7 من أكبر قصور إسطنبول ـ تعرف عليها

تعرّف معنا في هذا المقال على أكبر قصور مدينة إسطنبول التي تعتبر غنية بها، بالإضافة إلى ذكر ميزات الاستثمار العقاري في المناطق التي تتواجد هذه القصور فيها

قصور اسطنبول

تعرّف معنا في هذا المقال على أكبر قصور مدينة إسطنبول التي تعتبر غنية بها، بالإضافة إلى ذكر ميزات الاستثمار العقاري في المناطق التي تتواجد هذه القصور فيها، أما ختاماً فسنجيب عن بعض الأسئلة التي من الممكن أن تجول في خاطرك حول هذا الموضوع. 

متابعة طيبة تتمناها سكاي لاين العقارية لكم. 

أكبر قصور مدينة إسطنبول 

حازت اسطنبول منذ القدم على اهتمام السلاطين والملوك العثمانيين وبنوا فيها الكثير من القصور والمتاحف والقلاع لتصبح الآن من أهم الأماكن الأثرية السياحية في تركيا. 

هذا وتعتبر القصور من أهم هذه المعالم الأثرية التي تزخر بها اسطنبول والتي تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح على مدار العام، ولعلّ من أكبر وأشهر هذه القصور نذكر: 

قصر طوب كابي

يعتبر طوب قابي الذي يُشرف على مضيق البوسفور أكبر قصور ولاية إسطنبول التركية، وقد تم بناؤه عام 1459م ليكون مركزاً لإقامة سلاطين الدولة العثمانية مدة أربعة قرون. 

يتألف القصر من 4 أفنية رئيسية ومجموعة من المباني التي تضم المساكن والمطابخ والمساجد والمستشفى وغيرها، فقد كان يعيش فيه ما يقارب 4,000 شخص في ذلك الحين. 

يضم القصر بعض الآثار المقدسة الإسلامية مثل سيف وبردة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسيفه، كما أنه يعد موقعاً للتراث العالمي ويعتبر من أفضل الأمثلة على التّنوع الثقافي في الدولة العثمانية. 

اقرأ أيضاً: هستوريا مول في مدينة إسطنبول

قصر بيلار بيه 

يعتبر قصر بيلار بيه أيضاً واحداً من أكبر قصور مدينة إسطنبول، وقد تم بناؤه على يد السلطان العثماني عبد العزيز ليكون مَصيفًا للسلاطين العثمانيين، كما استخدم لاحقاً مقراً لاستضافة زعماء العالم ورِجال السياسة. 

يقع القصر على ضِفاف البوسفور وتحديداً في منطقة اسكودار في من المدينة، وهو يتميز بروعة التصميم وجمال البناء حيث تمتزج فيه الفنون الشرقية من الداخل والغربية من الخارج. 

يتضمن القصر 26 غرفة وحمامان و6 صالات مزيّنة بالنقوش والرسوم، كما يلتف حول القصر حديقة مليئة بالأشجار والتماثيل وبِركات المياه، ليصنّف القصر على أنه من أجمل قصور إسطنبول التي ترمز لمدى اهتمام سلاطين الدولة العثمانية وذوقهم الرفيع في الفن المعماري. 

قصر كوجوكسو

يقع هذا القصر في حي بيكوز على ساحل البوسفور في الجانب الآسيوي من إسطنبول، ويتميز بتصاميمه الفريدة داخلياً وخارجيا وذلك بما يحتويه من زخارف ونقوش تمزج بين البصمات الأوروبية والعثمانية. 

يعود بناء قصر كوجوكسو إلى القرن السابع عشر حيث استُخدم مدة قرنين كمصيف لسلاطين الدولة العثمانية، وكان وقتها محضَ قصرٍ خشبي من طابقين، حتى أمر السلطان عبد المجيد في منتصف القرن التاسع عشر بهدمه وبناء قصر جديد من ثلاثة طوابق حجرية على الطّراز الأوروبي. 

قصر يلدز إسطنبول

يقع هذا القصر أعلى تلّ في حديقة يلدز في إسطنبول، وقد تم بناؤه عام 1790م في عهد السّلطان سليم الثّالث وتمت توسعته في عهد السّلطان عبد الحميد الثّاني الذي اتخذه مقراً للحكومة العثمانية طيلة فترة حكمه. 

تبلغ مساحة القصر مع مبانيه وحدائقه 500 ألف متر مربع، ويتميز ببساطته واختلافه عن بقية القصور من ناحية إنشاء نظام مياه بأحواض مائية عديدة تعلوها جسور للزينة. 

هذا وقد وُسِّع القصر مرة أخرى في عام 1898م عندما استقبل القيصر ويليام الثاني إمبراطور ألمانيا، أما لاحقاً فقد تم ترميمه وتخصيصه لرئاسة الجمهورية، لذا فهو يعتبر من أهم وأكبر قصور مدينة إسطنبول. 

قصر دولمة بهجة

يقع هذا القصر في منقطة على الساحل الأوروبي في مضيق البوسفور، وقد كان سابقاً موطناً لعدة سلاطين عثمانيين واستمر كذلك حتى قيام الجمهورية التركية في عام 1924م، حيث نُقلت ملكيته لمؤسسة التراث الوطني للجمهورية وتديره حالياً مديرية القصور الوطنية. 

تبلغ مساحة القصر أكثر من 45 ألف متر مربع وهو يضم 46 قاعة وعدداً من الحدائق، ويُعتبر أحد أكبر القصور التاريخية في إسطنبول ومن أهم متاحفها السياحية، وذلك لما يتميز به من فخامة التصميم والبناء. 

