتسمح للمقيم السوري بتملك العقارات في تركيا على اسم الشركة التي أنشأها، مع مراعاة أن يتوافق سعر العقار ومساحته مع حجم ورأس مال الشركة.

كما وتمثل هذه الطريقة الحل الأكثر شيوعاً ليتجاوز المقيم السوري أي عقبات تواجهه أثناء التملك العقاري في تركيا، وقد ترك المستثمرون السوريون أثراً واضحاً وملموساً في الاقتصاد التركي، والذي تجسد في ضخ الأموال في الأسواق التركية عن طريق الشركات التي تعود ملكيتها لمستثمرين سوريين بشكل فعلي، والتي سمحت الدولة التركية بترخيصها بشكل نظامي، وقد تجاوز حجم هذه الأموال عتبة 23 مليون دولار أمريكي خلال عام 2018. 

من الجدير بالذكر أن تأسيس شركة بهدف تملك السوريين في تركيا، لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد، بل يحتاج عدة ساعات قليلة خلال يومين لإنهاء كافة الإجراءات بشكل قانوني، وبعدها يحصل المستثمر السوري على الرقم الضريبي والسجل التجاري، ويفتح حساباً بنكياً خاصاً باسم الشركة التي أسسها.

كما لا يشترط وجود شريك من المواطنين الأتراك للمستثمر السوري الذي يقوم بتأسيس شركة في تركيا، وبناء عليه تحصل هذه الشركة على شخصية تركية اعتبارية تخولها تملك العقارات ضمن الأراضي التركية، إلى جانب مزاولة الأنشطة التجارية والزراعية والصناعية بدون أية قيود تذكر، وهذا ما يؤدي إلى دفع عجلة الاستثمار السوري في تركيا إلى الأمام.

هذا وقد أكد مركز وقف أبحاث السياسات الاقتصادية في تركيا، أن هناك أكثر من 10 آلاف شركة قد تم تأسيسها من قبل مستثمرين سوريين في السنوات السبع الأخيرة، وهو ما يعادل إنشاء 4 شركات يومياً.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة

إن أول خطوة يجب اتباعها عند تأسيس شركة في تركيا هي تقديم طلب تأسيس شركة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الأوراق التي يتم استخراجها من خلال مكاتب المحاماة والاستشاريين العقاريين لدى سكاي لاين العقارية، بحيث تقدم لكم الشركة كافة المعلومات التي ترغبون بمعرفتها، وتساعدكم باستخراج الوثائق المطلوبة، ومنها:

  • طلب تأسيس شركة. 

  • وثيقة توكيل للمحامي تمكنه من متابعة الإجراءات.

  • بيان إعلان تأسيس الشركة. 

  • عقد تأسيس الشركة. 

  • 2 صورة عن جواز السفر والهوية الشخصية للمؤسس على أن تكون مترجمة ومصدقة أصولاً. 

  • بيان التوقيع من صاحب الشركة. 

  • صور مصدقة عن أية وثائق أجنبية الأخرى إن وجدت.

  • الإيصالات المصرفية. 

  • بيان تسجيل الغرفة التجارية. 

  • وثيقة تعهد وهي عادة ما تطلب من الشريك الأجنبي الذي لا يحمل الجنسية التركية.

  • مستند التكليف الضريبي. 

  • شراء عقار وتسجيله باسم الشركة التي تم تأسيسها. 

رسوم تأسيس شركة في تركيا للسوري

 تتمثل التكاليف والرسوم اللازمة لتأسيس شركة في تركيا برسوم الأوراق المطلوب من المالك السوري استخراجها، وذلك حسب شروط تأسيس التي يجب مراعاتها بالنسبة للمستثمرين السوريين، وتتوزع هذه التكاليف على الأمور التالية: 

  1. رسوم ترجمة الوثائق والتصديق الحكومي لها.

  2. أتعاب المحامي أو المستشار القانوني الذي يتابع الإجراءات.

  3. دفع أجور المحاسب القانوني الذي يعتبر الممثل القانوني للشركة أمام الحكومة التركية، وصلة الوصل المباشرة بين الطرفين.

  4. رسوم تتعلق بإصدار الإقامة بعد أن يتم تأسيس الشركة، حيث يحصل صاحبها على إقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد. 

  5. الالتزام بتسديد الضرائب المحددة على الشركات في مواعيدها بدقة، وهي تشمل الضرائب ربع السنوية وضرائب الإيجار وضرائب الأرباح.

 

هل يحق للسوري التملك في تركيا كان هذا السؤال الذي أجبنا عليه من خلال هذا المقال، كما قدمنا حلولاً تتيح للمقيم السوري على الأراضي التركية تملك العقارات فيها بصورة قانونية، ولكن بطرق غير مباشرة وضحناها أعلاه، ولمزيد من المعلومات عن التملك العقاري في تركيا للأجانب يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين العقارية لمساعدتكم في هذا الأمر خطوة خطوة.

  • منطقة بشكتاش في إسطنبول

    تُعدّ منطقة بشكتاش في إسطنبول من إحدى أشهر المناطق في المدينة، وهي من الأحياء الراقية ذات الأهمية الكبيرة في إسطنبول وتقع في القسم الأوروبي من المدينة مُطلّة على مضيق البوسفور

  • 11316040251606132246

    لم يعد تملك البحرينيين في تركيا من الأمور الصعبة خصوصاً بعد تقديم تركيا الكثير من التسهيلات لتملك الأجانب والذي جعل منها مقصداً للسياح و الزوار وحتى المستثمرين أيضاً

  • شارع فوزي باشا

    يعتبر شارع فوزي باشا موطنًا لمجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة والمحلات التجارية، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام

  • ما هي الولايات الكبرى في تركيا

    قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى.

  • 1025767d7742ac651e7a94d59064dc2e

    مناطق هادئة في إسطنبول هي تلك المناطق التي تجذب آلاف السياح إليها كل عام، ممن كانت لديهم الرغبة في الابتعاد عن مظاهر المدن المزدحمة ويرغبون بقضاء العطلة بمكان هادئ للحصول على الراحة

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.