فهو يجمع بين الهندسة المعماريّة الأندلسية والتركية معاً، بينما يعكس الهيكل الدّاخلي والخارجي للقصر الطّابع المعماري الأوربي، ناهيك عن زخرفة القصر بمختلف أنواع الأحجار الكريمة وبتزيينه ب 202 لوحة زيتية تم رسمها على يد أشهر الفنانين. 

قصر الخديوي إسماعيل 

يقع قصر الخديوي إسماعيل الذي تبلغ مساحته 1000 متر مربع في مدينة بيكوز في إسطنبول وقد بُني عام 1907 بأمر من الخديوي المصري عباس حلمي باشا والذي أقام فيه مع عائلته. 

يتفرع القصر إلى 4 صالونات منها الصالون المرمري والكريستالي والخشبي كما أن فيه غرفتان كبيرتان بالإضافة إلى عدد من النوافير التي تم إنشاؤها من المرمر، ويوجد الآن بداخله مطعماً كبيراً وحديقة تتضمن عدداً من ألعاب الأطفال وجلسات للعائلات، كما ويتم استخدامه في الأعراس والاجتماعات والندوات. 

قصر تشيراغان

يتميز هذا القصر بأسواره البيضاء وبالحديقة البالغة الجمال حوله، وبفنائه الذي يطل على البوسفور، وهو يحتوي على مجموعة من الغرف ذات المفروشات المطلية بالذهب والصدف. 

تم بناء القصر عام 1834 على يد السلطان عبد العزيز، وفي عام 1986 اشترت مجموعة فنادق كمبنيسكي القصر لتجعله تابعاً لأجنحة فندقها الراقي المجاور للقصر. 

 

الأسئلة الشائعة حول قصور إسطنبول 

تشهد محركات البحث الكثير من الأسئلة حول القصور التاريخية في إسطنبول وذلك بهدف معرفة معلومات عنها وعن النشاطات التي بإمكانهم القيام بها أثناء زيارتهم لها، وسنجيب الآن عن بعض هذه الأسئلة: 

كم عدد القصور الموجودة في إسطنبول؟ 

كثيرة هي القصور التاريخية في إسطنبول ويفوق عددها ال15 قصراً، إلا أننا تحدنا في هذا المقال عن أكبر قصور مدينة إسطنبول وأهمها والمفضلة عند السياح والزوار. 

كيف أصِل قصر يلدز من إسطنبول؟  

يمكنك الوصول إلى القصر من ميدان تقسيم عير ركوب يمكنك ركوب Funicular F1 إلى Kabatas واستِقلال الحافلات باتجاه Ortakoy. 

ما هي النشاطات الترفيهية التي يمكن القيام بها عند زيارة قصور إسطنبول؟ 

تختلف النشاطات التي يمكنك القيام بها في أكبر قصور مدينة إسطنبول باختلاف مرافق القصر، لكن بشكل عام يمكنك بدايةً الاستمتاع بجولة استكشافية لغرف القصر وملاحظة التصميم المعماري الداخلي والخارجي والمقتنيات الفريدة واللوحات الفنية التي يحتويها كل قصر والتقاط بعض الصور البانورامية. 

بعدها يمكنك الاستراحة في مرافق القصر الخدمية كالمطاعم والحدائق التي تحتوي على أماكن مخصصة للجلوس. 

ما سعر تذكرة الدخول إلى قصور إسطنبول؟ 

لكل قصر من قصور إسطنبول تعريفة دخول مختلفة، حيث ستلاحظ أنه يتراوح سعر التذكر من 20 وحتى 200 ليرة تركية للشخص الواحد، بينما يتمتع الطلاب بحسم خاص عند دخولهم هذه القصور وغيرها من الأماكن السياحية. 

 

اقرأ أيضاً: طريق شمال مرمرة السريع

بذلك ينتهي مقال سكاي لاين العقارية الذي تحدثنا فيها عن أهم وأكبر قصور مدينة إسطنبول، حيث قدمنا لكم معلومات حول كل قصر ثم أجبنا عن بعض الأسئلة التي قد تخطر في بالك فيما يتعلق بالقصور التاريخية في إسطنبول.

  • Image 1557931705 Qd7reinix2qjr5vl0gx33zeu9kl5o0n2cyghavap

    تعرّف في مقالنا هذا على ميزات المجمعات السكنية في إسطنبول بالإضافة إلى أهم المناطق التي تضم أرقى وأفضل هذه المجمعات، كما سنتطرق بعدها لذكر مزايا الاستثمار العقاري في شقق المجمعات السكنية

  • المناطق المحظورة من النفوس في اسطنبول

    من المهم أن تعرف قائمة المناطق المحظورة من النفوس في اسطنبول التي أعلنت عنها دائرة الهجرة في تركيا على موقعها الرسمي وتحدّثها باستمرار

  • 195191247823755 (1)

    تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق

  • يني شهير إسطنبول في أرناؤوط كوي

    أعلنت ولاية إسطنبول في 06/01/2023 عن صدور الموافقات الوزارية على تراخيص بناء يني شهير إسطنبول في منطقة أرناؤوط كوي وذلك ما أثار التفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق الواعدة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة.

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية

  • مزايا الاستثمار في تركيا

    كثيراً ما تجذب مزايا الاستثمار في تركيا رجال الأعمال لاختيار هذه الدولة القوية اقتصادياً كمكان مثالي لاستثمارهم، والتي تضمن لهم تحقيق عوائد ربحية عالية